إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

تعلم العطوه العشائريه وانواعها بالتفصيل

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعلم العطوه العشائريه وانواعها بالتفصيل

    كثيرا ما نسمع عن العطوة العشائرية فدعونا نتعرف على العطوة العشائرية وانواعها

    لعطوة هي الهدنة الأمنية التي يعطيها المعتدى عليه أو ذويه إلى المعتدي أو ذويه وتكون عبارة عن مهلة زمنية ليتسنى لهم ترتيب أوضاعهم والإبتعاد عن منطقة إرتكاب الجريمة، وتعتبر العطوة من العادات والأعراف المجتمعية المستحدثة فقد كانت (الدخالة) تقوم مقامها عند حدوث جرائم ضرب أو إعتداء أو قتل أو مساس بالعرض، ويتوسط بين الطرفين للحصول على العطوة مجموعة من اهل الخير من الوجهاء المعروفين في المجتمع وخصوصا ابناء العشائر وشيوخها ويتم التوصل إليها من خلال ذهاب مجموعة منهم لأهل المعتدى عليه وتسمى ( الجاهه ) ويتم التفاوض معهم للحصول على هذه الهدنة من خلالجهود أشخاص آخرون غير طرفي النزاع، وتطييب الخواطر من خلال المعرفه, ، وكف أيدي أهل المجني عليه عن الإعتداء على الجاني أو ذويه وينظم بذلك بصك خاص يسمى (صك العطوة العشائرية) يوقع عليه وينتدب لهذه الغاية كفيلان يعرفان بكفيل الدفا وكفيل الوفا.

    وللعطوة دورا بارزا تمهيدياً لإنهاء النزاع وحل سبب الخصام وحماية الأرواح والممتلكات والحد من توسع آثارالاعتداء او مسبباته إلى أفراد آخرين ليس لهم ذنب أو علاقة بما إرتكب وخاصة (ذوي الجاني) وتساهم العطوة في هذا المجا ل بما تقدمه من المساهمات العديدة في مختلف مراحل الاعتداءمن خلال وجود نوع خاص لكل مرحلة من مراحل الاعتداء وتعرف بالعطوه,والعطوه تقسم الى عدة انواع وهي:

    أ) العطـــــوة الأمنيـــــة
    تؤخذ من قبل الجهات الامنيه وهي مده محدده
    ب) عطـــــــوة الإعتـــــراف
    وتؤخذ بعد إنتهاء مدة العطوة الأمنية، وتتضمن إعتراف المتهم بما قام به من فعل مثل الجريمه او الاعتداء وتليها عطوة الحق وفيها يكون المتهم غير المعترف بالفعل الذي إتهم به، وفيها يتم تحكيم الأعراف القضائية ايضاً تتم إجراءات هذه العطوة بالتسهيل والتدخل من قبل الأمن العام كممثل للسلطة الرسمية.

    ج) عطـــــوة الإقبـــــــــال
    وتأتي هذه العطوة عند إستعداد ذوي المتضرر لإستقبال الجاهة حيث يتم التفاوض خلالها لوضع حد لموضوع النزاع وتعطى من قبل ذوي المجني عليه بالتنسيق مع عشيرتهم وتتضمن رضاهم وموافقتهم على القيام بإجراءات الصلح وتبرز أهمية هذه العطوة في قضايا القتل خاصة.

    د) عطـــــــوة الحــــــــــق
    وتتضمن هذه العطوة إعتراف المتهم من خلال إعتراف ذويه بإرتكابه للجريمة حيث قد يكون المتهم مجهولاً وغير مؤكد لإتيانه الفعل بالاعتداء او القتل أو منكراً له ولكن بعد توافر الدلائل التي تقرب الشك حول المتهم وتعطى من قبل ذوي المجني عليه لحين ثبوت الحق وذلك بصدور قرار من المحكمة التي وقعت الجريمة في منطقة إختصاصها على أن يكون الحكم إكتسب درجة قطعية ونهائية ويتم أخذ هذه العطوة بعد صدور الحكم بإدانة المتهم الذي تأكد قيامه بالفعل الإجرامي تمهيداً لإجراء الصلح النهائي.
    وعادة ما يجري الموافقة عليها من قبل الجميع بما فيهم ذوي الجاني إذا إرتكب الأخير فعلاً إجرامياً شنيعاً أو مشيناً كالسرقة والقتل أو الإغتصاب أو التشويه للمقتول أو غيرها من الإنحرافات الجرمية المتبع فيها أسلوب جرمي ينم عن نفسية إجرامية شريرة.
    ويصاحب العطوة العشائرية بعض الإجراءات التي تعارف عليها أفراد المجتمع الأردني ويلتزم بها الجاني ومنها الجلوه وكذلك تقطيع الوجه.
    واخيرا هناك عطوه تسمى عطوة التفتيش والذي يكون المتهم غير معروف من عدة اشخاص قاموا بالاعتداء على شخص والجميع ينكر انه قام بهذا العمل.

    وللعطوة دورا بارزا تمهيدياً لإنهاء النزاع وحل سبب الخصام وحماية الأرواح والممتلكات والحد من توسع آثارالاعتداء او مسبباته إلى أفراد آخرين ليس لهم ذنب أو علاقة بما إرتكب وخاصة (ذوي الجاني) وتساهم العطوة في هذا المجا ل بما تقدمه من المساهمات العديدة في مختلف مراحل الاعتداءمن خلال وجود نوع خاص لكل مرحلة من مراحل الاعتداء وتعرف بالعطوه.
    -----

  • #2
    بارك الله فيك على هذا الشرح المفصل لأنواع العطوات العشائربة

    تعليق


    • #3
      تسلم اخي الكريم وكم كنت بحاجة لتلك المعلومات المفيدة
      نعيب زماننا والعيب فينـــــا........... وما لزماننا عيب سوانــــا
      ونهجو ذا الزمان بغير ذنب........... ولو نطق الزمان لنا هجانـا

      تعليق


      • #4
        جاهة كبرى تضم وجهاء وشيوخ عشائر من محافظات معان والكرك والطفيلة حطت أمس في مضارب عشائر أبو شنار وحصلت على عطوة عشائرية لمدة ثلاثة أشهر.

        تعليق


        • #5
          عطوة عشائريه

          اثر مقتل الشاب عامر ابو شنار

          [

          تعليق

          يعمل...
          X