إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

الادوية المضادة للصرع

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الادوية المضادة للصرع

    أدوية الصرع والتشنجات

    1- البنزوديازبينات Benzodiazepines
    2- الباربيتورات
    3- الفينيتوئين Phenytoin
    4- الكاربامازبين Carbamazepine


    1- البنزوديازبينات Benzodiazepines :

    ـ تمتلك البنزوديازبينات خواص مضادة للاختلاج ، وتعطى في حالات الصرع المستمر حقنا أو عن طريق المستقيم ، يستعمل Clonazepam في أنماط الصرع كافة .
    ـ تمتلك الببنزوديازبينات تأثير نوعي على الـ GABA مصححة الخلل في الية عمل الـ GABA المركزية المسؤولة عن الاختلاج .


    2- الباربيتورات :

    ـ تشمل المركبات التالية : الفينوباربيتال والميتيل فينوباربيتون والاميلوباربيتون .

    ـ وعلى الرغم من أنها تثبت الأغشية المستثارة الا أن الية تأثيرها غير واضحة ويعتقد أنها تسهل اليات عمل الـ GABA .


    3- الفينيتوئين Phenytoin :

    ـ يستخدم لعلاج النوب الرمعية المقوية وداء الصرع الكبير .

    ـ يزيد الارتباط الغشائي للكالسيوم ، مسبباً زيادة ثبات الاغشية المستثارة ويخفض من امكانية دخول الكالسيوم الى النهايات العصبية وينقص بالتالي تحرر الناقل .


    4- الكاربامازبين Carbamazepine :

    ـ يستعمل لمعالجة النوبات الصرعية الجزئية والمعممة ، فيزيد ثبات الأغشية ضد التغيرات الكيميائية ، ونظرا لكونها تمت بصلة لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة فان لها قدرة على تفعيل بعض أحاديات الأمين .


    5- فالبروات الصوديوم :

    ـ قد يؤثر عبر إعاقة استقلاب الـ GABA (غاما أمينو بوتيريك أسيد) وزيادة تركيزه في الجهاز العصبي المركزي .

    ـ يمكن استخدامه لعلاج كل أنماط الصرع ، خاصة حالات الصرع البدئي المعمم عند البالغين وداء الصرع الصغير عند الأطفال .
    نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

  • #2
    رد: الادوية المضادة للصرع


    Carbamazepine

    الإسم العلمي: Carbamazepine Tablets
    الإسم التجاري: CARBAZINE,Carbatrol, Tegretol,

    (كاربامازيبين) عقار مضاد للصرع، مضاد للتشنجات، مؤثر عقلي وعصبي، وهو مقارب كيميائيا لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. يعمل كاربامازيبين على استقرار أغشية الأعصاب زائدة الاستثارة، يثبط السيالات العصبية المتكررة، ويخفض انتشار الدوافع العصبية المائلة للإثارة في المشبك. يحتمل أن آلية عمله الأساسية هي عن طريق منع الإطلاق المتكرر لطاقة الوضع المعتمدة على الصوديوم في الأعصاب غير المستقطبة بواسطة إغلاق قنوات الصوديوم فولتيا.

    أما التأثير المضاد للصرع فيرجع إلى عمله على خفض إطلاق الجلوتامات واستقرار أغشية الأعصاب، وقد يكون التأثير المثبط لدورة دوبامين ونورأدرينالين مسؤولا عن الخواص المضادة للجنون السبعي لكاربامازيبين.

    يتم امتصاص كاربامازيبين بشكل كامل تقريبا، لايؤثر تناول الطعام على معدل وحجم الامتصاص. يرتبط كاربامازيبين ببروتينات البلازما بنسبة تصل إلى 70-80 %. نصف عمر الإطراح حوالي 36ساعة بعد الجرعة الفموية المنفردة، ولكن معدله يتراوح بين 16-24 ساعة بعد الإعطاء المتكرر(التحفيز الذاتي لنظام مونو-أوكسيجيناز الكبدي)، بالاعتماد على مدة العلاج. وقد ينخفض كذلك عند الإعطاء مع أدوية متعددة. يتم التخلص من 72% عن طريق البول و28% عن طريق البراز.

    لا يوجد مؤشرات على تغير حرائك الدواء لكاربامازيبين لدى كبار السن مقارنة بالشباب.

    دواعي الاستعمال:

    يوصف كاربازين للحالات التالية:
    الصرع: كعلاج منفرد أو مع علاجات أخرى.
    · التشنجات التوترية-الرمعية العامة، والتشنجات مختلطة الأشكال.
    · التشنجات الجزئية المعقدة أو البسيطة (مع أو بدون فقدان الوعي) مع أو بدون الانتشار الثانوي.
    التحكم بالألم:
    · ألم العصب التوأمي الثلاثي التلقائي أو الناتج عن تصلب العصب المتعدد (النموذجي واللانموذجي). ألم العصب اللساني البلعومي التلقائي.
    · اعتلال الأعصاب المؤلم الناتج عن السكري.

    دواعي استعمال أخرى:

    · الوقاية من الذهان الهوسي الاكتئابي لدى المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج بليثيوم.
    · متلازمة الامتناع عن تناول الكحول.

    الجرعات وطريقة الا ستعمال:

    يعطى كاربازين عن طريق الفم، وعادة ما تكون مقسمة على جرعتين أو ثلاث جرعات. يمكن تناوله خلال أو بعد أو بين الوجبات، للتقليل من أعراض الجهاز الهضمي.


    الصرع:

    البالغون: الجرعة اليومية الموصى بها من كاربازين 100 -200 ملغم يوميا مرة واحدة أو مرتين يوميا. يمكن زيادتها بعد ذلك ببطئ حتى الوصول إلى أفضل استجابة، غالبا ما تصل إلى 800-1200ملغم يوميا. في بعض الأحيان تكون جرعة 1600 ملغم أو حتى 2000 ملغم يوميا ضرورية.

    الأطفال:
    الأطفال أكبر من 4 سنوات، قد يبدأ العلاج بجرعة 100 ملغم يوميا، تزداد على فترات أسبوعية بمعدل 100 ملغم يوميا كل أسبوع. الجرعة الاعتيادية 400-800 ملغم يوميا (10-20 ملغم/كغم من وزن الجسم) تؤخذ على 3-4 جرعات.

    · 5-10 سنوات: 200 ملغم أقراص 2-3 مرات يوميا.

    · 10-15 سنة: 200 ملغم أقراص 3-5 مرات يوميا (الجرعة القصوى 1000 ملغم يوميا).

    · أكبر من 15 سنة: الجرعة القصوى 1200 ملغم يوميا.

    يجب وصف علاجات الصرع بشكل منفرد كلما أمكن ذلك، لكن عند استعمال علاجات متعددة فإنه ينصح بالالتزام بنفس النمط المتعلق بزيادة الجرعات.

    يجب إضافة كاربازين إلى علاج آخر مضاد للصرع بالتدريج إذا أمكن ذلك، مع الحفاظ أو تكييف جرعة العلاج/العلاجات الآخرى.

    ألم العصب التوأمي الثلاثي والعصب اللساني البلعومي: ترتفع الجرعة ببطء من الجرعة الابتدائية 200-400 ملغم يوميا (100 ملغم يوميا لدى كبار السن) حتى يختفي الألم (عادة 200 ملغم 3-4 مرات يوميا). تكون جرعة 200 ملغم 3 أو 4 مرات يوميا كافية للكثير من المرضى للحفاظ على وضع خال من الألم. قد تدعو الحاجة في بعض الأحيان لجرعة 1600 ملغم يوميا من كاربامازيبين . ومع ذلك، عندما يخف الألم، يجب خفض الجرعة تدريجيا حتى أقل جرعة مستديمة ممكنة.

    الوقاية من الذهان الهوسي الاكتئابي لدى المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج بليثيوم : الجرعة الابتدائية 400 ملغم يوميا، على جرعات مقسمة، ترتفع تدريجيا حتى يتم ضبط الأعراض أو حتى تصل الجرعة إلى 1600 ملغم يوميا تعطى على جرعات مقسمة. تتراوح الجرعة الاعتيادية بين 400-600 ملغم يوميا، على جرعات مقسمة.

    متلازمة الامتناع عن تناول الكحول: 200 ملغم 3-4 مرات يوميا. في الحالات الشديدة يمكن زيادة الجرعة أثناء الأيام الأولى إلى 400 ملغم 3 مرات يوميا.

    موانع الإستعمال:

    · الحساسية لكاربامازيبين أو أي أدوية مشابهة كيميائيا، (مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات).


    · المرضى المصابون بانسداد أذيني بطيني، سبق وأصيبوا بخمود نقيي العظم أو سبق وأصيبوا بداء الفرفرية المتقطع الحاد.

    محاذير الا ستعمال:

    · قد يصاحب كاربامازيبين نقص في الكريات المحببة وفقر الدم اللاتكوني.

    · قد يحدث غالبا نقص تعداد الصفيحات الدموية أو كريات الدم البيضاء أثناء استعمال كاربامازيبين. وبالتالي يجب عمل تعداد كامل لخلايا الدم قبل البدء بالعلاج كقاعدة بيانات أساسية، تتضمن عدد خثيرات الدم و ربما تعداد الخلايا الشبكية، يتبعها عمل التعداد بشكل دوري.

    · ينصح بمراجعة الطبيب فورا عند ظهور تفاعلات مثل حمى، التهاب الحلق، طفح، تقرحات فموية، سهولة ظهور كدمات، نزيف نمشي أو فرفري.

    يوصى بعمل فحص كامل لوظائف الكبد والكلى كقاعدة بيانات أساسية وبشكل دوري.

    · قد يسبب الانقطاع المفاجئ عن كاربامازيبين حدوث تشنجات.

    · عادة ما يكون كاربامازيبين غير فعال في حالات الصرع الصغير(الغائب) والتشنجات الارتجاجية العضلية. كما أنه ثبت أن التشنجات تتفاقم لدى المرضى المصابين بالغياب اللانمطي. لذا يجب استخدامه بحذر لدى المرضى المصابين باضطرابات التشنجات المختلطة.

    · يجب الحذر أثناء قيادة المركبات أو تشغيل الآلات، أو القيام بأعمال تتطلب التركيز، حيث يسبب هذا الدواء النعاس والدوار و عدم وضوح الرؤية.
    · يظهر كاربامازيبين تأثيرا طفيفا مضادا للفعل الكوليني؛ يجب تحذير المرضى المصابين بزيادة الضغط داخل العين من أخطار محتملة.

    الا ستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:

    · يجب علاج السيدات الحوامل المصابات بالصرع بعناية. يجب أن يوصف كاربامازيبين للنساء في سن الإنجاب كعلاج منفرد كلما أمكن، لأن نسبة حدوث التشوهات الخلقية لدى الذرية (تتضمن الصلب الأشرم، عيوب جمجمية وجهية، تشوهات قلبية وعائية وشذوذ في مختلف أجهزة الجسم)عند الأمهات اللواتي يعالجن بمجموعة من مضادات الصرع أكثر من أولئك اللواتي يأخذن علاجا منفردا. إذا حدث الحمل لدى الأم التي تتناول كاربامازيبين، أو عند محاولة البدء بكاربامازيبين أثناء الحمل، يجب موازنة فوائد الدواء مع أخطاره المحتملة، وخاصة أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يجب إعطاء أقل جرعة مؤثرة مع مراقبة تراكيزه في البلازما.

    · تعمل مضادات الصرع على تفاقم نقص حامض الفوليك. يوصى بإعطاء حامض الفوليك كمكمل غذائي قبل الحمل وأثناءه. كما يوصى بإعطاء فيتامين و1 أثناء الأسابيع الأخيرة من الحمل وكذلك للوليد لمنع حدوث اضطرابات نزفية لديهم. يظهر كاربامازيبين في حليب الأم. يجب مراقبة المواليد لاحتمال حدوث أعراض جانبية لديهم( فرط النعاس، تفاعلات حساسية الجلد)

    التداخلات الدوائية:

    سايتوكروم P450 ( CYP 3A4 ) الأنزيم الأساسي في عملية استقلاب كاربامازيبين.

    الأدوية التي قد تزيد من تركيز كاربامازيبين في البلازما:

    أيزونيازايد، فيرباميل، دلتيازيم، دكستروبروبوكسيفين، فايلوكسازين، فلوكسيتين، فلوفوكسامين، ومن المحتمل سيميتيدين، أسيتازولامايد، دانزول، نيكوتيناميد( لدى البالغين، جرعات عالية)، نيفازودون، ماكروليدات(إيريثرومايسين،كلاريثرومايسين)،آزولات (إتراكونازول، كيتوكونازول، فلوكونازول)، تيرفينادين، لوراتادين، عصير الجريبفروت، مثبطات أنزيم بروتياز المستعملة لعلاج الفيروس المسبب لفقدان المناعة المكتسبة لدى الإنسان (مثل ريتونافير). قد تحتاج الجرعة إلى تعديل بناء على ذلك.

    الأدوية التي قد تخفض من تركيز كاربامازيبين في البلازما:

    فينوباربيتون، فينيتوين، برايميدون، أو ثيوفيللين، ريفامبيسين، سيسبلاتين أو دوكسوروبيسين، وكلونازيبام أو حامض فالبرويك، أوكسكاربازين رغم أن المعلومات حول تأثيرها متضاربة. قد يعيق ميفلوكوين التأثير المضاد للصرع لكاربامازيبين. قد تحتاج الجرعة إلى تعديل بناء على ذلك.

    تم تسجيل تسبب أيزوتريتينوين في حدوث تغيير في التكافؤ الحيوي و/أو الاطراح لكاربامازيبين.

    تأثير كاربامازيبين على تراكيز البلازما للأدوية المصاحبة له:

    قد يخفض كاربامازيبين من تراكيز بعض الأدوية أو يضعف أو يلغي تأثيرها. قد تحتاج جرعات هذه الأدوية إلى تعديل بناء على ذلك؛ ليفوثيروكسين، كلوبازام، كلونازيبام،إيثوساكسيمايد،بريميدون، حامض فالبرويك، ألبرازولام، كورتيكوستيرويدات (بريدنيزولون، ديكساميثازون)؛ سايكلوسبورين، دايجوكسين، دوكسيسايكلين، مشتقات دايهايدروبايريدين (فيلوديبين وإيسراديبين)، إندينافير، ساكوينافير، ريتونافير، هالوبيريدول، إميبرامين، ميثادون، ترامادول، المستحضرات التي تحتوي إستروجينات و/أو

    بروجيستوجينات (يجب على المرضى الذين يتناولون كاربامازيبين ويحتاجون لتناول موانع الحمل الفموية استعمال وسائل منع الحمل البديلة غير الهرمونية)، جسترينون، تايبولون، توريميفين، ثيوفيللين، مضادات التخثر الفموية (وارفارين)، لاموتريجين، تياجابين، توبيرامات، مضادات الاكتئاب الحلقية (إميبرامين، أميتريبتيلين، نورتريبتيلين، كلوميبرامين)، كلوزابين، أوكسكاربازابين، أولانزابين، إتراكونازول وريسبيريدون.

    تم تسجيل حالات ارتفاع وانخفاض تراكيز فينيتوين في البلازما بسبب كاربامازيبين، كما تم تسجيل حالات نادرة لارتفاع تركيز ميفينيتوين.

    المجموعات المؤتلفة الواجب اعتبارها:

    · الاستعمال المتزامن لباراسيتامول مع كاربامازيبين قد يقلل من التوافر الحيوي لباراسيتامول.

    · الاستعمال المتزامن لكاربامازيبين مع أيزونيازايد قد يزيد من التأثير السمي على الكبد لأيزونيازايد.

    · الاستعمال المتزامن لليثيوم مع كاربامازيبين قد يحفز من التأثير السمي على الأعصاب بالرغم من أن تركيز ليثيوم في البلازما ضمن المدى العلاجي.

    · الاستعمال المتزامن لكاربامازيبين مع ميتوكلوبرامايد أو مهدئات قوية (هالوبيريدول، ثيورايدازين) قد يسبب زيادة الأعراض الجانبية العصبية.

    · حيث أن كاربامازيبين مشابه كيميائيا لمضادات الاكتئاب الحلقية، يجب عدم تناوله بشكل متزامن مع الأدوية المانعة لمونوأمينو أوكسيداز. يجب إيقاف الأدوية المانعة لمونوأمينو أوكسيداز لمدة لا تقل عن أسبوعين أو أكثر حسب الحالة المرضية قبل البدء باستعمال كاربامازيبين.

    · الاستعمال المتزامن لكاربامازيبين مع بعض مدرات البول (هيدروكلوروثيازايد، فيوروسيمايد) قد يسبب نقص صوديوم الدم العرضي.

    · قد يعكس كاربامازيبين تأثير الأدوية اللااستقطابية المرخية للعضلات (بانكورونيوم)؛ يجب رفع جرعات هذه الأدوية كما يجب مراقبة المرضى بدقة لتفادي انتهاء مفعولها بسرعة غير متوقعة.

    الأعراض الجانبية:
    عند بداية العلاج بشكل خاص أو إذا كانت الجرعة البدائية عالية جدا، أو عند معالجة كبار السن، قد تظهر بعض الأعراض الجانبية بشكل شائع جدا أو شائع؛ مثل أعراض الجهاز العصبي المركزي (دوار، صداع، ترنح، دوخة، تعب، ازدواج البصر)، اضطرابات الجهاز الهضمي (غثيان وقيء)، بالإضافة إلى تفاعلات حساسية جلدية).

    الجهاز العصبي المركزي : أعراض عصبية:
    غالبا جدا: دوار، ترنح، دوخة وتعب. غالبا: صداع، ازدواج البصر، اختلالات الحواس (ضبابية الرؤية). أحيانا: حركات لاإرادية شاذة، رأرأة العين. نادرا: ضعف حركة الوجه فموي، اضطرابات محرك العين، اختلالات الكلام، التهاب الأعصاب الطرفية، خدران، ضعف العضلات، أعراض الشلل الخفيف.

    أعراض نفسية:
    نادرا: أهلاس (مرئية وسمعية)، اكتئاب، فقدان الشهية، انزعاج، سلوك عدواني، تهيج، توهان. في حالات نادرة : تنشيط الهوس.

    · الجلد واللواحق:
    غالبا جدا: تفاعلات حساسية جلدية، شرى، والتي قد تكون شديدة. أحيانا: التهاب الجلد التقشري واحمرار الجلد. نادرا: المتلازمة الشبيهة بالحمى الذئبية، حكة. في حالات نادرة: متلازمة ستيفنز- جونسون، انحلال البشرة السمي الحاد، التحسس الضوئي، حمامى عديدة الأشكال وعقد، تلون الجلد، فرفرية ، العد الشائع، تعرق، تساقط الشعر. في حالات نادرة جدا: زيادة نمو الشعر ولكن علاقتها السببية غير واضحة.

    · أعراض دموية:
    في عدد الكريات البيضاء الشديد، تتفاقم أو تصاحبها أعراض سريرية مثل الحمى أو التهاب الحنجرة. غالبا : نقص عدد الصفيحات، وازياد الحمضات في الدم. نادرا: زيادة الكريات البيض، وصب الغدد الليمفاوية، ونقص حامض الفوليك. في حالات نادرة جدا: نقص عدد الكريات المحببة، وفقر الدم اللاتنسجي، توقف نمو الخلايا الحمراء المجرد، فقر الدم ذو الخلايا الكبيرة، فرفرية متقطعة حادة، داء الخلايا الشبكية، ومن المحتمل فقر دم انحلالي.

    · الكبد:
    غالبا جدا: ارتفاع gamma-GT (بسبب التحفيز لأنزيمات الكبد)، ولكنها غير ذات أهمية سريريا. غالبا: ارتفاع الفوسفاتاز القلوي. أحيانا: ارتفاع إنزيمات الأمينوترانزفيراز. نادرا: التهاب الكبد الناتج عن ركود الصفراء، اليرقان المختلط أو الخلوي الكبدي. نادرا جدا: التهاب الكبد الورمي الحبيبي. فشل كبدي. يجب إيقاف العلاج فورا عند تفاقم قصور وظيفة الكبد أو أي مرض كبدي حاد.

    · أعراض هضمية:
    غالبا جدا: غثيان، قيء . غالبا: جفاف الفم. أحيانا: إسهال أو إمساك. نادرا: ألم في البطن ، في حالات نادرة: التهاب اللسان، الفم القلاعي، التهاب البنكرياس .

    · تفاعلات فرط الحساسية:
    نادرا: تأخر تفاعلات فرط الحساسية لأعضاء متعددة مع حمى، طفح جلدي، التهاب الأوعية الدموية. قد تتأثر أعضاء مثل(الكبد، الرئتان، الكلى، البنكرياس، عضلة القلب، القولون) في حالات نادرة: التهاب السحايا الطاهر، مع تشنج عضلي وازياد الحمضات في الدم الطرفي. تفاعلات تحسس، خزب وعائي. يجب إيقاف العلاج فورا حال ظهور مثل هذه التفاعلات.

    · الجهاز القلبي الوعائي: نادرا:
    اختلالات في التوصيل القلبي، ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه. في حالات نادرة: انخفاض ضربات القلب، عدم انتظام ضربات القلب، انسداد أذيني بطيني مع غشيان، وهط قلبي وعائي، قصور قلبي احتقاني، تفاقم أمراض الشريان التاجي، التهاب الوريد التجلطي، انسداد تجلطي.

    · أعراض الغدد الصماء والاستقلاب: غالبا:
    وذمة، احتباس السوائل، زيادة الوزن، نقص صوديوم الدم و نقص في تناضح البلازما بسبب تأثيره المشابه للهرمون المانع لإدرار البول مما يؤدي إلى حالات نادرة من التسمم المائي الذي يصاحبه خمول، قيء، صداع، ارتباك عقلي، شذوذ الأعصاب. في حالات نادرة: زيادة البرولاكتين مع أو بدون أعراض سريرية مثل إدرار الحليب، نمو الثديين، شذوذ في فحص وظيفة الغدة الدرقية؛ زيادة ثايروكسين- L (FT4, T4, T3) وزيادة الهرمون المحفز للغدة الدرقية، عادة دون أعراض سريرية، اختلالات أيض العظام،( نقص كالسيوم الدم و25-هيدروكسيل-كولكالسيفيرول)، مما يؤدي إلى لين العظام، ارتفاع مستويات الكوليستيرول، وتتضمن الكوليستيرول عالي الكثافة والترايجليسرايدات.

    · أعراض بولية تناسلية: في حالات نادرة: التهاب الكلى الخلالي، فشل كلوي، قصور وظيفة الكلى (ظهور ألبومين ودم في البول، شح البول، وارتفاع نيتروجينات الدم)، احتباس البول، اضطرابات جنسية/عجز جنسي.

    · الحواس: في حالات نادرة:
    اضطرابات التذوق، إعتام عدسة العين، التهاب ملتحمة العين، اختلالات السمع، مثل الطنين، حدة السمع، ضعف السمع، اختلال في إدراك المسافات.

    · أعراض عضلية- هيكلية:
    في حالات نادرة: ألم مفصلي، ألم العضلات أو تشنجها.

    · أعراض تنفسية:
    في حالات نادرة: فرط تحسس رئوي يتصف بالحمى، ضيق النفس، التهاب رئوي.

    أعراض الجرعة الزائدة

    إن أقل جرعة قاتلة مسجلة لدى البالغين 3.2غم. تظهر الأعراض الأولى بعد 1-3 ساعات من تناولها.

    الأعراض :

    همود الجهاز العصبي المركزي، إرباك، نعاس، تهيج، هلوسة، غيبوبة؛ ضبابية الرؤية، ثقل الكلام وعسره، ترنح، ، رأرأة العين، ضعف الحركة، ازدياد المنعكسات في البداية ثم انخفاضها لاحقا. تشنجات، اضطرابات نفسية حركية، تشنج عضلي، انخفاض حرارة الجسم، توسع بؤبؤ العين. هبوط التنفس، وذمة رئوية. خفقان، انخفاض ضغط الدم، وأحيانا ارتفاعه، اضطرابات التوصيل القلبي؛ غشيان بمصاحبة التوقف القلبي. غثيان، تأخر الأفراغ المعدي، انخفاض حركة المعي. احتباس البول، شح البول أو انقطاعه؛ احتباس السوائل، التسمم المائي بسبب تأثير كاربامازيبين المشابه للهرمون المانع لإدرار البول . نقص صوديوم الدم، احتمال حدوث الحماض الاستقلابي، احتمال حدوث ارتفاع جلوكوز الدم، ازدياد إنزيم كرياتينين فوسفوكايناز في العضلات.

    العلاج:

    يجب نقل المريض فورا إلى المستشفى. قياس مستويات كاربامازيبين في البلازما للتأكد من أن التسمم ناتج عن كاربامازيبين وكذلك كمية فرط الجرعة.

    تحفيز القيء، غسل المعدة، حتى بعد مضي أكثر من 4 ساعات على ابتلاع الدواء، وإعطاء الفحم المنشط أو المسهلات لتقليل الامتصاص. التبول الإجباري لزيادة الإطراح. يجب الحفاظ على المجاري التنفسية مفتوحة، أو إعطاء أوكسيجين. لا يوجد ترياق محدد.

    توصيات خاصة للإجراءات الداعمة:

    · انخفاض ضغط الدم: يجب رفع رجلي المريض إلى أعلى وإعطاء موسعات حجم البلازما (دوبامين او دوبيوتامين وريديا).

    · التشنجات: إعطاء بنزودايازيبينات (ديازيبام) أو أي مضاد للتشنجات، مثل فينوباربيتون (بحذر بسبب قدرته على زيادة هبوط التنفس) أو بارالدهايد.
    · نقص صوديوم الدم (التسمم المائي): منع تناول السوائل والتسريب البطيء لمحلول صوديوم كلوريد 9%. حيث تمنع هذه الإجراءات حدوث تلف دماغي.

    نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

    تعليق


    • #3
      رد: الادوية المضادة للصرع

      الإسم العلميValproic acid
      الإسم التجاري: Depakene,convulex



      يستخدم لعلاج الصرع والتشنجات. قد يكون من وصفه وحده أو مع غيره من مضادات التشنجات الأدوية.

      يمكن أن يسبب أعراض خطيرة ، وحتى الوفاة ، وتلف الكبد ، وخصوصا خلال 6 أشهر الأولى من العلاج.

      الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة هي الأكثر عرضة ، وخاصة إذا كانوا أيضا يتناولون مضادات النشنجات الأخرى وغيرها من بعض الاضطرابات الأخرى مثل التخلف العقلي.

      ينبغي أن نكون دائما في حالة مراقبة للأعراض التالية :
      هذه اعراض حدوث مشاكل في الكبد
      فقدان السيطرة على التشنج ، والضعف ، والدوخة ، والنعاس ، والشعور العام وسوء الصحة ، وتورم في الوجه وفقدان الشهية ، والقيء ، وللاصفرار الجلد والعينين.


      نلاحظ أيضا تسبب حالات نادرة مهددة للحياة تلف البنكرياس. هذه المشكلة يمكن أن تتطور في أي وقت ، حتى بعد سنوات من العلاج. الدعوة إلى طبيبك فورا إذا كان أي من علامات التحذير التالية تظهر : ألم في البطن ، وفقدان الشهية ، والغثيان ، والتقيؤ.


      طريقة الاستعمال


      تؤخذ الكبسولة كاملة دون مضغ او سحق مع الغذاء لتجنب اعراض مؤذية للمعدة


      إذا فوت جرعة

      خذ الجرعة حين تذكرها ولا تأخذها مع الجرعة القادمة لتلافي زيادة الجرعات هذا إذا كنت تأخذ جرعة واحدة في اليوم
      إذا كنت تأخذ الجرعة أكثر من 1مرة في اليوم ، خذ الجرعة الغائبة في غضون 6 ساعات من الموعد المقرر ، أن تتخذ فورا.
      تأخذ ما تبقى من جرعات لذلك اليوم على فترات زمنية متساوية.


      الآثار الجانبية


      عند أخذ جرعات أكبر من الدواء
      عسر الهضم ، والغثيان والقيء هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعا


      آثار جانبية قد تشمل ما يلي :


      المغص ، فقدان الذاكرة ، وصعوبة في التنفس ، والاكتئاب ، والاسهال ، وتقلص أو وضوح الرؤية ، والنعاس ، وفقدان الشعر ، وعسر الهضم ، والإصابة ، وغير الطوعي لحركات العين ، وفقدان الشهية أو زيادة ، والغثيان ، والعصبية ، ورنين في الآذان ، والأرق ، من تورم الذراعين والساقين بسبب الاحتفاظ السائل ، التهاب الحلق ، والهزات ، والتقيؤ

      يجب عليك ألا تأخذ الدواء إذا كان لديك مرض في الكبد أو الكبد لا يعمل بشكل سليم ، أو إذا كانت لديك الحساسية.

      كما نأخذ في الاعتبار خطر تلف البنكرياس
      هذه المشكلة يمكن ان تتطور بسرعة ، لذلك اتصل بطبيبك فورا إذا صادفتك أية أعراض.
      . الاتصال طبيبك إذا لاحظت أي تغيرات في جلدك.

      قد يطلب طبيبك فحوصات للدم لتلافي اضطرابات الدم أو في حالات النزف و الكدمات تخفض الجرعة

      الدواء قد يسبب النعاس ، وخاصة في كبار السن. فعليك أن لا تقود سيارة وتشغيل الآلات الثقيلة ، أو الانخراط في نشاط خطر

      لا تتوقف فجأة أخذ هذا الدواء دون استشارة الطبيب. وهناك انخفاض تدريجي في الجرعة عادة ما يكون لازما لمنع أعراض الانسحاب

      هذا الدواء قد يؤدي أيضا إلى زيادة تأثير المسكنات و أدوية التخدير. قبل اتخاذ أي إجراء جراحة أو طب الأسنان ،أخبر طبيبك


      التفاعلات الدوائية


      Amitriptyline
      الأسبرين
      الباربيتورات مثل phenobarbital وsecobarbital
      مثل الورفرين
      Carbamazepine
      Clonazepam
      Diazepam
      Ethosuximide
      Felbamate
      اموتريجين
      Meropenem للحقن
      Nortriptyline
      Phenytoin
      Primidone
      Rifampin
      Tolbutamide
      Zidovudine

      النعاس الشديد وغير ذلك من آثار خطيرة قد تحدث إذا ما أخذ الدواء مع الكحول أو غيرها من أدوية الجهاز العصبي المركزي للاكتئاب مثل alprazolam ، temazepam ، أو triazolam.


      الحمل والرضاعة


      إذا اتخذت خلال فترة الحمل ، الدواء قد يضر بالطفل.
      الدواء لا يوصى للمرأة الحامل إلا إذا فوائد العلاج بوضوح تفوق المخاطر.

      الدواء يظهر في حليب الثدي ، المرضعات ينبغي أن تستخدم بحذر.


      الجرعات


      الكبار والأطفال 10سنوات أو أكثر

      عادة تبدأ الجرعة من 10 إلى 15 ملليغرام لكل 2.2 رطل من وزن الجسم يوميا.
      طبيبك قد يزيد الجرعة اسبوع بين 5 و 10 ملليغرام يوميا حتى يتم التحكم في عمليات ضبط آثار جانبية أو تصبح حادة جدا.
      الجرعة اليومية يجب ألا يتجاوز 60 ملليغرام


      جرعة زائدة


      أي دواء جرعته زائدة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة. جرعة زائدة منهذا الدواء يمكن أن تكون قاتلة. إذا كنت تشك في جرعة زائدة ، تسعى للمساعدة الطبية على الفور.


      أعراض جرعة زائدة قد تشمل ما يلي :
      غيبوبة ، النعاس الشديد ، مشاكل في القلب

      نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

      تعليق


      • #4
        رد: الادوية المضادة للصرع

        الإسم العلميphenytoin
        الإسم التجاري: phenytoin ,oral,Epanutin


        الفينتوين هو عقار مضاد للصرع ، كما تدعا مضادات التشنج anticonvulsant.

        وهو يعمل عن طريق ابطاء نبضات في الدماغ التي تسبب التشنجات
        يستخدم للسيطرة على التشنجات.

        تحذيرات هامة

        لا تغير جرعة الدواء دون مشورة طبيبك. حنى لو شعرت بتحسن
        يجب إخبار الأطباء و أطباء الأسنان أنك تأخذ هذا الدواء وخصوصا في الحالات الطارئة
        لا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك حساسية.

        محاذير الاستعمال

        أمراض الكبد
        البورفيريا
        مرض السكري
        وجود نقص فيتامين (د) أو أي مشاكل في العظام.
        قد يوصي طبيبك بفحص للجلد لمعرفة رد فعل الجلد لهذا الدواء
        يمكن أن يخفض مستوى السكر في الدم. إذا كنت مصابا بمرض السكر ، فحص السكر في الدم بانتظام وأنت تأخذ هذا الدواء.

        الحمل والرضاعة

        الحمل فئة D.
        هذا الدواء يمكن أن تسبب ضررا للطفل الذي لم يولد بعد.
        كما قد لا تكون فعالة في الحد من التشنجات إذا اتخذت أثناء فترة الحمل.
        لا تستخدم دون موافقة طبيبك إذا كنت حاملا.
        أخبر طبيبك إذا أصبحت حاملا أثناء العلاج.
        استخدام فعال لشكل من أشكال منع الحمل في الوقت الذي كنت تستخدم هذا الدواء.

        يمكن أن تجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية. استخدام موانع الحمل الغير الهرمونية شكل من أشكال تنظيم النسل (مثل الحجاب الحاجز أو الواقي مع spermicide) لمنع الحمل غير المقصود.

        يمكن أن تنتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن تضر تمريض طفل.
        لا تستخدم هذا الدواء دون ابلاغ طبيبك إذا كانت الرضاعة طبيعية

        آثار جانبية

        الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك أي من هذه العلامات الحساسية :
        خلايا ؛ صعوبة في التنفس ؛ تورم وجهك ، والشفتين واللسان ، أو الحلق.
        دعوة طبيبك فورا إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة :
        تورم الغدد
        الحمى واحتقان الحلق ، وصداع شديد مع عنيفا ، تقشير ، والطفح الجلدي أحمر
        الارتباك والهلوسة ، والأفكار ، أو سلوك غير عادي
        مدغم الكلام ، وفقدان التوازن ، أو عدم التنسيق فيما بينها
        الارق الحركات العضلية في عينيك ، اللسان ، الفك ، أو الرقبة
        الزلزال و الدوخة
        الجوع أو العطش الشديد ، التبول أكثر من المعتاد
        الغثيان وآلام في المعدة ، حمى منخفضة ، وفقدان الشهية ، بول غامق اللون براز الطين ، واليرقان (الاصفرار من الجلد أو العينين) ؛
        من السهل كدمات أو نزف
        تورم اللثة
        التغيرات في شكل وجهك أو الشفتين.

        آثار جانبية أقل خطورة ويمكن أن تشمل :

        طفح جلدي خفيف أو الحكة
        الدوار ، والعصبية ، ومشكلات النوم (الأرق)
        الوخز
        الغثيان والتقيؤ ، والإمساك
        الصداع
        آلام المفاصل.

        الجرعات


        الجرعة المعتادة للبالغين ضد التشنجات :

        1 غم شفويا مقسمة على 3 جرعات (400 ملغ و 300 ملغ و 300 ملغ)
        قد تكون هناك حاجة إلى زيادة تصل إلى 200 ملغ فمويا 3 مرات في اليوم ، إذا لزم الأمر.

        السائل المعلق : يمكن أن تبدأ على 125 ملغ (ملعقة صغيرة واحدة) للتعليق ثلاث مرات يوميا ،

        الجرعة المعتادة للبالغين Arrhythmias :

        جرعة التحميل :
        1.25 مغ / كغ الرابع كل 5 دقائق. تكرار العملية حتى تحميل بجرعة 15 ملغ / كغ ، أو
        250 ملغ شفويا 4 مرات في اليوم ، ثم 250 ملغ مرتين يوميا لمدة 2 يوما

        جرعة الصيانة :
        300 إلى 400 ملغ / يوم مقسمة شفويا في جرعات من 1 إلى 4 مرات في اليوم


        طب الأطفال الجرعة المعتادة للتشنجات

        Anticonvulsant : تحميل الجرعة :
        كل الأعمار : من 15 إلى 20 مغ / كغ شفويا

        ضد التشنجات : جرعة الصيانة :

        أقل من أو تساوي 4 أسابيع : الأولي : 5 مغ / كغ / يوم (2) في جرعات مقسمة
        المعتاد : من 5 إلى 8 مغ / كغ / يوم الرابع في جرعات مقسمة 2 (قد تحتاج إلى الجرعات كل 8 ساعات).
        أكبر من أو تساوي 4 أسابيع : الأولي : 5 مغ / كغ / يوم في 2 الى 3 جرعات مقسمة
        المعتادة : (قد تحتاج إلى ما يصل إلى 8 ساعات كل الجرعات)
        6 أشهر إلى 3 سنوات : من 8 إلى 10 مغ / كغ / يوم
        4 إلى 6 سنوات : 7.5 إلى 9 مغ / كغ / يوم
        من 7 إلى 9 سنوات : 7 و 8 ملغ / كغ / يوم
        10 إلى 16 سنة : 6 و 7 مغ / كغ / يوم

        طب الأطفال الجرعة المعتادة للArrhythmias :


        أكبر من 1 سنة :
        جرعة التحميل : 1.25 ملغ / كغ الرابع كل 5 دقائق. تكرار العملية حتى تحميل بجرعة 15 ملغ / كغ.
        جرعة الصيانة : من 5 إلى 10 مغ / كغ / يوم شفويا أو الرابع في 2 الى 3 جرعات مقسمة

        التفاعلات الدوائية


        العقاقير التي يمكن أن تزيد من مستويات هذا الدواء في دمك ما يلي :
        خافضات حمض المعدة مثل cimetidine (Tagamet) ، ranitidine (Zantac) ، famotidine (Pepcid) ، أو nizatidine (Axid) ؛
        بعض المهدئات (مثل Librium أو الفاليوم) ، أو مضادات الاكتئاب مثل بروزاك) ؛

        استبدال هرمون الاستروجين ؛
        الكلوربرومازين (Thorazine) ، prochlorperazine (Compazine) ، thioridazine (Mellaril) وغيرها من phenothiazines ؛
        disulfiram (Antabuse) ؛
        الميثيلفينيديت (Ritalin ، Concerta ، Daytrana) ؛
        عقاقير السلفا مثل Septra أو Bactrim.
        العقاقير التي يمكن أن تجعل phenytoin أقل فعالية في السيطرة على مصادرة ما يلي :
        carbamazepine (Tegretol ، Epitol ، Carbatrol) ؛
        sucralfate (Carafate) ؛
        molindone (Moban).
        الأدوية الأخرى التي يمكن أن تتفاعل مع phenytoin تشمل ما يلي :
        valproic حمض (Depakene) أو divalproex الصوديوم (Depakote) ؛
        phenobarbital (Luminal ، Solfoton) ؛
        أدوية الستيرويد (بريدنيزون وغيرها) ؛
        مضادات الاكتئاب مثل amitriptyline (Elavil) ، clomipramine (Anafranil) ، imipramine (Janimine ، Tofranil) ، paroxetine (باكسيل) ، وغيرهم ؛
        المضادات الحيوية مثل rifampin (Rimactane ، Rifadin ، Rifamate) أو doxycycline (Doryx ، Vibramycin ، Adoxa ، وغيرها) ؛
        digitoxin (الديجيتال الإرجواني ، Lanoxin) ؛
        furosemide (Lasix) ؛
        theophylline (Elixophyllin ، ثيو دور ، Theolair ، Uniphyl).

        هذه القائمة ليست كاملة وهناك العديد من الأدوية الأخرى التي يمكن أن تتفاعل مع phenytoin. أخبر طبيبك عن كل وصفة طبية وغير الرسمية بين الأدوية المضادة للاستخدام. وتشمل هذه الفيتامينات والمعادن ، ومنتجات الأعشاب ، وغيرها من العقاقير التي يحددها الأطباء. لا تبدأ باستخدام دواء جديد دون قول الطبيب. إبقاء قائمة معكم من جميع الأدوية التي تستخدمها ،

        نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

        تعليق


        • #5
          رد: الادوية المضادة للصرع


          Gabapentin
          الاسم العلمي
          Nurona ,Gabarone, Gabatrex,Neurontin الاسم التجاري


          خواص الدواء

          يعتبر الجابابنتين نظيرا ميالا للدهون يشابه في تركيبه البنائي الناقل العصبي
          جابا GABA
          ولكن لا يستقلب إليه وليس محفزا أو مضادا لعمله كما أنه لايغير الامتصاص الخلوي لكل من الدوبامين والنورأدرينالين أو السيروتونين ولاتزال طريقة عمل الجابابنتين غير معروفة بدقة حتى الآن إلا أنه يرتبط في الدماغ بقابلية شديدة بأماكن الإرتباط المقترنة بالوحدات ألفا 2 دلتا لقنوات الكالسيوم الحساسة للفولتية وهو يعدل نشاط الأنزيمات لتكوين كل من
          الجابا GAD -الجلوتاميت
          كما تبين من بعض التجارب اليت أجريت على الحيوانات خواصا مضادة للتشنج مسكنة ومهدئة وواقية للأعصاب

          الاستعمالات
          الصرع
          كعلاج منفرد يشمل علاج المرضى الذين تم تشخيص نوبات صرع لديهم حديثا أو كعلاج إضافي في البالغين والأطفال فوق سن 12 سنة الذين يعانون من حالات صرع جزئية بسيطة أو معقدة مع أو بدون نوبات صرع ثانوية معممة
          الآم الإعتلال العصبي في البالغين
          في حالات الإعتلال العصبي المتعدد المصاحب لمرضى السكري وحالات الآم الأعصاب التي تعقب الاصابة بالهيربس لدى البالغين

          موانع الاستعمال

          الحساسية للدواء
          ارتفاع جالاكتوز الدم بسبب محتوى الكبسولات من اللاكتوز
          التهاب البنكرياس الحاد
          ليس فعالا في حالات النوبات الصرعية المعممة مثل حالات الداء الصغير

          الجرعات وطريقة الاستعمال

          يجب تناول الدواء مع كمية كافية من السوائل بغض النظر عن الوجبات
          ينبغي أن لايزيد الفرق بين الجرعتين المتتاليتين عن 12 ساعة
          تحدد الجرعات بالاعتماد على التأثير والتحمل الفردي
          تحدد فترة علاج الصرع بناء على حكم الطبيب وعادة يستمر العلاج لفترات طويلة

          لعلاج الاعتلال العصبي لم يتم اجراء دراسات سريرية لفترات تزيد عن 5 أشهر
          ينبغي زيادة الجرعة بمقدار 100 ملغم تدريجيا عند المرضى ذوي الحالات العامة السيئة أو الأوزان المنخفضة أو بعد عمليات زرع الأعضاء

          الجرعات
          علاج الصرع المنفرد أو اضافي للمرضى فوق سن 12 سنة اليوم الأول 300 ملغم مرة واحدة واليوم الثاني 300 ملغم مرتان واليوم الثالث 300 ملغم 3 مرات يوميا
          يمكن إعطاء 300 ملغم 3 مرات يوميا في الابتداء ومن ثم تزاد الجرعة الى 1200 ملغم/يوم وينبغي الا تزيد إجمالي الجرعة اليومية عن 2400 ملغم
          الصرع كعلاج إضافي للأطفال من 3-12 سنة 10 ملغم/كغم من وزن الجسم في اليوم الأول ثم 20 ملغم/كغم في اليوم الثاني ثم 30 ملغم/كغم في اليوم الثالث
          يمكن زيادة الجرعة الى 40-50 ملغم/كغم/يوم عند اللزوم كما ينبغي تقسيم إجمالي الجرعة اليومية الى 3 جرعات

          الآم الاعتلال العصبي 300 ملغم مرة واحدة في اليوم الأول ثم 300 ملغم مرتان في اليوم الثاني ثم 300 ملغم 3 مرات في اليوم الثالث
          تماشيا مع شدة الألم يمكن إعطاء 300 ملغم 3 مرات يوميا ومن ثم ترفع الى 1800 ملغم ولاينبغي تجاوز 3600 ملغم كحد أقصى يوميا

          الاستخدام في الأطفال
          لم تتوافر الخبرة الكافية بعد للعلاج المنفرد للأطفال تحت سن 12 سنة أو العلاج الاضافي للأطفال تحت سن 3 سنوات

          الحمل والرضاعة
          يصنف ضمن الفئة سي
          C
          لا تتوافر دراسات حول استخدامه أثناء الحمل لذا لايستخدم الا اذا كانت الفائدة المرجوة منه تفوق مخاطره
          يفرز الدواء في حليب الثدي لذا لايستخدم الا اذا كانت الفائدة من استعماله تفوق مخاطره على الرضيع

          الأعراض الجانبية

          الدوار ?الصداع ? الارهاق ?نعاس ? فقدان الشهية ?الغثيان ? القيء ?زيادة الوزن ?العصبية ?الأرق ?اضطراب التوازن ?حركات العين اللاإرادية ?تشوش الاحساس ? الوهن ? الرعشة ?ألم الظهر والعضلات ?كسور-أوديما الوجه والأطراف ?حكة جلدية ? ازدواج الرؤيا ?التهاب الأنف والبلعوم ?سعال-اضطراب الأسنان ?التهابات اللثة ?تفكير غير متزن ?عسر التلفظ ?فقدان الذاكرة ? الاكتئاب ? عدم استقرار عاطفي ?ازدياد الشهية ?عسر الهضم ? جفاف الفم ?الامساك ?ألم البطن ?نقص كريات الدم البيضاء ?سلس البول ?عجز جنسي ?توسع الأوعية الدموية ?ارتفاع ضغط الدم
          ?نادرا التهاب البنكرياس النزفي و أعراض ستيفنز جونسون الحساسية والحمامي المتشكلة والسلوك العدائي وفرط الحركة عند الأطفال أقل من 12 سنة

          التحذيرات

          هذا الدواء يضعف القدرة على قيادة السيارات وتشغيل الآلات بسبب تأثيره المهبط للجهاز العصبي المركزي مماقد يبطىء ردود الأفعال وما ينتج عنه من نعاس ودوار لذا يجب أخذ الحيطة والحذر
          لاتتناول الكحول مع هذا الدواء حتى لاتزيد الأعراض الجانبية للدواء
          ينبغي مراقبة سكر الدم لدى مرضى السكري حيث تبين وجود ذبذبات في معدل سكر الدم لديهم
          يعطي الدواء نتائج إيجابية كاذبة في فحص البروتين في البول باستخدام الأنابيب
          DIPSTICK
          نظرا الى حدوث التهاب البنكرياس النزفي في بعض الحالات يجب وقف العلاج اذا لاحظ المريض ألم مستمر في البطن وغثيان وقيء متكرر
          يجب عدم وقف العلاج بشكل مفاجىء بسب احتمالية زيادة تكرار نوبات الصرع

          فرط الجرعة

          تؤدي الى الدوار ? ازدواج الرؤيا ? عسر الهضم ? النعاس ? اسهال خفيف ?
          جرعات زائدة تصل لحد 49 غم في اليوم لم تسجل تهديد للحياة
          يمكن التخلص من الدواء بواسطة الغسيل الكلوي

          التداخلات الدوائية

          لا يؤثر الدواء على مضادات الصرع الأخرى مثل الكاربامازبين ? الفينتوين ?الفالبرويك أسيد ?الفينوباربيتال
          لايضعف الدواء تأثير وسائل منع الحمل الفموية المحتوية نورإثيندرون أو إثينيل إستراديول مثل مضادات الصرع الأخرى
          تخفض مضادات الحموضة التي تحتوي مغنيسيوم و ألمنيوم من التوافر الحيوي للدواء لذلك يجب تناوله بعد مرور ساعتين على الاقل من تناول مضادات الحموضة

          يخفض السيميتدين قليلا الطرح الكلوي للدواء
          يأتي الدواء على شكل كبسولات 100 ملغم -300 ملغم -400 ملغم

          نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

          تعليق


          • #6
            رد: الادوية المضادة للصرع


            الإسم العلمي Amobarbital,Amylobarbitone

            الإسم التجاري Anytal,Amytal Sodium


            الإستعمال

            يستخدم لفترات قصيرة في علاج الأرق والتوتر وابتداء تحريض التخدير العام قبل العمليات الجراحية

            موانع الإستعمال

            فرط الحساسية للباربيتورات ؛ تاريخ الإدمان على العقاقير المهدئة والمنومة ؛ تاريخ بروفيرية ؛ اختلال في الكبد ، أمراض الجهاز التنفسي وضيق التنفس ؛ المرضى الذين يعانون من التهاب الكلية.

            الحمل و الرضاعة
            الفئة دال.

            لايستخدم للحامل لانه يضر الجنين
            الإرضاع
            تفرز في حليب الأم. لايعطى للمرضع

            أطفال
            سلامة وفعالية لم تنشأ في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنة من العمر.
            كبار السن
            يجب تقليل الجرعة.
            فشل وظائف الكلى
            استخدام بحذر ؛ تقليل الجرعة.

            الجرعات

            الأرق للبالغين
            65 حتي 200 ملغ عند النوم.

            تخدير للبالغين


            30 إلى 50 ملغم مرتين يوميا أو 3 مرات يوميا.

            أطفال
            من 2 إلى 6 ملغم / كغم / جرعة

            تحذيرات

            ينصح المريض عدم زيادة الجرعة أو إيقاف العلاج دون مشورة من الطبيب
            إرشاد المريض لتجنب الكحول والنيكوتين والكافيين
            ينصح المريض بأن المخدرات قد تسبب النعاس ، وعليه توخي الحذر أثناء القيادة أو لأداء مهام أخرى تتطلب اليقظة العقلية.
            أبلغ المريض إلى تقرير من الأعراض التالية لتوفير الرعاية الصحية : النعاس المفرط ، والتعب والغثيان والتقيؤ.

            الأعراض الجانبية

            بطء القلب ، انخفاض ضغط الدم ؛ إغماء.
            نعاس ؛ التحريض ؛ التباس ؛ الصداع ؛ ترنح ؛ الجهاز العصبي والاكتئاب ؛ الإثارة ؛ كوابيس ؛ الاضطرابات النفسية ؛ الهلوسة ؛ الأرق ؛ الدوخة.
            الغثيان ، التقيؤ ، الامساك
            قلة الصفيحات
            تلف الكبد

            نقض التهوية والتنفس وانقباض القصبات الهوائية

            أعراض الجرعة الزائدة

            الاكتئاب بالجهاز التنفسي ، والجهاز العصبي والاكتئاب , صعوبة التنفس ، وقلة البول ، زيادة ضربات القلب ، انخفاض ضغط الدم ، انخفاض حرارة الجسم ، غيبوبة ، صدمة ، ووقف النشاط الكهربائي في الدماغ


            التفاعلات الدوائية

            فعالية هذه الأدوية تزيد وبالتالي تزيد الاعراض الجانبية
            Alcohol, CNS depressants الكحول ومثبطات الجهاز العصبي


            فعالية هذه الأدوية تقل
            Anticoagulantsمميعات الدم

            beta-blockers البيتا بلوكر
            مغلقات قنوات الكالسيوم calcium-channel blockers (eg, verapamil)

            theophyllines
            مضادات التشنجات تقل تراكيزها في الدم وتزيد تراكيز الباربيتورات
            Anticonvulsant

            carbamazepine, valproic acid and succinimides

            الستيرويدات القشرية تقل فعاليتها
            Corticosteroids
            حبوب منع الحمل الاستروجينية تقل فعاليتها
            Estrogens, estrogen-containing oral contraceptives
            اختبارات كمية البايليروبين والفينتول امين تعطي نتيجة خاطئة
            Laboratory Test Interactions
            Decreased serum bilirubin; false-positive phentolamine test results.

            نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

            تعليق


            • #7
              رد: الادوية المضادة للصرع


              الإسم العلمي mephobarbital
              الإسم التجاري (Mebaral)

              الإستعمال

              هو في مجموعة من الادوية تسمى الباربيتورات
              يبطئ من نشاط الدماغ والجهاز العصبي.
              يتم استخدامه لعلاج القلق والتوتر ، والخوف (الخوف أو الشعور بعدم الارتياح إزاء ما تعتقد أنه يمكن أن يحدث).يستخدم أيضا لعلاج الصرع.

              موانع الإستعمال

              لا تأخذ هذا الدواء إذا كانت لديك حساسية من الدواء أو مهدئات أخرى مثل
              أموباربيتال (Amytal) ، butabarbital (Butisol) ، سيكوباربيتال (Seconal) ، أو الفينوباربيتال (Luminal ، Solfoton).
              قبل اتخاذ الدواء، أخبر طبيبك إذا كنت تشكو من حساسية لأي دواء ، أو إذا كان لديك :
              الكبد أو أمراض الكلى
              فقر الدم (نقص في خلايا الدم الحمراء)
              أمراض القلب
              الربو ، الانسداد المزمن اضطرابات الشعب الهوائية المزمن ، أو غير ذلك من اضطراب في التنفس ؛
              تاريخ من الاكتئاب والمرض العقلي ، أو محاولة الانتحار
              تاريخ طويل من الادمان على الكحول أو المخدرات.

              الحمل و الرضاعة

              . هذا الدواء يمكن أن يسبب الأذى للطفل الجنين. بل يمكن أيضا أن يسبب أعراض انسحاب الإدمان أو في حديثي الولادة إذا كانت الأم تأخذه أثناء الحمل في وقت متأخر.
              لا تستخدمه دون موافقة الطبيب إذا كنت حاملا.
              أخبر طبيبك إذا أصبحت حاملا أثناء العلاج.
              استخدام نموذج فعال لتحديد النسل ، بينما كنت تستخدم هذا الدواء.
              يمكن أن تكون حبوب منع الحمل أقل فعالية. إسأل طبيبك حول استخدام نموذج غير هرموني من و سائل الحد من النسل (مثل الواقي الذكري ، والحجاب الحاجز ، spermicide) لمنع الحمل
              يمكن أن يمر إلى حليب الثدي وربما يضر طفل رضيع. لا تستخدم هذا الدواء دون أن تخبر الطبيب إذا كانت الرضاعة الطبيعية لطفلها

              الجرعات

              الجرعة المعتادة للبالغين من أجل التخدير :
              32 ملغ إلى 100 ملغ من 3 إلى 4 مرات يوميا.
              الجرعة المثلى : 50 ملغ 3 إلى 4 مرات يوميا.

              الجرعة المعتادة للبالغين لمكافحة الصرع :
              لاستخدامها في علاج الصرع النوبة الكبرى
              متوسط الجرعة : 400 إلى 600 ملغ يوميا.

              فمن الأفضل أن تؤخذ الجرعة عند النوم إذا حدثت التشنجات في الليل والنهار

              المعالجة يجب أن تبدأ بجرعة صغيرة.
              الجرعة تزداد تدريجيا على مدى 4 أو 5 أيام حتى يتم تحديد الجرعة المثلى.

              ينبغي خفض الجرعة تدريجيا على مدى 4 أو 5 أيام.

              أمراض الأطفال الجرعة المعتادة للتخدير :
              16 إلى 32 ملغ من 3 إلى 4 مرات يوميا.

              أمراض الأطفال الجرعة المعتادة للصرع :
              أقل من5 سنوات : 16 ملغ إلى 32 ملغ من 3 إلى 4 مرات يوميا.
              أقل من 5 سنوات : 32 إلى 64 ملغ 3 أو 4 مرات يوميا.

              تحذيرات

              لاتتناول الكحول مع هذا الدواء حتى لاتشعر باعراض جانبية خطيرة
              لاتوقف الدواء فجأة دون استشارة الطبيب حتى لا تتعرض لاعراض الانسحاب الخطيرة
              هذا الدواء يسبب أعراض جانبية تضر التفكير وردود الافعال لاتقم بأنشطة خطيرة أثناء تناوله
              لاتشارك الدواء مع غيرك وخصوصا من كان له تاريخ من تعاطي المخدرات
              هذا الدواء يسبب عادة الادمان لا تتناوله من دون وصفة الطبيب

              الأعراض الجانبية

              الآثار الجانبية الخطيرة :
              الارتباك والهلوسة
              بطء معدل ضربات القلب

              آثار جانبية أقل خطورة قد تشمل ما يلي :


              الدوخة
              مشاكل في الذاكرة أو التفكير
              الشعور بالتوتر
              الغثيان والقيء
              صداع.

              أعراض الجرعة الزائدة


              التماس الرعاية الطبية الطارئة إذا كنت تعتقد أنك قد استخدمت الكثير من هذا الدواء.
              جرعة زائدة من الدواء يمكن أن تكون قاتلة.
              جرعة زائدة من أعراض قد تشمل التنفس البطيء أو الضحلة ، وعدم وضوح الرؤية ، والنعاس الشديد ، وانخفاض درجة حرارة الجسم وسرعة دقات القلب ، والإغماء.

              التفاعلات الدوائية

              أدوية لتجلط الدم مثل الوارفارين (Coumadin)
              الدوكسيسيكلين (Adoxa ، Doryx ، Oracea ، Vibramycin)
              الجريزوفولفين (Grisactin ، Fulvicin، Grifulvin )
              أدوية الستيرويد مثل هيدروكورتيزون (Cortef ، Hydrocortone) ، بريدنيزون (Orasone ، Deltasone) ،
              الفينيتوين (Dilantin) ، والصوديوم divalproex (Depakote) ، وحمض valproic (Depakene)

              مثبطات ماو مثل isocarboxazid (Marplan) ، phenelzine (Nardil) ، rasagiline (Azilect) ، سيليجيلين (Eldepryl ، Emsam) ، أو tranylcypromine (Parnate).

              نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

              تعليق


              • #8
                رد: الادوية المضادة للصرع



                الإسم العلمي pentobarbital sodium

                الإسم التجاري Nembutal

                الإستعمال

                هذا الدواء من فئة من الأدوية تدعى الباربيتيورات بقوم بتثبيط عمل الدماغ والجهاز العصبي
                يستخدم لفترات قصيرة في علاج الأرق وايضا للتخدير من أجل العمليات الجراحية ويستخدم لعلاج نوبات الصرع الحادة والشديدة في حالات الطوارىء

                موانع الإستعمال

                يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كانت لديك حساسية من بنتوباربيتال

                ، أو إذا كان لديك البورفيريا (الجينية اضطراب الإنزيم الذي يسبب أعراض تؤثر على الجلد أو الجهاز العصبي).
                أمراض الكبد
                أمراض الكلى
                الألم المزمن
                الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (اضطراب الرئة الانسدادي المزمن)
                تاريخ من الاكتئاب والمرض العقلي ، أو محاولة الانتحار
                تاريخ طويل من الادمان على الكحول أو المخدرات

                الحمل و الرضاعة

                هيئة الحمل الفئة دال

                لا تستخدم بنتوباربيتال دون أن تخبر الطبيب إذا كنت حاملا. انها يمكن ان تضر الجنين. بنتوباربيتال قد يسبب إدمان أو أعراض الانسحاب في حديثي الولادة إذا كانت الأم تستخدم الدواء أثناء الحمل. أخبر طبيبك إذا كنت حاملا أو تخطط لتصبح حاملا أثناء العلاج.

                بنتوباربيتال يمكن أن يمر إلى حليب الثدي وربما يضر طفل رضيع. لا تستخدم هذا الدواء دون أن تخبر الطبيب إذا كانت الرضاعة الطبيعية لطفلها.
                كبار السن ربما يكونون أكثر عرضة لآثار جانبية من هذا الدواء

                الجرعات

                يعطى على شكل حقنة في العضل أو الوريد. طبيبك أو الممرضة ، أو غيرها من مقدمي الرعاية الصحية سوف تعطيك هذه الحقن

                تحذيرات

                لاتتناول الكحول مع هذا الدواء حتى لاتشعر باعراض جانبية خطيرة
                لاتوقف الدواء فجأة دون استشارة الطبيب حتى لا تتعرض لاعراض الانسحاب الخطيرة
                هذا الدواء يسبب أعراض جانبية تضر التفكير وردود الافعال لاتقم بأنشطة خطيرة أثناء تناوله
                لاتشارك الدواء مع غيرك وخصوصا من كان له تاريخ من تعاطي المخدرات
                هذا الدواء يسبب عادة الادمان لا تتناوله من دون وصفة الطبيب

                الأعراض الجانبية

                الآثار الجانبية الخطيرة مثل :

                الارتباك والهلوسة
                ضعف أو سطحية في التنفس
                بطء معدل ضربات القلب ، نبض ضعيف

                آثار جانبية أقل خطورة قد تشمل ما يلي :

                مشاكل في الذاكرة أو التركيز
                الإثارة ، والتهيج ، والعدوان ، أو الخلط (خاصة عند الأطفال أو كبار السن من البالغين)
                فقدان التوازن أو القدرة على التنسيق
                كوابيس
                الغثيان ، والتقيؤ ، والإمساك
                الصداع
                النعاس في اليوم التالي

                أعراض الجرعة الزائدة

                التماس الرعاية الطبية الطارئة إذا كنت تعتقد أنك قد استخدمت الكثير من هذا الدواء. جرعة زائدة من بنتوباربيتال يمكن أن تكون قاتلة.
                جرعة زائدة من الأعراض قد تتضمن تحديد أو اتساع حدقة العين ، وضعف أو ارتخاء الشعور ، والتبول أقل من المعتاد أو لا على الإطلاق ، وسريع في معدل ضربات القلب ،، نبض ضعيف ، والاغماء وبطء التنفس (التنفس قد توقف).

                التفاعلات الدوائية

                أدوية لتجلط الدم مثل الوارفارين (Coumadin)
                الدوكسيسيكلين (Adoxa ، Doryx ، Mondox ، Oracea ، Vibramycin )
                أدوية أخرى مثل divalproex (Depakote) ، الفينيتوين (Dilantin) ، أو حمض valproic (Depakene)

                مثبطات ماو مثل isocarboxazid (Marplan) ، phenelzine (Nardil) ، rasagiline (Azilect) ،سيليجيلين (Eldepryl ، Emsam) ، أو tranylcypromine (Parnate)
                الجريزوفولفين (Grisactin ، Fulvicin السلام والحكم ، Grifulvin الخامس)

                حبوب منع الحمل أو هرمون الاستروجين بالهرمونات
                الستيرويدات مثل بريدنيزون (Orasone ، Deltasone) ، بريدنيزولون Prelone ، Cortef) Medrol)

                نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

                تعليق


                • #9
                  رد: الادوية المضادة للصرع


                  الإسم العلمي (Sodium Valproate)

                  الإسم التجاري EPIVAL,Depakene 3


                  (فالبروات الصوديوم) هو عقار مضاد للصرع ومضاد للتشنجات. يزيد فالبروات من مستوى حمض غاما-أمينوبيوتيريك (GABA) في الجهاز العصبي المركزي عن طريق تثبيط نشاط إنزيم أمينوبيوتيريت أمينوترانزفيريز. يثبط حمض غاما-أمينوبيوتيريك (GABA) من الإطلاقات العصبية قبل وبعد الشق العصبي.

                  لا يحتوي فالبروات على ذرة النيتروجين؛ لذا يختلف تماما عن التركيب الكيميائي لمضادات التشنجات شائعة الإستعمال.

                  يمتلك تأثيرا في تحسين المزاج.

                  يتم إمتصاص فالبروات الصوديوم بشكل سريع من القناة الهضمية بعد تناوله عن طريق الفم. يتم إمتصاص الأقراص المغلفة معويا في الأمعاء الدقيقة فقط. إن فالبروات الصوديوم متوافر حيويا بشكل كامل تقريبا (86 - 100%) ويبلغ تركيزه في البلازما إلى الذروة خلال 2 - 4 ساعات من تناول الأقراص و 0.5 - 1.5 ساعة من تناول الشراب.

                  يرتبط فالبروات الصوديوم بشكل كبير ببروتينات الدم (90 - 95%). ويبلغ حجم التوزيع الظاهر 0.13 ? 0.16 لتر / كغم.
                  إن عمر النصف للطرح هو 12 ? 17 ساعة في المتطوعين و 4 ? 15 ساعة في المرضى. يتم إستقلاب فالبروات الصوديوم في الكبد، وحتى الآن تم تحديد 13 مستقلب له.
                  يتم طرح المادة الأصيلة و مستقلباتها عن طريق الكلى ويتم طرح 1 ? 3% تقريبا من فالبروات الصوديوم بشكله غير المتغير.

                  دواعي الإستعمال:

                  يمكن إستعماله بشكل مفرد، كعلاج أحادي، في المرضى الذين لم يخضعوا لعلاج من قبل. كما ويمكن إستعماله مع أدوية أخرى مضادة للتشنجات في المرضى الذين لا تكون إستجابتهم للأدوية مرضية وكذلك في المرضى الذين يتناولون المهدئات.

                  يوصف للحالات التالية:

                  نوبات الصرع العامة:
                  * الداء الصغير (الصرع الخفيف) والذي يتضمن:
                  § النوبات الغيبية.
                  § نوبات إرتجاجية عضلية تؤدي للعجز عن الوقوف (لينوكس).
                  § متلازمة BNS.
                  * الداء الكبير.
                  * الداء الكبير والداء الصغير.
                  نوبات الصرع الجزئية (البؤرية):
                  * النوبات الحركية (جاكسون).
                  * النوبات الحركية النفسية.

                  الجرعة وطريقة الإستعمال:

                  يجب تناوله مع أو بعد الطعام.
                  الجرعة الإبتدائية هي 15 ملغم/كغم يوميا. في العادة تصل الجرعة لغاية 30 ملغم/كغم من وزن الجسم يوميا وذلك بزيادة الجرعة بمقدار 5 ? 10 ملغم/كغم/أسبوع.

                  في المرضى الذين يعالجون بأدوية أخرى مضادة للتشنجات، يجب تقليل جرعة هذه الأدوية تدريجيا بالتزامن مع زيادة جرعة الدواء .

                  إن أقراص 500 ملغم مناسبة لعلاج المرضى المعالجون مسبقا والذين يحتاجون جرعة كبيرة، وكذلك للعلاج المسائي للحصول على التراكيزالفعالة في الصباح التالي.


                  ملاحظات للمريض:
                  · عادة، يتم تقسيم الجرعة اليومية إلى 2 - 3 جرعات.

                  · يجب تناول الجرعات المنسية حال تذكرها، ولكن يجب التخطي عنها عند تذكرها في اليوم التالي ويجب عدم مضاعفة الجرعة أبدا.

                  · ينصح بعمل فحص للدم بشكل منتظم عند تناول الجرعات الكبيرة (500 ملغم أقراص). تعتبر تراكيز الدم 60 - 100 ميكروغرام/مل هي التراكيز المثلى.

                  موانع الإستعمال:

                  o فرط الحساسية المعروف لفالبروات الصوديوم.
                  o القصور الوظيفي في الكبد والبنكرياس.
                  o نحيزة نزفية.
                  o تاريخ عائلي لأمراض الكبد الشديدة.
                  o الإستعمال المتزامن مع ميفلوكوين (مضاد للملاريا).

                  محاذير الإستعمال:

                  - يجب أن يكون إستعمال فالبروات المتزامن مع لاموتريجين تحت إشراف طبي.

                  - من الضروري إستشارة الطبيب إذا حدث إرهاق, فقدان شهية, إكتئاب بسيط, دوار، خاصة إذا صاحبها قيء متكرر، ألم في البطن، أو في حالة عودة حدوث النوبات أو ظهور اليرقان.

                  - يجب عمل فحوص لوظائف الكبد وتحديد وقت التخثر، تجمع الصفائح الدموية ومستوى الفايبرينوجين قبل البدء بالعلاج وعند زيادة الجرعة وكل شهرين بعد ذلك.

                  - يجب وقف العلاج إذا أظهرت الفحوص التالي:

                  § قلة في تركيز الفايبرينوجين في الدم او إختلالات في التخثر.

                  § زيادة قيم إنزيم ترانزأمينيز بثلاثة أضعاف.

                  § زيادة قيم البلازما لإنزيم ألكالين فوسفاتيز والبيليروبن.

                  § علامات إلتهاب الكبد السمي.

                  - إذا كانت فقط قيم إنزيم ترانزأمينيز مرتفعة قليلا، فيجب تقليل الجرعة وفي نفس الوقت تحديد معدل التخثر ووظائف الكبد.

                  - يجب تحديد قيم إنزيم الأمايليز في البلازما في حالة حدوث ألم شديد في البطن وقيء. إذا أظهرت الفحوصات قيم مرضية، فيجب وقف العلاج عندئذ.

                  - يجب تحديد عدد الصفائح الدموية ومعدل النزف قبل الخضوع للعمليات الجراحية.

                  - في حالات نادرة، قد يحدث إرهاق؛ لذا يجب توخي الحذر عند قيادة المركبات و ممارسة النشاطات التي تحتاج إلى تركيز.

                  - يجب الأخذ بعين الإعتبار إحتواء شراب فالبروات الصوديوم على مادة السكروز عند أخذ الدواء من قبل المرضى المصابين بداء السكري.

                  - يجب عدم إعطاء الأقراص للأطفال دون سن السادسة من العمر (خطورة المرور الخاطئ).


                  الحمل والإرضاع

                  الحمل: فئة حمل د
                  يجب الموازنة الدقيقة بين فوائد ومخاطر إستعمال الدواء. لغاية اليوم الأربعين من الحمل، يجب أن تكون الجرعة أقل ما يمكن (15 - 20 ملغم/ كغم من وزن الجسم). يجب تجنب الإستعمال المتزامن مع أدوية أخرى إن أمكن.
                  الإرضاع: يظهر فالبروات الصوديوم بتراكيز قليلة في حليب الأم، لغاية 10% من مجموع تركيزه في دم الأم. بالرغم من ذلك ينصح بالتوقف عن الرضاعة.

                  التداخلات الدوائية:

                  - يزيد فالبروات الصوديوم من تأثير: الكحول، الأدوية الأخرى المضادة للتشنجات، الأدوية المضادة للإكتئاب ومضادات الذهان. يجب تقليل جرعة هذه الأدوية وتحديد مستواها في الدم.
                  - قد يكون لمضادات التخثر، حمض الأسيتيل ساليساليك (أسبرين) وفالبروات الصوديوم تأثيرا متبادلا لزيادة فعاليتهم وبالتالي تأثيرهم على تجمع الصفائح الدموية؛ لذا يجب على الأطفال تجنب إستعمال الأسبرين خلال العلاج .
                  - لا أثر على فعالية موانع الحمل الهرمونية عند تناولها المتزامن مع فالبروات الصوديوم.
                  - قد تظهر نتائج إيجابية مغلوطة لوجود كيتون في البول.

                  الأعراض الجانبية:

                  - إختلالات هضمية عند أخذ المستحضرات السائلة.
                  - عند بدء العلاج، قد يحدث نقص مؤقت عرضي في الصفائح الدموية وتثبط تجمعها.
                  - لوحظ حدوث تفاعلات فرط حساسية عرضية.
                  - حالات نادرة من قصور في وظائف الكبد مصاحبة لإضطرابات في الجهاز العصبي المركزي (إعتلال دماغي) ونقص في فايبرينوجين الدم.
                  - قد يحدث، بشكل نادر، فقدان مؤقت للشعر ولا حاجة لوقف العلاج.
                  - لغاية الآن لم يثبت إفتراض حدوث إعتلال في البنكرياس.
                  - في العلاج الأحادي، نادرا ما يحدث إرهاق.

                  أعراض زيادة الجرعة

                  لا يحتمل ظهور أي أعراض عدا الغثيان، القيء والدوخة في التراكيز التي تصل إلى 5 - 6 أضعاف المستويات العلاجية القصوى.
                  في حالات فرط الجرعة الشديد؛ أي تراكيز البلازما 10 - 20 ضعف المستويات العلاجية القصوى، فإنه قد يحدث خمود في الجهاز العصبي المركزي أو غيبوبة مصاحبة لنقص التوتر العضلي، ضعف المنعكسات، إنقباض بؤبؤ العين وقصور في وظيفة الجهاز التنفسي.
                  بالرغم من ذلك، قد تكون هذه الأعراض متغيرة حيث تم تسجيل نوبات صرع بوجود تراكيز عالية جدا في البلازما. تم تسجيل حالات من وذمة دماغية وإرتفاع الضغط داخل الجمجمة.

                  العلاج:

                  تتضمن إجراءات المستشفى لفرط الجرعة، العلاج العرضي والذي يتضمن مراقبة الجهازين التنفسي والدوراني. تكون عملية غسل المعدة مفيدة إذا تمت خلال 10 ? 12 ساعة من تناول الدواء. كما أثبتت الديلزة الدموية والترشيح الدموي فعاليتهما.
                  تم إستعمال نالوكسون بنجاح في بعض الحالات المنعزلة، وأحيانا بالترافق مع الفحم المنشط الذي يؤخذ عن طريق الفم. حدثت حالات وفاة بعد فرط الجرعة الشديد، وبالرغم من ذلك غالبا ما نحصل على نتائج إيجابية.

                  الأشكال الصيدلانية

                  كل ملعقة صغيرة (5 مل) تحتوي على فالبروات الصوديوم 200 ملغم في عبوات سعة 100 مل.
                  كل قرص مغلف معوياً يحتوي على فالبروات الصوديوم 150 ملغم في عبوات سعة 50 قرصا.
                  كل قرص مغلف معوياً يحتوي على فالبروات الصوديوم 200 ملغم في عبوات سعة 50 قرصا.
                  كل قرص مغلف معوياً يحتوي على فالبروات الصوديوم 300 ملغم في عبوات سعة 50 قرصا.
                  كل قرص مغلف معوياً يحتوي على فالبروات الصوديوم 500 ملغم في عبوات سعة 50 قرصا

                  نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الادوية المضادة للصرع


                    الاسم العلمي (Clonazepam)
                    الاسم التجاري CLONATRIL ,Rivotril ,Klonopin,


                    (كلونازيبام) هو مضاد للصرع ينتمي إلى مجموعة البنزوديازيبين، يعمل على تسهيل أو تعزيز الفعل المثبط للناقل العصبي جاما أمينو بيوتيريك أسيد الذي يعتبر أحد النواقل العصبية الرئيسية المثبطة في الدماغ، يساعد على التثبيط قبل وبعد التشابك في الجهاز العصبي المركزي.

                    كلونازيبام جيد الإمتصاص عند تناوله عن طريق الفم ويصل تركيزه الأعلى في الدم خلال 4 ساعات. يستقلب بشكل واسع في الكبد، لكن مستقلباته لها تأثير ضعيف كمضادة للصرع. يرتبط كلونازيبام ببروتينات البلازما بنسبة 86% ويتراوح عمره النصفي للإطراح ما بين حوالي 20 - 40 ساعة وقد يصل في بعض الأحيان إلى60 ساعة. يطرح بشكل أساسي في البول على شكل مستقلبات حرة أو مرتبطة.

                    دواعي الإستعمال:

                    يستعمل كلونازيبام في علاج جميع أنواع الصرع والتشنجات. كعلاج مرافق في تناذر-لينوكس (الصرع الخفيف المتنوع). في نوبات الصرع معدومة الحركة الأولية والثانوية وفي علاج التقلصات التوترية الارتجاجية العامة في الجسم.
                    يستعمل أيضا في علاج التشنج الارتجاجي العضلي المترافقة مع حركات شاذة. كما أ نه يستعمل في علاج حالات الذعر الاضطرابية.

                    الجرعات وطريقة الإستعمال :

                    يستعمل كلونتريل بشكل متزامن مع واحد أو أكثر من مضادات الصرع الأخرى بعد تعديل الجرعة الموصى بها.

                    يتم تعدل جرعة كلونتريل بناء على الإستجابة السريريه للمريض وقدرته على تحمل الدواء.
                    الجرعة الإعتيادية الإبتدائية هي 1 - 1.5 ملغم تعطى عن طريق الفم مساءً لمدة أربعة ليال متتالية، وتزداد الجرعة تدريجياً على مدى 2 - 4 أسابيع لتصل إلى الجرعة المستديمة الإعتيادية والتي هي 4 - 8 ملغم يومياً تعطى كجرعة مفردة مساءً أو مقسمة على 3 أو 4 جرعات.
                    تبلغ الجرعة العلاجية العظمى للبالغين 20 ملغم يومياً.

                    موانع الإستعمال:

                    لا يعطى كلونازيبام للمرضى الذين يعانون من فرط حساسية له، وللمرضى الذين يعانون من وهن عضلي شديد . محاذير الإستعمال :
                    يجب تجنب إستعمال كلونازيبام في حالات القصور الرئوي الحاد، عسر التنفس خلال النوم، أمراض الكلى والكبد، المرضى الذين لديهم تاريخ على إدمان الكحول أو الأدوية، اضطرابات في الشخصية وتغييرات الدماغ العضوية خاصة تصلب الشرايين.
                    يجب تجنب قيادة أو تشغيل الآلات لدى تناول كلونازيبام.

                    الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:

                    ينفذ كلونازيبام عبر المشيمة ويفرز في حليب الأم؛ لذا يجب الموازنة بين المخاطر والفوائد عند إستعماله خلال فترتي الحمل والإرضاع.

                    التداخلات الدوائية:

                    قد يزداد استقلاب كلونازيبام عند التناول المتزامن مع محفزات أنزيمات الكبد مثل كاربامازيبين، فينوباربيتون أو فينايتوين.
                    قد يزداد تأثير كلونازيبام الدوائي عند تناوله بشكل متزامن مع الأدوية ذات التأثير العصبي المركزي مثل مضادات الذهان، المنومات، مسكنات الآلام والمهدئات. بالإضافة إلى أن تناول الكحول مع كلونازيبام قد يزيد من تثبيط الجهاز العصبي المركزي.
                    إ ن الإستعمال المتزامن لكلونازيبام مع حمض الفالبرويك قد يسبب حالة من الصرع البؤري الصغير

                    الأعراض الجانبية :

                    يعتبر كلونازيبام جيد الإحتمال وتشمل الأعراض الجانبية الأكثر حدوثاً: نعاس، هدوء وهزع. بشكل عام يقل حدوث هذه الأعراض مع تكرار تناول الدواء.
                    أما الأعراض الأقل حدوثا فتشمل: دوار، صداع، تشوش واكتئاب .

                    الأشكال الصيدلانية

                    أقراص: كل قرص يحتوي على كلونازيبام 0.5 ملغم
                    أقراص: كل قرص يحتوي على كلونازيبام 2 ملغم

                    نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

                    تعليق


                    • #11
                      رد: الادوية المضادة للصرع


                      الإسم العلمي:
                      Ethosuximide Capsules
                      الإسم التجاري: Zarontin,Emeside


                      anticonvulsant. مضاد للتشنجات يعمل على الدماغ للحد من غياب عدد من التشنجات.


                      موانع الاستعمال


                      لديك حساسية لأي من عناصره أو ما شابه ذلك

                      إذا كنت حامل ، والتخطيط لتصبح حاملا ، أو الرضاعة الطبيعية
                      إذا كنت تأخذ أي وصفة طبية أو غير وصفة الدواء ، والمواد العشبية ، أو المكملات الغذائية
                      إذا كان لديك حساسية من الأدوية والأغذية ، أو مواد أخرى
                      إذا كان لديك مرض الكلى أو الكبد ، ذئبة ، أو خلل فى الدم البورفيريا
                      إذا كان لديك تاريخ المزاج أو مشاكل عقلية

                      بعض الأدوية قد تتفاعل مع الدواء. إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى ، وخاصة ما يلي :

                      Hydantoins -phenytoin
                      بسبب خطر زيادة آثارها الجانبية
                      Valproic الحمض لأنها قد تؤثر على كمية هذا الدواءفي الدم


                      طريقة الاستعمال


                      استخدام الدواءحسب توجيهات الطبيب. تحقق من الملصق على الدواء للجرعات التعليمات بدقة. تحقق من الملصق على الدواء للجرعات التعليمات بدقة.

                      يؤخذ عن طريق الفم مع أو بدون الطعام. إذا كان من الام في المعدة ، مع الغذاء للحد من تهيج المعدة.

                      إذا كنت فوت جرعة من الدواء، خذها في أقرب وقت ممكن. لا تأخذ جرعة 2 في وقت واحد.

                      الآثار الجانبية


                      قد تسبب النعاس والدوار ، أوعدم وضوح الرؤية. هذه الآثار قد تكون أسوأ إذا كنت تتناول الكحول أو بعض الأدوية.

                      لا تشرب الكحول أو استخدام الأدوية التي قد تسبب النعاس مثل مرخيات العضلات relaxers) بينما كنت تستخدم هذا الدواء بل قد يضاعف من آثارها.

                      قد تسبب تورم اللثة. استخدم الفرشاة وخيط تنظيف أسنانك على جدول منتظم وفحوص منتظمة للأسنان.

                      الفحوصات المخبرية ، بما في ذلك الدم والكبد واختبارات وظائف الكلى ، يجب أداؤها
                      لا ينبغي أن تستخدم في الأطفال تقل أعمارهم عن 3 سنوات ؛ والسلامة والفعالية في هؤلاء الأطفال لم تتأكد.


                      الحمل والرضاعة :


                      إذا كنت ممن قد يصبحن حوامل ، اتصل بطبيبك. ستحتاج لمناقشة فوائد ومخاطر استخدامه بينما كنت حاملا.
                      يفرز الدواء في حليب الثدي.
                      الآثار الجانبية المحتملة


                      إسهال ؛ دوار ؛ النعاس ؛ الصداع وفقدان الشهية ؛ آلام في المعدة ؛ الام في المعدة ؛ الغثيان ؛ القيء.


                      التماس الرعاية الطبية على الفور ما إذا كان أي من هذه الاثار الجانبية الحادة تحدث :

                      شديدة الحساسية (طفح ؛ خلايا ؛ الحكة ؛ صعوبة في التنفس ؛ ضيق في الصدر ؛ التهاب الفم والوجه والشفاه أو اللسان) ، والاكتئاب وزيادة عدد الضبط ؛ تغيرات المزاج أو العقلية ؛ الكوابيس ؛ حمراء ، منتفخة ، أو تقرح الجلد ؛ علامات العدوى (مثل الحمى واحتقان الحلق) ؛ أفكار الانتحار ؛ اضطرابات التركيز ؛ اضطرابات النوم ؛ كدمات أو نزف غير عادي.


                      وإذا كان يشتبه في جرعة زائدة :


                      الاتصال بغرفة الطوارئ على الفور.
                      ويمكن أن تشمل الأعراض تغيب انعكاسات ؛ الدم في البول ؛ اكتئاب الجهاز العصبي المركزي (مع غيبوبة ، و قصور التنفس ) ؛ الالتباس ؛ الاكتئاب ؛ دوار ؛ النعاس ؛ البروتين في البول ؛ aplasia نخاع العظام ؛ ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة الجسم ؛ فقدان التوازن؛ التهيج ؛ اختلال وظيفي في الكبد ؛ انخفاض في ضغط الدم ؛ ضعف العضلات ؛الغثيان ؛ الطفح ؛ تغيرات لون الجلد ؛ نعاس ؛ تورم حول العين ؛ عدم استقرار ؛ القيء.

                      نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

                      تعليق


                      • #12
                        رد: الادوية المضادة للصرع



                        الإسم العلمي: Magnesium Sulfate Injection
                        الإسم التجاري: Magnesium Sulfate Injection


                        كبريتات المغنيزيوم ويستخدم من أجل :

                        علاج انخفاض مستويات المغنسيوم والحفاظ على القدر المناسب من المغنيسيوم في الجسم عند استخدامها كجزء من الوريد

                        كما أنها تستخدم في السيطرة على المرأة الحامل بسبب مصادرة بعض مضاعفات الحمل (مثل تسمم الدم الشديد) ، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ومشاكل حادة وظائف المخ (الدماغ) ، والتشنجات المفاجئة في الأطفال ، التهاب شديد فى الكلى (التهاب الكلية الحاد). ويمكن أيضا أن تستخدم لغير ذلك من الشروط على النحو الذي يحدده الطبيب.

                        يعمل على تعويض الجسم بالمغنيسيوم في المرضى الذين انخفض المغنيسيوم لديهم بسبب المرض أو العلاج مع بعض الادوية وتعمل على خفض نبضات الاعصاب في العضلات في حالة التشنجات
                        موانع الاستعمال
                        لديك حساسية لأي من عناصر كبريتات المغنيسيوم
                        لديك عدم انتظام ضربات القلب الشديدة (مثل حصار القلب) أو إذا كنت حاملا ، وتتوقع ولادة الطفل خلال ساعتين


                        محاذير الاستعمال


                        إذا كنت حامل ، والتخطيط لتصبح حاملا ، أو الرضاعة الطبيعية
                        إذا كنت تأخذ أي وصفة طبية أو غير وصفة الدواء ، والمواد العشبية ، أو المكملات الغذائية
                        إذا كان لديك حساسية من الأدوية والأغذية ، أو مواد أخرى
                        إذا كانت لديك مشاكل في الكلى أو الكثير من المغنيسيوم في الجسم
                        بعض الأدوية قد تتفاعل مع المغنيسيوم كبريتات.


                        كيفية استخدام كبريتات المغنيسيوم :


                        استخدام المغنيسيوم كبرت حسب توجيهات الطبيب. تحقق من الملصق على الدواء للجرعات والتعليمات بدقة.



                        المغنيسيوم كبريتات تستخدم حقنة في عيادة الطبيب إذا كنت تستخدمها في البيت تعلم كيفية استخدامها.

                        لا تستخدم كبرت المغنيسيوم إذا كان يحتوي على جزيئات ، غائما أو مشوه ، أو إذا كان قنينة مشققة أو التالفة.

                        الإبقاء على هذه المنتجات ، وكذلك والمحاقن والإبر ، بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

                        لا إعادة استخدام الإبر والمحاقن ، أو غيرها من المواد.


                        إذا كنت فوت جرعة من كبريتات المغنيسيوم ، اتصل بطبيبك على الفور.


                        تحذيرات
                        أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تأخذ كبريتات المغنيسيوم قبل أن تحصل على أي رعاية طبية أو طب الأسنان ، والرعاية في حالات الطوارئ ، أو الجراحة.


                        الحمل والرضاعة :


                        إذا كنت ممن قد يصبحن حوامل ، اتصل بطبيبك. ستحتاج لمناقشة فوائد ومخاطر استخدام المغنيسيوم وأنت حامل.

                        ومن غير المعروف اذا كان كبرتات المغنيسيوم موجود في حليب الأم. أو إذا كانت الرضاعة الطبيعية


                        الآثار الجانبية المحتملة

                        التماس الرعاية الطبية على الفور ما إذا كان أي من هذه الاثار الجانبية الحادة تحدث :


                        شديدة الحساسية (طفح ؛ خلايا ؛ الحكة ؛ صعوبة في التنفس ؛ ضيق في الصدر ؛ التهاب الفم والوجه والشفاه أو اللسان) ؛ دوار ؛ وهج ؛ عدم انتظام ضربات القلب ؛ ضعف العضلات أو شلل ؛ النعاس الشديد ؛ التعرق.


                        وإذا كان يشتبه في جرعة زائدة :


                        الاتصال بغرفة الطوارئ على الفور. ويمكن أن تشمل الأعراض فقدان العضلات انعكاسات ؛ دوار شديد وإغماء ؛ مشاكل في التنفس.

                        نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

                        تعليق


                        • #13
                          رد: الادوية المضادة للصرع


                          الإسم العلمي
                          Lamotrigine
                          الإسم التجاري Loxol,Lamictal

                          المفعول

                          هذا الدواء صاد معتمد الاستخدام لممرات الصوديوم الحساسة للتغيرات الكهربائية فهو يشكل حسب الاستخدام والفولت حاجزا للانطلاق العصبي القوي المتكرر من الاعصاب المستنبتة للمعاينة ويمنع الارسال المرضي للجلوتامات وهو الحمض الاميني الذي يلعب دورا أساسيا في احداث نوبات الصرع
                          اضافة الى منع الانفعالات المستقبلية الناتجة عن الجلوتامات

                          الإستعمال

                          الصرع
                          علاج منغرد للبالغين والاطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة

                          نوبات الصرع الجزئية البسيطة

                          . نوبات الصرع الجزئية المعقدة
                          . نوبات الصرع التوترية الارتجافية الثانوية المعممة
                          . نوبات الصرع التوترية الارتجافية الرئيسية المعممة

                          علاج إضافي للبالغين والاطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين

                          . نوبات الصرع الجزئية البسيطة
                          . نوبات الصرع الجزئية المعقدة
                          نوبات الصرع التوترية الارتجافية الثانوية المعممة
                          . نوبات الصرع التوترية الارتجافية الرئيسية المعممة

                          نوبات الصرع المصحوبة بمتلازمة لينوكس جاست

                          علاج الاضطراب ثنائي القطب

                          يستعمل كعلاج للمحافظة على الوضع في الاضطراب ثنائي القطب وذلك لتأخير حدوث نوبات المزاج والاكتئاب والهوس والهوس الخفيف والنوبات المختلطة في المرضى الذين يأخذون العلاجات المعتمدة لنوبات المزاج الحادة
                          ان فعاليته كعلاج حاد لنوبات المزاج لم تتحدد بعد
                          لقد تم تحديد فعاليته كعلاج للمحافظة على الوضع من خلال دراستين بالمقارنة مع العلاج المموه لمدة 18 شهرا
                          في المرضى الذين يعانون من الاضطراب ثنائي القطب كما عرفت

                          DSM-IV
                          والاطباء الذين يختارون الاستمرار باستخدام لاموتريجين لمدة تزيد عن 18 شهرا يجب أن يقوموا باعادة تقييم الفائدة بعيدة المدى للعلاج لكل مريض

                          الجرعات

                          الجرعات في العلاج المنفرد

                          البالغين والاطفال فوق 12 سنة
                          الجرعة الابتدائية في العلاج المنفرد هي 25 ملغم/يوم لمدة أسبوعين تتبعها جرعة
                          قدرها 50 ملغم/يوم لمدة أسبوعين ثم يجب بعد ذلك زيادة الجرعة لتصل الى 50-100 ملغم كل 1-2 أسبوع للحصول على أفضل استجابة
                          ان مقدار الجرعة العادية للمحافظة على مستوى لاموتريجين في الدم للحصول على أفضل استجابة

                          هو 100-200 ملغم/يوم تعطى مرة واحدة في اليوم أو مقسمة على جرعتين
                          وهناك حالات لمرضى استدعت استعمال 500 ملغم/يوم للحصول على استجابة أفضل

                          الأطفال من سنتين الى 12 سنة

                          لاتوجد دراسات كافية ومناسبة يمكن الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الموصى بها عند استعمال لاموتريجين كعلاج منفرد للاطفال أقل من 12 سنة

                          الجرعة في العلاج الاضافي

                          البالغين والاطفال فوق 12 سنة

                          بالنسبة للمرضى الذين يستعملون فالبرويت مع أو بدون دواء مضاد للصرع فان مقدار جرعة لاموتريجين الابتدائية هي 25 ملغم مرة واحدة كل يومين لمدة اسبوعين وتتبعها 25 ملغم مرة واحدة في اليوم لمدة اسبوعين وبعد ذلك يجب زيادة الجرعة

                          بمقدار 25-50 ملغم كحد أقصى كل 1-2 أسبوع حتى يتم تحقيق أفضل استجابة
                          ان مقدار الجرعة العادية لتحقيق أفضل استجابة بغرض المحافظة على مستوى لاموتريجين في الدم

                          هو 100-200 ملغم/يوم تعطى مرة واحدة أو مقسمة على جرعتين

                          بالنسبة للمرضى الذين يستعملون أدوية مضادة للصرع حاثة على احداث أنزيمات مثل فينتوين وكاربامازيبين وفينوباربيتون وبريميدون مع أو بدون دواء آخر مضاد للصرع باستثناء الفالبرويت فان مقدار الجرعة الابتدائية هي 50 ملغم مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوعين تتبعها جرعة قدرها 100 ملغم/يوم مقسمة على جرعتين لمدة أسبوعين
                          بعد ذلك يجب زيادة الجرعة بمقدار 100 ملغم كحد أقصى كل 1-2 أسبوع الى أن يتم الحصول على أفضل استجابة
                          ان مقدار الجرعة العادية لتحقيق أفضل استجابةبغرض المحافظة على لاموتريجين في الدم

                          هو 200-400 ملغم/يوم مقسمة على جرعتين
                          وقد استدعت حالة بعض المرضى جرعات بلغت 700 ملغم/يوم من الدواء للحصول على الاستجابة المطلوبة

                          بالنسبة للمرضى الذين يستعملون أدوية مضادة للصرع ولايعرف مقدار تفاعل حرائكها مع لاموتريجين يجب اتباع الزيادة الموصى بها في جرعة لاموتريجين المعطاة سويا مع فالبرويت وبعد ذلك تتم زيادة الجرعة حتى تحقق أفضل استجابة

                          الاطفال من سنتين الى 12 سنة

                          بالنسبة للاطفال المرضى الذين يستعملون فالبرويت مع أو بدون دواء آخر مضاد للصرع فان الجرعة الابتدائية هي 0.2 ملغم/كغم من وزن الجسم/يوم تعطى مرة واحدة يوميا لمدة أسبوعين وبعد ذلك يجب زيادة الجرعة بمقدار 0.5ملغم/كغم/يوم تعطى مرة واحدة يوميا لمدة أسبوعين وبعد ذلك يجب زيادة الجرعة بمقدار 0.5-1 ملغم/كغم كحد أقصى كل 1-2 أسبوع حتى يتم تحقيق أفضل استجابة
                          ان مقدار الجرعة العادية لتحقيق أفضل استجابة بغرض المحافظة على لاموتريجين في الدم هو 1-5 ملغم/كغم/يوم تعطى مرة واحدة في اليوم او مقسمة على جرعتين

                          بالنسبة للاطفال الذين يستعملون أدوية حاثة على احداث الانزيمات مثل فينتوين وفينوباربيتال وكاربامازيبين وبريميدون مع أو بدون دواء آخر مضاد للصرع باستثناء فالبرويت فان مقدار الجرعة الابتدائية هي 2ملغم/كغم/يوم مقسمة على جرعتين لمدة أسبوعين تتبعها جرعة قدرها 5 ملغم/كغم /يوم مقسمة على جرعتين لمدة أسبوعين

                          بعد ذلك يجب زيادة الجرعة بمقدار 2-3 ملغم/كغم كحد أقصى كل 1-2 أسبوع الى أن يتم الحصول على أفضل استجابة
                          ان مقدار الجرعة العادية لتحقيق أفضل استجابة بغرض المحافظة على لاموتريجين في الدم

                          هو 5-15 ملغم/كغم /يوم مقسمة على جرعتين

                          بالنسبة للمرضى الذين يستعملون أدوية مضادة للصرع ولايعرف مقدار تفاعل حرائكها الدوائية مع لاموتريجين يجب اتباع الزيادة الموضى بها في جرعة لاموتريجين المعطاة سويا مع فالبرويت وبعد ذلك تتم زيادة الجرعة حتى تحقق أفضل استجابة

                          ملاحظة

                          اذا كانت الجرعة اليومية المحسوبة 2.5-5 ملغم يمكن اعطاء لاموتريجين 5 ملغم مرة كل يومين في الاسبوعين الأولين واذا كانت الجرعة المحسوبة أقل من 2.5 ملغم يجب عدم اعطاء لاموتريجين
                          من المتوقع أن يحتاج المرضى الذين تتراوح اعمارهم بين 2-6 سنوات جرعة للمحافظة على مستوى لاموتريجين في الدم تصل الى النهاية القصوى للمدى الموصى به

                          الاطفال تحت سنتين

                          لاتتوفر معلومات كافية عن استخدام الدواء للاطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين

                          كبار السن

                          المعلومات المتوفرة محدودة غير أنه لايوجد دليل على اختلاف الاستجابة لدى كبار السن عن الاستجابة لدى البالغين عند استعمال لاموتريجين ومع ذلك يفضل اعطاء الدواء بحذر لدى هذه الفئة من المرضى

                          الإضطراب ثنائي القطب

                          الجرعة التي يجب الوصول اليها عند استخدام لاموتريجين هي 200 ملغم/كغم و 100 ملغم /يوم مع المرضى الذين يستخدمون فالبرويت الذي يقلل من تصفية لاموتريجين من الجسم و400 ملغم/يوم للمرضى الذين لايستعملون فالبرويت ولكن يستعملون فينتوين وكاربامازيبين زفينوباربيتون وبيريميدون و ريفامبين والتي تزيد من تصفية لاموتريجين
                          في الدراسات السريرية تم تقييم الدواء كعلاج منفرد وبجرعات تصل الى 400 ملغم/يوم غير أنه لم تلاحظ أي فائدة اضافية من جرعة 400 ملغم/يوم مقارنة مع 200 ملغم /يوم
                          لذلك فانه لايوصى باستعمال جرعة أعلى من 200 ملغم/كغم واذا سحبت أدوية نفسية من العلاج نتيجة لاستقرار حالة المريض فيجب تعديل جرعة الدواء المعطاة

                          بالنسبة للمرضى الذين يتوقفون عن استعمال فالبرويت فان جرعة لاموتريجين يجب ان تتضاعف خلال فترة اسبوعين بزيادة اسبوعية منتظة بالجرعة
                          بالنسبة للمرضى الذين يتوقفون عن استعمال فينتوين او كاربامازيبين او فينوباربيتون او بريميدون او ريفامبين فان جرعة لاموتريجين يجب ان تبقى ثابتة خلال أول اسبوع وبعد ذلك يجب ان تخفض بمقدار النصف خلال فترة اسبوعين بتناقص اسبوعي منتظم بالجرعة
                          وبالتالي فان جرعة لاموتريجين يمكن ان تعدل لتصل الى 200 ملغم/يوم كما هو مطلوب
                          اذا تم ادخال أدوية أخرى يجب تعديل جرعة لاموتريجين بخاصة عند استعمال فالبرويت فيجب تخفيض جرعة لاموتريجين

                          ملاحظة

                          يجب عدم تجاوز مقدار الجرعة الموصى باستعمالها عند بدء العلاج او الجرعات اللاحقة لتخفيف خطورة الطفح الى الحد الأدنى

                          طريقة الاستعمال

                          يجب ابتلاع قرص الدواء كامل مع قليل من الماء
                          في حال علاج الاطفال وللتأكد من المحافظة على الجرعة العلاجية يجب مراقبة وزن الطفل ومراجعة الجرعة حسب التغييرات التي تطرأ على الوزن وان لم تكن الجرعات المحسوبة للاطفال من وزن الجسم مساوية لأقراص كاملة فان الجرعة التي تعطى يجب ان تكون مساوية للعدد الأقل من الأقراص الكاملة

                          موانع الإستعمال

                          الحساسية للدواء
                          فشل وظائف الكبد لان لاموتريجين يصرف من الجسم عن طريق استقلابه في الكبد

                          المحاذير والاحتياطات

                          هناك تقارير بحدوث ردود فعل معاكسة في الجلد بشكل عام خلال فترة الاسابيع الثمانية الأولى من بدء العلاج ومعظم حالات الطفح الجلدي كانت خفيفة ومحدودة ولكن وردت تقارير بحالات نادرة لطفح جلدي خطير يحتمل ان يهدد الحياة بما فيها متلازمة ستيفن جونسون وحالات تسمم البشرة النخري نسبة حدوثها 1 لكل 1000 ويزيد الخطر لدى الاطفال تحت سن 12 سنة عنه في البالغين ونسبة الحالات التي تتطلب الادخال للمستشفى بين الاطفال هي 1 لكل 300 الى 1 لكل 100 وقد يقع خطأ في تشخيصها على أنه التهاب لذا يجب على الاطباء الأخذ بعين الاعتبار امكانية ردود الفعل المعاكسة للدواء في الاطفال
                          يبدو ان الخطورة العامة للطفح تقترن بشدة مع جرعات عالية من لاموتريجين تتجاوز زيادة الجرعات عن الحدود الموصى بها

                          استخدام فالبرويت في نفس الوقت يزيد متوسط نصف العمر للاموتريجين الى الضعف

                          يجب تقييم حالة كل مريض بالغين او أطفال عند ظهور طفح لديهم وايقاف لاموتريجين فورا مالم يتبين ان الطفح ناتج عن سبب آخر لايتعلق بالدواء

                          وردت تقارير عن ظهور الطفح كتلازمة فرط الحساسية ترتبط باشكال مختلفة لاعراض عامة تشبه الحمى والتهاب الغدد الليمفاوية وانتفاخات في الوجه واضطرابات في الدم والكبد
                          تظهر المتلازمة نطاقا واسعا من الحدة السريرية وقد تؤدي الى تجلط منتشر داخل الاوعية الدموية في حالات نادرة وقصور عضوي متعدد من المهم ملاحظة ان المظاهر المبكرة للحساسية المفرطة مثل الحمى والتهاب الغدد الليمفاوية قد توجد حتى لو لم يظهر الطفح الجلدي ويجب تنبيه المرضى لضرورة طلب الاستشارة الطبية فور ظهور اي من العلامات او الاعراض وفي مثل هذه الحالات يجب تقييم حالة المريض فورا وايقاف استعمال لاموتريجين اذا لم يتأكد من وجود سب مرضي آخر

                          ان التوقف المفاجىء عن اعطاء لاموتريجين يمكن ان يسبب نوبات صرع مرتدة كما هو الحال مع مضادات الصرع الأخرى ويمكن تجنب ذلك بتخفيض جرعة لاموتريجين تدريجيا خلال مدة أسبوعين ما لم تستلزم سلامة المريض مثل الطفح ايقافا فوريا للدواء

                          عند ايقاف العلاج المصاحب من مضادات الصرع الأخرى بغرض الوصول الى علاج منفرد من لاموتريجين أو عند اضافة علاج مصاحب من مضادات الصرع يجب الأخذ بعين الاعتبار التأثير على الحركية الدوائية للاموتريجين

                          كانت هناك حالات نادرة للوفاة عقب مرض سريع التطور وكان المتوفي فيها تحت نوبة الصرع و انجلال العضلة المخططة وقصور عدة أعضاء وتجلط منتشر داخل الأوعية الدموية ولايزال اسهام لاموتريجين في هذه الأمور بحاجة الى تقرير

                          يعتبر لاموتريجين مثبطا ضعيفا لانزيم ريداكتيز الدايهايدروفولات وقد يتداخل ذلك مع استقلاب الفولات أثناء المعالجة لمدة طويلة ولكن أثناء تناول الجرعات للبشر لفترات طويلة لم تحدث تغيرات مهمة في تركيز الهيموجلوبين وفي متوسط الحجم الجسيمي او في تركيز فولات المصل او فولات كريات الدم الحمراء حتى سنة واحدة او في تركيز فولات كريات الدم الحمراء عندما أعطي لمدة 5 سنوات

                          في دراسة خاصة بجرعة منفردة على مرضى الفشل الكلوي في المرحلة النهائية وجد أن تراكيز لاموتريجين في بلازما الدم لم تتغير بشكل كبير ولكن يتوقع تراكم حاصل استقلاب جلوكورونيد لذلك يجب توخي الحذر عند معالجة مرضى الفشل الكلوي

                          الحمل و الرضاعة

                          لايوجد معلومات كافية عن استعمال لاموتريجين أثناء الحمل عن الانسان لتقدير سلامة استعماله لايجب استعمال الدواء أثناء الحمل الا اذا كان من رأي الطبيب المعالج بان الفوائد المرتقبة من استعماله لمعالجة الام الحامل تفوق أي خطر يمكن أن يحصل على نمو الجنين
                          يظهر الدواء في حليب الام بتراكيزتبلغ حوالي 40-45 % من تركيز البلازما
                          لذا لارضاعة مع هذا الدواء الا باستشارة الطبيب

                          القدرة على قيادة المركبات والتحكم بالآلآت

                          بينت دراستان على متطوعين ان تأثيرات لاموتريجين على التناسق الحركي البصري وتحركات العين وتأرجح الجسم والاعراض المسكنة لم تختلف عن تلك التي حصلت عند الذين عولجوا بالدواء المموه وفي تجارب سريرية على تأثيرات لاموتريجين وردت تقارير عن تأثيرات معاكسة على الحالة العصبية مثل الدوار وازدواج الرؤيا وبما أن هناك اختلاف في الاستجابة لجميع أنواع العلاج بالادوية المضادة لصرع بين شخص و آخر يجب على المرضى استشارة الطبيب الخاص في مسائل خاصة تتعلق بالقيادة والصرع

                          الأعراض الجانبية

                          الصداع والتعب والطفح والغثيان والدوخة والدوار والأرق

                          لقد حصل في الدراسات التجريبية السريرية العتمية المزدوجة التي استعمل فيها لاموتريجين كمضاد اضافي لمعالجة الصرع طفح جلدي عند 10% من المرضى الذين استعملوا لاموتريجين وعند 5% من الذين استعملوا العلاج المموه وقد أدى الطفح الجلدي الى توقف المعالجة بلاموتريجين عن 2% من المرضى وعادة يظهر الطفح على شكل بقع حطاطية بعد 8 أسابيع من بدء استعمال العلاج ويزول عن التوقف عن استعمال لاموتريجين ونادرا مابلغ عن طفح جلدي خطير يهدد الحياة مثل متلازمة ستيفن جونسون وتسمم البشرة النخري متلازمة لايل ومع ان معظم هذه الحالات زالت بايقاف العلاج فان بعض المرضى عانوا من ندبات دائمة وكانت وفاة نادرة مرتبطة

                          التأثيرات الجانبية التي ورد تقرير بها خلال دراسات على لاموتريجين كعلاج اضافي شملت ازدواج الرؤيا ورؤية غير واضحة والتهاب الملتحمة ودوخة وصداع ودوار وعدم اتزان وشعور بالتعب واضطرابات معوية مع قيء وتهيج وعدوانية ورجفة وهياج وارتباك واضطرابات دموية مثل نقص كريات الدم البيضاء المحايدة ونقص كريات الدم البيضاء المحببة ونقص في الصفائح الدموية

                          أعراض الجرعة الزائدة

                          ان ابتلاع لاموتريجين بجرعة تتراوح بين 1.35 و 4 غم قد تم التبليغ عنه عند عدد قليل من المرضى ولم تكن النتائج السريرية المترتبة على ذلك خطيرة حيث شملت الاعراض الدوار وتعثر الخطى والدوخة والنعاس والصداع والقيء
                          المريض الذي ابتلع جرعة بين 4-5 غم من لاموتريجين تم ادخاله المستشفى وهو يعاني من غيبوبة استمرت من 8-12 ساعة تبعتها فترة نقاهة خلال اليومين او الثلاثة أيام التالية لادخاله المستشفى

                          مريض آخر ابتلع 5.6 غم من لاموتريجين وجد فاقدا الوعي وتم علاجه بالفحم النشط للاشتباه بحدوث تسمم حيث تعافى المريض بعد 16 ساعة من النوم

                          في حالة فرط الجرعة يجب ادخال المريض المستشفى لأخذ العلاج الداعم المناسب وقد يلزم اجراء غسيل معوي اذا تطلب الأمر ذلك

                          التفاعلات الدوائية

                          ان مضادات الصرع التي تحث انزيمات الكبد للاستقلاب الدوائي مثل فينتوين وفينوباربيتون وكاربامازيبين وبريميدون تزيد استقلاب لاموتريجين وقد يتطلب ذلك زيادة الجرعة

                          ان فالبرويت الصوديوم الذي ينافس لاموتريجين في انزيمات الكبد للاستقلاب الدوائي يخفض استقلاب لاموتريجين

                          لايوجد دليل ان لاموتريجين يؤدي سريريا الى حث أوتثبيط انزيمات الكبد المؤكسدة المستقلبة للدواء وقد يحث استقلابه الخاص ولكن بأثر طفيف ومن غير المحتمل حدوث نتائج سريرية جوهرية جراء ذلك مع انه وردت تقارير عن تغيرات في تراكيز البلازما لمضادات الصرع الاخرى الا ان الدراسة المحكمة التي أجريت لم تشر الى ان لاموتريجين يؤثر في تراكيز بلازما لمضادات الصرع الأخرىوأكدت التجارب المعملية غير الخلوية الى ان لاموتريجين لايزيح مضادات الصرع الأخرى من مراكز ارتباطها بالبروتين

                          وردت تقاريرعن تأثير في الجهاز العصبي المركزي شملت الصداع والترنح وفقدان التوازن وازدواج الرؤيا وزغللة العينين وغثيان لمرضى يتناولون كاربامازيبين بعد بدء العلاج بلاموتريجين وعادة تزول هذه الأعراض عند تقليل جرعة كاربامازيبين

                          لم يؤثر لاموتريجين على تركيز اثينايل الاستراديول وليفونورجسترل في البلازما في دراسة

                          اجريت على 12 إمرأة متطوعة بعد اعطائهن أقراص مانعة للحمل عن طريق الفم
                          وكما يحصل عند البدء في المعالجة المزمنة لمرضى يأخذن أقراص مانعة للحمل يجب ان يطلب منهن تبليغ الطبيب عن أي تغيير في نمط الحيض الشهري

                          نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

                          تعليق


                          • #14
                            رد: الادوية المضادة للصرع

                            levetiracetam الاسم العلمي
                            Keppra الاسم التجاري


                            طريقة عمل الدواء

                            يأتي الدواء على شكل أقراص وسائل وحقن
                            يستعمل الدواء لعلاج الصرع
                            يقوم الدواء بتثبيت النشاط الكهربائي في الدماغ

                            من المعروف ان الدماغ والأعصاب تتكون من خلايا عصبية تتواصل مع بعضها البعض عبر اشارات كهربائية ويجب أن تنظم هذه الاشارات بدقة حتى يتمكن الدماغ من العمل بشكل صحيح
                            وعند حدوث زيادة غير طبيعية ومتكررة لهذه الاشارات في الدماغ يصبح الدماغ مثار بشكل كبير وبالتالي يتأثر عمله بالشكل الصحيح وهذا يسبب التشنجات الموجودة في مرضى الصرع

                            لم يعرف بعد كيف يقوم الدواء بالسيطرة على هذه التشنجات ولكن طريقة عمله مختلفة عن أدوية الصرع التقليدية
                            يستعمل الدواء كعلاج افرادي أو مع غيره من مضادات الصرع اذا فشلت هذه المضادات بالسيطرة على التشنجات لوحدها
                            يمكن إعطاء الدواء بالحقن الوريدي البطيء دريب عندما يكون من الصعب اعطاؤه عن طريق الفم

                            الاستعمال

                            يوصى باستعمال الدواء كعلاج مساند في حالات نوبات الصرع ذات بدء جزئي التي قد تكون مع أو بدون تعميم ثانوي لمرضى الصرع

                            التشنجات الجزئية مع أو بدون التشنجات العامة الثانوية في البالغين والأطفال من عمر عمر شهر

                            يمكن استعماله لوحده لعلاج الصرع الذي شخص حديثا من عمر 16 سنة فما فوق

                            في الاطفال من عمر شهر فمافوق يستعمل كعلاج اضافي عندما تفشل مضادات الصرع الاخرى بالعمل لوحدها

                            التشنجات العامة الابتدائية في البالغين والمراهقين من عمر 12 سنة الغير معروفة السبب هنا يستعمل بالاضافة الى مضادات الصرع الاخرى

                            تحذيرات

                            تجنب القيادة والقيام بالنشاطات الخطرة مع هذا الدواء لانه يؤثر على قابليتك لأداء هذه الأعمال

                            يسبب الدواء زيادة بسيطة في الاكتئاب والأفكار الانتحارية وتغير في التصرفات لذا أخبر طبيبك اذا راودتك تقلبات في المزاج وأفكار مقلقة وايذاء للنفس


                            تناول الدواء بانتظام حتى لاتزيد من سوء نوبات الصرع والتشنجات

                            لاتوقف الدواء فجأة دون استشارة الطبيب طبيبك سوف يقلل لك الجرعات بشكل تدريجي قبل ايقاف الدواء

                            محاذير الاستعمال

                            الأطفال والمراهقين لانه لايوجد معلومات كافية عن تأثير الدواء على النمو والخصوبة وعمل الهرمونات ومعدل الذكاء حتى الآن

                            انخفاض وظائف الكلى والكبد

                            الحقن من هذا الدواء تحتوي الصوديوم لذا تستعمل بحذر لدى المرضى الذين منعوا من تناول الصوديوم

                            موانع الاستعمال

                            الاطفال أقل من شهر

                            الأقراص لاتستعمل للاطفال اقل من 6 سنوات

                            الحقن الوريدية لاتعطى للاطفال أقل من 4 سنوات

                            السائل الشفوي يحتوي مالتيتول وهو غير مناسب لمرضى عدم توازن الفركتوز الوراثي

                            الحساسية للدواء ومشتقاته

                            الحمل والرضاعة

                            يصنف الدواء ضمن الفئة ج
                            لاتوجد دراسات عن مدى الآمان لهذا الدواء أثناء فترة الحمل لذا لايستعمل الدواء أثناء الحمل الا اذا قرر الطبيب غير ذلك
                            يجب على النساء إخبار الطبيب قبل الحمل بوجود مرض الصرع لديهن لان ايقاف الدواء أثناء الحمل قد يسبب تشنجات ونوبات للصرع تكون ضارة على الأم والجنين معا

                            هذا الدواء يفرز في حليب الثدي لذا لارضاعة مع هذا الدواء

                            الجرعات

                            الأقراص ممتدة الافراج البالغين في البداية 1000 ملغم مرة واحدة يوميا
                            الجرعة القصوى 3000 ملغم يوميا

                            الاطفال
                            تحدد الجرعة من قبل الطبيب

                            الأقراص والسائل الشفوي للبالغين في البداية 500 ملغم مرتين يوميا صباحا ومساءا
                            الجرعة القصوى 3000 ملغم يوميا

                            الأطفال 4 سنوات فمافوق تعتمد الجرعة على الوزن 10 ملغم/كغم مرتين يوميا
                            الجرعة القصوى لاتزيد عن 60 ملغم/كغم يوميا

                            الاعراض الجانبية الشائعة


                            النعاس
                            الشعور بالتعب والارهاق
                            الدوار وفقدان التوازن
                            الاهتزاز أثناء المشي
                            الصداع
                            مشاكل في الانتباه والذاكرة
                            زيادة النشاط
                            الرجفة وخصوصا اليدين
                            الاكتئاب
                            تغيرات المزاج
                            الأرق
                            العصبية والاضطراب
                            تغيرات في الشخصية
                            ألم البطن والاسهال والغثيان والقيء وعسر الهضم
                            فقدان الشهية
                            ازدواج الرؤيا
                            الحكة والطفح الجلدي

                            أعراض غير شائعة

                            تغيرات في عدد خلايا الدم
                            التهاب الكبد والبنكرياس
                            فقدان الشعر
                            الشعور بالوخز والتنميل


                            التفاعلات الدوائية

                            Carbamazepine
                            Ginkgo
                            alcohol - tobacco

                            الأعشاب الطبية مثل سانت جونز
                            St John's wort (Hypericum perforatum
                            وذلك لانها تؤثر على كمية مضادات الصرع في الدم ولذا تزيد من حدوث نوبات الصرع والتشنجات

                            أدوية أخرى تحتوي نفس المادة الفعالة
                            Epitam

                            نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

                            تعليق


                            • #15
                              رد: الادوية المضادة للصرع

                              Topiramate الاسم العلمي


                              Topamax الاسم التجاري

                              كيف يعمل؟
                              أقراص توباماكس و كبسولات تحتوي على توبيراميت العنصر النشط ، وهو الدواء الذي يستخدم لعلاج الصرع..

                              المخ والأعصاب يحتوي الكثير من الخلايا العصبية التي تتصل مع بعضها البعض من خلال إشارات كهربائية. يجب أن تكون هذه الإشارات منظمة بعناية للدماغ والأعصاب و بشكل صحيح. عندما يتم الإفراج السريع عن إشارات كهربائية غير طبيعية ومتكررة في الدماغ يسبب التشنجات
                              .
                              توبيراميت يعمل في ثلاث وسائل لمنع نوبات الصرع. أولا ، لأنه يعزز نشاط ناقل عصبي يسمى غابا في الدماغ. وهو من المواد الكيميائية التي تم تخزينها في الخلايا العصبية وتشارك في نقل الرسائل بين الخلايا العصبية. وهو الناقل العصبي الذي يعمل عاملا لتهدئة الخلايا الدماغية الطبيعية. إنها تحافظ على نشاط الاشارات العصبية في الدماغ وتوازنها.
                              كما توبيراميت يعزز عمل غابا ، فإنه يساعد على تهدئة نشاط الأعصاب في الدماغ.
                              كما يمنع توبيراميت الصوديوم من دخول الخلايا العصبية عندما تبدأ في اطلاق إشارات كهربائية سريعة ومتكررة. تراكم الصوديوم في الخلايا العصبية ضرورية للإشارة الكهربائية
                              وعند منعه تقل الاشارات العصبية
                              توبيراميت يقلل أيضا من قدرة الناقل العصبي الغلوتامات لإثارة الخلايا العصبية. وهي تفعل ذلك عن طريق منع مستقبلات الغلوتامات.

                              جميع هذه الإجراءات في تهدئة الخلايا العصبية والعمل على استقرار النشاط الكهربائي العصبي في الدماغ. هذا يساعد في الحفاظ على وظيفة المخ المعتادة

                              ويستخدم أيضا توبيراميت لمنع الصداع النصفي في البالغين ، على سبيل المثال ، بالنسبة لأولئك الذين لديهم ثلاثة أو أكثر من نوبات الصداع النصفي في الشهر ، أو الصداع النصفي المتكررة التي تتداخل بشكل كبير مع الروتين اليومي. ولا يفهم تماما كيف توبيراميت يعمل على منع الصداع النصفي. الدواء يجب أن يؤخذ بشكل دائم لمنع الصداع النصفي. وليس المقصود بها لعلاج نوبات الصداع النصفي الفردية.

                              ما هو استخدامها؟

                              الصرع. يستخدم لعلاج التشنجات الارتجاجية (الصرع الكبير) والنوبات الجزئية.
                              نوع من الصرع الحاد في مرحلة الطفولة ( متلازمة لينوكس غاستو ).
                              الوقاية من الصداع النصفي لدى البالغين.
                              تحذير!
                              يجب ابتلاع أقراص توباماكس كلها ، وليس كسرها
                              هذا الدواء قد يسبب النعاس ومشاكل في التركيز.تجنب الاعمال الخطرة والقيادة و تشغيل الآلات.
                              شرب الكحول من المرجح أن يزيد أي نعاس.
                              ومن المهم أن تشرب الكثير من الماء في حين أخذ هذا الدواء ، ولا سيما في البيئات الحارة أو عند ممارسة التمارين هذا لأن الدواء يقلل التعرق في مناسبات نادرة ، وهذا يمكن أن يسبب رفع درجة حرارة الجسم. شرب الماء يساعد على المحافظة على برودة الجسم.
                              ومن المهم بشكل خاص إلى التأكد من ان الأطفال يحصلون على ما يكفي من السوائل ، وغالبية الحالات من حالات ارتفاع درجة الحرارة التي أثيرت كانت في الأطفال.

                              توبيراميت قد تزيد من مخاطر حصى الكلى ، خصوصا إذا كان لديك تاريخ شخصي أو عائلي من حصى الكلى ، أو إذا كنت تتناول الأدوية الأخرى التي لديها هذا التأثير الجانبي. شرب الكثير من الماء أيضا يقلل من مخاطر حصى الكلى النامية.
                              قد يكون هناك خطر صغير من زيادة الميول والسلوك الانتحاري في الأشخاص الذين يتناولون أدوية الصرع مثل توبيراميت . لهذا السبب ، من المهم جدا طلب المشورة الطبية إذا كنت ، أو أي شخص آخر أخذ هذا الدواءقد عانيت من تغييرات في المزاج ، والأفكار المؤلمة ، أو مشاعر حول الانتحار أو إلحاق الأذى بالنفس في أي نقطة في حين أخذ هذا الدواء. لمزيد من المعلومات التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي.
                              نادرا ، قد تسبب أثار هذا الدواء في زيادة ضغط العين (الجلوكوما زاوية مغلقة). إذا واجهت ألم مفاجئ بالعين أو احمرار ، أو عدم وضوح الرؤية الخاصة بك ، ولا سيما في الأسابيع القليلة الأولى من العلاج ، يجب استشارة الطبيب على الفور. إذا كان لديك ارتفاع في ضغط في العين ، سوف تحتاج إلى وقف العلاج مع هذا الدواء ، وبدء العلاج لخفض الضغط في العين. وسيقوم الطبيب بشرح أكثر.
                              هذا الدواء يمكن أن يسبب فقدان الشهية وفقدان الوزن إذا كنت تفقد الكثير من الوزن ، أو طفل أخذ هذا الدواء لا يكتسب وزنا كافيا ، سوف يطلب منك طبيبك زيادة كمية الطعام التي تؤكل ، أو قد يصف المكملات الغذائية.
                              هذا الدواء قد يسبب ردود فعل الجلد نادرا. أخبر الطبيب إذا كنت في وضع طفح جلدي ، تقشير الجلد ، وحكة ، أو غيرها من رد فعل الجلد غير المبررة في حين أخذ هذا الدواء.
                              إذا كنت تأخذ حبوب منع الحمل في نفس الوقت مع هذا الدواء يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تواجه أي تغييرات في نزيف الطمث الخاص بك ، لأن هذا قد يعني أن وسائل منع الحمل الخاص بك أصبحت أقل فعالية في منع الحمل.
                              إذا كان لديك صرع من المهم أن تأخذ الدواء بانتظام ، وحسب توجيهات الطبيب لان نسيان جرعات يمكن أن تؤدي إلى النوبات لدى بعض الناس. إذا كان لديك صعوبة في تذكر تناول الدواء يجب عليك أن تسأل الصيدلي للحصول على المشورة. قد تجد مربع تذكير حبوب منع الحمل مفيدة.
                              يجب عدم التوقف عن تناول هذا الدواء فجأة ما لم يخبرك طبيبك خلاف ذلك ، لأن هذا قد يؤدي الى نوبات الصداع النصفي أو العودة أو تزداد سوءا. وإذا تقرر أنه يجب التوقف عن تناول هذا الدواء ، ينبغي سحبها تدريجيا ، وفقا لتعليمات الطبيب.

                              محاذير الاستعمال

                              انخفاض وظيفة الكبد.
                              انخفاض وظيفة الكلى.
                              الشخصية أو العائلية التاريخ من حصى الكلى.
                              مستويات عالية من الكالسيوم في البول (فرط كالسيوم البول).
                              تاريخ الأفكار الاكتئاب أو الانتحار.
                              المراهقين والشباب.
                              الرئة الحاد / اضطرابات في التنفس.
                              اضطرابات الدم الوراثية البروفيريات.

                              موانع الاستعمال
                              الصرع لدى الأطفال دون سن الثانية من العمر.
                              الصداع النصفي لدى الأطفال دون سن 16 سنة من العمر.
                              الرضاعة الطبيعية.
                              مشاكل وراثيه نادرة من الجالاكتوز التعصب ، ونقص اللاكتاز لاب أو سوء امتصاص الغلوكوز الجالاكتوز.

                              هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته. يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية.
                              إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل الحساسية ، أوقف استخدام هذا الدواء ، وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

                              الحمل والرضاعة الطبيعية
                              من المهم جدا بالنسبة للنساء مع صرع التحدث الى الطبيب المسؤول عن علاج الصرع ، قبل أن تصبح حاملا. أدوية الصرع ترتبط مع زيادة خطر اضطرابات النمو والتشوهات في الجنين. ومع ذلك ، وقف علاج الصرع أثناء الحمل ينطوي على خطر للأم بوجودالتشنجات ، والتي يمكن ان تضر كل من الأم والجنين. هذا الخطر قد يكون أكبر من ذلك من الاستمرار في العلاج. ومن المهم أن جميع مخاطر وفوائد العلاج يتم قياسها حسب الأهم. طلب المشورة الطبية من طبيبك.
                              لم تثبت سلامة هذا الدواء للاستخدام خلال فترة الحمل . ولا ينبغي أن تستخدم أثناء الحمل ، إلا إذا رأى الطبيب ذلك ، والفوائد المحتملة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين.
                              هذا الدواء قد ينتقل إلى حليب الثدي. وينبغي ألا يتم استخدامها من قبل الأمهات المرضعات.
                              تأثيرات جانبية
                              الصداع.
                              التعب.
                              الدوخة.
                              النعاس.
                              قلة الشهية وفقدان الوزن.
                              الغثيان.
                              صعوبة النوم (الأرق).
                              الاكتئاب.
                              تركيز الذاكرة أو صعوبات.
                              ألم في البطن.
                              العصبية.
                              انخفاض حاسة اللمس.
                              الارتباك.
                              الانفعالات.
                              اضطرابات في الرؤية.
                              اضطرابات الكلام.
                              حركات مهزوز ومتقلب المشي (ترنح).
                              ضعف أو فقدان القوة (وهن).
                              تغيير في الطعم.
                              المشاكل السلوكية عند الأطفال.
                              زيادة مستويات حمض في الدم (الحماض الأيضي).

                              التفاعلات الدوائية
                              قد تنخفض كمية توبيراميت في الدم عن طريق الأدوية التالية :
                              كربمزبين
                              الفينوباربيتال
                              الفينيتوين
                              بريميدون.

                              توبيراميت تسبب زيادة مستوى الدم من الفينيتوين ، والأشخاص الذين تناولوا هذا المزيج من الأدوية المضادة للصرع يجب أن يرصد مقدار الفينيتوين في دمائهم .
                              هذه النبتة تزيد من خطر النوبات
                              نبتة سانت جون (Hypericum perforatum)
                              توبيراميت يجعل حبوب منع الحمل المركبة أقل فعالية عن طريق خفض مستوى هرمون الاستروجين في الدم. لهذا السبب ، ينبغي أن توصف للنساء وسائل منع الحمل عن طريق أساليب غير الهرمونية لمنع الحمل مثل الواقي الذكري لمنع الحمل. إذا كنت تأخذ حبوب منع الحمل مع توبيراميت يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت تواجه أي تغييرات في نزيف الطمث الخاص بك ، لأن هذا قد يعني أن حبوب منع الحمل الخاص أصبح أقل فعالية في منع الحمل.
                              قد يكون هناك خطر متزايد من النعاس والتخدير إذا أخذ هذا الدواء مع أي من التالي (والتي يمكن أيضا أن يسبب النعاس) :

                              الكحول
                              الباربيتورات ، مثل الفينوباربيتال
                              البنزوديازيبينات ، مثل الديازيبام
                              مضادات الهستامين المسكنة ، على سبيل المثال chlorphenamine
                              أقراص النوم
                              الأفيونية مسكنات قوية ، مثل المورفين والكوديين
                              مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، مثل أميتريبتيلين.


                              نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

                              تعليق

                              يعمل...
                              X