إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

بحث عن االمنادى

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بحث عن االمنادى

    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]
    أولاً : أسلوبُ النداء :
    هو طريقةُ تُتَّبعُ لاستدعاءِ شخصٍ , أو تَنْبيههِ لأًمر يُريد المُتَكلِّمُ ، أنْ يُخبرَهُ بهِ . عن طريقِ استعمالِ أدواتٍِ تُسمى أدواتِ النداءِ في تراكيبٍ مَخصوصةٍ , يَتفِقُ كلُ منها مَعَ الغَرَضِ الذي يُريدُ المتكلمُ أن يلفتَ انتباهَ المخاطب إليه .
    تَعريفُ المنادى : اسمٌ منصوبُ ـ في الغالب ـ وقد يكونُ مَبْنياً في بعض الحالاتِ , يُذْكَرُ بعد أداةٍ من أدواتِ النداء , استدعاءً لتنبيه المخَاطَبِ
    ثانياً : حروفُ النداء :
    الحروفُ المستعملةُ في النداءِ سبعةٌ : أََ , أيْ , يا , أيا , هيا , وا , حيثُ يُستعْمَلُ أ و أيْ لنداءِ القريبِ ، مثل :
    أعادلُ ساعدني في رَفْعِ الصُندوقِ .
    أيْ خليلُ , رُدَّ عَلى الهاتِف
    وتُستعمل (يا) لِكُلِّ منادى , بعيداً كانَ أو قريباً أو متوسط القُرْبِ والبُعدِ , كما تُستعملُ في الاستغاثة ـ كما سنرى ـ .
    يا عمادَ الدين توَقفْ .
    وتستعمل أيا , هيا و ( وا ) لنداء البعيد .
    مثل : أيا إبراهيمُ , تعالَ .
    هيا سليمُ , هل أتمَمْتَ وَصْلَ الكهرباءِ إلى المشترك!

    كما تُسْتَعْمَلُ (وا) للنُدبةِ ـ وسيأتي الحديثُ عنها ـ
    وا عبدَ الرحمن, هل وَجَدَتَ المِحفَظَةَ
    ثالثاً : أقسامُ المنادى :
    المنادى خمسةُ أقسامٍ هيَ :
    1. اسمُ العَلَمِ مثل : يا سعادْ , يا مصطفى .
    2. النَّكِرَة المقصودَةُ : وتعني نِداءَ مَنْ لا تَعْرِفُ اسمَهُ ، بِدلالَةِ صِفتِهِ أو وَظيفَتِهِ مثل : يا شُرطيُّ , ويا سائِقُ .
    3. النّكرة غيرُ المقصودَةِ : وتعني نداءَ من لا تَعْرِفُ اسمَهُ ، ولا صِفَتَهُ ، مثلُ قولِ شخصٍ عَلِقَ في مِصْعَد أيا سامعاً ساعدني !
    4. المنادى المُضافُ مثل : يا عبدَ الرحمنِ ، و يا راكِبَ الدَّراجَةِ .
    5. المنادى الشبيهُ بالمضافُ* , مثل : يا مُتْقِناً عَمَلَهُ , وَفَقّكَ اللهُ !

    رابعاً : أحكامُ المنادى :
    حكمُ المنادى أنْ يكونُ منصوباً لَفْظاً أو مَحَلاً .
    ـ وَيُنصبُ المنادى , إذا كان نَكِرَة غيرَ مقصودَةٍ مثل : يا سامعاً ساعدني , أو إذا كانَ مضافاً . مثل : يا ابن الكرامِ
    لا تَتَسرَّعْ . أو إذا كان شبيهاً بالمضاف مثل : يا حَسَناً خُلُقُهُ تَقَدّمْ !

    ويكون مبنياً في محل نَصْبٍ إذا :
    ـ كان اسماً مَعْرِفةً ـ عَلماً ـ , مثل : يا فاطمةُ أكملي الرسالةَ .
    ـ كان المنادى نَكِرَة غيرَ مقصودةٍ . مثل : يا غلامُ ماذا تبيعُ ؟
    ويُبنى هذان النوعان من المنادى , على الحركةِ التي يُرفَعانِ بها ، ففي قولنا : يا فاطمةُ , ويا غلامُ , يُبنى المنادى على الضمةِ في محل نصْبٍ . وفي قولنا : يا موسى ويا فتى ، يُبنى على ضمةٍ مقدرةٍ على الألف في محل نصب.
    وفي قولنا : يا بائعان , يُبنى المنادى على الألف , في محل نصب .
    يا بائعون : يُبنى المنادى على الواو , في محل نصب .
    يا بائعاتُ : يُبنى المنادى على الضمة , في محل نصب .

    • الشبيه بالمضاف : هو ما اتصل به شيءٌ يُتَمِّمُ معناه

    خامساً : أحكامُ تابع المنادى :
    إذا كان المُنادى مَبنياً , فتابِعُهُ على أربعَةِ أشكالٍ :
    1. ما يَجِبُ رَفْعُهُ مَعْرباً تبعاً للفْظ المُنادى . وهو ما يتبعُ ( أيّ وأية واسم الإشارة ) . مثل : يا أيُّها الرجلُ . ويا أيَّتُها الفتاةُ ويا هذا الرّجُلُ , ويا هذه الفتاةُ .
    2. إذا كانَ المنادى معرباً منصوباً , فتابِعُهُ مُعْرَبٌ منصوبٌ . مثل : ياذا الكرمِ وذا العقلِ .
    سادساً : المنادى المضاف إلى ياء المتكلم :
    المنادى المضافُ إلى ياءِ المتَكَلِّم , على ثلاثة أشكالٍ :
    1. اسمٌ صحيحُ الآخِرِ .
    2. اسمٌ مُعْتَلُّ الآخِرِ .
    3. اسمٌ فاعلٍ أو اسمُ مفعولٍ ومبالغَةُ اسمِ الفاعِلِ .
    1. الاسمُ الصحيحُ الآخِرِ ـ غير أبٍ وأمٍ ـ غالباً ما تُحذَفُ منه ياءُ المُتَكَلِّمُ , ويُكتفى بكسرَةٍ قَبْلَها , مثل قوله تعالى : "يا عبادِ فاتقون" ويجوزُ إثباتُ الياءِ ساكنةً أو مفتوحةً , مثل قوله تعالى : "يا عباديْ لا خوفُ عليكم" . وقوله : "يا عباديَ الذين أسرفوا على أنفسهم" .
    ويجوزُ قَلْبُ الكسرةِ فتحةً , والياءِ ألفاً . كقوله تعالى "يا حسرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ" .
    . إذا كان المضافُ إلى ( الياء ) مُعْتَلَّ الآخِرِ .
    وَجَبَ اثباتُ الياء , مفتوحةً فقط , مثل : يا فتايَ , يا محاميَّ .
    . إذا كان المضافُ إليه اسمَ فاعلِ أو أَحَدَ مُبالغاته أو اسمَ مفعولٍ وكانَ صحيحَ الآخِرِ .
    وَجَبَ اثباتُ الياءِ ساكنةً أو مفتوحةً . مثل : يا سائليْ , يا مُلهِميَ .
    أما إذا كان المضافُ إلى الياءِ كلمة أب أو أم , جَازَ فيه ما جاز في المنادى الصحيح الآخِرِ . فنقول : يا أبِ ويا أمِّ ,
    يا أبي ويا أمي , يا أبيَ ويا أميَ , يا أبا ويا أُمّا .
    كما يَجوزُ حَذفُ ياءِ المتكلِّمِ والتعويضُ عنها بتاءِ التأنيث مكسورةً أو مفتوحةً . مثل :
    يا أبتِ ويا أُمّتِ ويا أبَتَ ويا أُمّتَ .
    أما إذا كان المنادى مضافاً إلى ما أُضيفَ إلى ياءِ المتكلمِ . فالياء ثابتةٌ لا غير . مثل : يا ابنَ خالي .
    سابعاً : المُنادى المرَخَّمُ :
    يُقْصَدُ بالتّرخيمِ : حَذْفُ آخِرِ المنادى للتخفيف , مثل يا فاطمُ في نداء ( فاطمة ) ويا حارِ في نداء ( حارث ) .
    وما يجوُز ترخيمُهُ من الأسماء نوعان :
    الأول : العَلَمُ المختومُ بتاءِ التأنيث . مثل : يا فاطمُ , يا هِبَ , يا حَمزَ , ويا جاريَ . في ترخيم . فاطمة , وهبة , وحمزة , وجارية .
    الثاني : العَلَمُ المُذَكَّرُ والمؤنثُ : غيرُ المرَكَبِ , والزائد على ثلاثةِ حروفٍ مثل : يا جَعْفُ , يا سعا , يا منصو . في ترخيم جعفر , وسعاد , ومنصور
    ويجوزُ في نُطْقِ الاسمِ المرَخَّمِ وجهان :
    الأول : أن نُبقي على حركَةِ الحرفِ الأخيرِ , بعد الحذف على أصلها من كسرة أو ضمة أو فتحة . مثل : يا حارِ , ويا فاطمَ , ويا جعفُ .
    ويُسمي النحويون هذا الاستعمال لُغَةَ من يَنْتَظِرُ , أي يَنْتَظِرُ نُطْقَ الحرف المحذوف الأخيرِ , ليضع عليه علامة البناء
    ـ الضمة ـ .
    والثاني : أن نُحَرِّكَ الحرفَ الاخير ـ بعد الحذفِ ـ بالضمة , فنقول يا حارُ , يا فاطمُ , يا جَعْفُ . ويسمونها لُغة من
    لا يَنْتَظِرُ . أي من لا ينتظر نُطقَ الحرفِ المحذوفِ من الاسمِ ليَضَعَ عليه علامة البناء ـ الضمة ـ .

    ثامناً : تراكيب الاستغاثة في النداء :
    الاستغاثةُ : نداءُ من يُعين في دَفْعِ البلاءِ والشِدَةِ . مثل : يا لَلأقْوِياءِ للضُّعفاءِ من الظَّلمِ .
    فالاقوياءُ مُستغاثٌ بهم , والضُعفاءُ مستغاثٌ لهم , ومن الظَُّلْمِ مستغاثٌ منه . وأداة الاستغاثة : الياء .

    ولا يُسْتَعْمَلُ للاستغاثَة من أحرف النداءِ , إلا ( يا ) ولا يجوزُ حَذْفُها , ولا حَذْفُ المستغاثِ . أما المستغاثُ له فيجوزُ حَذفُهُ . مثل : يالَلّهِ . وتكون لام الجرِّ الزائدةُ في المستغاثِ به مفتوحةً دائماً .

    وللمنادى المستغاثُ به ثلاثةُ وجوهٍ :
    1. الجَرُّ بلامٍ زائدةٍ واجبةِ الفتحِ مثل : يا للهِ لِلمظلومين .

    2. أن يُزادَ في آخِرِهُ ألفُ توكيدٍ للاستغاثة مثل : يا أغنياءا .

    3. أن يُنادى نداءً عادياً : يا أغنياءُ .
    تاسعاً : المنادى المُتَعَجَّبُ منه :
    يُعامَلُ المنادى المتَعجَّبُ منه مُعاملةَ المنادى المستغاثِ . نقولُ : في التعجبِ من كَثْرَةِ الماءِ يا للماءِ ! يا ماءا ! ,
    يا ماءُ ! ونقول في التعجب من الذَّلِ : يا لَلذلِّ , يا ذلا , يا ذلُّ .
    عاشراً : تراكيبُ النُّدبة :
    الندبة هي نداءُ المُتَفَجّعِ عليه أو المتَوَجَّعِ منه . مثل : وا معتصماه , واكبداه ولا تُستعملُ في عباراتِ الندبةِ إلاّ ( وا ) وقد تستعمل (يا) عِنْدَ أَمْنِ اللّبْسِ بين تركيب الندبة , وبين النداءِ الحقيقيِّ .
    ويجوزُ في الاسم المندوبِ ثلاثةُ وجوهٍ :
    1. أن يُخْتَمَ بألفٍ زائدةٍ مثل : وا خالدا , وا حرّ كبدا .
    2. أن يُختَم بألفٍ زائدةٍ وهاءِ السّكْتِ مثل : وا معتصماه .
    3. أن يُنادى نداءً عادياً . مثل : وامعتصمُ , وا حُرْقَةَ كبدي .

    ملاحظات :
    1. إذا كان المنادى المستَحِقُّ البناء , مبنياً في الأصل فإنه يَظَلُّ على حركةِ بنائه الأصليةِ . ويُقال فيه : مَبنيٌ بضَمَةٍ مُقَدَرَةٍ , مَنَعَ من ظهورِها حرَكَةُ البناءِ الأصليةُ . مثل :
    يا سيبويهِ العالمُ .
    يا هؤلاءِ الكرامُ .
    يا حذام الفاضلةُ .

    2. عند نداء الاسم الذي فيه ألـ التعريف :
    يؤتى قَبْلَهُ بكلمة ( أيُّها ) للمذكر وأيَّتُها للمؤنث , وتبقيان مع التثنية والجمع بلفظ واحد .
    مثل :
    "يا أيُّها الإنسانُ ما غَرَّكَ بربك الكريم" .

    ومثل : " يا أيَّتُها النفسُ المطمئِنةُ " . ومثل : " يا أيُّها الناسُ اتقوا ربَّكُم "

    أو يُؤتى باسم الإشارة قَبْلَهُ . مثل : يا هذا الرَجُلُ , ويا هذِهِ المرأةُ .

    إذا كان المنادى لفظَ الجلالةِ ( الله ) تقولُ يا اللهُ , وقد تُحْذَفُ ياءُ النداء . ويُعّوَّضُ عنها بميمٍ مشدَّدةٍ مفتوحةً دلالةً على التعظيمِ . مثل : اللَّهُمَّ يا فاطرَ السموات أَغِثْنا .

    3. يجوزُ حذف حرف النداء بكثرةٍ , إذا كان (يا) دون غيرها , مثل قوله تعالى " يوسفُ أعرضْ عن هذا " ومثل
    " رَبِّ أرني أَنْظُرْ إليك "

    ومثل : أيُّها الرجلُ وأيّتُها الفتاةُ . والتقدير : يا يوسفُ ويا ربِّ ويا أيَّها . ويا أيتُها ولا يجوز حَذْفُ ( اليا) من المنادى
    في تركيب النُّدبة , والاستغاثة والمنادى المتعَجَّبِ منه , والمنادى البعيد !

    أعادلُ ساعدني في رفعِ الصندوق .
    أ : حرف نداء مبني على الفتح .
    عادل : منادى مبني على الضمة في محل نصب .

    أيْ خليلُ , رُدَّ عَلى الهاتِف .
    أي : حرف نداء مبني على السكون .
    خليل : منادى مبني على الضمة في محل نصب .

    وا عبدَ الرحمن, هل وَجَدَتَ المِحفَظَةَ .
    وا , هيا , يا : حرف نداء مبني على السكون .
    عبدَ : منادى منصوب , وهو مضاف .
    الرحمن : مضاف إليه مجرور .
    يا عمادَ الدين توَقفْ .
    عماد : منادى منصوب , وهو مضاف .
    الدين : مضاف إليه مجرور .

    يا سعادُ
    سعاد : منادى مبني على الضمة في محل نصب .

    يا شرطيُّ
    شرطي : منادى مبني على الضمة في محل نصب .

    يا سامعاً ساعدني
    سامعاً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح .

    يا عبدَ الرحمنِ
    عبد : منادى منصوب , علامته الفتحة وهومضاف .
    الرحمن : مضاف إليه مجرور .

    يا مُتْقِناً عَمَلَهُ , وَفَقّكَ اللهُ !
    متقناً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح ـ شبيه بالمضاف .
    عمل : مفعول به منصوب , لاسم الفاعل ( متقن ) , وهو مضاف .

    يا ابن الكرامِ لا تَتَسرَّعْ
    ابن : منادى منصوب ,علامته الفتحة , وهو مضاف .

    يا حَسَناً خُلُقُهُ تَقَدّمْ !
    حسناً : منادى منصوب , علامته الفتحة .
    خلق : فاعل مرفوع ـ للصفة المشبهة ( حسناً ) علامته الضمة .

    يا هذا الرّجُلُ
    هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب منادى .
    الرجل : بدل من اسم محله رفع .

    يا هذه الفتاةُ
    هذه : اسم إشارة مبني في محل نصب منادى .
    الفتاة : بدل من مرفوع .

    ياذا الكرم وذا العقلِ .
    ذا : منادى منصوب علامته الألف , وهو مضاف .
    الكرم : مضاف إليه مجرور .
    ذا : اسم معطوف على منصوب , علامته الألف . وهو مضاف .
    قوله تعالى : " يا عباد فاتقون "
    عبادِ : منادى منصوب مضاف علامته فتحة مقدرة على الياء المحذوفة .

    وقوله تعالى : " يا عبادي لا خوفٌ عليكم "
    عبادي : منادى منصوب مضاف علامته فتحة مقدرة على الياء .

    وقوله : " يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم " .
    عبادي : منادى منصوب مضاف علامته فتحة ظاهرة على الياء .

    قوله تعالى " يا حسرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ " .
    حسرتا : منادى منصوب مضاف , علامته فتحة مقدرة على الياء التي انقلبت إلى ألف .

    يا فتايَ .
    فتا : منادى مضاف منصوب علامته فتحة مقدرة على آخره
    ي : حرف مبني على الفتح , في محل جر بالإضافة .

    يا محاميَّ .
    محامي : منادى منصوب مضاف , علامته فتحة مقدرة على الياء , وهو مضاف .
    ي : حرف مبني على الفتح , في محل جر بالإضافة .

    يا سائليْ .
    سائل : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على اللام , وهو مضاف .
    ي : حرف مبني , في محل جر بالإضافة .

    أبِ , أمِ : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على آخرهما , وهما مضافان .
    أبي وأمي : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .
    أبيَ وأميَ : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .
    أبا و أما : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .
    أبتِ , أمتِ : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .

    يا ابنَ خالي
    يا : حرف مبني في محل جر بالإضافة .
    ابن : منادى مضاف منصوب علامته الفتحة .
    خال : مضاف إليه مجرور , وهو مضاف .

    فاطمَ : منادى مرخم , مبني على ضمة مقدرة التاء المحذوفة في محل نصب .

    عبلُ : منادى مرخم ـ أصلُهُ عَبْلَةُ ـ مبني على ضمة مقدرة على التاء المحذوفة من آخره . في محل نصب .

    يا لَلأقْوِياءِ للضعفاءِ من الظَُّلم .
    يا للأقوياء : اسم مجرور بحرف الجر الزائد , في محل نصب منادى.
    للضعفاء : اسم مجرور علامته الكسرة .
    من الظلم : شبه جملة جار ومجرور .

    يا لله للمظلومين .
    يا : حرف نداء مبني على السكون .
    لله : لفظ الجلالة مجرور بحرف الجر الزائد , في محل نصب منادى .

    يا أغنياءا
    أغنياءا : منادى مبني على الضمة في محل نصب منادى ,والألف لإطلاق الصوت .
    يا للماءِ !
    يا : حرف نداء مبني على السكون
    لـ : حرف جر زائد مبني على الفتح .
    الماء : اسم مجرور لفظاً , منصوب محلاً عل أن منادى .

    يا ماءا !
    ماءا : منادى متعجب منه مبني على الضمة في محل نصب والألف لإطلاق الصوت .

    يا ماءُ !
    ماءُ : منادى متعجب منه مبني على الضمة في محل نصب منادى .

    وا معتصماه .
    وا : حرف نداء مبني على السكون .
    معتصماه : منادى مبني على ضمة مقدرة على آخره في محل نصب . والألف والهاء لإطلاق الصوت .

    وا حرّ كبدا .
    حر : منادى مضاف منصوب , علامته الفتحة وهو مضاف .
    كبد : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على آخره .
    ا : عوضاً عن الياء . الضمير المبني في محل جر بالإضافة .

    يا سيبويه العالم ُ.
    سيبويه : منادى علم مبني على الضمة , منع من ظهورها حركة البناء , الأصلية ( الكسرة ) في محل نصب منادى .
    العالمُ : نعت مرفوع على الضمة .

    يا هؤلاءِ الكرامُ .
    هؤلاء : اسم إشارة مبني على الضمة التي منع من ظهورها حركة البناء الأصلية في محل نصب منادى .

    الكرامُ : نعت مرفوع على الضمة .

    يا حَذامِ الفاضلةُ .
    حذام : اسم مبني على الكسر , في محل رفع علم ـ على أنه منادى منصوب .
    الفاضلة : صفة مرفوعة لمحل ( حذام ) العلم .

    " يا أيُّها الإنسانُ ما غَرَّكَ بربك الكريم " .
    أيها : منادى مبني على الضمة , في محل نصب منادى .
    الإنسان : بدل مرفوع .

    " يا أيَّتُها النفسُ المطمئِنة "
    يا : حرف نداء مبني على السكون .
    أيتها : منادى مبني على الضمة , منع من ظهورها اشتغال حركة آخره بالضم , في محل نصب منادى .
    النفسُ : بدل مرفوع من محل ( أيةُ ) .
    المطمئنة : صفة مرفوعة .

    " يا أيُّها الناسُ اتقوا ربَّكُم "
    أيها : منادى مبني على الضمة , في محل نصب .
    الناس : بدل من مرفوع .

    يا هذا الرَجُلُ .
    هذا : اسم إشارة مبني على السكون , في محل نصب منادى .
    الرجل : بدل مرفوع .

    ويا هذِهِ المرأةُ .
    هذه : اسم إشارة مبني على ضمة منع من ظهورها اشتغال حركة الآخر بالكسر في محل نصب منادى .
    المرأةُ : بدل مرفوع .

    اللَّهُمَّ يا فاطرَ السموات أغثنا .
    الله : لفظ الجلالة منادى مبني على الضمة في محل نصب منادى .
    م : حرف مبني على الفتح , ذُكِرَ عوضاً عن (ياء) النداء = يا الله.
    فاطر : منادى منصوب , علامته الفتحة , وهو مضاف .
    السموات : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة .
    أغث : فعل أمر مبني على السكون , أريد به الالتماس . وفاعله مستتر فيه تقديره ( أنت ) يعود للفظ الجلالة .
    نا : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

    " رَبِّ أرني أَنْظُرْ إليك "
    رب : منادى بحرف نداء مقدر مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء ـ وهو مضاف .
    ي : المحذوفة في محل جر بالإضافة .
    أر : فعل أمر مبني على حذف آخره الياء . النون : حرف مبني على الكسر للوقاية ، والفاعل مستتر تقديره أنت .
    ي : في محل نصب مفعول به أول .
    انظر : بدل مبني على السكون . من أر وفاعله مستتر تقديره أنا والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول ثان لـ ( أر ) .

    " يوسفُ أعرضْ عن هذا "
    يوسف : منادى بحرف نداء محذوف , مبني على الضمة في محل نصب .
    أعرض : فعل أمر مبني على السكون , وفاعله مستتر فيه ( أنت ) .
    عن : حرف جر مبني على السكون .
    هذا : اسم إشارة مبني , في محل جر , والجار والمجرور متعلقان بـ ( أعرض ) .
يعمل...
X