إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
هذا موضوع مثبت
X
X

اخترت لكم من بستان الحياة

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال : لماذا تزوج الرسول ( محمد صلى الله عليه وسلم ) بأكثر من أربع زوجات ؟؟
    الجواب : كثير من المسلمين وللأسف لا يستطيعون الإجابة على هذا السؤال .. أما غير المؤمنين بالإسلام فيعتبرون ذلك مستغربآ بل ويشككون في نبوة هذا النبي الكريم ... وسنجيب على هذا السؤال على شكل نقاط مختصرة من أجل تيسير الفهم ...
    أولآ : إن حديث بعض المستشرقين عن الرسول أنه كان ( مزواجآ ) فهو مردود عليهم ذلك لان رسول الله لم يتزوج أول زوجة في حياته إلا في سن ( الخامسة والعشرين ) رغم أنه عاش في مجتمع اهم صفاته( الزواج المبكر ) للرجل والمرأة ... وتزوج من ( السيدة خديجة بنت خويلد ) وهي في سن الأربعين وكانت متزوجة قبله مرتين ؟؟
    ثانيآ : بقي الرسول على زوجة واحدة حتى توفاها الله وكان قد تجاوز الخمسين من عمره ...
    ثالثآ : جميع من تبنى بهن الرسول هن من ( أرامل المسلمين ) ما عدا عائشة رضي الله عنها وسنبين الأسباب بشكل مختصر :
    ١ - سودة بنت زمعة تزوجها بعد.وفاة خديجة ليتكفل بها وبأولادها بعد وفاة زوجها بعد هجرة الحبشة ..
    ٢ - عائشة بنت أبي بكر لمحبته للصديق أبا بكر رضي الله عنه وزيادة الروابط بينهما
    ٣ - السيدة جويرية بنت الحارث كانت من الأسرى في غزوة بني المصطلق وهي ابنة سيد قومها ( الحارث بن ابي ضرار ) تزوجها بارادتها وساهم ذلك في تحرير جميع الاسرى من قومها ودخولهم الإسلام ..
    ٤ - السيدة ( أم حبيبة ) رملة بنت أبي سفيان أسلمت مع زوجها وهاجرت معه الى الحبشة وهناك تنصر زوجها وتركها وحيدة مع أولادها وخشيت العودة إلى مكة خوفآ من بطش والدها ( ابو سفيان ) ..
    ٥ - السيدة صفية بنت حيي بن الاخطب كانت من يهود بني النضير وابنة زعيمهم وقتل زوجها في خيبر ووقعت هي وكثير من قومها في الأسر فخيرها الرسول عليه السلام بالعودة إلى أهلها او الزواج فاختارت الزواج من الرسول مما شجع كثير من اليهود على دخول الاسلام ..
    ٦ - حفصة بنت عمر بن الخطاب كانت أرملة وتزوجها الرسول محبة بالصحابي عمر واهل بيته
    ٧ - زينب بنت جحش وهي ابنة عمة رسول الله ( اميمة بنت عبد المطلب ) كانت متزوجة من الصحابي زيد بن حارثة ولم يوفق زواجهما فأمر الله رسوله الكريم بالزواج منها لتطبق حكم شرعي بإبطال عادة التبني حيث كان الرسول متبنيآ لزيد قال تعالى ( فلما قضى زيد منها وطرآ زوجناكها لكي لا يكون على المؤمني حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرآ وكان أمر الله مفعولا )
    ٨ -ام سلمة بنت ابي أمية من بني مخزوم وكانت أرملة تبنى بها رسول الله وتكفلها واولادها
    ٩ - مارية القبطية / أهداها المقوقس مطران الاسكندرية إلى رسول الله بعد ان وصلت رسالة النبي يدعوه إلى الإسلام .. وتزوجها الرسول بمهر وولدت له إبنه إبراهيم ..

    هام : لماذا تزوج الرسول بأكثر من أربع زوجات ؟؟
    لأن هذا أمر من الله واقرأ قوله تعالى ( ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له سنة الذين خلوا من قبل وكان أمر الله قدرآ مقدورآ )
    فقد سبق للانبياء والرسل الزواج من أكثر من أربع ومنهم سليمان الذي تزوج من 700 امرأة و 300 من السرايا / كذلك داؤد عليه السلام الذي تزوج بمئة إمرأة وكذلك يعقوب وأنبياء اخرون ...
    هام : زوجات الرسول هن أمهات المؤمنين وكان لهن دور في شرح أحكام الشريعة الإسلامية للمسلمات بعيدآ عن الحرج مثل الطهارة والحيض والنفاس وغير ذلك من أحكام .. قال تعالى ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وازواجه أمهاتهم ) ...
    هام : جاء الأمر الإلهي بالتوقف عن الزواج أو تبديلهن لحكمة إلهية قال جل وعلى ( لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن )
    هام : الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعدل بين جميع ازواجه في المبيت والمسكن والكسوة والنفقة وحسن المعاملة فهو القدوة وهو المعلم وهو السراج المنير
    هام : من الأمور التي ميزها الله لرسوله عن أمته أنه لا يجوز لأحد أن يتزوج من زوجاته سواء في حياته او بعد إنتقاله إلى الرفيق الأعلى ..
    ( وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا ازواجه من بعده أبدآ )



    ------

    تعليق


    • كان هناك رجل صالح كبر فى السن وكان عنده من المال الكثير وكان عنده ابن قد احسن تربيته وكان الابن يحب اباه ويسمع كلامه ولا يعصيه وكان تقي وبر بوالده وكان الوريث الوحيد لابيه
      فلما مرض الاب واحس ان موته قد صار قريبا وخاف على ابنه من مهالك الشيطان واصدقاء السوء فاراد ان ينصح ابنه أن يبعد عن مهلكات الدنيا والاخره شرب الخمر والزنا و القمار
      يابني
      1- ان اردت ان تشرب الخمر فلا تشربها الا بعد منتصف الليل
      2- وان اردت ان تزني فلاتزني الا فى جوف الليل اوبعد الفجر
      3- وان اردت ان تلعب القمار فلا تلعبه قبل ان تقابل شيخ المقامرين
      وهذه وصيتي إليك
      فلما مات الاب واحس الابن بالوحده فاراد ان يؤنس ويمتع نفسه فعنده من المال الكثير مايساعده على فعل ذلك فأراد أن يشرب الخمر ولكن تذكر وصية ابيه قال لن اشرب الخمر الابعد منتصف الليل
      عندما ذهب الى الحانه بعد منتصف الليل ليشرب الخمر راى ماذهله راى السكارى ومن تملك منه شرب الخمر ومن لايدرى بنفسه ومن تقيأ ومن لايعرف ماذا يقول فرآهم بلا عقول واشمئذ مما رأى
      فقال لنفسه لو شربت الخمر ساكون مثل هؤلاء لا لن اشرب الخمر ابدا
      فأراد ان يزني
      ولكن تذكر وصية ابيه لن يزني الا فى جوف الليل اوبعد الفجر
      فعندما ذهب الى احد الدور الموجوده فيها العاهرات ودخل على واحدة منهم ليزني بها فراى ماذهله راى امراه وجهها لايظهر منه الا مجموعة الوان على بعضها فهي امرأة تفعل ذلك طول الليل فاصبح لون الحواجب على لون الخدود على لون الشفايف جميع ماكانت تتزين به من مكياج اصبح على بعضه لاتفرق بينهم فاشمئذ منها جدا وتركها وخرج وقال لنفسه لن ازني ابدا .
      فأراد ان يلعب القمار
      وتذكر وصية والده فلا تلعبه قبل ان تقابل شيخ المقامرين
      فذهب يبحث عن شيخ المقامرين فسأل عنه هنا وهناك الى ان دلوه عليه وقالوا له انه موجود فوق جبل فذهب اليه
      فوجده فى بيت من الخوص
      فقال له الفتى أأنت شيخ المقامرين قال له نعم يابني ماحكايتك فقص عليه حكايته كلها فاردت ان العب القمار ولكن
      والدي قال لاأ لعب قبل ان اقابلك
      قال له الشيخ يابني هل ترى ماتحت الجبل من اراضى الى نهاية بصرك قال هذا كله كان ملك لي وكان لي من القصور ماكان والزوجات والبيوت والان اسكن فى هذا البيت من الخوص والقش واعيش على صدقات الناس .
      هل تريد ان تعرف ماسبب هذا ؟ إنه القمار فقد خسرت كل ذلك فى القمار .
      وقال له يابني أبيك لم ينهاك عن فعل شئ ولكن جعل النهي يأتي منك فهو أراد لك ان لاتفعل هذا كله لانه اراد لك الدنيا والاخره ولكن ترك لك الحكم .


      ------

      تعليق


      • اول ما نبدى بدكر النبي وبشفاعة محمد وبجيرة علي
        يا ناقة مدي يمينك عالنبي سلمي سلمي وتسلميلي واكثر سلامي عليه
        يا ناقة الحج يلي مرتعك غالي تسرح بلا قيد وتروح بلا راعي
        من دمشق الشام هاتي الحبر يا ناقة محمد المغربي كتاب الوراقة
        وليش ما جيتنا والبيت جنب البيت كل العذارى لفن غير انت ما طليت
        ما قلتلك ياهدب عيني ويا رمشي واللي يحبك يجيلك على القدم يمشي
        واللي يحبك يجيلك ع القدم ماشي واللي مايحبك يقول مادريناش
        لولاالمحبه ع الاقدام ماجينا ولا دعسنا ارضيكم برجلينا
        لولاالمحبه ع الاقدام ماجينا من خوف هرج العتب والدرب ترمينا
        واحنا يومين مالقطنا اخباركم جينا تنزهزه القلب ونعاود ع اهالينا
        يا مرحبا ويا هلا مين دلك مين جابك يا مرحبا بالطريق اللي عرفتنا بك
        يا مرحبا يا عزاز القلب طليتوا وقلوبكم قاسية ما يوم حنيتوا
        يا ام العريس مبارك ماعملتي له ثوب الاطالس ومن التاجر قطعتي له
        واحنا واحنا واحنا لتنحنحنا واحنا نكيد الأعادي وين ما رحنا
        واحنا الغضارف ومنزلنا على طارف ما ينزل الوسط غير البوش والخايف
        لا تحسبوا كثرتكم تغلب شجاعتنا بالسيف الاحدب لنقلط جماعتنا
        لا تحسبوني سبل مرمي تلموني لا تضربوني على قلبي تعلوني
        لاتحسبوا الغي في اطراف المناديل والغي جر المناسف للراجاجيل
        لاتحسبوا الغي في جر الشالات السود الغي جر المناسف في الليالي السود
        لاتحسوبنا ماشينا الحرب ذلينا واحنا من الحرب عنقرنا طواقينا
        لا تحسبو البعد نساني طريق اهلي لا ركب على الهجن والحقهم على مهلي
        لا بد ما تندموا ياللي جفيتونا واتهيلوا بالدمع يومن تلاقونا
        قالو سلامات قلت الله يسلمكم قالوا كلامات قلنا العيب اجا منكم
        غاب القمر يا صحيبي قوم وديني وانا بوديك وانا مين يوديني
        وانا بوديك وانا مين يوديني وانا بوديك على ضو القناديل
        يا نجمة الصبح لوحي بالعجل لوحي وديت مكتوب للغالي طلب روحي
        لما يغب القمر ويناموا جيراني وافرجك يا حلو ع دق ذرعاني
        يا حلو مثل الحلاوة في الورق ملفوف يا قلب عذبتني طول الزمان ملهوف
        يا حلو يابو ثلاث دقات ع المبسم وان قدر الله نصيبك عندنا يقسم
        يا حلو يا ابو ثلاث دقات ع سوراة وان ما طعت يا حلو لنوخذك غارة
        يا حلو يا زين مكتوبك لفى معنا يومن قريناه كن هالت مدامعنا
        يا حلو يا زين شو جابك ع حارتنا مدري رماك الهوى والا محبتنا
        يا حلو لحظة عيونك قشرت عقلي وان طال حربك علي من البلد لاجلي
        والصبر يا عين كود الله يهونها من طول الروح ع الدنيا شبع منها
        يا عين قومي العبي والنوم وش منه والنوم ملحق عليه والموت ما عنه
        يا عين يا عين ما كل الرجال رجال فيهم صميدح وفيهم للهرج نقال
        صبيان صبيان طل من الشرق صايح صبيان يا اهل المروة بوشكم رايح
        يا صاحب الطير قوم اسهر على طيرك عجل عليه بالعلف ليعلفه غيرك
        والرمل ما ينعجن والشوك ما ينداس والسر ما ينطلع على جميع الناس
        خاتم صحيبي وقع في البير اله رنه يا من سمع رنته مرهون له الجنة
        مسكين يا خاتيمي ياللي خذوك الناس خذوك من ذهب ردوك علي نحاس
        يا وراد البير دونك دلونا دونك قلبي يحبك وهالي ما يريدونك
        يا وارد البير واسقيني بحفناتك عطش ما بي عطش واريد محاكاتك
        يا بير سلمان مكس وانتلي ميه وردن عليه الصبايا شربهن غيه
        يا شجرة الحور بس الليلة ظلينا واليوم عندك وباكر عند اهالينا
        يا شجرة الحور باب القدس تتمايل واشرفت ع الموت ما اجا صاحبي سايل
        يا شجرة الحور باب القدس مرمية واشرفت ع الموت ما اجا صاحبي ليه
        يا حسيرتي يومن قالو صاحبك حمل يا دمع عيني سبقني ع الحجر علم
        يا حسيرتي حملو يا حسيرتي شالو جابو المويلح ومن روس الشفا مالو
        يا حسيرتي من لذيذ النوم قاموني قمت مرعوب جابو المية واسقوني
        جابو المحاور وقالوا يا فتى تكوى ويش ينفع الكي بره والوجع جوه
        كله من العين كله من سبايبها تستاهل العين طلقة فوق حاجبها
        بروس الشفا بير سبع حبال ما نشله والنذل عطشان ما احرز شربتن منه
        وليش يا موت توخذ صاحبي عني غطيه بالرمل وان العمر متوني
        قضيت عمري وانا العفنة اداريها جرحت قليبي وردوها ل هاليها
        والبنت ل تبنتت وارخت جدايلها والنار في الزيت ما يعمل عمايلها
        يا ميخذات النذل ويش توخذن منه سوين هقاله فتايل ولعن منه
        ثلث بنيات ع البير يغربلن يا من درى اتجوزن والا كما هن
        يا طالعين الجبل يا موقين النار واحنا شوينا على دخانكم شنار
        واحنا بنينا جسر وانتو مشيتوا عليه واحنا بنينا جسر للزين يلعب عليه
        يا مطرق اللوز ياما قلبك غاوي ورخيص لا تشتري دور على الغالي
        يا حامل السيف سلم لي على نصابه تسلم يمينك وخلي السيف لاصحابه
        يا حامل السيف سلم لي على الشدة تسلم يمينك وخلي السيف للهده
        بالسيف لهجم عليهم في ظلام الليل واخذ صحيبي وخلي الدم فيهم سيل
        يا زايرين النبي وش وصفة القبه سعيد من راح لقبر النبي وحبه
        يا زايرين النبي وش وصفة حجاره سعيد من راح لقبر النبي وزاره
        والسيف بطال واللي ناقله بطال وش علمك ع المراجل يا ردي الخال
        خذلك كلام واعطيني كلام زيه كلم زي العسل والسمن فوقيه
        والقول ع الضيف ولا ع المحلية وان كان ع الضيف قلبي حرم الجيه
        يعطيك يعطيك ياللي اعطيتنا المرة يعطيك بيضا غريرة محوطة بالله
        يعطيك يعطيك ياللي اعطيتنا الفنجان يعطيك بيضا غريرة مثل عود الزان
        يا مهيرتي قوطرت بالسرج والعدة للحق ظعن صاحبي بالسيف وارده
        يا مهيرتي قوطرت من دون والفها مكحولة العين عثرت بسوالفها
        يا جايب البن بدي رطل من بنك ومبارح العصر شفت اللي شرا منك
        يا قهوجي ظب بنك مع فناجينك تمني اصلي صلاة الصبح وادعي لك
        والقهوجي اللي انتصب رنت فناجينه رجل بلا عزوته تبطل مراجيله
        يابو علي يا كوم الذهب الأصفر ياللي قلوب العدا منك تتحسر
        يابو علي يا كوم الذهب غالي يا بيدر القمح كل الخلق تكتال
        زينات زينات كيف الحال وكيف انتوا واحنا ع حالنا وانتو تغيرتوا
        يا ناويين ع الفرح ربي يهنيكم في وسط بستان طير اخضر يناجيكم
        ومرشرشة بالعطر يا دار الافراح مرشرشة بالعطر للزين الملاح
        ومرشرشة بالعطر فوق العطر ريحة مرشرشة بالعطر للزين المليحة
        مسيك بالخير يا قوال ويا شاطر مسيك بالخير وخلي القول ع الخاطر
        مسيك بالخير ياللي جيت هالساعة خصرك رقيق وبيدك خاتم الطاعة
        مسيك بالخير يا شيخ الدراويش ياللي على ذريعك سهم النقاريش
        مسيك بالخير ياللي ما حدا مسّاك ظليت ع شورنا ولا حدا وصّاك
        مسيك بالخير يا نايم على نايم ياللي على صحن خدك يفطر الصايم
        مسيك بالخير يا ابو مسبحة زرقا يا عز الاحباب قلي ليش هالفرقا
        مسيك بالخير يا ابو مسبحة حمرا وبعد الرفق والمحبة ليش هالفرقا
        والضبع في الليل يا مسهل ملاقاته يفعفسه الرجل يالله اسعد لي دياته
        والضبع في الليل يا مصعب ملاقاته يفعفس النذل ما يلطف بحالاته
        يا نعجة النذل لحلبها على الجاعد لحلبها واشرب لبنها والنذل قاعد
        والبن الاخضر وجبناه في محارمنا نسقيه الجواد ونقضي مصالحنا
        يا قلب لني بطولك لقطعك وارميك وعلقك في الهوا واعمل خلاصي فيك
        ويش قوم العبد يرقد في منام سيده يستاهل الذبح بعد الذبح قطع ايده
        والعبد الاسمر يسوى من النذال مية يستاهل العبد كرسي فوقه جنبية
        يا راكب الفرس خلي الخيل سيارة قلبي مع الزين وملعق بصنارة
        يا دار يا دار لن عدتي بهاليكي بالشيد لطليك وبالحنا لحنيكي
        يا دار يا دار لن عدنا كما كنا لطليك يا دار بعد الشيد بالحنا
        وبلاد اجاها مطر وبلاد ما جاها وبلاد اجاها كحيل العين وارواها
        وبلادكم عجعجت ما بنسكن فيها وبلادنا العز يا محلا مراعيها
        في خاطري دار وابنيها على الوادي لكتب مكاتيب ووديها ع بلادي
        في خاطري دار ع شط البحر وحدي واكتب مكاتيب واريد النسب وحدي
        في خاطري دار وابنيها على المينا لكتب مكاتيب وابعثها لهالينا
        يا بنت شيخ العرب يم العبا السودا وابوك شيخ العرب حاكم على العوجا
        يا بنت شيخ العرب يم العبا الزرقا وابوك شيخ العرب حاكم على البلقا
        معلقة في الجبل يا رجل شنارة وكم مليحة مع الانذال يا خسارة
        ومعلقة في الجبل يا رجل زرعية وكم مليحة مع الانذال منسية
        ع اليوم لن الوطن ينشال فوق جمال لأرجل واجي عندكم يا هاديين البال
        يا ميخذات النذل ويش توخذن منه سوين هقاله فتايل ولعن منه
        يا بنت طلّي عليّ واسمعي من لا توخذيش النذل وتجنبي عني
        يا حراثين رمّي ع التلم رمي وكم مليحة تقول للنذل عمّي
        للملمك يا بحر في قمع بلوطة وكم مليحة مع الأنذال مربوطة
        للملمك يا بحر في قمع زيتونة وكم مليحة مع الأنذال مرهونة
        للملك يا بحر وادرس عليك باللوح خلي غنم صاحبي ترعى البراري سوح
        يا بنت لا يعجبك زينة وتزويقة إن طلع ع السوق نص الدرهم يعيقه
        يا بنت لا يعجبك زينة وتزويقة إن طلع ع السوق نص الدرهم يعيقه

        ع الألف والفتك يا زين وأخذتك وليف وليفة
        ع البا وربي بلاني بحضين البنت النشمية
        ع التا وتوهوا ولفي يا رب ترده علية
        ع الثا وثلاثة مرين وعيني ع الوسطانية
        ع الجيم ويا جميلك بارخ وقومي اركبي يا بنية
        ع الحا وحلحل شعوره حنشان وهالت علية
        ع الخا وخلخل عظامي شبه الأقلام المبرية
        ع الدال ودلوني في البير وقطعوا الحبل فية
        ع الذات وذللت نفسي يا نفسي عزت علية
        ع الرا ورنت حجولة شبه الرعود القوية
        ع الزين وزينت البلد ومشيك في الحارة غية
        ع السين سلوني وجفوني ما عادوا اطلعوا فية
        ع الشين وشالت ظعونه على حوران العلية
        ع الصاد وصادوا لي ولفي ووارد ع بير المية
        ع الضاد وضبع يوكلكم ياللي ما تردوا علية
        ع الطا وطابت السهرة قومي تانرقص يا بنية
        ع الظا وظليت أدور ع بو العيون العسلية
        ع العين عينه قتلتني وبلاني كل البلية
        ع الغين وغالي هالمحبوب وفراقة يصعب علية
        ع الفا وفاحت روائح عطور وريحة شلبية
        ع القاف وقالت يا حبيبي لا تفجع قلبك علية
        ع الكاف وكفكف دموعي حبيبي ما انتبه لية
        ع اللام لاموني أصحابي في حبه حكوا علية
        ع الميم مالت همومي وفراقة يصعب علية
        عن النون نهروني أهلي في حبه زغلوا علية
        ع الها وهالت دموعي وزادت أحزاني علية
        ع الواو ودعت أصحابي والفرقة تصعب علية
        ع اليا يا رب تجيبه حبيب وغالي علية.

        ------

        تعليق


        • (العقد الثمين )

          القاضي محمد بن عبد الباقي الأنصاري البزار، المشهور بقاضي المارستان، المتوفي عام 535 للهجرة، هو أحد أئمة الحديث الحفاظ، وقعت له قصة عجيبة فيها أيما عبرة، فقد حكى أنه كان بمكة في موسم حج، وكان مفلساً لا يملك شيئاً من حطام الدنيا، وقد اشتد به الجوع ذات يومٍ فخرج يبحث عن كسرة خبزٍ أو أي شيءٍ يسد به رمقه، فإذا به يجد صرةً من الحرير الأحمر ملقاة على الأرض، ففتحها فوجد بداخلها عقداً ثميناً من اللؤلؤ، تقدر قيمته بخمسين ألف دينار، فأخذه وقفل راجعاً،

          فبينا هو في طريقه، إذ برجلٍ ينشد العقد، وينادي في الناس؛ يقول أنه افتقد صرة من حرير، فمن وجدها فله خمسون ديناراً!!
          فسأله وماذا يوجد بداخل الصرة، قال: بداخلها عقد لؤلؤٍ ثمين، فسأله عن علامة العقد، فلما أخبره بها دفع إليه الصرة على الفور، فأخرج له خمسين ديناراً وناولها له، فأبى أن يأخذها، قائلاً: ما ينبغي لي أن آخذ مقابلاً على لقطةٍ وجدتها وأعدتها لصاحبها، فإني ما أعدت لك هذا العقد طمعاً في الجائزة، بل طمعاً في رضا ربي،
          فرفض أخذ المال وهو حينها يتضور جوعاً ولا يجد كسرة خبز يابسة يسد بها رمقه، فدعى له ذلك الرجل بخير، ومضى لحال سبيله. مكث هذا القاضي المحدِّث بمكة أياماً ثم قرر أن يركب البحر لعله يصيب شيئاً يتموَّل به،
          فبينما هم في عرض البحر، إذ هبت عاصفة هوجاء، لم تزل تتلاعب بسفينتهم حتى حطمتها وأغرقتها، فتعلق القاضي بلوحٍ من حطام السفينة، وما زال متشبثاً بذلك اللوح والموج يتقاذفه على مدى أيام حتى ألقى به على الشاطئ، وقد بلغ به الجهد والإعياء مبلغاً عظيماً، فاستجمع قواه وجر نفسه حتى وصل إلى أقرب مسجد فارتمى في داخله، وهو لا يدري شيئاً عن هذه المحلة ولا يعرف أحداً من أهلها.
          ثم لم يلبث أن دخل ذلك المسجد رجل، فلما رآه سأله عن حاله، فلما قص عليه قصته؛ أتى له بطعامٍ وشرابٍ وثوبٍ يستدفئ به، وقال له إنهم يبحثون عن رجلٍ يستأجرونه ليؤمهم في الصلاة في ذلك المسجد،
          فلما أخبره أنه يحفظ كتاب الله تعالى، سارعوا باستئجاره إماماً للمسجد، فلما علموا أنه يجيد الكتابة، استأجروه ليعلم لهم أبناءهم، قال فتموَّلت، وأصبحت بخير حال،
          فجاءوني يوماً وقالوا لي: إن لدينا فتاةً يتيمة نريد أن نزوِّجك بها، وألحُّوا عليَّ في ذلك فوافقت، فلمَّا أدخلوني عليها رأيت على صدرها عقداً من اللؤلؤ، فلم أتمالك نفسي من إمعان النظر في ذلك العقد، وأنا في حالٍ من الذهول والعجب، إذ أنه هو ذات العقد الذي وجدته بمكة،
          فبينما أنا أحملق في العقد؛ إذ بالفتاة تخرج باكيةً منتحبة، وهي تقول إنه لا يريد أن ينظر إلى وجهي، فهو لا يرفع بصره عن العقد الذي على صدري. فلما صليت بهم صلاة الفجر ذكروا لي ذلك، فأخبرتهم أنني قد وجدت هذا العقد قبل كذا وكذا ملقىً على الأرض في صرة من حرير ببيت الله الحرام، وقد أعدته لصاحبه، فكبَّروا جميعاً، حتى ارتجَّ المسجد بتكبيرهم.
          ثم أخبروني أن صاحب العقد هو والد هذه اليتيمة، وليس لديه سواها، وقد كان يؤمهم في الصلاة بهذا المسجد، وأنه توفي قبل مدة، ولكنه منذ أن عاد من الحج لم يفتأ يدعو بهذا الدعاء، ونحن نؤمِّن من خلفه: (اللهمَّ إني لن أجد أحداً مثل صاحب العقد؛ اللهم لقني به حتى أزوِّجه وحيدتي)،
          وها قد استجاب الله تعالى لدعائه فجاء بك وزوَّجك من ابنته، ولو بعد موته!!!!
          وهذا جزاء الأمانة وعفة النفس!!!

          ------

          تعليق


          • من ﻛﻨﻮﺯ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ :

            الأحوص : ﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺇﺣﺪﻯ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺮى.
            اﻟﺠﺎﺣﻆ : ﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻴﻨﺎﻩ ﺑﺎﺭﺯﺗﻴﻦ.
            اﻷﺩﻋﺞ : ﻭﺍﺳﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻭﻳﻦ.
            الأحتف : الأعرج.
            ﺍﻟﺪﺭﻳﺪ : ﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻓﻤﻪ ﺃﺳﻨﺎﻥ.
            ﺍﻷﻣﺮﺩ : ﻣﻦ ﻻ ﻳﻨﻤﻮ ﺷﻌﺮ ﺷﺎﺭﺑﻪ ﺃﻭ لحيته.
            ﺍﻷﺑﺨﺮ : ﻣﻦ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻓﻤﺔ ﺭﺍﺋﺤﺔ كريهة.
            ﺍﻷﺛﺮﺩ : ﻣﻦ ﺑﺸﻔﺘﻴﻪ ﺗﺸﻘﻖ.
            ﺍﻷﺧﻄﻞ : ﻣﺴﺘﺮﺧﻲ ﺍﻷﺫﻧﻴﻦ.
            ﺍﻟﻮﺧﻮﺍﺥ : ﻣﺴﺘﺮﺧﻲ ﺍﻟﺒﻄﻦ.
            ﺍﻟﺠﻠﺠﺎﻝ : ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﺼﻮﺕ.
            ﺍﻟﺨﻨﺴﺎﺀ : ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺃﻧﻔﻬﺎ ﻣﺘﺄﺧﺮ ﻣﻊ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﻧﺒﺔ.
            ﺍﻟﻔﺮﺯﺩﻕ : ﺍﻟﻘﺼﻴﺮ ﺍﻟﻐﻠﻴﻆ ﻣﺴﺘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ.
            ﺍﻟﻨﺠﻼﺀ : ﻭﺍﺳﻌﺔ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ.
            ﺍﻷﺷﻌﺐ : ﻋﺮﻳﺾ ﺍﻟﻤﻨﻜﺒﻴﻦ.
            ﺍﻷﺫﺭأ : ﺍﻷﺑﻴﺾ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﺮأس.
            ﺍﻷﻭﻃﻒ : ﻛﺜﻴﺮ شعر ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ.

            ------

            تعليق


            • [CENTER][COLOR=#4B0082][B][SIZE=28px]سؤال يصعب الإجابة عليه :
              الشاعر أبو اسحاق الغزي
              نظم بيتاً من الشعر جاء بشكل سؤال
              وهو:
              ------

              تعليق


              • [CENTER][COLOR=#4B0082][B][SIZE=28px]سؤال يصعب الإجابة عليه :
                الشاعر أبو اسحاق الغزي
                نظم بيتاً من الشعر جاء بشكل سؤال
                وهو:
                ------

                تعليق


                • طفل في الحضانة يحاول عبثاً أن يلبس جزمة ، ولأنه اقتنع بأن لا فائدة من المحاولة، طلب مساعدة المعلمة...

                  المعلمة بدأت تارة بالدفع وأخرى بالسحب ،،، بدا لها وكأنها لن تستطيع أن تُلبسه إياها، صار العرق يتصبب من جبينها، وأخيراً عندما رأت الجزمة دخلت رجليّ الطفل كادت عيناها تفيض بالدموع عندما سمعته يقول: لبثتيني اياها بالعكث..!!
                  صحيح ! الجزمة كانت بالعكس.....

                  كان نزع الجزمة من رجلي الطفل وبدون شك أسهل من إلباسه إياها، كظمت غيظها واحتفظت بهدوئها وبجهد مماثل ومع تصبب العرق ألبسته الجزمة مرة أخرى وبشكل صحيح هذه المرة...
                  إلا أن الطفل قال:
                  هاي الجذمة مث إلي!

                  وبدون أن تصرخ في الطفل قالت له: لماذا لم تقل هذا لي من قبل؟
                  عضت شفتاها ، مرة أخرى وببعض الجهد نزعت الجزمة من رجلي الطفل. ما كادت تتنفس الصعداء حتى قال الطفل:
                  هاي جذمة أخوي، ماما قالت إلبثها اليوم .

                  لم تدري المعلمة ما تفعل! أتبكي أم تضحك؟ لكنها استطاعت أن تحافظ على صبرها لتكابد ومن جديد إلباسه الجزمة.
                  وحين انتهت من ذلك وبالجهد الجهيد! سألته: والآن، أين كفوف اليدين؟ يجب أن ألبسك إياها لكي لا تبرد يداك بالخارج
                  نظر اليها الطفل وقال:

                  حطيتهم بالجذمة عثان ما يضيعوا..!

                  ------

                  تعليق


                  • ـ يُروى أنّ شابّاً كان يعمل في شركةٍ لبيع النفط
                    ويسكن مع والدته التي أعياها مرض ( السرطان ) والعياذ بالله
                    وكانت الشركة تُهديه كلّ مدّة جركل ( تنكة ) بانزين ومازوت مجّاناً.
                    وبعد فترة من العمل قرّر الشّاب الخروج إلى الصحراء
                    حيث نوى أنْ يحمل معه دلواً فيه ماء وشيئاً من الطعام علّه يلقى بعض الحيوانات الجائعة فيطعمها ويسقيها.
                    قال في نفسه :
                    بما أنّ الوقود مجانيّ وعملي ينتهي في الساعة الواحدة عند اشتداد الحرّ فسوف أخرج إلى الصحراء لإطعام الحيوانات الجائعة، وبالفعل خرج إلى وسط الصحراء ووضع الطعام والماء ثمّ ابتعد وجلس يُراقب.
                    بقي جالساً حوالي نصف ساعة دون أن يحدث شيء
                    والصحراء فارغة إلّا من الهواء والغبار والشمس الحارقة
                    ثم ما لبث أن رأى كلباً يركض نحو الماء ويلغ فيه حتّى يروي عطشه
                    ولم يقترب من الطعام ثم رحل، وبعده جاء قطٌّ برّيّ فعل بخلافه، فدنا من الطعام وشمّه فأكل حتّى شبع ثمّ فرّ هارباً عند رؤيته لأفعى قادمة من بعيد.
                    .
                    فرح الشاب كثيراً لأن الحيوانات أتت على كل الطعام والشراب حتّى الطيور تنزل من السماء تشرب وتلعب ثم تطير فرحة وكأنها على البحر وليست في وسط صحراء مجدبة.
                    وكرّر الشاب فعلته تلك لعدة أيّام، يذهب في الصباح إلى العمل، وبعد العمل يخرج إلى الصحراء ساعة اشتداد الحرّ ليطعم الحيوانات ثم في المساء يذهب إلى المشفى التي تضمّ جسد أمّه ليودّعها، فالأطباء أجمعوا على أنها لن تعيش أكثر من شهر واحد، فالسرطان منتشرٌ في كل جسدها، وحالتها تسوء، والأعمار بيد الله تعالى.
                    جلس الشاب يبكي عليها كالنساء ويدعو الله لها.
                    وبعد عدّة أيام خرج إلى الصّحراء كعادته ووضع الطعام والماء، وقبل أن يُغادر رنّ هاتفه وإذْ برئيس المشفى يطلبُ منه المجيء بأقصى سرعة.
                    .
                    ارتعدت مفاصله واصفرّ وجهه فركب السيارة وطار مسرعاً علّه يودّع أمّه التي اقترب أجلها، وصل على الفور ونزل ثم صعد إلى الغرفة التي امتلأت بالأطباء والممرضات وعدد من المرضى الذين سمعوا صياحاً من هذه الغرفة.
                    .
                    دخل وإذْ بوالدته تضحك وتقول أين كنت يا بُنيّ؟
                    إنني منذ الصباح حزمت أمتعتي لأرجع معك إلى البيت فقد مللت الجلوس هنا.
                    اقترب منها وقال لها :
                    أمي حبيبتي، ماذا حدث؟
                    أيها الطبيب ماذا يجري؟
                    أنا لا أفهم شيئاً.
                    قال الطبيب :
                    جئنا منذ الصباح لنتفقدها وإذا بها جالسة تنتظرك، فاستغربت أيما استغراب، وأدخلتها لأفحصها وإذا بجسدها خالٍ تماماً من خلايا الورم السرطاني، فكبّرت وكبّر الزملاء وقلنا إنّ الله على كل شيء قدير
                    وضحك الجميع في حين أن الشاب بكى بكاءً مريراً
                    وحضن أمه وقال يا رب كيف هذا كيف هذا ...
                    قالت أمه :
                    أقسمُ بالله العظيم يا بنيّ، البارحة بعد صلاة الفجر غلبني النعاس فنمت، ورأيتُ في المنام حشداً من الحيوانات كالكلب والقط والطيور وغيرها ترفع أيديها إلى السماء وتقول :
                    يا رب بعزّتك وجلالك إلّا شفيت تلك السيدة المريضة
                    فأدهشني المنظر، واستيقظت دون أن أعرف كم لي نائمة
                    ولكن شعرت بقوّة ونشاط رهيب، حتّى أن الطبيب انصعق عندما رآني صباحاً
                    والحمد لله.
                    وبعد أن هدأ الموقف شرح الشاب لأمه وللحاضرين كيف أنّه خرج إلى الصحراء وأطعم الحيوانات التي شفعت لأمه عند الله عز وجل، ولم يحتمل الموقف أكثر من ذلك إذ انفجر الجميع بالبكاء والثناء على الله تعالى.
                    والحمد لله رب العالمين.
                    ------

                    تعليق


                    • كيف تتصرف إذا انفجر أحد الإطارات وأنت تسير بسرعة عالية ؟

                      تشير الدراسات إلى أن 66٪ من حوادث إنفجار أحد الإطارات بسرعة أعلى من 100 كم / في الساعة يؤدي إلى حوداث مميتة , وتشير أيضاً *أن معظمها يمكن تفاديها* , إذا استطاع السائق التصرف بسرعة فائقة وبإحترافية وبالصورة المطلوبة
                      وهذا , ما سوف نخبركم به ..
                      *إذاً , كيف نتصرف إذا انفجر أحد الإطارات ونحن نسير بسرعة عالية ؟*
                      تخيل أنك تقود سيارتك ومعك الأسرة على طريق سريع بسرعة 120 كم/ ساعة , وفجأة دوى صوت إنفجار قوي تلاه إرتجاج شديد بالسيارة وإصدارها لأصوات إحتكاك وضجة عالية ..
                      تجعلك المفاجأة تتصرف بصورة غريزية وتضغط على الفرامل وتحاول الخروج من الطريق إلا أن السيارة تدور حول نفسها وتنقلب عدة مرات .. لا قدر الله ..
                      وتنتهي الرحلة السعيدة بنهاية مأساوية ..

                      أسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظنا جميعاً بلطفه ورحمته التي وسعت كل شئ* ..
                      *التصرف السليم لإيقاف السيارة بعدة خطوات وهي كالتالي :

                      1/ النصيحة الذهبية الأولى :
                      قد بالسرعة المناسبة فمهما كنت محترف للقيادة هناك حدود فيزيائية إذا تخطتها أي سيارة يصبح من المستحيل السيطرة عليها ..

                      2/ النصيحة الذهبية الثانية :
                      عند إنفجار أحد الإطارات حاول أن تبقى هادئاً قدر الإمكان وقم بتثبيت المقود بكلتا يديك بقوة ..

                      3/ النصيحة الذهبية الثالثة :
                      وهي الأهم أبقي قدمك بعيداً عن الفرامل ولا تقم بضغطها نهائياً ..

                      4/ النصيحة الذهبية الرابعة :
                      أبقى بمسارك ولا تحاول تغييره أو الخروج من الطريق ، أبقى على مسار مستقيم قدر الإمكان ..

                      5/ النصيحة الذهبية الخامسة :
                      إذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة يدوي , قم بتغيير التعاشيق ( السرعات ) للأدني تدريجياً ولاتقم بهذه الخطوة إلا بعد التأكد من أنك تسطير على السيارة جيداً , أما إذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة أتوماتيكي , فسوف تقوم بهذه المهمة لوحدها ) ..

                      6/ النصيحة الذهبية السادسة :
                      لا تحمل همَّ الفرامل فإن السحب ( Drag ) الناتج عن الإطار المنفجر سوف يقوم بمهمة الفرامل وتخفيف سرعة السيارة ..

                      7/ النصيحة الذهبية السابعة :
                      عند إنخفاض السرعة الى ٥٠ كم/ ساعة , يمكنك ضغط الفرامل بلطف حتى تتوقف السيارة

                      فضلاً لا أمراً : أنشر هذه الرسالة؛عل وعسى أن تكون سبباً في نجاة نفس . .

                      ------

                      تعليق


                      • يروي أحدهم قبل عدة أعوام
                        كان لي جار متحدث لبق ،
                        ومستمع جيد ، ومحاور هادئ
                        ، وكان إنسانا اجتماعيا ومحبوبا ..

                        وفي أحد الأيام ألتقيت به وهو يجهز سيارته ليذهب إلى مكان ما ...
                        ومما أثار استغرابي علب شيكولاتة فاخرة أكثر من عشرين علبة بالمقعد الخلفي للسيارة
                        - فطرحت عليه السلام وسألته :
                        إلى أين أنت ذاهب يا جار ؟

                        = فرد علي السلام وابتسم إبتسامة جميلة لم أفهم معناها وقال :
                        ما رأيك هل ترافقني ؟

                        - قلت : أرافقك ولكن أتمنى ألا يكون المكان بعيدا
                        = قال : إن شاء الله لن نتأخر...
                        فتوجهنا إلى حي فقير جدا يبعد عن حارتنا مسافة ساعة إلا ربع بالسيارة ثم أوقف السيارة ونزلنا منها وحمل مجموعة من علب الشيكولاته وتوجه إلى مجموعة من البيوت ،
                        دق على الباب الأول ففتح الباب أولاد صغار وعندما رأوه قفزوا فرحا ونادوا أمهم : الرجل صاحب الشيكولاتة جاء فأعطاهم علبة الشيكولاتة وتكلم مع الأطفال ثم استأذن
                        ودق الباب على البيت الثاني
                        ففتحت إمرأة كبيرة بالعمر وعندما رأته دعت له كثيرا ..
                        اللهم افتحها عليك .... الله يطعمك من ثمار الجنة ... والله يا ابني إنك تجبر خاطرنا ..... الله يجبر خاطرك ، فأعطاها علبةالشيكولاته وأستأذن ....

                        وهكذا مع بقية البيوت ، وكل بيت
                        كان قصة بحد ذاته.

                        وفي كل بيت سيمفونية جميلة ورائعة من المشاعر والأحاسيس.
                        المهم ......
                        انتهينا من توزيع علب الشيكولاتة ورجعنا إلى السيارة وتوجهنا إلى البيت
                        - فسألته سؤال المتردد : الله يعطيك العافية يا جار ... شيء جميل ماصنعته ولكن لدي سؤال : لماذا لا تعطيهم مالاً أفضل ويستطيعون شراء حاجاتهم بنفسهم ؟
                        = ضحك جاري ضحكة قوية وكأن سؤالي أعجبه ثم ألتفت إلى الكرسي الخلفي وتناول علبة شيكولاته وقدمها لي وقال افتحها يا دكتور
                        فتحت العلبة وأنا مترقب وكلي شوق لرؤية ما تحتويه العلبة !!
                        وجدت فيها بالإضافة للشيكولاته .... مغلف فيه مال فزادت حيرتي
                        - وقلت لماذا لا تعطيهم المال مباشرة يا جار ؟
                        لماذا بداخل علبة الشيكولاتة ؟

                        = فنظر إلي جاري وابتسم كعادته وقال : يا دكتور أنا إنسان أحب الشيكولاته وآكل منها كل يوم والله عز وجل قال :
                        { لَن تَنالُوا البِرَّ حَتّى تُنفِقوا مِمّا تُحِبّونَ .. }

                        يا دكتور الصدقة فن..
                        الفقير يشتهي كما نشتهي..
                        على حسب قدر السلعة يكون مكيالها..

                        أعمال الدنيا مقياسها :
                        الحديد.. بالطن
                        الفاكهة.. بالكيلو
                        الذهب.. بالجرام
                        الألماس.. بالقيراط

                        أما أعمال الآخرة ......... بالذرة
                        {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ}

                        { ألا إن سلعة الله غالية.. ألا إن سلعة الله الجنة }
                        ( وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ )
                        )
                        التعديل الأخير تم بواسطة ابونضال; الساعة 03-11-2017, 05:52 AM.
                        ------

                        تعليق


                        • في أحد سجون تركيا وفي حقبة الستينيات ، كان السجناء يعانون من قسوة حراس السجن المعروفين بجبروتهم وبطشهم وتعذيبهم للسجناء والمعاملة السيئة في كل النواحي النفسية والأخلاقية والظلم الممنهج والمبرمج عليهم .

                          ومن بين السجناء كان سجين يدعى صالحي والمحكوم عليه لفترة طويلة ، لكن هذا السجين كان يحصل على إمتيازات جيدة ومعاملة شبه محترمة من قبل الحراس الأنجاس ، مما جعل بقية نزلاء السجن يعتقدون أنه عميل مزروع وسطهم ، وكان يُقسِم لهم أنه سجين مثلهم وليس له علاقة بالأجهزة الأمنية .

                          لكن لم يكن أحد يصدقه ، فقالوا : -
                          نريد أن نعرف السبب الذي يجعل حراس السجن يعاملونك بأسلوب مختلف عنا وأفضل منا ؟؟؟ .

                          فقال لهم صالحي : حسناً رفاق مهجعي ، أخبروني عن ماذا تكتبون في رسائلكم الأسبوعية لأقاربكم وأفصحوا لي ؟ .
                          فقال الجميع : -
                          نذكر لهم في رسائلنا قسوة السجن والظلم الذي نتكبده هنا على أيدي هؤلاء الحراس الملعونين .

                          فرد عليهم صالحي باسماً : -
                          أمّا أنا في كل إسبوع أكتب رسائلي لزوجتي وفي السطور الأخيرة أذكر محاسن السجن والحراس ومعاملتهم الجيدة لي ،
                          وحتى أنني أحياناً أذكر أسماء بعض الشخوص من الحراس في رسائلي وأمتدحهم كذلك أمام عائلتي وأهلي .

                          فرد عليه بعض السجناء : -
                          وما دخل هذا كله في الإمتيازات التي تحصل عليها يا صالحي وأنت تعلم إن معاملتهم قاسية جدآ مهي ؟ .

                          فقال صالحي : -
                          لأنه يا أذكياء جميع رسائلنا لا تخرج من السجن إلا بعد قراءتها من قِبل الحراس ، ويطّلعون على كل صغيرة وكبيرة فيها من الأساس ،
                          والآن أرشدكم وأدعوكم أن غيروا طريقة كتابة رسائلكم ونهجكم في خطابكم عن حراس سجنكم وصفوهم بالأفضل أمام أهلكم .

                          *************
                          وفي الأسبوع التالي تفاجأ السجناء وصالحي بأن جميع حراس السجن قد تغيرت معاملتهم للسجناء للأسوء ،
                          وحتى صالحي كان معهم ينال أقسى المعاملات مثلهم .
                          وبعد أيام سأل صالحي بعض السجناء وقال : -
                          ويحكم وويلكم ماذا كتبتم في رسائلكم الإسبوعية إلى أهلكم ؟

                          فقالوا جميعاً : -
                          لقد كتبنا أن صالحي علّمنا طريقةً جديدة لكي نخدع الحراس الملاعين ونكسب ثقتهم ورضاهم ونحصل على محبتهم وحسن معاملتهم .

                          هههههههههههههههه حينها لطم صالحي خديه حسرةً وبحسرة ، وجلس يسحب شعر رأسه كالمجانين ويبكي كالنساء الثكلى .
                          وإليكم العبرة من القصة : -
                          من الجميل أن تساعد الآخرين ، والأجمل أن تعرف مع من تتكلم ،
                          فليس كل مستمع ناصح وحافظ للسر ، فبعض من حولنا قد يسيئون التصرف وفقاً للموقف والحالة النفسية ، وما يتناسب معك اليوم قد لا يتناسب مع غيرك غدآ .

                          همسة لقلوبكم : -
                          لا تكثروا الفضفضة فإنكم لا تدرون متى يخون المنصتون .

                          ولا تبوح بأسرارك للآخرين لكي لا يقوموا بإستغلالها ضدك عند اللزوم .
                          ولا تقل سرك لأحد ما دمت لا تستطيع الأحتفاظ به ؛ فصدقني الاخرين لا يمتلكون صدراً كافياً للإحتفاظ بأسرارنا وحفظها وقت اللزوم .

                          ------

                          تعليق


                          • مر ثلاثة رجال بأمرأة عجوز تسكن خيمه في الباديه،وطلبوا منها شيئ يؤكل
                            فقد أنهكم الجوع وطول السفر
                            فقالت :والله ماعندي شيئ لأقدمه لكم
                            فنظر أحدهم فوجد شاة عجفاء من
                            شدة الجوع فطلب من العجوز أن يحلبها
                            فقالت له إنها شاة عازب (لا لبن فيها)
                            فنادى الرجل الشاة فأتت على الفور
                            فطلب إناء ليحلب الشاة، وما ان قال بسم الله حتى أنملأ الضرع بالحليب
                            فحلبها ودعا العجوز فشربت وشرب صحبه ثم شرب آخرهم، وذهب هو وصحبه وتابعوا سفرهم
                            عند المساء جاء زوج العجوز وتفاجأ بوجود اللبن في بيته فسأل زوجته عن مصدر اللبن فقصت له ماحدث
                            فقال لها صفيه لي:
                            من هنا نبدا، واسمعوا وصف امرأة عجوز تسكن الباديه
                            قالت لزوجها:
                            رأيت رجلا ظاهر الوضاءه
                            أبلج الوجه(مشرق الوجه)
                            لم تعبه نحله(نحول في الجسم)
                            ولم تعبه سجله (ضخامة في البطن)
                            ولم تزر به صقله (لا بناحل ولا سمين)
                            ولم تزر به صعله (صغر في الرأس)
                            وسيم قسيم (حسن وضيئ)
                            في عينيه دعج (شدة سوادالبؤبؤ وشدة بياض البياض)
                            وفي أشفاره وطف (طول شعر العينين)
                            وفي صوته صحل (بحه وحسن)
                            في عنقه سطع (طول)
                            وفي لحيته كثافه، أزج أقرن (حاجباه طويلان ومقوسان ومتصلان)
                            إن صمت فعليه الوقار
                            وإن تكلم سما وعلاه البهاء
                            أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأجلاهم وأحسنهم من قريب، حلو المنطق لانزر ولاهذر (كلامه وسط لا بالقليل ولا بالكثير)
                            كأن منطقه خرزات نظم ينحدر
                            ربعه (ليس بالطويل ولا بالقصير)
                            لا يأس من طول ولا تقتحمه عين من قصر
                            غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثه منظرا
                            وأحسنهم قدرا
                            له رفقاء يحفون به، اذا قال أنصتوا لقوله
                            وإن أمر تبادروا لأمره
                            محشود محفود (عنده أصحاب يطيعونه)
                            لا عابس ولا مفند( غير عابس الوجه، وخال من الخرافه)
                            هكذا كان وصف المرأة العجوز التي تربت في الباديه.......
                            هذه أم معبد
                            #افضل من وصف النبي محمد صل الله عليه وسلم
                            وهذا أشرف الخلق وأطهرهم وأجملهم
                            هذا سيدي رسول الله....صل الله عليه وال وسلم
                            ------

                            تعليق


                            • كيف يكون سجود السهو لمن شك في صلاته؟

                              يسأل السائل : إذا شك الإنسان في صلاته فكيف يكون السجود؟ وهل يسمى حينئذ سجود الشك؟

                              الجواب :

                              إذا شك في صلاته يسجد للسهو بعدما يعمل ما شرع الله له، إذا شك هل هي ثلاث أو أربع يجعلها ثلاثاً يبني على اليقين، إذا شك هل هي اثنتان أو ثلاث يجعلها اثنتين في الرباعية أو في المغرب، إذا شك هل هي اثنتان أو واحدة في الثنائية كالفجر والجمعة جعلها واحدة وبنى على اليقين، ويسجد للسهو قبل أن يسلم، وإن سجد بعد السلام فلا بأس، وهكذا لو ترك التشهد الأول ساهياً وقام عنه فإنه يسجد للسهو قبل أن يسلم سجدتين يقول فيهما مثل ما يقول في الصلاة: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، ويدعو فيها مثل سجود الصلاة سواء، وهكذا لو ترك تسبيحة الركوع: سبحان ربي العظيم، في الركوع، أو سبحان ربي الأعلى في السجود سهواً يشرع له السجود أيضا للسهو، مثلما لو ترك التشهد الأول، وهكذا إذا سلَّم عن نقص ركعة أو ركعتين ثم تنبه ونبه يكمل صلاته ويسجد للسهو، لكن الأفضل أن يكون سجود السهو بعد السلام في هذه الحالة، إذا سلم عن نقص ركعة أو ركعتين الأفضل أن يكون سجوده بعد السلام، وإن سجد قبل السلام فلا بأس، وهكذا لو بنى على غالب ظنه إذا اشتبهت عليه الصلاة صلى ثلاثا أو أربعا ولكن غلب على ظنه وتحرى الصواب وجعلها ثلاثاً وكمل فليسجد للسهو والأفضل أن يكون بعد السلام، وهكذا لو غلب على ظنه أنها أربع واعتمدها أربعاً فإنه إذا سلم يسجد للسهو أفضل بعد السلام، وإن سجد للسهو قبل السلام فلا بأس في هذه الحالة. والخلاصة أنه يشرع سجود السهو قبل السلام في جميع السهو، يشرع سجود السهو قبل السلام في جميع السهو، هذا هو الأفضل إلا في حالتين، إحداهما: إذا سلم عن نقص ركعة أو أكثر ثم نبه أو تنبه فإنه يكمل الصلاة ثم يسلم ثم يسجد للسهو بعد السلام هذا هو الأفضل لفعله صلى الله عليه وسلم، والحال الثاني: إذا تحرى الصواب وبنى على غالب ظنه فإنه يكمل على غالب ظنه، ويكون السجود للسهو بعد السلام، هذا هو الأفضل.
                              الإمام إبن باز رحمه الله

                              ------

                              تعليق


                              • اشتروا البصل وكلوه مهما ارتفع ثمنه :-
حتى لوكنتم في شهرالعسل كلوه
                                التعديل الأخير تم بواسطة modedd1; الساعة 28-11-2017, 11:06 AM.
                                ------

                                تعليق

                                يعمل...
                                X