إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

المفعولُ المُطْلَقُ

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المفعولُ المُطْلَقُ

    hالمفعولُ المُطْلَقُ

    أَوَلاُ : مَفْهُومَهُ : هُوَ مَصْدَرٌ يُذْكَرُ بِعْدَ فِعْلِ صَرِيحٍ من لَفْظِهِ مِنْ أَجْلِ تَوْكِيدِ مَعْنَاهُ أو بِيَانِ عَدَدهِ ، أَوْ بَيَانِ نَوْعِهِ ، أَوْ بَدَلاُ من إِعَادَةِ ذِكْرِ الفِعْلِ.
    مِثْل: عاتَبَتُهُ عِتَابَاُ.
    دَارَ اللاعِبُ حَوْلَ المَلْعَبِ ثَلاثَ دَوْرَاتٍ.
    تَحَدَّثْتُ حَدِيثَ الواثِقَ من نَفْسِهِ.
    صَبْرَاً في مَجَالِ الشِّدَةِ.

    يُلاحَظُ من التعَريف أَنَّهُ يُشْتَرَطُ في المَفْعُولِ المُطْلَقِ ، أنْ يَكُونَ مَصْدَرَاً وَاقِعَاً بَعْدَ فِعْلٍ من لَفْظِهِ – أي من أَحْرُفِهِ الأَصْلِيَّةِ. وكما يكونُ المَفْعولُ المطلقُ مَصْدَرَاً يجيء بَعْدَ فِعْلٍ صَرِيح من لَفْظِهِ ومادَّتَهُ الأَسَاسِية ، فكذلك يَقَعُ المَفْعُولُ المُطْلَقُ بَعْدَ فِعْلٍ غَيْرِ صَرِيحٍ من لَفظِهِ ، لكنَّهُ يَنُوبُ عن المَصْدَرِ الأَصْلِيِّ ، وَعِندَئِذٍ يُحْذَفُ المصدَرُ الصَّرِيحُ ، ويَنُوبُ عَنْهُ ويُغْنِي عَنْهُ ما يَصْلُحُ أن يَكُونَ مَفْعُولاً مُطْلَقاً.
    ثَانِيَاً : ما يَصْلُحُ أن يَكُونض مفعولاً مُطْلَقَاً والأَشْيَاءُ التي تَصْلُحُ للنيابة عن المَصْدَرِ ، والتي تُعْطى حُكْمَهُ في كَوْنَهِ مَنْصُوبَاً ، على أنَّهُ مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ هي :
    1- ما يُرَادِفُ المَصْدَرَ : وَقَفْتُ قِيَاماً : إِذ يُرَادِفُ المصَدْرُ ( قِيَامَاً ) مَعْنَى الوُقُوفِ.
    2- اسمُ المَصْدَرِ شَرْطَ أَنْ يَكُونَ غَيْرَ اسمِ علم مثل : تَوَضَّأ المُصلي وُضُوءاً حيث نَقَصَ عَدَدُ حُرُوفِ اسم المَصْدَرِ
    ( وضوءاً ) عن عَدَدِ حُرُوفِ المَصْدَرِ ( تَوَضُؤاً ).

    3- ما يُلاقي المَصْدَرَ في الاشتقاقِ ، مثل : " واذْكرْ اسمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إليه تَبْتِيلاً " . حَيْثُ إِنَّ تبتيلاً ، ومصدرَ الفِعْلِ بَتَلَ – تَبْتِلاً – يَلْتَقِيان في أصْلِ الاشْتِقَاقِ – تَبْتَلَ –
    4- الضَميرُ العائِدُ إلى المَصْدَر ، مثل : أحْبَبْتُها حُبَّاً لم أحْبِبْهُ لأَحَدٍ ، حَيْثُ يَعُودُ الضَّميرُ في ( أُحْبِبْتُهَا ) إلى المَصْدَرِ
    ( حباً ).

    5- صفةُ المَصْدرِ المَحْذُفَةِ مِثْل : اجتْهَدتْ أَحْسَنَ اجتِهَادٍ . التقديرُ اجتهدتُ اجتهاداً أَحْسَنَ اجتهادٍ.
    6- ما يَدُلُّ على نَوعِ المَصْدَرِ ، مثل : جَلَسَ الوَلَدُ القُرْفُصَاءَ = جَلَسَ جُلوس القُرفُصَاءِ.
    7- ما يَدُلُّ على عَدَدِ المَصْدَرِ ، مثل : أَنْذَرْتُ الحارِسَ ثَلاَثَاً.
    8- ما يَدُلُّ على الأَدَاةِ – الآلَةِ – أو الواسطةِ التي يَكُونُ بها المَصْدَرُ ، مِثْل :
    رَشَقَ الأَطْفَالُ العَدُوُّ حِجَارَةً.
    ضَرَبَ اللاعِبث الكُرَةَ رَأسَاً.
    9- ( ما ) و ( أي ) الاستفهاميتان ، مثل:
    ما تَزْرَعُ حَقلَكَ ؟ = أيَّ زَرْعٍ تَزْرَعُ حَقْلَكَ ، أَزْرَعُ قَمْحٍ أم ذُرَة أم عَدَس ؟
    ومثلُ قَوْلَهِ تَعَالى " وَسَيَعْلَمُ الذينَ ظلموا أيَّ مُنْقَلَبٍ سَيَنْقَلِبُون "
    10- ما ومهما وأيُّ الشرطياتُ ، مثل:
    ما تَزْرَعْ أَزْرَعْ = أيَّ زَرْعَ تَزْرَعْ أَزْرَعُ.
    مهما تَفْعَلْ أَفْعَلْ = أيَّ فِعْلٍ تَفْعَلْ أَفْعَلْ.
    أيَّ اتجاه ٍ تَتَّجِهُ أَتَجِهْ.
    11- لفظ ( كلّ وبعضُ وأيُّ ) مضاعفاتٌ إلى المصدر المحذوف . مثل:
    لا تُسْرِفْ كُلَّ الإِسْرَافِ = لا تُسْرِف إِسْرَافاً كُلَّ الإِسْرَافِ.
    سَعَيتُ بَعْضَ السَّعْيِّ = سَعَيْتُ سَعْيَاً بَعْضَ السَّعيِّ.
    سُررتُ أيَّ سُرور = سُرِرْتُ سُروراً أيَّ سُرورٍ.
    ونيابةُ هذه الأَلْفَاظِ عن المَصْدَرِ ، تُشْبِهُ تَمَاماً نيابةَ صفةِ المَصْدَرِ المَحْذُوفِ ، عن المَصْدَرِ.
    12- اسمُ الإِشَارَةِ العائِدُ إلى المَصْدَرِ . مثل : عَدَلْتَ ذاكَ العَدلَ.

    كانت تلكَ هي أشهَرُ الأَشْيَاءِ التي تَنُوبُ عن المَصْدَرِ عندَ حَذْفهِ ، والتي يُمكن تلخيصُهَا في قَوْلِنا : ينوب عن المصدر كل ما يدلُّ عليهِ وَيُغْنِي عَنْهُ حَذْفُهُ ، فَيُعْرَبُ إِعْرَابَ المَصْدَرِ.
    ْ ثَالِثَاً : عامِلُ المَفْعُولِ المُطْلَقِ
    العامِلُ في المفعولِ المُطْلَق – السببُ في نَصْبِهِ – عَوَامِلُ ثَلاثَةٌ ، هي:
    أ- الفِعْلُ المتَصَّرِفُ التَّامُّ . مثل : إِحْذَرْ عَدُوَّكَ حَذَرَاً شَدِيدَاً.
    ب- الصفة المشْتَقَةُ . مثل : رَاَيْتُهُ حَزِينَاً حُزْنَاً كَبِيرَاً.
    ج- المَصْدَرُ . مِثل : "إِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤكمْ جَزَاءً مَوفُورَاً"

    - أَحكامُ المفْعُولِ المطلق:
    للمفعولِ المطلقِ ثلاثةُ أحْكَامِ
    أ- وجوبُ نَصْبِهِ.
    ب- وقوعهُ بَعْدَ العامِلِ : وذلك في المفعولِ المطلقِ الدَّالَِ على التأكيد. مثل : اسْلُكْ سُلُوكَ الشُّرَفَاءِ.
    أما إِذَا كَانَ المفعولُ المطلقُ اسْتِفْهَاماً أَو شَرْطَاً ، وَجَبَ أن يَتَقَدَّمَ على عامِلِهِ لأَنَّ لأَسْماءِ الاسْتِفْهامِ والشَّرْطِ الصَّدَارَةَ في الكَلاَمِ. مثل : ما تَزْرَعُ حَقْلَك ، مَهْمَا تَسْلُكْ أَسْلُكْ.
    ج- يَجُوزُ حَذْفُ عامِلِهِ، إنْ دَلَّ على النَّوعِ أو العددِ ، لوجودِ قَرينَةٍ – دَلاَلَةِ – تُشِيرُ إِليهِ. تَقُولُ : ما جَلَسْتَ! فَيُقَالُ في الجَوابِ : بلى جلوساً طَويلاً، أو جَلْسَتَيْنِ ، بِحَذْفِ العامِلِ : جَلَسْتُ من كلتا الجُمْلَتَيْنِ.
    ويُقَالُ : إِنَّكَ لاَ تَهْتَمُّ بحديقَتِكَ ، فنقولُ : بلى اعتناءً عَظِيماً والتَّقْدِيرُ : اعتني بها اعتناءً عَظِيمَاً.
    وكذلك نقولُ لِمنْ تَأَهَّبَ لأداءِ الحَجِّ : حَجَّاً مَبْرُوؤاً ، ولمن عادَ من السَّفَرِ : عَوداً حَمِيداً = عُدْتَ عَوداً حَمِيداً ، أو خَيْرَ مَقْدَم = قَدِمْتُ خَيْرَ مقدم.
    وفي المصادر النائبةِ عن فِعْلِهَا – التي ذٌكِرَتْ بَدَلاً من ذِكْرِ الفِعْلِ فيها ، لا يَجُوزُ أَنْ يُذْكَرَ العامِلُ فيها – بل يُحْذَفُ حَذْفَاُ واجِبَاً . مثل : سقياً لَكَ ، رعيا لك ، صَبْرَاً على الشدائدِ ، أَبُخْلاً وقد كَثُرَ مالُكَ ، حَمْدَاً وشُكْراً لاكُفراً . عَجَبَاً لأمركَ ، ويلَ الطاغينَ ، تَبَّاً للمعتدين ، وَيْحَكَ.

    رابِعاً : المَصدَرًُ النَّائِبُ عن فِعْلِهِ :
    مَرَّ بنا أنَّ المَصْدَرَ النَّائِبُ من فِعْلِهِ ، هو المصْدَرُ الذي يُذكرُ بَدَلاً من ذكرِ فِعْلِهِ – يَنُوبَ عَنْهُ في الذِّكْرِ – وهو على سَبْعَةِ أَنْوَاعٍ :
    1- مَصْدَرٌ يَقَعُ مَوْقِعَ الأَمْرِ ، مثل : صَبْرَا على المصاعِبِ.
    بَلْهَ الشر= تَرْكُ الشَّرِ.
    2- مَصْدَرٌ يَقَعُ مَوْقِعَ النَّهيِ ، مثل : سُكوتاً لاكَلاَماً ، مهلاً لاعَجَلَةً.
    3- مَصْدَرُ يَقَعُ مَوْقِعَ الدُّعَاءِ ، مثل : سَقياً ورعياً ، تَعْساً للعدوِّ ، بُعْداً للظالِمِ ، رَحْمَةً للبائِسِ ، تَبَّاً لِلواشِي ، سُحْقاً لِلئيمِ ، عَذَاباً للكاذبِ ، شَقاءً للمهملِ ، بُؤْسَاً لِلمُتَخَاذِلِ ، خَيْبَةً للمهملِ ، نُكْساً للمُتَكَبِّرِ .
    4- مَصْدَر يَقَعُ بَعْدَ الاستفهامِ الدَّالِّ على التوبيخ أو التَّعَجُبِ أو التَّوَجُعِ :
    الأَوَلُ مثل : أَجُرْأَةً على الماضي؟
    والثاني مثل : أَشَوْقَاً إلى الأَحْبَابِ ، ولما يَمْضِ على الفُرَاقِ لَيْلَةٌ !
    والثالث مثل : أسِجْنَاً وَقَتْلاً واشْتِيَاقَاً وَغُرْبَةً ونأيَّ حبيبٍ ؟ إن ذا لَعظيمُ.
    5- مصادرُ مَسْمُوعَةٌ ، صارتْ كالأَمْثَالِ مثل : سَمْعَاً وَطَاعَةً ، حَمْدَاً لله وشُكراً ، عَجَبَاً، ومنها :
    سًبْحَانَ اللهِ = تَنْزِيهَاً للهِ وَبَرَاءَةً لَهُ مما لايَليقُ بِهِ ، ومعاذَ اللهِ وعياذاً بالله أي أَعُوذُ به والتجِىءُ إليهِ.
    ومنها مصادِرُ سُمعَتْ مثناةً . مثل : لَبَيْكَ وسَعْدَيْكً وحَنايَنْكَ ودَوَاليكَ وحَذارَيْكَ . ويُرادُ بالتثنيةِ فيها التكثيرُ وليسَ التَثْْنِيَةَ الحَقَيقةَ .
    6- المصدرُ الواقعُ تفصيلاً لشيءٍ مُجْمَلٍ قبْلَهُ ، مثل قولِهِ تعالى " فَشّدوا الوَثاقَ فَإِمَا مَنَّاً بَعْدُ وإِمَا فِدَاءً "
    دارَ اللاعبُ حولَ الملعبِ ثلاثَ دوراتٍ.
    دارَ : فعل ماض مبني على الفتح.
    اللاعبُ : فاعل مرفوع.
    حولَ : ظرف مكان منصوب متعلق بدار، وهو مضاف.
    الملعب : مضاف إليه مجرور.
    ثلاثَ : مفعول مطلق منصوب ، وهو مضاف.
    دوراتٍ : مضاف إليه مجرور.

    تحدثتُ حديثَ الواثقِ من نفسهِ.
    تحدثتُ : فعل وفاعل.
    حديثَ : مفعول مطلق منصوب ، وهو مضاف.
    الواثقِ : مضاف إليه مجرور.
    من نفسه : جار ومجرور متعلقان بِالواثقِ.
    صبراً في مجال الشدة.
    صبراً : مفعول مطلق منصوب.
    في مجال : جار ومجرور متعلقان بصبراً.
    الشدة : مضاف إليه مجرور.

    وقفتُ قياماً.
    وقفتُ : فعل وفاعل.
    قياماً : مفعول مطلق منصوب.

    توضأَ المصلي وُضوءاً.
    توضأَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح.
    المصلي : فاعل مرفوع بضمة مقدرة على آخره.
    وضوءاً : مفعول مطلق منصوب.

    " اذكر اسم رب تبتل إليه تبتلا "
    اذكر : فعل أمر مبني على السكون ، فاعله مستتر فيه أنت.
    اسمَ : مفعول به منصوب ، وهو مضاف.
    رب : مضاف إليه مجرور.
    تبتل : فعل أمر مبني على السكون ، فاعله مستتر فيه أنت.
    إليه : شبه جمله متعلقة بتبتل.
    تبتيلا : مفعول مطلق منصوب.
    أحببتها حُبَّاً لم أُحببهُ لأَحَدٍ.
    أحبَبتُ : فعل وفاعل.
    ها : ضمير مبني في محل نصب مفعول به.
    حباً : مفعول مطلق منصوب.
    لم : حرف نفي وجزم مبني على السكون.
    أحبب : فعل مضارع مجزوم ، علامتخ السكون فاعله مستتر أنا.
    ه : ضمير مبني على الضم ، في محل نصب مفعول مطلق منصوب.
    لأحدٍ : جار ومجرور متعلقان بأحبب.

    اجتهدتُ أحسنَ اجتهاد.
    اجتهدتُ : فعل وفاعل.
    أحسنَ : مفعول مطلق منصوب ، وهو مضاف.
    اجتهاد : مضاف إليه مجرور.
    جلسَ الولدُ القُرفصاءَ.
    جلسَ : فعل ماضِ مبني على الفتح.
    الولدُ : فاعل مرفوع.
    القرفصاءَ : مفعول مطلق منصوب.

    أنذرتُ الحارسَ ثلاثاً.
    أنذرتُ : فعل وفاعل.
    الحارسَ : مفعول به منصوب.
    ثلاثاً : مفعول مطلق منصوب.

    رشقَ الأطفالُ العدوَّ حجارةً.
    رشقَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح.
    الأطفالُ : فاعل مرفوع.
    العدوَّ : مفعول به منصوب.
    حجارةً : مفعول مطلق منصوب.

    ضربَ اللاعبُ الكرةَ رأساً.
    ضربَ اللاعبُ : فعل وفاعل.
    الكرةَ : مفعول به منصوب.
    رأساً : مفعول مطلق منصوب.

    ما تزرع حقلك.
    ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق.
    تزرع : فعل مضارع مرفوع ، فاعله مستتر فيه تقديره أنت.
    حقل : مفعول به منصوب ، وهو مضاف.

    مهما تفعل أفعل.
    مهما : اسم شرط منصوب في محل نصب مفعول مطلق.
    تفعل : فعل مضارع مجزوم فعل شرط.
    أفعَل : فعل مضارع مجزوم جواب شرط.

    أيُّ اتجاهٍ تتجهُ أتجهُ.
    أيُّ : مفعول مطلق مبني علامته الفتحة ، وهو مضاف.
    اتجاهٍ : مضاف إليه مجرور.
    تتجهُ : فعل مضارع مجزوم.
    أتجه : فعل مضارع مجزوم.
    لاتسرف كل الإسرافِ.
    لا : حرف نهي مبني مبني على السكون.
    تسرف : فعل مضارع مجزوم ، فاعل مستتر .
    كل : مفعول مطلق منصوب.
    الإسرافِ : مضاف إليه مجرور.

    عدلتَ ذاكَ العدل.
    عدلتَ : فعل وفاعل.
    ذاكَ : اسم إشارة مبني في محل نصب مفعول مطلق وهو مضاف.
    العدل : بدل منصوب.

    احذر عدوكَ حذراً شديداً.
    احذر : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل تقديره أنت.
    عدو : مفعول به منصوب ، وهو مضاف.
    ك : في محل جر مضاف إليه.
    حذراً : مفعول مطلق منصوب.
    شديداً : صفة منصوبة.

    رأيتُه حزيناً حزناً.
    رأيتُ : فعل ماضٍ مبني على السكون ، والناء في محل رفع فاعل.
    ه : ضمير مبني في محل نصب مفعول به أول منصوب.
    حزيناً : مفعول ثانٍ منصوب.
    حزناً : مفعول مطلق منصوب.

    " إن جهنم جزائكم جزاء موفوراً "
    إنَّ : حرف مبني على الفتح.
    جهنم : اسم إن منصوب.
    جزاء : خبر إن مرفوع ، وهو مضاف.
    كم : في محل جر بالإضافة.
    جزاء : مفعول مطلق منصوب.
    موفوراً : صفة منصوبة.

    بلى جلوساً طويلاً = بلى جلست جلوساً طويلاً.
    بلى : حرف جواب مبني على السكون.
    جلوساً : مفعول مطلق منصوب ، عامله فعل محذوف تقديره جلست.
    طويلاً : صفة منصوبة.

    حجاً مبروراً.
    حجاً : مفعول مطلق منصوب ، عامله محذوف تقديره حججت.

    حمداً وشكراً ، لا كفراً.
    حمداً : مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف تقديره أحمد.
    شكراً : مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف تقديره أشكر.
    كفراً : مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف تقديره تكفر.

    سقياً ورعياً.
    سقياً : مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف تقديره سقاك الله.
    رعياً : مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف تقديره رعاك الله.
    أجرأةٌ على المعاصي؟
    أ : حرف استفهام مبني .
    جرأةً : مفعول مطلق منصوب.
    على المعاصي : شبه جملة متعلقة بجرأة.

    أسجناً وقتلاً واستياقاً وغربةً.
    أ : حرف استفهام مبني .
    سجناً : مفعول مطلق منصوب.
    قتلاً : مفعول مطلق منصوب.
    اشتياقاً : مفعول مطلق منصوب.
    غريةً : مفعول مطلق منصوب.

    نأيَّ حبيبٍ؟
    نأيَّ : مفعول مطلق منصوب وهو مضاف.
    حبيب : مضاف إليه مجرور.

    إن ذا لعظيمُ.
    إنَّ : حرف مبني على الفتح.
    ذا : اسم إشارة مبني في محل نصب اسم إنَّ.
    لـ : حرف مبني على الفتح ، يفيد التوكيد.
    عظيم : خبر إن مرفوع.

    سبحان الله.
    سبحان : مفعول مطلق منصوب وهو مضاف.
    الله : لفظ الجلالة مضاف إليه.

    معاذ الله.
    معاذَ : مفعول مطلق منصوب وهو مضاف.
    الله : لفظ الجلالة مضاف إليه.

    لبيك اللهم لبيك.
    لبيكَ : مفعول مطلق منصوب علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى، والتقدير أُلبيكَ تلبيةً بعد تلبيةٍ.
    اللهم : لفظ الجلالة ، منادى مبني على الضمة في محل نصب والميم عوضاً عن حرف النداء ( يا ).
    لبيك : توكيد لفظي لمنصوب.

    سعديك : مفعول مطلق منصوب علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى ، والتقدير إسعاداً لك بعد إسعاد.

    حنانيك : مفعول مطلق منصوب علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى ، والتقدير حناناً لك بعد حنان.

    دواليك : مفعول مطلق منصوب علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى ، والتقدير مداولة لك بعد مداولة.

    حذاريك : مفعول مطلق منصوب علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى ، والتقدير حَذِرٌ لك بعد حذر.

    شدوا الوثاق إما مناً بعد فداء.
    شدوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو : في محل رفع فاعل.
    الوثاق : مفعول يه منصوب.
    إما : حرف مبني على السكون.
    مناً : مفعول مطلق منصوب.
    بعد : ظرف مبني على الضم ، متعلق بما في محل نصب.
    فداء : مفعول مطلق منصوب
يعمل...
X