إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
هذا موضوع مثبت
X
X

نقص فيتامين b12 ( الاعراض ، الاسباب ، العلاج )

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نقص فيتامين b12 ( الاعراض ، الاسباب ، العلاج )

    فيتامين .B12



    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	4174064421.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	18.1 كيلوبايت 
الهوية:	166017

    ماذا تعرف عن فيتامين B12 ؟

    هل تعرف انيميا B12؟

    ما اسباب نقص فيتامين B12 ؟

    ما الاعراض الناتجة عن نقص فيتامين B12 ؟

    ماهي الوقاية من نقص فيتامين B12 ؟

    هل هناك علاج لنقص فيتامين B12 ؟

    اين نجد مصادر فيتامين B12 ؟

    ما دور الطب البديل في علاج انيميا نقص B12 ؟

    ستجد الاجابة ... والمزيد ...

    عبر الرابط التالي ...

    انقر هنا ... واذهب الى ...


    ما هو نقص فيتامين B12




    ان نقص فيتامين B12 هو مشكلة شائعة جدا، وتظهر اعراضها السريرية، بصورة تختلف عن تلك المذكورة في الكتب التعليمية (فقر الدم الكبير الكريات - Macrocytic anemia). يعتبر اليوم، نقص الـ B12 عاملا مسببا لخطر المرض، مثل زيادة احتمال الاصابة بتصلب الشرايين، بسبب تواجد فرط هوموسيستينيميا الدم (Homocysteinemia) الناجمة عن نقص الـ B12. لذلك ستصبح فحوصات قياس مستويات الـ B12 في المستقبل جزءا من الفحوصات الروتينية في المجتمع، كما هو حال فحوصات الدهنيات او مستويات السكر في الدم.
    ان مصدر هذا الفيتامين في الطعام هو في الاساس اللحم، البيض ومنتجات الحليب. يرتبط الفيتامين في المعدة بالعامل المعدي الداخلي (Gastric intrinsic factor)، ليتم بعد ذلك امتصاصهما معا كمركب، في اقصى الامعاء الدقيقة اللفائفية (Terminal ileum).
    يمكن ان ينتج نقص فيتامين B12 بسبب نقص في التغذية (خلل في التغذية او نقص عام بالتغذية)، اضطرابات امتصاص الطعام (في المعدة او الامعاء الدقيقة) بالاضافة لاخطاء استقلابية خلقية (Inborn errors of metabolism). يعتقد ان السبب الاكثر شيوعا لنقص فيتامين B12، هو اضطراب الامتصاص في اعقاب نقص بالعامل المعدي الداخلي، (Gastric intrinsic factor) الثانوي لضمور الغشاء المخاطي للمعدة، ولمرض فقر الدم الوبيل (Pernicious anemia). ان هذا الاضطراب ناتج عن متلازمة مناعة ذاتية، تهاجم وتهدم خلالها الخلايا المفرزة للحمض والببسين في الاغشية المخاطية في المعدة، ويحدث هذا بصورة تدريجية لدى البالغين. يعتمد التشخيص على ايجاد اجسام مضادة ضد الخلايا الجدارية (Parietal cell) او العامل الداخلي، على مستويات غاسترين (Gastrin) مرتفعة وعلى اختبار شيلينغ المعدل (Shilling test) (للامتصاص الهضمي للفيتامين B12) بواسطة اضافة العامل الداخلي. لا تزال مساهمة جرثومة الملوية البوابية (Helicobacter pylori) في تطور فقر الدم الوبيل امرا غير واضح.
    تشمل الاسباب الاخرى لوجود نقص بفيتامين B12 حالات ما بعد استئصال كامل او جزئي للمعدة، متلازمة زولينجر- ايليسون (Zollinger - ellison syndrome - فرط افراز حمض المعدة بسبب ورم الغاسترين)، امراض امعاء مع تكاثر مفرط للجراثيم، عداوى بطفيليات مختلفة تستهلك الفيتامين، امراض التهابية في الامعاء، ضرر في اقصى الامعاء الدقيقة اللفائفية بسبب لمفومة (Lymphoma)، وبالطبع حالات ما بعد استئصال الامعاء الدقيقة. يمكن ان تسبب امراض البنكرياس ايضا، نقص الفيتامين، وذلك بسبب خلل بافراز بروتيازات (Protease) مهمة لانتقال الكوبالامين (Cobalamin) الى العامل الداخلي. تشمل الامراض الايضية المسببة لنقص فيتامين B12 وفقر الدم الضخم الارومات (Megaloblastic anemia): نقص الامتصاص الخاص الكوبالامين والبيلة البروتينية (Protinuria) (متلازمة على اسم Imerslund). تتطور هذه المتلازمة بسبب نقص وراثي بالعامل الداخلي، ونقص بالبروتين الحامل للفيتامين ويدعى الترانزكوبالامين 2 (Transcobalamin 2) (ناقل الفيتامين B12 الى داخل الخلايا)
    يتطور نقص فيتامين B12 في مراحل عدة: يظهر في المرحلة الاولى توازن سلبي مسببا انخفاضا في مخزون (محتوى مخازن) الفيتامين في الجسم (هناك انخفاض في مستوى فيتامين B12 في مصل الدم، ولكنه لا يزال في المجال السليم).
    يظهر في المرحلة الثانية، عدم فاعلية الفيتامين ويتجلى على شكل ارتفاع درجة المواد المئيضة (Metabolites) في المصل (هوموسيستاين و/او حمض الميثيل ملونيك - Methylmalonic acid) واستنفاذ المخازن (في هذه المرحلة ينخفض مستوى الفيتامين في الدم تحت الحد السليم). يظهر في المرحلة الثالثة فقر الدم الضخم الارومات واعتلال عصبي (Demyelination - زوال الميالين) ، الامر الذي يؤدي الى ظهور الاعراض النموذجية لنقص فيتامين B12.

    يزيد التنوع الواسع لاعراض نقص فيتامين B12 من اهمية القيام بفحص الكوبالامين في كل مرض وبشكل روتيني، ويدعم خيار اضافة الفيتامين للمنتوجات الغذائية الاساسية.
    ان تشخيص نقص فيتامين B12 في الوقت الحاضر، هو امر سهل، ويتم بقياس مباشر للفيتامين في المصل. يمكن توفر الفحوصات ودقتها من استغلالها للقيام بالاستطلاعات.
    يفضل، في حالة وجود شك، بناء على الاعراض الظاهرة، فحص مستوى المواد المئيضة (هوموسيستاين وحمض الميثيل ملونيك - Methylmalonic acid) وذلك لامكانية وجود خلل وظيفي في عمل الفيتامين (بالرغم من وجود مستوياته ضمن المجال السليم)، مع تواجد مستويات مرتفعة لهذه المواد. من المتبع القيام باختبار شيلينغ لتشخيص فقر الدم الوبيل او للكشف عن اسباب اخرى لنقص فيتامين B12.




    Top
    أعراض نقص فيتامين B12



    تشمل اعراض نقص فيتامين B12 السريرية التقليدية لفقر الدم، التعب، انخفاضا بالوزن، لسانا مطليا (Coated tongue)، مذلا (Parasthesia) في كفوف الاقدام وفقدان الاحساس والاهتزاز (Vibration). ان اعراض نقص فيتامين B12 الاقل شهرة، غير الخاصة فقط للمرض، ولكنها شائعة بنفس المقدار، تشمل اعراض نقص فيتامين B12 اضطرابات بالذاكرة والتركيز، تغييرات بالمزاج (فرط عصبية، اكتئاب)، خرفا، اضطرابات نوم، ضعف بالرؤية، العنانة واضطرابات مناعة ذاتية (A utoimmune) اخرى. بالاضافة لذلك، يرتفع احتمال الاصابة بامراض قلب (خصوصا وسط البالغين، قد يكون ثانويا لفرط هوموسيتين الدم)، اضطرابات مختلفة بمجرى الهضم (نقص شهية، فرط حركية الامعاء، غازات، امساك)، مشاكل خصوبة (لدى الجنسين)، واحتمال اختلال الجهاز المناعي (بالتحديد بعمل الانجذاب الكيميائي - Chemotaxis ونشاط الخلايا التائية).



    Top
    علاج نقص فيتامين B12



    ان علاج نقص فيتامين B12 سهل ورخيص: يؤدي اعطاء حقنات فيتامين B12 لداخل العضلة لتصحيح النقص وتعبئة المخزون. توجد هناك العديد من الاجراءات (حقنة يومية لمدة اسبوعين، او حقنة في الاسبوع لـ 4-6 مرات، وفيما بعد ? حقنة واحدة كل شهر). توجد هناك ايضا ادوية تعطى عن طريق الفم، المص تحت اللسان، او مرهم للدهن على الغشاء المخاطي في الانف.
    لا يكون تناول الفيتامين، لمعظم المرضى، بطريقة فموية، مع اضافة عدة فيتامينات اخرى امرا كافيا لتصحيح النقص، غير ان علاج نقص فيتامين B12 قادر على منع تقدم المرض لدى الاشخاص الموجودين في حالة خطر مرتفع.





    اقرأ المزيد في موقع ويب طب : فيتامين B12،اعراض نقص فيتامين B12،علاج نقص فيتامين B12
    سلسلة ( شخص مرضك ) .. اعرف علاجك .. عالج نفسك
    الملفات المرفقة register her

     هنا التسجيل

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مجد; الساعة 22-12-2012, 10:02 PM.
    نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

  • #2
    رد: نقص فيتامين b12 ( الاعراض ، الاسباب ، العلاج )

    بارك الله فيك اخ حافظ على حرصك الدائم بالمفيد

    يجب عليك فحص فيتامين b12"، عبارة يرددها العديد من الأشخاص عندما يصابون بالتعب العام في الجسد أو ضعف في الذاكرة أو عند شعورهم بخدران بالأطراف؛ إذ أصبح نقصان فيتامين ب12 من الأمراض التي انتشرت بسرعة، حيث تشير دراسات إلى أن أكثر من 30 % من سكان الأردن مصابون بمرض نقص فيتامين ب12.
    فيتامين ب12 واحد من مجموعة فيتامين "ب" القابل للذوبان في الماء، يتم امتصاصه في الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة، ويخزن هذا الفيتامين في الكبد، فهناك العديد من الدراسات التي تقول إن الجسم يحتاج من 6 إلى 10 سنوات حتى تظهر عليه أعراض الإصابة بنقص هذا الفيتامين.
    وتعد اللحوم، الأسماك، الدجاج، البيض من أهم المصادر الغذائية للحصول على هذا الفيتامين.
    وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى حدوث نقص في فيتامين "ب12"، ومن أهمها:
    - سوء امتصاص فيتامين ب12: حتى يمتص فيتامين ب12، يجب أولا أن يتحد مع بروتين يتم إنتاجه في بطانة المعدة، ويسمى هذا البروتين العامل الداخلي، في حين يسمى فيتامين ب12 بالعامل الخارجي، فهناك أشخاص لا ينتجون ما يكفي من العامل الداخلي، وبالتالي لا يستطيعون امتصاص ما يكفي من فيتامين "ب12" من غذائهم، الأمر الذي يترتب عليه سوء امتصاص الفيتامين.
    - أمراض الأمعاء المزمنة؛ حيث يتم امتصاص هذا الفيتامين في الأمعاء الدقيقة، ففي حال وجود أمراص مزمنة في الأمعاء، لا يتم امتصاص هذا الفيتامين.
    - تناول بعض الأدوية لفترات طويلة.
    - الغذاء غير المتوازن: هناك بعض الأشخاص الذين لا يتناولون الحاجات اليومية اللازمة من فيتامين ب12، وخصوصا الأشخاص النباتيين الذين يعتمدون في غذائهم على المصادر النباتية.
    - كبار السن: مع تقدم العمر، يقل إفراز المعدة للمواد التي تساعد على امتصاص فيتامين ب12.
    وهناك فوائد عديدة لفيتامين ب12؛ من أهمها:
    - المحافظة على النظام العصبي والمساهمة في إصلاح الأعصاب المتضررة.
    - التدخل في المساعدة في تركيبة خلايا كريات الدم الحمراء.
    - المساعدة على الحفاظ على الغشاء الرقيق الذي يحمي الأعصاب، وبالتالي يساعد على نقل النبضات العصبية بشكل سريع.
    - المساعدة على تحويل الطعام إلى طاقة.
    - ضمان النمو الطبيعي للجسم؛ وخصوصا عند الأطفال.
    من أهم الأعراض الناجمة عن الإصابة بهذا المرض؛ فقر الدم، خدران بالأطراف، ضعف الذاكرة، اضطرابات نفسية، نقصان الوزن، تغير المزاج بسرعة، الاكتئاب، الإرهاق، التعب العام.
    ومن أهم الطرق العلاجية المتبعة في حال حدوث نقص فيتامين ب12؛ تناول الأغذية الغنية بالفيتامين أو إعطاؤه عن طريق الفم، كالمكملات الغذائية، في حال نقصه بسبب سوء التغذية، كما يمكن أن يتم إعطاؤه على شكل حقن، عندما تكون أسباب الإصابة به ناجمة عن سوء الامتصاص في الأمعاء.

    ولاء صالح مستشارة أنظمة السلامة الغذائية شركة طلال أبوغزالة وشركاه للاستشارات
    التعديل الأخير تم بواسطة modedd1; الساعة 22-12-2012, 09:45 PM.

    تعليق


    • #3
      رد: نقص فيتامين B12 ( الاعراض ، الاسباب ، العلاج )

      شكرا عزيزي حافظ ماقصرت بنوب

      تعليق


      • #4
        رد: نقص فيتامين B12 ( الاعراض ، الاسباب ، العلاج )

        لا اله الا الله محمد رسول الله

        تعليق


        • #5
          رد: نقص فيتامين B12 ( الاعراض ، الاسباب ، العلاج )

          كل الشكر اخي زهران على المرور والتشجيع

          كل الشكر اخي ابو شنلر .. اسف م. عبد الرحمن والله ماعرفتك يا فلاح بنوب .. بنوب

          كل الشكر ام جنا على المرور والتشجيع
          نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

          تعليق


          • #6
            رد: نقص فيتامين B12 ( الاعراض ، الاسباب ، العلاج )

            شكرا لك أخي حافظ لهذه المعلومات المهمه وقد سألني صديق عن هذا المرض قبل اسبوع والان استطيع الاجابه عليه بسهوله شكرا لك مره اخرى وتقبل مروري............... .

            تعليق


            • #7
              رد: نقص فيتامين B12 ( الاعراض ، الاسباب ، العلاج )

              أخ حافظ معلومات اكثر من رائعة شكرا لك

              تعليق


              • #8
                رد: نقص فيتامين B12 ( الاعراض ، الاسباب ، العلاج )

                اشكر مروركم وتشجيعكم

                كل الشكر لابن المخيم وسلمان خريس

                يمسيكوا بالخير
                نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

                تعليق


                • #9
                  رد: نقص فيتامين b12 ( الاعراض ، الاسباب ، العلاج )



                  بارك الله بك على هذا الطرح القيم

                  وجزاك خيرا وغفر لك ولوالديك وللمسلمين جميعا

                  ------

                  تعليق


                  • #10
                    رد: نقص فيتامين b12 ( الاعراض ، الاسباب ، العلاج )

                    كل الشكر لك ..
                    بارك الله فيك ..

                    تعليق


                    • #11
                      رد: نقص فيتامين b12 ( الاعراض ، الاسباب ، العلاج )

                      -----

                      تعليق

                      يعمل...
                      X