إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

نصائح للمقابلات الشخصية رائعة ومهمة

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصائح للمقابلات الشخصية رائعة ومهمة

    نصائح للمقابلات الشخصية


    يعد توافر المهارات الحوارية والسلوكية الفعالة في الإنسان من أهم عوامل النجاح الحقيقية التي تؤدي إلى الحصول على نتائج إيجابية عند البحث عن وظيفة مرموقة ، أو الحصول على عمل جديد ؛ إذ تؤدي هذه المهارات إلى نتائج إيجابية من خلال تقديم انطباع جيد في المقابلات الشخصية. وتسهم المقترحات التالية في تحقيق أهداف المتقدم إلى وظيفة من خلال استراتيجيات أثبتت فعالياتها بالنسبة للمقابلات الشخصية.

    أولا: كن مستعدا:

    تعرف علي الجهة التي تتقدم إليها . فهناك العديد من المصادر . الإنترنت أحد المصادر الحديثة والسريعة والسهلة التي تتيح لك الحصول على كم وافر من المعلومات ، والمكتبات , كمكتبات الجامعات أو الهيئات العامة والخاصة تعد أيضا من المصادر المهمة المتاحة للباحث عن المعرفة . وفي الغالب فإن الجهة التى تتقدم إليها أيضا تتيح للمتقدم معلومات تعريفية عن المنظمة ونشاطها وفلسفتها ومرافقها , الخ . يهمك في هذه المرحلة التعرف على الجهة المتقدم إليها من حيث رسالتها وأهدافها وخططها المستقبلية , حجم نشاطاتها (المبيعات مثلا ) , حجم مواردها البشرية , الوضع التنافسي لها , أهم الإضافات الحديثة إداريا وإنتاجيا , وأهم عناصر خططها المستقبلية.

    وتعكس السيرة الذاتية ملامح من خلفياتك العملية والمهنية وأهم الإنجازات التى حققتها خلال مسيرتك العلمية والعملية , كما أنها تعكس أبعادا أخري غير مباشرة عنك يعيها المتخصصون في قراءة السيرة الذاتية . وهي , أى السيرة الذاتية هى الأداة الأولى التى تستخدمها الجهة للتعرف عليك وتكوين فكرة شاملة عنك ولها تأثير كبير في القرار النهائي الذى تتخذه الجهة حيال منحك أو عدم منحك فرصة المقابلة الشخصية . لذا فإن ما تتقدم به من خلال سيرتك الذاتية يمثل فرصة يتيمة قد لاتستطيع تعويضها لأنه قد لا تتاح لك فرصة أخرى مع نفس الجهة لنفس الوظيفة . ومهما بذلت من اهتمام وجهد في إعداد السيرة الذاتية فإنه لا يعتبر كثيرا , بل يزيد من فرصك في الحصول على الوظيفة المناسبة .وبالإضافة إلى العناية بإعداد السيرة الذاتية فإن عليك الاهتمام بما تطلبه الجهة من مستندات إضافية كالتوصيات المهنية ، وعدد النسخ المطلوبة من السيرة الذاتية ، وإذا كان هناك أي استمارات فإن عليك تعبئتها وإرفاقها. وفي هذه المرحلة يفضل الاحتفاظ بالتوصيات المهنية إلى أن تبدي الجهة رغبة مباشرة في ذلك ، أو إذا كانت التعليمات تنص صراحة على إرفاق التوصيات المذكورة مع طلب التوظيف.
    ثانيا: الاهتمام بالهندام والقيافة:

    المقابلة الشخصية هي الفرصة التي لا تتكرر. لذا ، فإن اختيار الملابس والهندام وكل ما تقع عليه حواس لجنة المقابلة ، تؤدي في الغالب إلى التأثير المباشر ، إيجابا أو سلبا على الصورة التي يشكلها هؤلاء عن المتقدم. تجنب ما قد يؤثر سلبا على الانطباع الذي تتركه على اللجنة التي تقابلك. في حالة تكرار المقابلة ، استثمر معرفتك من المقابلة الأولى في اختيار المظهر العام الذي ينسجم مع العرف السائد والمقبول في المنظمة.


    ثالثا: رتب أولوياتك:

    احرص على الوصول قبل الموعد المحدد لبدء المقابلة بوقت لا يقل عن خمسة عشر دقيقة. هذه فسحة تقلل من قلقك وتزيد من استعدادك الذهني والنفسي للمقابلة الشخصية. ثق بالله وأكثر من الدعاء وأحسن الظن بالله أولا ثم بمقدرتك وحصيلتك العلمية ومهاراتك وخبراتك. استجمع في هذا الوقت المسرات وعد نعم الله عليك. عند بدء المقابلة ابدأ مقابليك بالسلام والمصاحفة الحارة ، والابتسام باد على محياك. اذكر اسم الله وصل على رسوله الكريم صلوات الله وسلامه عليه ، وابدأ على بركة الله. ابتعد عن التعقيدات و الخوض في المواضيع التي لم يطلب منك الخوض فيها . و تذكر دوما أن القلق و الضغوط الذهنية علي فريق المقابلة مساوية لما يمر عليك وقد لا تقل عما تعانى منه حينها إن لم تكن أكثر , لأسباب كثيرة منها مخاطرة الاختبار غير الموفق , أو المشاغل الكثيرة لأعضاء لجنة المقابلة , و هذا قد يشكل عائق اتصال بينك و بين الأعضاء . و إليك العديد من النصائح التى تسهم في تعزيز اتصالك مع فريق المقابلة .

    فكر مليا قبل التحدث . و تكلم بجمل واضحة و بسيطة , مبتعدا عن الكلمات المبهمة .
    أجب عن الأسئلة المطروحة سؤالا سؤالا .
    لا تسهب كثيراً في الإجابة بإعطائك معلومات إضافية لم تطلب منك .
    كن مباشرا في إجابتك دون مقدمات .
    تفاءل واذكر فقط محاسن خبراتك العملية السابقة وابتعد عن مساوئها تصريحا أو تلميحا . استفهم عن ما غاب عنك من معلومات عن الجهة التى تتقدم إليها . اهتمامك بالتعرف على الجهة من خلال أسئلتك الموضوعية تدل علي اهتمامك وإخلاصك في طلب العمل في الجهة التى تتقدم إليها . كما أن الأسئلة تقود إلى حوار مفتوح من شأنه أن يضفى جوا استرخائيا على المقابلة لجميع الأطراف , فالحديث ذو شجون كما يقال .
    رابعا : توصيات متنوعة :

    كثير من الجهات ترغب في معرفة الراتب الذى تتوقعه . لاتكن محددا في إجابتك , والجأ إلى التلميح بمدى الراتب الذى تتوقعه .

    ابتعد عن الخوض في المواضيع التى تكون في الغالب خلافية أو مثيرة للجدل مثل تشجيع الأندية الرياضية , أو المذاهب , و الأعراق .
    ابتعد عن ذكر النكت .
    أجب عن الأسئلة مباشرة وبأمانة .
    لا تلجأ إلى كتابة الملاحظات خلال المقابلة . و استأذن فريق المقابلة في الحصول على بطاقات تعريف منهم , ليتسنى لك الاتصال بهم لاحقا .
    احرص على إغلاق أجهزة النداء و الجوال , بل من الأفضل عدم اصطحاب مثل هذة الأجهزة معك .
    خامسا : إنهاء المقابلة :

    المقابلة فرصة للطرفين . فهى فرصة لك لعرض مهاراتك , ورغباتك , وقدراتك , لجنة ترغب في العمل لديها . و في الوقت ذاته هى أيضا فرصة لجهة العمل لإقناعك بمزايا العمل لديها إذا توافر لديها القناعة بصلاحيتك لذلك. إذا أعجبك ما رأيت من مزايا العمل في هذه الجهة وانشرحت أساريرك لها ، كن صريحا في التعبير عن مشاعرك لأعضاء اللجنة وأنك ترغب في تلقي عرض من هذه الجهة.
    بعد المقابلة. أتبع مقابلتك بخطاب مختصر معد بعناية تذكر فيه رغبتك في العمل ، ولماذا تعد نفسك مؤهلا للعمل في هذه الجهة ، وكيف ستنسجم مع الفريق. واختم رسالتك بتقديم الشكر للشركة بإتاحة الفرصة لك لحضور المقابلة الشخصية. احرص على عدم الإطالة ، وأرسل الخطاب إلى الشخص الذي ستكون تحت إشرافه فيما لو انضممت إلى منسوبي هذه الجهة.
    -----
يعمل...
X