page contents بعض مشاكل التعليم الجامعي في الاردن - أكاديمية شنلر التعليمية

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

بعض مشاكل التعليم الجامعي في الاردن

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعض مشاكل التعليم الجامعي في الاردن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بداية اود ان اسلط الضوء على التعليم الجامعي دون الحديث عن مشكلات التعليم الاساسي في الاردن وجميعنا لا ينكر ان التعليم الجامعي في الاردن يعاني من العديد من المشاكل ويمكن تشبيهه ( براس الاصلع وين ما ضربتو بسيل دمو ) و بعض المشاكل تتمثل فيما يأتي :

    1- ارتفاع الرسوم الجامعية مما يؤدي الى اثقال كاهل اولياء الامور نتيجة متطلبات التعليم الجامعي. وهذا يتطلب من الحكومات المتعاقبة ان تقوم بدورها نحو اقرار القوانين التي تضمن مجانية التعليم الجامعي كما هو الحال عليه في المرحلة الالزامية.

    2- فوضى التعليم الجامعي حيث ينتشر في الاردن اكثر من ثلاثين جامعة ما بين حكومية وخاصة ونحن لسنا بحاجة الى ربع هذا العدد من الجامعات وهذا يؤكد ان التعليم فقد مركزيته واصبح يتعاقب عليه التجار والمستثمرون من خلال التوسع في انشاء الجامعات الخاصة .

    3- الضعف في مخرجات التعلم حيث يتخرج طالب الجامعة وهو يفتقر لادنى اساسيات التخصص الذي تخرج منه وهذا يؤكد عدم استخدام اساليب حديثة اثناء عملية التعليم والتعلم والاعتماد على الاساليب التي عفا عليها الزمان وهذا انعكس على النظرة لخريج الجامعات الاردنية .

    4- ضعف الانتاج العلمي وذلك لعدم وجود ميزانية للبحث والتطوير العلمي والتربوي وان وجدت فهي تصرف على امور كمالية لا علاقة لها بالبحث والتطوير.
    دمتم على حب ................ دمتم على ود
    نعم رغم أحداث الزمان .. ليس البعد ينسيني .. أنا عربي فلسطيني .

  • #2
    اخي غسان كنفاني ......قضية التعليم العالي في الجامعات التى اسلفت اهم مشكلاتها تحتاج إلى الكثير من البحث والتفكير الإبداعي وأن تكون ايضا الإستراتيجيات مبنية على تشخيص المشاكل الحقيقية وأسبابها الجذرية ومعالجة أسباب المشاكل وليس مظاهرها كما تكون عادة المعالجات السهلة على الطريقة الأردنية، وأن تكون الإستجابات ايضا اخي الكريم تهدف إلى تحسين نوعية التعليم والمواءمة مع سوق العمل والحفاظ على مبادئ العدالة في توفير فرص تعليم متساوية لكل فئات الدخل وجعل التميز الأكاديمي هو العنصر الذي يشكل الفارق في القبول الجامعي......
    التعديل الأخير تم بواسطة فادي المحارمة; الساعة 10-04-2010, 09:18 PM. سبب آخر: التعديل

    تعليق


    • #3
      الأخ المهندس فادي اشكر مرورك اللطيف ؟
      دمت على حب ...................... دمت على ود
      نعم رغم أحداث الزمان .. ليس البعد ينسيني .. أنا عربي فلسطيني .

      تعليق

      يعمل...
      X