عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في المنتدى تظهر هذه الرسالة لانك غير مسجل في المنتدى الرجاء , الضغط هنا للتسجيل و الانضمام لاعضائنا والتمتع بمزايا العضوية

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
هذا موضوع مثبت
X
X

دراسة حالة: مشروع مصنع لإنتاج الألحفة و المخدات

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دراسة حالة: مشروع مصنع لإنتاج الألحفة و المخدات

    دراسة حالة: مشروع مصنع لإنتاج الألحفة و المخدات
    إن هذه الدراسة لتهدف إلى إجراء تقييم للجدوى الاقتصادية من إقامة مصنع لإنتاج الألحفة والمخدات باستخدام مادة البوليستر. ومادة البوليستر هذه هي مادة تشبه إلى حد كبير مادة القطن الطبيعي إلا أنها أقل من القطن في الوزن ولديها خاصة احتفاظها بالحرارة مما يجعلها مادة مثالية لأغراض التدفئة.
    إن هذا المشروع يمثل خطوة مبدئية لإيجاد مصدراً وطنياً لتغطية احتياجات السوق المحلية من الألحفة والمخدات والتي تصبو الشركة المستثمرة إلى أن تكون ذات جودة تماثل قرينتها المستوردة، إن لم تتفوق عليها، على أن تكون بتكلفة أقل مما يحقق سعر تنافسي لمنتجات المصنع في الأسواق المحلية. كما تتطلع الشركة المستثمرة في المستقبل إلى تصدير الكميات التي تزيد عن حاجة السوق المحلية إلى أسواق الدول المجاورة لها.
    وفي ظل الأهمية الكبيرة للمعلومات الصناعية المتخصصة في مجال صناعة الألحفة والمخدات ومع الأخذ في الاعتبار ضآلة المعلومات المتوفرة فإن نتائج هذه الدراسة تعتمد بشكل كبير على بعض الافتراضات عن حال السوق المحلية وتكاليف عناصر الإنتاج، وهذه الافتراضات جاءت معظمها عن طريق تعاملات الشركة المستثمرة ومن واقع خبرتهم العملية في المجال.



    الافتراضات الأساسية للدراسة
    عند إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية افترضنا التالي:
    · إن العمر الافتراضي للمصنع هو عشر سنوات ولكن هناك افتراضات مختلفة لمعدلات الإحلال حسب نوع الأصل الرأس المالي.
    · يقوم المصنع على مساحة كلية مقدارها 6000 م2 وتحتوى على مبنى الإدارة وعلى أربع صالات أساسية للإنتاج ومخزنين للمواد الخام وورشة للصيانة وتستغل جميعها في حوالي 4800 م2 أي حوالي 80% من المساحة الكلية. وتتكون جميع المباني من دور واحد فقط (أنظر المخطط المرفق للمصنع).
    · يعمل المصنع لمدة 8 ساعات في اليوم بواقع حوالي 300 يوم في السنة.
    · سوف تكون تكلفة بناء مبنى الإدارة حوالي 15,750 دينار كويتي (د.ك) بواقع 70 د.ك للمتر. بينما تكون تكلفة صالات الإنتاج 161,250 د.ك بواقع 50 د.ك للمتر (وتكلفة المخازن والمنافع العامة) حوالي 67,500 د.ك. وتكون التكلفة الإجمالية للمباني حوالي 244,500 د.ك.
    · فترة قبل الإنتاج هي 12 شهر وهي الفترة التي سوف ينفذ فيها البناء وتحصل فيها الشركة المستثمرة على التراخيص اللازمة ويحتاج المشروع خلال تلك الفترة إلى مدير عام ومحاسب وسكرتير وحارس. أما نفقات قبل الإنتاج فهي تتضمن رواتب وأجور العمالة السالفة الذكر وهي تتضمن أيضاً مصاريف الاتصالات والمواصلات والسفر والاستشارات وإيجار الأرض.
    · رأس المال العامل للمصنع سوف يساوي رأس المال المطلوب لتلبية الاحتياجات من المواد الخام لمدة ثلاث شهور ودفع أجور العمالة الكلية المطلوبة للمصنع من خلال ثلاثة شهور أيضاً بالإضافة إلى مصروفات نثرية أخرى.
    · نظراً لأن الطاقة الإنتاجية للمصنع تعتبر صغيرة نسبياً فلقد افترضنا أن المصنع سوف ينتج بطاقة إنتاجية كاملة اعتباراً من اليوم الأول لافتتاحه على أن تقوم الإدارة باستبدال الآلات والمعدات بعد انتهاء عمرها الافتراضي وعلى مدار العمر الافتراضي للمصنع.
    · رأس المال المستثمر سوف يتكون من 250 ألف دينار (راس مال مدفوع) و 250 ألف دينار قرض من البنك المتخصص في تحفيز الاستثمار الصناعي وبحساب سعر الفائدة مقداره 5% مع فترة سماح لمدة سنتين من بدء عمل المصنع بدون فوائد ولمدة عشر سنوات بما فيها فترة السماح.
    · تقدير التكلفة الكلية للمنافع العامة (كهرباء وماء) بالإضافة إلى وقود وسائل نقل داخلي وخارجي تقدر بحوالي 2,061 د.ك سنوياً.
    الإيجار السنوي للأرض سوف يكون حوالي 1200 د.ك سنوياً بواقع 0.,200 د.ك للمتر.

    دراسة حالة: مشروع مصنع لإنتاج الألحفة و المخدات > تقديرات التكاليف والإيرادات
    · تكلفة الأصول الثابتة · تكلفة العمالة
    · التكاليف الفوقية "Overhead Costs" · التكاليف قبل الإنتاج
    · تكاليف الإهلاك للأصول الثابتة · تقدير جملة تكاليف الإنتاج على مدار العمر الافتراضي للمشروع
    · تكاليف رأس المال العامل · تقديرات إجمالي الاستثمارات
    · تقدير جملة الإيرادات السنوية · تقدير متطلبات رأس المال العامل على مدار العمر الافتراضي للمشروع
    · تقدير معدل العائد الداخلي (IRR)

    تكلفة الأصول الثابتة

    وتتضمن الأصول الثابتة لتكاليف بناء المصنع بمجموع مكوناته من مبنى الإدارة والمختبرات المختلفة للمصنع مع المعدات والآلات الأخرى. كما تشمل الأثاث والتجهيزات المكتبية في مبنى الإدارة مع التكييف والتي سوف تبلغ حوالي 244,500 د.ك. وتبين الجداول (1، 2) تلك التكاليف بالتفصيل.

    تكلفة العمالة

    وهي تشمل جميع العاملين سواء الإداريين منهم أو عمال الإنتاج المهرة وغير المهرة. سوف يعمل بوظائف إدارية حوالي 15 موظف بينما يبلغ عدد عمالة الإنتاج حوالي 37 عامل. أي أن المشروع سوف يتطلب حوالي 52 موظف وعامل بتكلفة عمالة كلية مقدارها حوالي 142,440 د.ك ويعطي جدول (3) تكلفة العمال بالتفصيل.
    التكاليف الفوقية ?Overhead Costs"

    وهي تتضمن تكلفة إيجار الأرض وهي حوالي 1200 د.ك ورواتب وأجور الموظفين الإداريين فقط وتكاليف الدعاية والإعلان وتكلفة التأمين والصيانة غير الدورية والقرطاسية وهي جميعها مبينة بالتفصيل في جدول (4).

    التكاليف قبل الإنتاج

    وهي تشمل تكاليف يتحملها المشروع خلال فترة البناء والإعداد لافتتاح المصنع وهي تشمل على رواتب المدير العام وبعض الموظفين الأساسيين. وتكاليف تركيب الآلات والتوصيلات الكهربائية وتشمل هنا أيضاً تكاليف إيجار الأرض والسفر والاستشارات والدراسات وهي جميعها مبينة في جدول (5).
    تكاليف الإهلاك للأصول الثابتة
    لقد استخدم أسلوب الإهلاك الخطي (أسلوب القسط الثابت) حيث اعتبر أنه الأنسب في مثل هذه الحالة. ولكن افترضت معدلات إهلاك تختلف حسب نوع الأصل الثابت على مدار العمر الافتراضي وهي جميعها مبينة في جدول (6).
    تقدير جملة تكاليف الإنتاج على مدار العمر الافتراضيللمشروع

    وهي تشمل على تكاليف العمليات مثل تكاليف عناصر الإنتاج والعمالة والمنافع والتكاليف الفوقية. وتتضمن أيضاً على التكاليف غير المباشرة لعمليات الإنتاج مثل تكاليف الإهلاك وتكلفة القرض على مدار العمر الافتراضي للمشروع وجميع هذه التكاليف مبينة في جدول (7).
    تكاليف رأس المال العامل

    وهي تشمل على تكاليف تلبية احتياجات المصنع من المواد الخام لمدى ثلاث شهور ودفع أجور العمل الكلية لمدة ثلاث شهور والمنافع وهي جميعها مبينة في جدول (8).
    تقديرات إجمالي الاستثمارات

    وهي تشمل على الأصول الثابتة ومصاريف التأسيس وقيمة رأس المال العامل من جدول (8) وهي جميعها مبينة في جدول (9).


    تقدير جملة الإيرادات السنوية

    بما أن النشاط الأساسي للمصنع هو إنتاج مادة البوليستر لاستخدامه في صناعة منتجين نهائيين رئيسيين هما:
    1. الألحفة بمختلف أنواعها وأحجامها.
    2. المخدات بحجم واحد.
    فإن الإيرادات الأساسية لهذا المشروع تتمثل في الإيرادات المحصلة من بيع المصنع لإنتاجه الفعلي من هذين المنتجين. وبافتراض أن المصنع يعمل لمدة ثماني ساعات يومياً ولمدة 300 يوم في السنة وبطاقة إنتاجه القصوى خلال تلك الفترة بحيث ينتج حوالي 540 لحاف بمختلف الأحجام وحوالي 450 مخدة يومياً. ونظراً لعدم توفر بيانات فعلية عن الطلب في السوق المحلية على هذه المنتجات فلقد انتهجنا هنا أسلوب دراسة حساسية المشروع لقدرة الشركة المستثمرة على تسويق منتجاتها وذلك وفقاً لثلاث حوارات لما يمكن أن تنجح الشركة في تسويقه محلياً. وهذه الحوارات هي نجاح الشركة في:
    1. تسويق 100% من الإنتاج.
    2. تسويق 90% من الإنتاج فقط.
    3. تسويق 80% من الإنتاج فقط.
    4. تسويق 70% من الإنتاج فقط.
    ويفيد هذا الأسلوب في تبيان نقطة التعادل بين التكاليف وإيرادات المشروع وهي معلومة مهمة عند اتخاذ قرار الاستثمار. وبافتراض أن المتوسط المرجح لسعر الجملة للحاف الواحد هو 7,15 د.ك وأن سعر الجملة للمخدة الواحدة هو 0,660 د.ك حصلنا على النتائج كما هي في جدول (10).

    تقدير متطلبات رأس المال العامل على مدار العمرالافتراضي للمشروع

    تشمل على تكلفة مخزون مواد أولية وأجور ورواتب العاملين ومنافع عامة خلال العمر الافتراضي للمشروع وهي جميعها مبينة في جدول (11).
    تقدير معدل العائد الداخلي (IRR)

    وهو المعدل الذي يبين مدى الجدوى الاقتصادية للمشروع بحيث يقارن بين جملة التكاليف وجملة الإيرادات. ويحسب معدل العائد الداخلي باستخدام صافي أعمال المشروع (الفرق بين جملة التكاليف وجملة الإيرادات). فإذا كان معدل العائد الداخلي أكبر من سعر الفائدة السائد في السوق فإن المشروع يمكن وصفه بأنه ذو جدوى اقتصادية.
    وننتهج في هذه الدراسة أسلوب تحليل التدفقات المالية على مدار العمر الافتراضي للمشروع. وبما أننا افترضنا أربع حوارات بشأن مقدرة الشركة على تسويق منتجاتها فإن هناك أربع جداول لتحليل التدفقات المالية مع افتراض أنه في الحالات التي لا تستطيع الشركة تسويق كامل لمنتجاتها فإنها سوف تخفض من التكاليف الجارية خلال سنتين. ونتائج تحليل التدفقات المالية مبينة بالتفصيل في الجداول (12، 13، 14، 15).
    ويبين جدول (12)، وهي حالة التسويق الكامل، بأن معدل العائد الداخلي في هذه الحالة يبلغ حوالي 57% مما يعني أن المشروع ذو جدوى اقتصادية عالية جداً. بينما في حالة مقدرة الشركة على تسويق 90% من إنتاجها فقط فإن معدل العائد الداخلي سوف ينخفض إلى حوالي 38% وهو معدل ما زال جيد جداً وفي حالة انخفاض القدرة على التسويق إلى 80% فإن معدل العائد الداخلي يصبح حوالي 22% وهو معدل جيد وما زال المشروع ذو جدوى اقتصادية. بينما عندما تنخفض قدرة المصنع التسويقية إلى حوالي 70% فإن معدل العائد الداخلي ينخفض إلى حوالي 6% وهو بذلك يقل بمقدار بسيط عن سعر الفائدة السائد هو 6,375% مما يعني أنه عند الـــ 70% تقع نقطة التعادل بين التكاليف والإيرادات للمشروع. وأنه لكي يكون هذا المشروع ذو جدوى اقتصادية فإن يجب أن ينجح في تسويق ما يزيد عن 70% من إنتاجه على الأقل وإلا اعتبر المشروع غير ذي جدوى اقتصادية.
    ---------
يعمل...
X