إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

الفعل و احواله

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفعل و احواله

    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]
    أولاً : أقسامُ الفِعلِ الفِعْلُ الماضي والمضارعُ والأمْر.
    يُقْسَمُ الفعلُ من حيثُ زمانُهُ ، إلى ماضٍ ومضارِعٍ وأَمْرٍ .
    1- فالماضي : ما دَلّ على معنى مُقْتَرنٍ بالزّمَنِ الماضي ، مثل : عادَ ، وقالَ و ساهَمَ ، وعلامَتُهُ أن يَقْبَلَ تاءَ التأنيثِ الساكنةَ ، مثل : عادَتْ وقالتْ وساهَمَتْ . وكذلك أنْ يَقْبَلَ تاء الضميرِ مثل : حَضَرْتَ ، وحَضَرْتِ وحضرتُما وحَضَرْتُم وحَضَرْتُنَّ وحضرتُ .

    2- والمضارعُ : وهو ما دلّ على معنىً مقترنٍ بزمانٍ يَدُلُّ على الحالِ "اللّحْظَةِ الحاليةِ " أو يدُلّ على الاستقبالِ – الزمنِ الآتي – مثل : يعودُ ويقومُ وينالُ ، وعلامتُهُ أنْ يَقْبَلَ "السينَ " و"سَوْفَ " أو (لم) أو (لن) . مثل : سأعودُ ، سوف ينالُ ، ولم أذهبْ – ولن أتحَدَّثَ
    3- والأَمْرُ : وهو ما دَلّ على طَلَب حدوثِ الفعل من الفاعِل المخاطَبِ، بدون استعمالِ ( لامِ ) الأَمْرِ مثل : قُمْ واعملْ وتَذَكّرْ ، وعلامَتُهُ أنْ يَدُلَّ على الطَلَبِ بصيغةِ الطَّلَبِ (الأمْرِ) ، وأنْ يَقْبَلَ ياءَ المؤنثةِ المخاطبةِ ، مثل : إعملي
    ثانياً : الفِِعلُ المتعدي
    1- ويُعرَّفُ الفعلُ المتعدي بأنّهُ ما يتعدى أَثرُهُ فاعِلَهُ ، ويتجاوزُهُ إلى المفعول بِهِ .
    مثل : استورَدَ التاجرُ بضاعةً .
    والفِعْلُ المتعدي يَحتاجُ إلى فاعلٍ يقومُ بِهِ ، ومفعولٍ بِهِ يَقَعُ عليه فِعْلُ الفاعِلِ .
    2- المتعدى بِنَفْسِهِ والمتعدى بِغَيْرِهِ .
    1- الفعلُ المتعدي ، إمّا أَنْ يَتعدى بِنفسه ، أو يتعدى بِواسِطَةٍ .
    فالمتعدى بِنَفسهِ : ما يَصِلُ معناهُ إلى المفعولِ بهِ مباشرةً ، دونما بوساطِة حرفِ الجَرّ ، مثل : عَرَفْتُ الخَبَرَ . ويُسمى مَفعولُهُ المفعولَ الصريحَ
    - 2-والمعتدى بغيرِهِ ، ما يَصِلُ معناهُ إلى المفعولِ بِهِ وساطةِ حرفِ الجَرِّ ، مثل : ذَهَبْتُ به إلى المدرسةِ ، أي أذهبتُهُ .
    3- المتعدي إلى أكْثَرَ مِنْ مفعولٍ واحدٍ .
    أ- يَنقَسِمُ الفعلُ المتعدي إلى ثلاثةِ أقسامٍ :
    فِعلٍ مُتَعدٍّ إلى مفعولٍ واحدٍ ، وفعلٍ متعدٍ إلى مفعولين اثنين ، وفعلٍ يتعدى إلى ثلاثةِ مفاعيل .
    ب- المتعدي إلى مفعولين :
    والفعلُ المتعدي إلى مفعولين . على شكلين : الأولُ يَنْصِبُ مفعولين لَيْسَ أصلُهما المبتدأَ والخَبَرَ ، والثاني يَنْصُبُ مفعولين ، أصلُهما المبتدأُ والخبرُ .
    فالأوّلُ مثل :
    أعطى ، ومنَحَ ومَنَعَ وكسا وألْبَسَ وعَلّمَ . نقولُ أعطيتُ البائِعَ قِطْعَةَ نُقودٍ .
    مَنَحَ المَصْرِفُ الموظَّفَ عَلاوةً مُجزيةً.
    مَنَعَ الوالدُ الولدَ مرافقةَ الأشرارِ .
    أَلْبَسَتْ الأمُّ البنتَ المِعْطفَ .
    عَلّمَ الاستاذُ التلاميذَ دروساً مفيدةً
    ثانياً : الفِِعلُ المتعدي
    أما الثاني فَيَضُمُّ أفعالَ القلوبِ وأفعالَ التحويلِ :
    أفعالُ القلوبِ المتعَدّيةُ إلى مفعولين ، هي : رأى ، وعَلِمَ ودَرى ووَجَدَ وألغى وتَعَّلمْ وظَنّ وخَالَ وحَسِبَ وجَعَلَ وحجا وعَدَّ وزَعَمَ وهَبْ .
    وقد سُميَّتْ هذهِ الإفعالُ أفعالَ القلوبِ لأنّها تَدُلّ على ادراكٍ يَحْصُلُ بالحسِّ الداخليِّ ، أي إن معانيها تُدْرَكُ بواسطةِ القَلْبِ . ولكنَّ هذا لا يعني أنَّ كلَّ أفعالِ القلوبِ تَنْصُبُ مفعولين ، فَبَعْضُها يَنْصُبُ مفعولا واحداً مثل عَرَفَ وبَعْضُها لازمٌ لا يتعدى ، مثل حَزِنَ وجَبُنَ .
    وأمثلة الأفعالِ المتعديةِ إلى مفعولين :
    رَأَيْتُ الصّدْقَ سبيلَ النجاحِ .
    عَلِمْتُ الشرَّ سبيلَ الفشَلِ .
    درى الصديقُ صديقَهُ مخلصاً.
    - القيتُوجدتتَعَلَّمْتُ التواضعَ خيراً من العُنْفِ.
    تَعَلَّمْتُ التواضعَ شرفاً.
    حجا ، ظَنّ ، حَسبَ ، خَالَ الطالبُ المسألةَ سهلةً .
    عَدَدْتُ الصديقَ أخاً .
    ظننتُ ، زَعمْتُ الشريكَ أميناً .
    هَبْافترضْ – الأمْرَ جَدّاً .
    وأفعالُ القلوبِ المتعَدّيَةُ إلى مفعولين ، على نوعين : نوع يُفيدُ اليقينَ ، أي الاعتقادَ الجازمَ ، ونوعٌ يُفيدُ الظَنَّ وهو تَرجحُ وقوعِ الأَمْرِ .
    فأفعالُ اليقينِ اتي تَنْصُبُ مفعولين هي : رأى ، التي تَعني عَلِمَ واعتَقَد ، مثل : رأيتُ رَحْمَةَ اللهِ واسعةً ، ومثل (رأى) الدالةُ على اليقينِ (رأى) التي مصدرُها الرؤيا التي يَراها النائِمُ مثل : رأيت – في المنام – الظُلْمَ زائلاً ، فإنْ دَلَّتْ (رأى) على الابصارِ بالعين ، كانت مُتعديةً إلى مفعولٍ واحدٍ ، مثل : رأيت الشمسَ في السماءِ .
    والفعل الثاني من أفعالِ اليقينِ ، هو (عَلِمَ) الذي يَعني (اعْتَقَدَ) ، مثل عَلِمْتُ الحَقَّ ضائعاً في هذا الزمنِ ! . فإن كانت (عَلِمَ) بمعنى (عَرَفَ) تَعَدَّتْ إلى مفعولٍ واحدٍ . مثل : عَلِمْتُ الخَبَرَ = عَرَفْتُ الخَبَر .
    والفعلُ الثالثُ هو (دَرَى) بمعنى (عَلِمَ عِلْماً مؤكداً) ، دُريتَ المْخلِصَ . وأَكْثَرُ ما تُسْتَعْمَلُ مُتعديةً إلى مفعولٍ واحدٍ ، مثل : دَريتُ بالأمْرِ .
    والرابعُ (تَعَلّمْ) بمعنى (اعلمْ واعتقدْ) ، مثل : تعلّمْ شفاءَ النفسِ قهرَ العَدُوِّ . وكثيراً ما تُسْتَعْمَلُ مع (أنَّ) وصِلَتِها ، مثل : تَعَلَّمْ أن خَيْرَ الناسِ الكريمُ ، وعندئذ تكون (أن) وصلتها – اسمها وخبرها – قد سَدّتا مَسَدَّ مفعولي (تَعَلَّمْ) .
    أما إذا كانت (تَعَلّمْ) فعْلَ أَمْرٍ من الفِعْلِ (تَعلّمَ يتعلَّمُ) فإنها عِندئِذٍ تَحتاجُ إلى مفعولٍ واحد . مثل : تَعَلّمْ الطّبَ أو الهندسةَ .
    والخامِسُ (وَجَدَ) بمعنى (عَلِمَ واعْتَقَدَ) ومصدرُها (الوَجْدُ والوِجْدانُ) . مثل : وجَدْتُ الإخلاصَ طَبْعَ الأوفياءِ . ومثلُ قَوْلِهِ تَعالى : "وإنْ وَجَدْنا أكْثَرَهُمْ لفاسقين" فإنْ لم تَكُنْ بمعنى العِلْمِ الاعتقاديّ ، نَصَبَتْ مفعولاً واحداً ، مثل : وَجَدْتُ النظارة
    والسادسُ هو (ألفى) بمعنى (عَلِمَ واعتَقَدَ) ، مثل ، ألفيتُ كلامَكَ صحيحاً .
    أفعالُ التحويلِ
    وتكونُ بمعنى (حَوّلَ وصَيَّرَ) وهذه الأفعالُ هي : صَيَّرَ ورَدَّ وتَرَكَ وتَخِذَ واتّخَذَ ، وجَعَلَ ووَهَبَ . ومعلومٌ أنّ هذه الأفعالَ تَنْصُبُ مفعولين أصلُهما المبتدأُ والخَبَرُ
    نقول :
    صَيَّرَ النّحاتُ الطينَ تمثالاً .
    رَدَّ الدواءُ المريضَ سليماً .
    تَرَكَ السّيْلُ الشارعَ بِرْكَةً .
    قال تعالى "واتّخَذَ اللّهُ ابراهيمَ خليلاً " .
    يَتخذَ ، اتّخَذَ عمروٌ خالداً صديقاً .
    جَعَلَ المَحْلُ الأرْضَ قاحلةً .
    وَهَبَي اللّهُ فداءً للوطنِ .
    ويُشّتَرَطُ في نَصْبِ هذهِ الأفعالِ مفعولين ، أَنْ تكونَ بمعنى (صَيَّرَ الدالةِ على التحويلِ)
    جـ- الفِعْلُ المعتدي إلى ثَلاثَةِ مفاعيلَ :
    هنالك أفعالٌ تتعدى إلى ثلاثةِ مفاعيلَ ، وهذه الأفعالُ : أَرى أعْلَمَ أَنْبَأ نَبّأ وأخَبْرَ وخَبّرَ وحَدّثَ ، وكذلك مضارعها .
    نقول :
    أرى دليلُ السياحةِ السائحَ التمثالَ مكسوراً .
    يُنْبِئُ ، يُنَبّئُ مذيعُ النَشْرَةِ المشاهدين الطقسَ بارداً .
    يُحَدّثُ الطبيبُ المستمعين الوقايةَ واجبةً .
    خُيِّرْتُ المقابلة قريبةً .
    أَعَلَمَ السائقُ الركابَ الطريقَ وَعْرَةً
    ثالثاً : الفعلُ اللازمُ :

    وهو الذي لا يتعدى أَثَرُهُ فاعِلُهُ ، ولا يتجاوزُه إلى المفعولِ بِهِ . ويَنْحَصِرُ معنى الفعلِ في الفاعِلِ وَحْدَهُ ، ويَتِمُّ المعنى المقصودُ في جملته بالفعل والفاعل وْحَدهُما .
    ويمكنُ أنْ يصَيرَ الفعلُ اللازمُ متعدياً ، بإحدى وسائلَ ثلاثٍ :
    - بِنَقْلِ الفعلِ اللازمِ إلى بابِ (أفْعَلَ) زيادة الهمزة في بداية الفعل المضارع والماضي والأمر . مثل : أكرمْتُ الضيفَ ، أُكرمُ الضيفَ ، اكْرِمْ الضيفَ
    - بنقله إلى باب (فَعَّلَ) اي بتضعيف – تشديد – وسطه ، مثل : وَسَّعْتُ البابَ .
    - بواسطة حرف الجر ، مثل : ابْتَعِدْ عن السوء ، حَيْثُ يَعْتَبِرُ النحويون أن (السوء) مجرور لفظاً منصوب محلا ، على أنه مفعول غير صريح
    رابعاً : الفِعْلُ المَجَّردُ والمزيدُ
    الفعلُ حَسَبَ أصلِهِ الذي وُضِعَ عليه ، إمّا أنْ يكونَ ثُلاثَّي الحروفِ ، وهو ما كانت حروفُهُ الأصليةُ ثلاثةً . ولا اعتبار لما يُزادُ على هذه الحروفِ الأصليةِ . مثل عَلِمَ ويَعْلَمَ واسْتَعْلَمَ .
    وإمّا أن يكونَ رْباعيَّ الحروفِ ، وهو ما كانت حروفُهُ الأصليةُ أربعةً ، ولا عِبْرَةً بما يُزاد عليها ، مثل : دَحْرَجَ ويُدَحْرِجُ .
    والفعلُ الثلاثيُّ والرباعيُّ ، إما أنْ يكونا مجردين ، أو مزيداً فيهما .
    والمجّردُ : ما كانت حروفُ ماضيه كُلُّها أصليةً – لا زيادةَ فيها – مثل : عَادَ ودَحْرَجَ .
    والمزيدُ فيه : ما كانَ بعضُ حروفِ ماضيهِ ، زائدةً على الأصلِ . مثل: أعادَ ويتدحرجُ .
    ومعلومٌ أنَّ حروفَ الزيادةِ عَشْرَةٌ ، مجموعةً في كلمة (سألتمونيها) ويُزاد عليها ما كان من جنسِ حروفِ الكلمةِ مثل : صَعَّد ، واصْفَرَّ
    والفعلُ المجردَ نوعان :
    مجردٌ ثلاثيٌّ : وهو ما كانت حروفُ ماضيه ثلاثةً فقط ، دونَ زيادةٍ عليها ، مثل : سَبَقَ وقَرَأَ وفَرِحَ .
    ومُجَرّدٌ رباعيٌّ : وهو ما كانت حروفُ ماضيه أربعةً أصليةً فقط ، دونَ زيادةٍ عليها ، مثل : وَسْوسَ وزَلْزَلَ ودَحْرَجَ
    والمزيدُ فيه نوعان :
    مَزيدٌ فيه على الثلاثيِّ : وهو ما زِيد على حروفِ ماضيه الثلاثةِ حرفٌ واحدٌ ، مثل : أسعَدَ ، أو حرفان ، مثل : انْطَلَقَ أو ثلاثةُ حروفٍ مثل : انْتَصَرَ
    ومَزيدٌ فيه على الرباعي : وهو ما زِيدَ فيه على حروفِ ماضيه الأربعةِ الأصليةِ حرفٌ واحدٌ ، مثل : تَدَحّرَجَ ، وتَزَلْزَلَ. أو حرفان ، مثل : احْرَ (نْجَمَ) بمعنى (تَجَمّعَ) .
    خامساً : الفعلُ الصحيحُ والمعتَلُّ :
    يُقْسَمُ الفعلُ من حيث قوةُ حروفِهِ وضَعْفُِها ، إلى قسمين : صحيحٍ وهو ما خلا من حروفِ العِلَّةِ ، ومُعْتَلٍّ وهو ما تَضَمّنَ حروفاً من حروفِ العِلَّةِ الثلاثةِ : الألف والواو والياء . ويُعتبرُ الفعلُ صحيحَ الحروفِ قوياً ، لأنَّ حروفهُ تحتملُ الحركاتِ الثلاثَ ، والمعتلُّ ضعيفاً لعدمِ قدرةِ حروفِ العلّةِ على احتمالِ الحركاتِ الثلاثِ وظهورُها على أيّ حرفٍ منها .
    والفعلُ الصحيحُ ، ما كانت حروفُهُ الأصلّيةُ حروفاً صحيحةً . مثل : شَرِبَ وذَهَبَ وعَلِمَ .
    والفعلُ الصحيحُ على ثلاثةِ أنواعٍ : سالمٍ ومهموزٍ ومضاعفٍ .
    فالسّالمُ : ما لم يَكُنْ أحدُ حروفِهِ حرفَ عِلّةٍ ، ولا همزة ولا مُضَعّفاً – مُكرّراً - بمعنى أن يكونَ في الفعل حرفان أصليان من نوعٍ واحدٍ . ومثالُ السالمِ : دَرَسَ وسَحَبَ وبَلَغَ .
    والمهموزُ : ما كانَ أحدُ حروفِهِ همزةً : سواءٌ أوقعتْ في أوَلِهِ أم في وَسَطهِ أم في آخرهِ . مثل : أمْسَكَ ورَأَبَ ، ومَلأَ.
    والمضاعَفُ : ما كانَ أحدُ حروفِهِ الأصليةِ مكرراً . وهو قسمان
    مضاعفٌ ثلاثيٌّ ، مثل : عَدَّ وشَدَّ ، ومضاعَفٌ رباعيٌّ ، مثل : زَلَزَلَ وعَسْسَ
    والفعلُ المعتلُّ : ما كانَ أَحدُ حروفِه الأصلية حرفَ عِلّةٍ ، مثل : وَرَدَ ، ومالَ وسَعى . وهو على أربعةِ أشكالٍ . مثالٌ وأجوفُ وناقصٌ ولفيفٌ .
    فالمثالُ : ما كان أولُّهُ (فاؤه) حَرفَ عِلّةٍ ، مثل : وَعَدَ وَ وَرَدَ .
    والأجْوَفُ : ما كان ثانيه (عَينُهُ) حرفَ عِلّةٍ ، مثل : مالَ ، وضاعَ .
    والناقِصُ : ما كان ثالثُهُ (لامُهُ) حرفَ عِلّةٍ ، مثل : بَقِيَ ودَنا .
    واللفيفُ : ما احتوى على حرفي عِلّةٍ من أصلِ حروفِهِ ، مثل : غوى ووَقى .
    واللفيفُ قسمان : المقرونُ – وهو ما اقترنَ – اجتمع – فيه حرفا عِلَّةٍ متجاوران ، مثل : طوى ، ومفروقٌ ، وهو ما افْتَرَقَ فيه حرفا العِلّةِ ، مثل وَفى ووَقى
    هذا ويُعْرَفُ الصحيحُ والمعتلُ من الأفعالِ ، بإرجاعِ الفعلِ إلى الماضي المجردِّ .
    فإذا أردْنا معرفة نوعِ الأفعالِ التاية – من حيث كونها صحيحة أو معتلة - : يتساءلُ ، يستلقي ، ويستولي . أعدناها إلى (سَأَلَ) وهي من نوعِ الفعلِ الصحيحِ المهموزِ ، و(لَقيَ) وهي من المعتلِ الناقصِ – و(وَليَ) وهي من المعتلّ اللفيفِ المفروقِ .

    سادساً : الفعلُ الجامِدُ والمشْتَقّ
    1- الفعلُ الجامِدُ : هو ما يُشبهُ الحرفَ ، لأنّهُ يؤدي معنى خالياً من الدلالةِ على الزمانِ والحَدَثِ ، وقد لَزِمَ حالةً واحدةً – كالحرفِ – في التعبيرِ ، فهو غيرُ قابلٍ للتحولِ من صورةٍ إلى أُخرى بل يَلْزَمُ صورةً واحدةً لا يُغادرُها . كما هو الحالُ في عسى ولَبْسَ ونِعْمَ وبئسَ
    والفعلُ الجامد لا يَدُلّ على الحَدَثِ وزمانِ حصولِهِ ، كما تَدُلُّ عليهما الأفعالُ ، وهو ما دامَ كذلك ، فلا حاجةَ له في التصرفِ ، لأنّ معناه لا يختلفُ باختلافِ الزمانِ الماضي أو الحاضِرِ أو المستقبلِ ، فمنعى النفيّ الذي يُفْهَمْ من (لَيْسَ) ومعنى الترجّي الذي تؤديه (عسى) ، ومعنى المدحِ والذمِّ والذي تؤديه نِعْمَ وبئْسَ في الجملةِ ، لا يختلف باختلاف الزمان والمكان
    2- الفعل المشْتَقُّ – المتَصرّفِ
    وهو ما لم يُشْبِهُ الحرفَ في الجمودِ - في لُزومِهِ شكلاً واحداً في التعبير – لأنه يَدْلُّ على حَدَثٍ مقترنٍ بزمَنٍ – وهو قابلٌ للتحولِ من صورةٍ إلى أخرى ، ليؤدي المعاني وفقَ أزمنتِها المختلِفَةِ . وهو نوعان : تامَ التصرفّ وناقِصُ التصرِفِ التامَ التصرفِّ : وهو ما تأتي منه الأفعالُ الثلاثةُ : الماضي والمضارعُ والأمرُ . مثل : (لَعِبَ يَلْعَبُ الْعَبْ) وهو النوع الغالبُ في الأفعالِ
    والناقِصُ التَصْرّفِ : وهو ما يأتي منه فِعلان فقط : إما الماضي والمضارعُ ، مثل كادَ ويكادُ وأوَشكَ ويوشكَ وما زالَ وما يزالُ ، وما بَرِحَ وما انْفَكَّ وجميعها من الأفعالِ الناقِصةِ . وإما أن يأتي فيه المضارِعُ والأمرُ ، مثل : يَدَعُ ودَعْ وَيذرُ وذَرْ .
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]أعطيت البائع قطعة نقود
    أعطى : فعل ماض مبني على السكون .
    ت : ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
    البائع : مفعول به أول منصوب .
    قطعة : مفعول به ثانٍ منصوب ، وهو مضاف .
    نقود : مضاف إليه مجرور
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]منح المصرف الموظف علاوة مجزية
    منح : فعل ماض مبني على الكسر .
    المصرف : فاعل مرفوع .
    الموظف : مفعول به أول منصوب .
    علاوة : مفعول به ثان منصوب .
    مجزية : صفة منصوبة
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]منع الوالد الولد مرافقة الأشرار
    الولد : مفعول به أول منصوب .
    مرافقة : مفعول به ثان منصوب .
    الأشرار : مضاف إليه مجرور .
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]كست الطفلة اللعبة ثوبا جميلا
    اللعبة : مفعول به أول منصوب .
    ثوبا : مفعول به ثان منصوب .
    جميلا : صفة منصوبة

    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]علم الأستاذ التلاميذ دروساً مفيدة
    التلاميذ : مفعول به أول منصوب .
    دروساً : مفعول به ثان منصوب .
    مفيدة : صفة منصوبة

    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]رأيت الصدق سبيل النجاح
    رأيت : فعل وفاعل .
    الصدق : مفعول به أول منصوب .
    سبيل : مفعول به ثانٍ منصوب ، وهو مضاف .
    النجاح : مضاف إليه مجرور
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]درى الصديق صديقه مخلصاً
    درى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره .
    الصديق : فاعل مرفوع .
    صديق : مفعول به أول منصوب ، وهو مضاف .
    ه : ضمير مبني في محل جر بالإضافة .
    مخلصا : مفعول به ثان منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]حجا ، خالَ ، ظن ، حسب ، الطالب المسألة سهلة
    خال : فعل ماض مبني على الفتح .
    الطالب : فاعل مرفوع .
    المسألة : مفعول به أول منصوب .
    سهلة : مفعول به ثان منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]عددت الصديق أخا
    عددت : فعل وفاعل .
    الصديق : مفعول به أول منصوب .
    أخا : مفعول به ثانٍ منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]هب الأمر جداً
    هب : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله مستتر تقديره (أنت)
    الأمر : مفعول به أول منصوب .
    جداً : مفعول به ثانٍ منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]رأيت رحمة الله واسعةً
    رأيت : فعل وفاعل .
    رحمة : مفعول به أول منصوب ، وهو مضاف .
    الله : لفظ الجلالة ، مضاف إليه مجرور .
    واسعة : مفعول به ثان منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]دريت المخلص
    دري : فعل ماض مبني على السكون ، مجهول فاعله .
    ت : ضمير مبني على الفتح ، في محل رفع نائب فاعل سَدَّ مسد المفعول الأول .
    المخلص : مفعول به ثان منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]تعلم شفاء النفس قهر العدو
    تعلم : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله مستتر تقديره (أنت) .
    شفاء : مفعول به أول منصوب .
    النفس : مضاف إليه مجرور .
    قهر : مفعول به ثان منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]تعلم أن خير الناس الكريم
    أن : حرف مبني على الفتح ، مشبه بالفعل .
    خير : اسم أن منصوب ، وهو مضاف .
    الناس : مضاف إليه مجرور .
    الكريم : خبر مرفوع ، وجملة إن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي (تعلم)
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]تعلم (ادرس) الطب
    الطب : مفعول به منصوب

    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]"وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين "
    إن : حرف مبني على السكون .
    وجد : فعل ماض مبني على السكون .
    نا : ضمير مبني على السكون ، في محل رفع فاعل .
    أكثر : مفعول به أول منصوب ، وهو مضاف .
    هم : في محل جر بالإضافة .
    لـ : حرف توكيد ، مبني على الفتح .
    فاسقين : مفعول به ثان منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]وجدت النظارة
    النظارة : مفعول به منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]ألقيت كلامك صحيحا
    ألقى : فعل ماض مبني على السكون .
    ت : ضمير مبني على الضم ، في محل رفع فاعل .
    كلام : مفعول به أول منصوب ، وهو مضاف .
    ك : في محل جر بالإضافة .
    صحيحاً : مفعول به ثانٍ منصوب

    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]"وظنوا أنهم ملاقو ربهم "
    ظنوا : فعل ماض مبني على الضم ، لاتصاله بواو الجماعة : وهي ضمير مبني على السكون ، في محل رفع فاعل .
    أن : حرف مشبه بالفعل مبني على الفتح .
    هم : ضمير مبني في محل نصب اسم أن .
    ملاقو : خبر مرفوع علامته الواو ، وحذف نونه للإضافة .
    رب : مضاف إليه مجرور .
    هم : في محل جر بالإضافة .
    وإن واسمها وخبرها سدت مَسدّ مفعولي (ظن)

    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]"وتحسبهم أيقاظا وهم رقود "
    تحسب : فعل مضارع مرفوع ، والفاعل مستتر تقديره (أنت)
    هم : ضمير مبني في محل نصب مفعول به أول .
    أيقاظا : مفعول به ثانٍ منصوب .
    و : حرف مبني على الفتح .
    هم : ضمير مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ .
    رقود : خبر مرفوع ، والجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب حال
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]اخالُكَ مصيبا
    اخال : فعل مضارع مرفوع ، وفاعله مستتر تقديره (أنا) .
    ك : ضمير مبني على الفتح ، في محل نصب مفعول به أول .
    مصيبا : مفعول به ثان منصوب

    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]حجا الطفل الحمامة صقرا
    حجا : فعل ماض مبني على الفتح المقدره على آخره .
    الطفل : فاعل مرفوع .
    الحمامة : مفعول به أول منصوب .
    صقراً : مفعول به ثان منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]"وجعلوا الملائكة – الذين هم عباد الرحمن ، إناثاً "
    جعلوا : فعل ماض مبني على الضم ، لاتصاله بواو الجماعة : وهي في محل رفع فاعل .
    الملائكة : مفعول به أول منصوب .
    الذين : اسم موصول مبني ، في محل نصب صفة .
    هم : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ . والجملة من المبتدأ والخبر، لا محل لها – صلة الموصل - .
    عباد : خبر مرفوع ، وهو مضاف .
    الرحمن : مضاف إليه .
    إناثاً : مفعول به منصوب وجملة الذين هم عباد الرحمن ، جملة معترضة لا محل لها
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]عد الراعي الغنم
    عد : فعل ماض مبني على الفتح .
    الراعي : فاعل مرفوع ، بضمة مقدرة على آخره .
    الغنم : مفعول به منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]زعمني المتهم كاذبا
    زعم : فعل ماض مبني على الفتح .
    ن : حرف مبني على الكسر – (نون الرقابة) .
    ي : ضمير مبني على السكون ، في محل نصب مفعول به أول .
    المتهم : فاعل مرفوع .
    كاذبا : مفعول به ثان منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]هبني مخطئا
    هب : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل مستتر تقديره (أنت) .
    ي : ضمير مبني في محل نصب مفعول به أول .
    مخطئا : مفعول به ثان منصوب .
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]صير النحات الطين تمثالا
    صير : فعل ماض مبني على الفتح .
    النحات : فاعل مرفوع .
    الطين : مفعول به أول منصوب .
    تمثالا : مفعول به ثان منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]رد الدواء المريض سليما
    رد : فعل ماض مبني على الفتح .
    الدواء : فاعل مرفوع .
    المريض : مفعول به أول منصوب .
    سليما : مفعول به ثان منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]"واتخذ الله ابراهيم خليلا "
    اتخذ : فعل ماض مبني على الفتح .
    الله : لفظ الجلالة ، فاعل مرفوع .
    ابراهيم : مفعول به أول منصوب .
    خليلا : مفعول به ثانٍ منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]وهبني الله فداء للمخلصين
    وهب : فعل ماض مبني على الفتح .
    ي : ضمير مبني في محل نصب مفعول به أول .
    الله : لفظ الجلالة ، فاعل مرفوع .
    فداء : مفعول به ثانٍ منصوب .
    للمخلصين : شبه جملة متعلقة بـ (وهب) .

    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]أرى الدليل السائح التمثال مكسوراً
    أرى : فعل ماض مبني على الفتح .
    الدليل : فاعل مرفوع .
    السائح : مفعول به أول منصوب .
    التمثال : مفعول به ثان منصوب .
    مكسوراً : مفعول به ثالث منصوب
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]يحدث الطبيب المستمعين الوقاية واجبة
    المستمعين : مفعول به أول منصوب .
    الوقاية : مفعول به ثان منصوب .
    واجبة : مفعول به ثالث منصوب .
    [IMG]file:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]خُبِّرْتُ المقابلة قريبة
    خبر : فعل ماض مبني على السكون ، مجهول فاعله .
    ت : ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل سد مسد المفعول به الأول .
    المقابلة : مفعول به ثانٍ منصوب .
    قريبة : مفعول به ثالث منصوب
يعمل...
X