إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
هذا موضوع مثبت
X
X

اخترت لكم من بستان الحياة

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشاعر فاروق جويدة

    ارحل عن القدس واترك ساحة الحرم * هل يلتقى الطهر ياخنزير بالرمـم
    كيف اجترأت على أرض مطهـــرة * أسرى بها خير خلق الله والأمـم
    هذا التراب الذى لوثت جبهتــــه * مازال يصرخ بين الناس فى ألـم
    لوثت بالعار أعتـــابا مباركــة * وجئت كالكلب فى حشد من الغـنم
    تاريخك الاّن بالأوحــــال نكتبه * لكل أطفــالنا فى القبر والرحـم
    القدس أرضــا وقداسا ومئذنــة * كالنيل عندى كالأعـراض كالهرم
    ياأقذر الناس تلهو فى مســاجدنا * وتقذف القدس بالنيران والحـمم
    كيف اجترأت على أقداسنا سفهـا * وجئت كالموت بالحراس والخـدم
    *****

    من حقك الاّن أن تزهو بما فعلت * أقدامك السـود بالأقداس والحرم
    من حقك الاّن أن تختال فى سفه * وأن تدوس جبين القدس بالقــدم
    من حقك الاّن أن تسبى مساجدنا * ككل باغ بسيف الغدر محتـــكم
    من حقك الان مادامت عزائمنـا * قد هدها العجز واسترخت الى العدم
    صابرا شاتيلا وأنهـار مسافرة * من الدماء وأنات بـكل فــــم
    فى راحتيك دماء أغرقت زمنا * وجه الصغـار وأذكت نار منتـقم
    ارحل عن القدس واترك ساحة الحرم * لن يستوى القزم ياعربيد بالقمم
    منذ ابتلينـا بداء السلم شـردنا * بين الجموع خراب الأرض والذمـم
    فالسلم بالعجز تابـوت ومقبـرة * وثوب عار ودعــوى كل منهزم
    والسلم بالسيف أوطان محـررة * ونخوة فى ضمير الشعب لم تنم
    السلم أن يحرس الفرسان رايتهم * وأن نصون الحمى بالسيف والقلم
    السلم ألا نرى طفلا يطـــارده * سيف جبان وقناص بســيل دم
    فى كل شبر حزين من شوارعنا * تبكى العيون دما من سكرة الالم
    *****

    ياسيدى يارسول الله أرهقنــا * ضعف العزائم صار الشبل كالهرم
    هذى الشعوب التى علمتها زمنا * نبل الفضائل فى الاخلاق والقيم
    سادت على الأرض والاسلام رايتها * وشيدت مجدها فى موكب الأمم
    قد أثقلتها قيـود العجز فانكسرت * بين التشتت والاوهام والســأم
    ياللعروبة قـدباعت فوارسهــا * وقايضت خيلهـا بالعير والغنم
    ياللعروبة قد شـاخت عزائمهـا * فأعلنت حربها بالشعر والحكـم
    كهانها فى ليالى الأنس قد غرقوا * وأسكروا الكون بالأفراح والنغم
    هم يمرحون مع الطغيان فى سفه * لم يحفظوا الله فى أرض ولا نعم
    فى القدس شعب عنيد قام فى شمم * بالثأر أقسم ما أوفاه بالقسـم
    ياأمة الحق هبى الاّن فى غضـب * كيف استكنت لذل العجـز والندم
    أشلاؤنا لم تزل فى القدس داميـة * فكل طفل بها يغفو على لغــم
    ياشعبنا الحر فى الجولان فى رفح * عند الخليل وفى لبنان فى الحرم
    انا على العهد عند القدس يجمعنا * فجر وليد بدا فى صحوة الهمـم
    فلنعتصم بلواء الله فى جلـــد * والله للحق دوما خير معتصــم
    محمد ياشهيـد القدس يا أمـلا * مازال يحبو كوجه الصبح فى الظلم
    يادرة العمر يا أغلى مباهجــه * أدميتنا بالأسى والحزن والسـقم
    فى وجهك الاّن تصحو كل مئذنة * ضاقت بها الأرض بين اليأس والحلم
    فى قبرك الان بركان يحاصرنـا * ويشتكى عجزنا المسكون بالنقم
    ياصيحة من ضمير الحق أسكتها * صوت الضلال وكهانبلا ذمــم
    فى عينك الان مصباح وأغنيـة * لكل طفل برىء الوجه مبتسم
    فكل نقطة دم أنبتت حجـــرا * قد يكر القيد أو يهوى على صنم
    فاهدأ صغيرى فان القدس عائدة * مهما تمادى جنون الموت والعدم
    *****



    التعديل الأخير تم بواسطة ابونضال; الساعة 19-05-2016, 06:55 PM.
    ------

    تعليق


    • لا شيء يضيع عند رب الأرباب
      قال لي محدثي في يوم من الأيام يوم الخميس قبل صلاة المغرب بقليل جاءت سيارة مسرعة سرعة جنونية في طريق سريع وصدمت رجل كان يمشي في الطريق أمام باب وكالة سيارات (bmw ) وهرب السائق الذي صدم هذا الرجل...
      وقد تمكنت الشرطة في نفس اليوم من إلقاء القبض عليه .
      والرجل الذي صدمته السيارة توفي في الحال ، وعند البحث عن الأوراق التي كانت بحوزته ، تبين أنه قادم للبحث عن عمل في وكالة السيارات التي توفي أمامها ونقل هذا المتوفى إلى إحدى المستشفيات حتى يحفظ في الثلاجة ويأتي أحد أقاربه للسؤال عنه واستلامه ...
      ومضى أسبوعين ولم يسأل عنه أي أحد، وفي نهاية الأسبوع الثاني بدأ يبحث الضابط عن هاتف منزله من خلال الأوراق التي كانت بحوزته، اتصل الضابط بالمنزل فردت عليه امرأة فسألها: أين فلان قالت: غير موجود. فقال لها : وماذا تقربين أنت له . قالت : زوجته . فقال لها : متى سيعود . قالت : لا أعلم . لقد خرج منذ أسبوعين ولا نعلم عنه شيء وأنا وأطفالي الاثنين ننتظر عودته. ... أنهى الضابط المكالمة معها دون أن يخبرها بما حدث وبدأ يفكر في أمرها وكيف يبلغها بأمر زوجها الذي صدمته السيارة ومات.
      ظل في حيرة من الأمر لمدة يومين ثم قرر بعدها إبلاغها بما حدث ...
      اتصل عليها مرة أخرى وأبلغها بالأمر فحزنت حزنا شديدا وبكت وهو يحدثها ثم طلب منها أن ترسل أي أحد من الأقارب حتى يتابع القضية وينهي الإجراءات النظامية فأبلغته بأنه لا يوجد لهم أقارب إلا عم لزوجها يسكن في منطقة تبعد عنهم مئات الكيلومترات والعلاقة بينهم مقطوعه...
      تابع الضابط موضوع هذه المرأة بنفسه ... حتى دفن وحكمت المحكمة على السائق بدفع الدية للمرأة
      أخذ هذا السائق يماطل بالدفع ويقول انني لا أملك شيئا ولا أستطيع الدفع لها ... وبعد مرور ثلاثة أشهر من الحادث استطاع أن يحضر صك إعسار من إحدى المحاكم بشهادة اثنين... وطويت القضية على أنه معسر وسيتم سداده لهذه المرأة عندما تتحسن حالته المالية. ..
      تصور أخي حالة هذه المرأة المادية التي كان زوجها يبحث عن عمل . . يقول الضابط كنت أجمع لها بعض النقود وأعطيها إياها، وكنت أدلها على بعض الجمعيات الخيرية في البلد...
      ومرت الأيام .
      وفي يوم من الأيام وبعد سنة بالضبط من الحادث الأول كنت مناوبا في المساء وإذا بمكالمة هاتفية تأتي إلى الشرطة ويقدر الله أن أرد على هذه المكالمة وأنا بحضرة حوالي عشرين ضابط ... وإذا بخبر حادث سيارة أمام وكالة السيارات ( Bmw )، ذهبت إلى موقع الحادث للتحقيق فيه ... فوجدت إن سيارة صدت رجل ومات في الحال... وكانت الجثة مشوهة جدا لا أحد يستطيع التعرف على ملامح هذا الميت، وكان اليوم خميس والوقت قبل المغرب بقليل ، وبعد البحث عن الأوراق التي بحوزته كانت المفاجأة المذهلة والصاعقة التي تيقنت من خلالها أنه لا شيء يضيع عند رب الأرباب…تبين لي بأنه هو نفس الشخص الذي عمل الحادث وظلم المرأة … في نفس المكان ونفس الموعد بعد سنة من الحادث الأول ومن هول المفاجأة بالنسبة لي أخذت أتردد على المكان عدة مرات ولعدة أيام وقست المسافة بين موقع الحادث الأول والحادث الثاني … فوجدت الفرق خمسة أمتار بينهما ، ومما زاد من المفاجأة أن الذي توفي في الحادث الثاني جاء يمشي للدخول إلى وكالة السيارات ومعه شيك ليدفعه للوكالة لشراء سيارة جديدة له منها!!!
      انظروا كيف أن الرجل الأول كان في الطريق للبحث عن عمل وكان الثاني في الطريق لشراء سيارة جديدة
      يقول صاحب القصة : فأخبرت القاضي الذي سيتولى الحكم بموضوع هذا الرجل وما كان منه … وقد قدر الله أن سائق السيارة الذي صدم الرجل الثاني كان يعمل في شركة كبيرة وعندما طلبت منه الدية أحضرها سريعا … ولكن القاضي حكم بأن تكون هذه الدية من نصيب المرأة التي ظلمها هذا الميت وبهذا تمت القصة


      ------

      تعليق



      • ضبطت في هاتف زوجها رسالة من إحداهن

        غضِبتْ .. ثارت وأرعدت وأرادت لها رحيلاً بلا رجعة
        اقترب منها إبليس ليحييك معها مكيدةً ما !
        قالت لإبليس : إنتَ اخرس ما حدا طلب رايك ولا شاورك

        تناولت هاتف زوجها وردت على رسالتها برسالة قائلة :
        أشكرك يا عزيزتي لتواجدك في حياة زوجي ربما أنتِ سر سعادته في الآونة الأخيرة
        ربما أنتِ الوحيدة التي استطاعت أن تعيد في عينيه ذلك التفاؤل للحياة
        بعد فقدانه لطالما عجزت في ذلك أنا ومعي كل الأطباء
        نعم الأطباء يا عزيزتي فمنذ أربعة أشهر حين أخبروه بأن لا أمل من شفائه
        من مرض الايدز الذي أصابهُ قبل عام وهو يعاني حالة اليأس والقلق
        والموت التدريجي أرجوكِ لا تتوقفي عن مراسلته يا عزيزتي .. ممتنه لكِ !

        ومنذ ذلك الوقت وإبليس يتابع أعمال هذه المرأة ويتعلم الدروس بحذافيرها

        ان كيدهن عظيم



        ------

        تعليق




        • كاانت هنااک أميره بريطانيہ آرادت أن تتزوج

          فقررت ان تجمع فتياان المدينه

          ل تختار زوجہا المستقبلي

          فتسارع الفتيان ل حضور الحفل

          وكان هناک

          شااب فقير ابن خادمه بسيطہ

          تعلق بھذه الأميره وكان يخيل لھ

          انھ سيكون زوج الأميره المستقبلي

          فحزنٺ الخادمه العجوز لأن

          ابنھا الفقير تعلق بالاميره كثيرا

          فاخبرٺ ابنھا عن قلقھا وخوفھا

          من تحطم قلبھ فَ الأكيد أن الأميره

          ستختار شااب من طبقه راقيه

          فقال الابن : لاتقلقي ي أمّاه

          وإن يكن سأذهب ليس هناک مااخسره

          وذهب إلى الحفل ، فجاءت الأميره

          وقالت : سأوزع عليكم بذور ازرعوها

          والذي يأتيني بعد ستة أشھر وبيده

          اجمل باقه سأتزوجھ وذهب الفتياان

          وحاول أن يزرع البذره ولكن لم تنبٺ

          ومرٺ ستة أشھر

          ولم يستطع زراعة تلک البذره

          فقالٺ الأم لابنھا : لاتذهب للحفل اخاف

          أن يفطر قلبک فَ أنت لم تزرع شيئا

          فقال الشااب : سأذهب واخذ معي البذره

          فذهب واصطففن الشبااب بيدهم اجمل باقاٺ الورد

          إلا هو كان يحمل بين يديھ البذره

          فقالت الأميره لابن الخادمه : سأتزوجک

          فقال الفتياان كيف وهو لم يأتي بباقه

          قالت : البذور التي اعطيتكم هي ;

          بذور عقيمه لاتنبٺ !

          جميعكم كذبتم إلا هو صدق


          وعلى نياتكم ترزقون


          ------

          تعليق



          • ﺭﺟﻞ ﻣﻦ مصر ﺩﻛﺘﻮﺭ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ

            ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺭﺑﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ
            ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ، ﻓﻔﺤﺼﻮﺍ ﺟﺴﻤﻪ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﺇﻥ ﻣﺮﺿﻚ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﺿﻌﻴﻒ ﻭﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺟﺮﺍﺣﻴﺔ ﺧﻄﺮﺓ ﺭﺑﻤﺎ ﺗﻌﻴﺶ ﺃﻭ ﻻ ﺗﻌﻴﺶ.

            ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﻻﺩﻱ ﺛﻢ ﺃﺭﺟﻊ ﺍﻷﻣﺎﻧﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﺛﻢ ﺃﺳﺘﻌﺪ ﺛﻢ ﺁﺗﻴﻜﻢ ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻻ ﺗﺘﺄﺧﺮ ﻵﻥ ﺣﺎﻟﺘﻚ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻓﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺑﻠﺪﻩ ﻣﺼﺮ ﻭﺟﻠﺲ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﻻﺩﻩ، ﻓﺄﺧﺬ ﻳﺼﺒﺮﻫﻢ ﺭﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻭﺃﺳﺘﻌﺪ ﻟﻠﻘﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
            ﻭﺟﻞ.

            ﻳﻘﻮﻝ ﺫﻫﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﻷﺳﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺐ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺟﺰﺍﺭ، ﻓﻨﻈﺮﺕ ﻭﺃﻧﺎ ﺟﺎﻟﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﺰﺍﺭ ﻓﺮﺃﻳﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻋﺠﻮﺯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻓﻲ ﻳﺪﻫﺎ ﻛﻴﺲ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺤﻢ ﻭﺍﻟﻠﺤﻢ ﺍﻟﺴﺎﻗﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻣﻦ
            ﺍﻟﻘﻤﺎﻣﺔ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﺼﺎﺣﺒﻲ ﺍﻧﺘﻈﺮ.

            ﻓﺬﻫﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺍﺳﺘﻐﺮﺑﺖ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﻬﺎ .. ﻗﻠﺖ ﻟﻬﺎ
            ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺼﻨﻌﻴﻦ ؟؟ ..!!!
            ﻗﺎﻟﺖ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺃﻧﺎ ﻟﻲ ﺧﻤﺲ ﺑﻨﺎﺕ ﺻﻐﻴﺮﺍﺕ ﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﻌﻴﻠﻬﻢ ﻭﻣﻨﺬ ﺳﻨﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻟﻢ ﺗﺬﻕ ﺑﻨﻴﺎﺗﻲ ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻓﺄﺣﺒﺒﺖ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺄﻛﻠﻮﺍ ﻟﺤﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﺸﻤﻮﺍ ﺭﺍﺋﺤﺘﻪ.


            ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻘﺪ ﺑﻜﻴﺖ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﻬﺎ ﻭﺃﺩﺧﻠﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺰﺍﺭ فﻘﻠﺖ ﻟﻠﺠﺰﺍﺭ ﻳﺎ ﻓﻼﻥ ﺗﺄﺗﻴﻚ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﺘﻌﻄﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺗﺸﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻲ ﻛﻞ ﺍﺳﺒﻮﻉ ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻻ ﻻ ﻻ ﻧﺮﻳﺪ ﺷﻴﺌﺎ .
            ﻓﻘﻠﺖ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﺘﺄﺗﻴﻦ ﻛﻞ ﺃﺳﺒﻮﻉ ﻭﺗﺄﺧﺬﻱ ﻣﺎ ﺷﺌﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﻩ ﻻ ﺃﺣﺘﺎﺝ ﺳﻮﻯ ﻟﻜﻴﻠﻮ ﻭﺍﺣﺪ.

            ﻗﺎﻝ ﺑﻞ ﺃﺟﻌﻠﻬﺎ ﻛﻴﻠﻮﻳﻦ ﺛﻢ ﺩﻓﻌﺖ ﻣﻘﺪﻣﺎ ﻟﺴﻨﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻭﻟﻤﺎ ﺃﻋﻄﻴﺖ ﺛﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺃﺧﺬﺕ ﺗﺪﻋﻮ ﻟﻲ ﻭﻫﻲ ﺗﺒﻜﻲ
            ﻓﺄﺣﺴﺴﺖ ﺑﻨﺸﺎﻁ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﻫﻤﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺛﻢ ﺭﺟﻌﺖ
            ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻗﺪ ﺃﺣﺴﺴﺖ ﺑﺴﻌﺎﺩﺓ ﻋﻤﻠﺖ ﻋﻤﻼ ﻓﻔﺮﺣﺖ ﺑﻌﻤﻠﻰ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ .

            ﻓﻠﻤﺎ ﺩﺧﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﺑﻨﺘﻲ ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻳﺎ ﺃﺑﻲ ﻭﺟﻬﻚ ﻣﺘﻐﻴﺮ ﻛﺄﻧﻚ ﻓﺮﺡ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﺼﺔ ﺃﺧﺬﺕ ﺍﺑﻨﺘﻲ ﺗﺒﻜﻲ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﺑﻨﺘﻲ ﻋﺎﻗﻠﺔ ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻳﺎ ﺃﺑﻲ
            ﺃﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺸﻔﻴﻚ ﻣﻦ ﻣﺮﺿﻚ ﻛﻤﺎ ﺃﻋﻨﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ.

            ﺛﻢ ﻟﻤﺎ ﺭﺟﻌﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻷﺟﺮﻱ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ
            ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻭﻫﻮ متعجبا ﺃﻳﻦ ﺗﻌﺎﻟﺠﺖ؟؟
            ﻗﻠﺖ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻘﺼﺪ؟؟
            ﻗﺎﻝ ﺃﻳﻦ ﺫﻫﺒﺖ ﻭ ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ؟
            ﻗﻠﺖ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺫﻫﺒﺖ ﺍﻟﻰ ﺃﻱ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻻﺩﻱ ﻭﺭﺟﻌﺖ.

            ﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ، ﻗﻠﺒﻚ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻣﺮﺽ ﺃﺻﻼ ..!!
            ﻗﻠﺖ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻘﻮﻝ ﻳﺎ ﻃﺒﻴﺐ ...!!!
            ﻗﺎﻝ ﺍﻧﺎ ﺃﺧﺒﺮﻙ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺳﻠﻴﻢ ﺃﺑﺪﺍ
            ﻓﺈﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﺴﺖ ﺃﻧﺖ ﺃﻭ ﺇﻧﻚ ﺫﻫﺒﺖ ﺇﻟﻰ
            ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺁﺧﺮ ﻓﺄﺭﺟﻮﻙ ﺃﻥ ﺗﻌﻄﻴﻨﻲ ﺩﻭﺍﺋﻚ ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺬﺕ؟
            ﻗﻠﺖ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﺁﺧﺬ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﺇﻧﻤﺎ ﺑﺪﻋﺎﺀ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻋﺠﻮﺯ ﻭﺍﺑﻨﺘﻲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ.

            ﻭﻣﺎ ﺗﻘﺪﻣﻮﺍ ﻷﻧﻔﺴﻜﻢ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺗﺠﺪﻭﻩ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺧﻴﺮﺍ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺃﺟﺮﺍ.




            ------

            تعليق




            • قصة جميلة جدا رابعةالعدوية والحسن البصري

              يحكي أنه لما مات زوج رابعة العدوية إستأذن في الدخول عليها الحسن البصري وأصحابه
              فأذنت لهم في الدخول عليها وأرخت سترا وجلست وراء الستار
              فقال لها الحسن وأصحابه أنه قد مات بعلك ولابد لك منه أي أن تتزوج
              فقالت نعم ولكن من أعلمكم حتى أزوجه نفسي فقالوا الحسن البصري
              فقالت إن أجبتني في أربع مسائل فأنا لك فقال سلي إن وفقني الله أجبتك فقالت
              ماتقول لو مت وخرجت من الدنيا أخرج على الإيمان أم لا فقال
              هذا غيب ولا يعلم الغيب إلا الله
              فقالت ما تقول لو وضعت في القبر وسألني منكر ونكير أقدر على جوابهما أم لا فقال
              هذا غيب ولا يعلم الغيب إلا الله
              فقالت إذا حشر الناس يوم القيامة وتطايرت الكتب أعطي كتابي بيميني أو بشمالي فقال
              هذا غيب ولا يعلم الغيب إلا الله
              فقالت إذا نودي للناس فريق في الجنة وفريق في السعير كنت أنا من أي الفريقين فقال
              هذا غيب ولا يعلم الغيب إلا الله
              فقالت من كان له غم هذه الأربعة كيف يشتغل يالتزويج ثم قالت
              ياحسن أخبرني كم جزء خلق الله العقل قال
              عشرة أجزاء تسعة للرجال وواحد للنساء
              ثم قالت ياحسن كم جزء خلق الله الشهوة ( القصد هنا شهوة الحياة كلها )
              قال عشرة أجزاء تسعة للنساء وواحد للرجال
              فقالت ياحسن أنا أقدر على حفظ تسعة أجزاء من الشهوة بجزء من العقل
              وأنت لا تقدر على حفظ جزء واحد من الشهوة بتسعة أجزاء من العقل

              فبكى الحسن وخرج من عندها

              إلهي لا تعذبني فإني * مقر بالذي قد كان مني
              ومالي حيلة إلا رجائي * وعفوك إن عفوت وحسن ظني
              فكم من زلة لي في البرايا * وأنت علي ذو فضل ومن
              إذا فكرت في ندمي عليها * عضضت أناملي وقرعت سني
              يظن الناس بي خيرا وإني * لشر الخلق إن لم تعف عني




              ------

              تعليق




              • سَألَ عمرُ بن الخطّاب رضي الله عنه عن رجلٍ ما إذا كان أحدُ الحاضرين يعرفه،
                فقام رجلٌ وقال : أنا أعرفه يا أمير المؤمنين.
                فقال عمر : لعلّكَ جاره، فالجارُ أعلمُ النّاس بأخلاقِ جيرانه ؟
                فقال الرّجلُ : لا
                فقال عمر : لعلّكَ صاحبته في سَفرٍ، فالأسفار مكشفة للطباع ؟
                فقال الرّجلُ : لا
                فقال عمر : لعلّكَ تاجرتَ معه فعاملته بالدّرهمِ والدّينارِ، فالدّرهمُ والدّينار يكشفان معادن الرّجال ؟
                فقال الرّجلُ : لا
                فقال عمر : لعلّك رأيته في المسجدِ يهزُّ رأسَه قائماً وقاعداً ؟
                فقال الرّجلُ : أجل
                فقال عمر : اجلسْ فإنّكَ لا تعرفه
                كان ابن الخطّابِ يعرِفُ أنّ المرءَ من الممكن أن يخلعَ دينه على عتبةِ المسجد ثم ينتعلَ حذاءَه
                ويخرجَ للدّنيا مسعوراً يأكلُ مالَ هذا، وينهشُ عرض ذاك !
                كان يعرفُ أن اللحى من الممكنِ أن تصبحَ متاريسَ يختبىء خلفها لصوصٌ كُثر،
                وأنّ العباءة السّوداء ليس بالضرورة تحتها امرأةٌ فاضلة !
                كان يعرفُ أن السِّواكَ قد يغدو مِسنّاً نشحذ فيه أسناننا ونأكل لحوم بعضنا .
                كان يعرفُ أن الصلاةَ من الممكنِ أن تصبحَ مظهرا أنيقاً لمحتال، وأنّ الحجّ من الممكنِ
                أن يصبحَ عباءةً اجتماعية مرموقة لوضيعٍ !
                كان يؤمنُ أنّ التّديّنَ الذي لا ينعكسُ أثراً في السُّلوكِ هو تديّنٌ أجوف !



                أندونيسيا لم يفتحها المحاربُون بسيوفهم وإنما فتحها التُّجارُ المسلمونَ بأخلاقهم وأماناتهم !
                فلم يكونوا يبيعون بضائعهم بدينهم، لهذا أُعجبَ النّاسُ بهم وقالوا :
                يا له من دين !
                الايمان الكاذب أسوأ من الكُفر الصّريح. وفي كليهما شرّ !
                والتعاملُ مع الآخرين هو محكُّ التّديّنِ الصحيح .
                إذا لم يلحظ الناسُ الفرقَ بين التّاجر المتديّنِ والتّاجرِ غير المُتديّن فما فائدة التّدينِ إذاً.
                وإذا لم تلحظ الزّوجةُ الفرقَ بين الزّوجِ المُتديّنِ والزّوجِ غير المتديّن، فما قيمة هذا التّديّن .
                والعكس بالعكس !
                وإذا لم يلحظ الأبوان الفرق بين برِّ الولد المُتدَيّنِ وغير المُتدَيّنِ فلماذا هذا التّديّن ؟!
                مصيبةٌ أن لا يكون لنا من حجّنا إلا التّمر، وماء زمزم، وسجاجيد الصلاةِ المصنوعةِ في الصّينِ،
                ووجباتِ البيك !
                مصيبةٌ أن لا يكونَ لنا من صيامنا إلا السمبوسة، والفيمتو، والتمر الهندي، وباب الحارة !
                مصيبةٌ أن تكون الصلوات حركاتٍ سُويديّة تستفيدُ منها العضلاتُ والمفاصلُ ولا يستفيدُ القلب !
                مظاهرُ التّديّنِ أمرٌ محمود، ونحنُ نعتزُّ بديننا شكلاً ومضموناً.
                ولكن العيب أن نتمسّكَ بالشّكلِ ونتركَ المضمون.


                فالدّينُ الذي حوّل رعاة الغنمِ إلى قادةٍ للأممِ لم يُغيّر أشكالهم وإنّما غيّر مضامينهم.
                أبو جهل كان يلبسُ ذات العباءة والعمامة التي كان يلبسها أبو بكر !
                ولحية أُميّة بن خلف كانتْ طويلة كلحية عبد الله بن مسعود !
                وسيف عُتبة كان من نفس المعدن الذي كان منه سيف خالد !
                تشابهت الأشكالُ واختلفت المضامين،
                هل أدركنا ماذا يريد منا ديننا
                إنه العبادة بمفهومها الشامل
                كل ما يحبه الله ويرضاه من اﻷقوال واﻷفعال الظاهرة والباطنة .
                هذا هو الإسلام !





                ------

                تعليق



                • بقلم الشاعر كيوان كيوان..لم تصل القصيده للجميع بسبب تهكير صفحته
                  ومنع قصائده للوصول الى الناس


                  اخطار الكازينو
                  بالعاميه
                  متريش المال معتز بالحلا والزينو
                  بدخول بعض الاماكن الله يعينو
                  معروف الشرقي لما تكثر قريشاتو
                  اما زيجات او فشخره ليرفع جبينو
                  عنطزه فاضي وفشخره كثير رهيبه
                  يدخل نوادي القمار يفكرها عرينو
                  يقولوا نيالو اللورد ابو فلان
                  احسن طاوله وبنت تقلب موازينو
                  تلبس قصير ضيق تبرز الارداف
                  يصير يتباهى بحالو يلعبله بعينو
                  ببسمة الشفاه تلاقيه ترحب قدومه
                  تهتم فيه دلعو تجلس ع يمينو
                  احسن عشا للبيك مشروبات غازيه
                  بعدها الويسكي بالثلج ليخمر عجينو
                  يقوم الباشا خمران الطاولة يلعب
                  تغمز الديلر يربحو يكسب رهينو
                  يروح البيت متعشي ربحان الالاف
                  ينام فرحان وشرش الطمع وسوسينو
                  يرجع ثاني يوم لنفس المكان
                  روح مرتفعه وهي تعجنلو طحينو
                  مثل امبارح تدلعوا تغزلو خيطان
                  والديلر جاهز كمان الليله مربحينو
                  يدخل داره الفرحه كبيره وعارمه
                  معزز مكرم والجيب عمرانه مواعينو
                  يشتغل وسواس الطمع والحظ لهلوب
                  يقرر يلعب بمبالغ كبيره ب حينو
                  يطل الباشا ابو الفولفو الجديد
                  معطر وثوب الحرير الغالي لابسينو
                  معاه شوفير حامل الشنطه حارسو
                  تدخله غانيات القمار بالغنج والعينو
                  كالعادة ديباجة الكبير بين الحريم
                  يتعشى ويخمر بقبل الشفاه غامرينو
                  يقوم يلعب طمعان بربح كبير
                  بالود والضحك يقوموا السولد فاقعينو
                  خسر المال والنفس ماتقبل خساره
                  باع الفولفو ولعب المبلغ مخسرينو
                  اجينا راكبين سياره محترمين مكرمين
                  راح الباص ماشي بالقلب ع ايدينو
                  ثاني يوم رجع يعوض الخساره
                  لعب على الروليط بالمغناطيس مشغلينو
                  يشوف المبالغ الكبيرة على الاحمر
                  ينزل الغل على الاسود معييرينو
                  الربح الكبير للنادي الصغير لمقامر
                  وهيك حتى خسر كل الجايبينو
                  واحد واطي اعرفه من القرى
                  خسر كل امواله وبييع اراضينو
                  القمار سوسة حقيره يا اخوان
                  رهن زوجته الجميلة شهرين الحزينو
                  يسالونه وين ام احمد زمان مختفيه
                  يقول راحت العمره وهيي بهدلينو
                  احيانا البوليس يعمل للنوادي كبسات
                  يعتقل رئيس النادي ويطرد زبايينو
                  يكون معتقل صبي شغيل يدعي
                  الرئيس ولما تغيب للبوليس كراعينو
                  بعد ربع ساعة يرجع يشتغل
                  مكان القمار رئيسو الزباين وموالينو
                  احدهم من احدى القرى زبون
                  ربح وخسر الكثير وباع دكاكينو
                  حتى تدهورت مادياته فاعطى شيكات
                  بلا رصيد ابتعد وتقاعس على دينو
                  المبلغ ستة الاف معاش شهر
                  اتصل بصديق لتحصيل المبلغ بعينو
                  اتفق الرئيس والصديق على النصف
                  الصديق حربوق يحب المال ورنينو
                  ارسل الرئيس مندوب لاستلام المبلغ
                  التقى الحربوق ورحب بالذي باعثينو
                  بالعائلة نفس الاسم الثلاثي لشخصين
                  واحد شيخ جليل وابنه ع دينو
                  الثاني خبيث عامل شريف وابوه
                  ملعب والولد طالع للي مخلفينو
                  يعرف الحربوق اذا توجه بالشيكات
                  للخبيث يتهرب بحجة ليش مدخلينو
                  اتجه بذكائه للشيخ فهلوة قاصدا
                  بالشيكات وقال هذا ممثل المدينينو
                  اجابه الشيخ ابني ايضا شيخا
                  لايعقل يلعب قمار راحو سالينو
                  قال يا ابتي الشيكات للاسم الاخر
                  لكنه دنس سمعتنا بالجرم العاملينو
                  اتصل الجليل بابو المديون قائلا
                  شيوخ دين ام مقامري كازينو
                  جاوبه انتم شيوخ اجلاء وبركتنا
                  فقال ابنك يلعب القمار تاهمينو
                  وعندي ممثل القمار ليستلم دينه
                  فهرول للشيخ لستر عمل فاضحينو
                  انبه الشيخ شديدا ولدرء الفضايح
                  دفع خجلا ستة الاف راغمينو
                  فقال الحربوق والفين ربا المبلغ
                  اخذ خمسة وثلاثة للممثل عاطيينو
                  اصحاب الاموال يترددون على النوادي
                  لاقراض المقامرين اموالا بالربا مسددينو
                  عربي باع اراضيه لاصحاب الاموال
                  بمبالغ زهيدة خسرها باهات واجعينو
                  واخر خسر اغلب امواله المنقولة
                  واخذ اعانة الدولة للخاطر جابرينو
                  ذهب ولعب على طاولات القمار
                  مفكر حالو مليونير والكل حاسدينو
                  ولك هذا المال طعام لاولادك
                  جعل البين يقشك حيوان منطقينو
                  بالنهاية يا اخوان هذه اماكن انتحار
                  مامحتاجه من الشاعر يكتب براهينو
                  كلنا نعرفها ماحدا يقدم اعتذار
                  من دخلها برجليه الله لا يعينو



                  ------

                  تعليق



                  • يا سيّدي أسعف فمي - لمحمد مهدي الجواهري

                    القصيدة التي مدح بها الشاعر جلالة الملك الحسين بن طلال في عمان بتاريخ 2-12-1992

                    يا سيّدي أَسْعِفْ فَمِي لِيَقُــولا

                    في عيدِ مولدِكَ الجميلِ جميلا
                    أَسْعِفْ فَمِي يُطْلِعْكَ حُـرّاً ناطِفَـاً
                    عَسَلاً، وليسَ مُدَاهِنَاً مَعْسُولا
                    يا أيّـها المَلِـكُ الأَجَلُّ مكانـةً
                    بين الملوكِ ، ويا أَعَزُّ قَبِيلا
                    يا ابنَ الهواشِمِ من قُرَيشٍ أَسْلَفُـوا
                    جِيلاً بِمَدْرَجَةِ الفَخَارِ ، فَجِيلا
                    نَسَلُوكَ فَحْلاً عَنْ فُحُـولٍ قَدَّمـوا
                    أَبَدَاً شَهِيدَ كَرَامَةٍ وقَتِيلا
                    للهِ دَرُّكَ من مَهِيـبٍ وَادِعٍ
                    نَسْرٍ يُطَارِحُهُ الحَمَامُ هَدِيلا
                    يُدْنِي البعيدَ إلى القريبِ سَمَاحَـةً
                    ويُؤلِّفُ الميئوسَ والمأمُولا
                    يا مُلْهَمَاً جَابَ الحيـاةَ مُسَائِـلاً
                    عَنْها ، وعَمَّا أَلْهَمَتْ مَسْؤُولا
                    يُهْدِيهِ ضَوْءُ العبقـريِّ كأنَّــهُ
                    يَسْتَلُّ منها سِرَّهَا المجهـولا
                    يَرْقَى الجبالَ مَصَاعِبَاً تَرْقَـى بـهِ
                    ويَعَافُ للمُتَحَدِّرينَ سُهولا
                    ويُقَلِّبُ الدُّنيا الغَـرُورَ فلا يَرَى
                    فيها الذي يُجْدِي الغُرُورَ فَتِيلا
                    يا مُبْرِئَ العِلَلَ الجِسَـامَ بطِبّـهِ
                    تَأْبَى المروءةُ أنْ تَكُونَ عَلِيلا
                    أنا في صَمِيمِ الضَّارِعيـنَ لربِّـهِمْ
                    ألاّ يُرِيكَ كَرِيهةً ، وجَفِيلا
                    والضَّارِعَاتُ مَعِي ، مَصَائِرُ أُمَّـةٍ
                    ألاّ يَعُودَ بها العَزِيزُ ذَلِيلا
                    فلقد أَنَرْتَ طريقَهَا وضَرَبْتَـهُ
                    مَثَلاً شَرُودَاً يُرْشِدُ الضلِّيلا
                    وأَشَعْتَ فيها الرأيَ لا مُتَهَيِّبَـاً
                    حَرَجَاً ، ولا مُتَرَجِّيَاً تَهْلِيلا
                    يا سَيِّدي ومِنَ الضَّمِيـرِ رِسَالَـةٌ
                    يَمْشِي إليكَ بها الضَّمِيرُ عَجُولا
                    حُجَـجٌ مَضَتْ ، وأُعِيدُهُ في هَاشِمٍ
                    قَوْلاً نَبِيلاً ، يَسْتَمِيحُ نَبِيلا
                    يا ابنَ الذينَ تَنَزَّلَتْ بِبُيُوتِـهِمْ
                    سُوَرُ الكِتَابِ ، ورُتّلَتْ تَرْتِيلا
                    الحَامِلِينَ مِنَ الأَمَانَةِ ثِقْلَـهَـا
                    لا مُصْعِرِينَ ولا أَصَاغِرَ مِيلا
                    والطَّامِسِينَ من الجهالَـةِ غَيْهَبَـاً
                    والمُطْلِعِينَ مِنَ النُّهَـى قِنْدِيلا
                    والجَاعِلينَ بُيوتَـهُمْ وقُبورَهُـمْ
                    للسَّائِلينَ عَنِ الكِـرَامِ دِلِيلا
                    شَدَّتْ عُرُوقَكَ من كَرَائِمِ هاشِـمٍ
                    بِيضٌ نَمَيْنَ خَديجـةً وبَتُولا
                    وحَنَتْ عَلَيْكَ من الجُدُودِ ذُؤابَـةٌ
                    رَعَتِ الحُسَيْنَ وجَعْفَراً وعَقِيلا
                    هذي قُبُورُ بَنِي أَبِيكَ ودُورُهُـمْ
                    يَمْلأنَ عُرْضَاً في الحِجَازِ وطُولا
                    مَا كَانَ حَـجُّ الشَّافِعِيـنَ إليهِمُ
                    في المَشْرِقَيْنِ طَفَالَـةً وفُضُولا
                    حُبُّ الأُلَى سَكَنُوا الدِّيَـارَ يَشُـفُّهُمْ
                    فَيُعَاوِدُونَ طُلُولَها تَقْبِيلا
                    يا ابنَ النَبِيّ ، وللمُلُـوكِ رِسَالَـةٌ،
                    مَنْ حَقَّهَا بالعَدْلِ كَانَ رَسُولا
                    قَسَمَاً بِمَنْ أَوْلاكَ أوْفَـى نِعْمَـةٍ
                    مِنْ شَعْبِكَ التَّمْجِيدَ والتأهِيلا
                    أَني شَفَيْتُ بِقُرْبِ مَجْدِكَ سَاعَـةً
                    من لَهْفَةِ القَلْبِ المَشُوقِ غَلِيلا
                    وأَبَيْتَ شَأْنَ ذَوِيـكَ إلاّ مِنَّـةً
                    لَيْسَتْ تُبَارِحُ رَبْعَكَ المَأْهُولا
                    فوَسَمْتَني شَرَفَاً وكَيْـدَ حَوَاسِـدٍ
                    بِهِمَا أَعَزَّ الفَاضِـلُ المَفْضُولا
                    ولسوفَ تَعْرِفُ بعـدَها يا سيّـدي
                    أَنِّي أُجَازِي بالجَمِيلِ جَمِيلا



                    ------

                    تعليق



                    • قصة حصلت في عهد موسى عليه السلام ، و القصة كالتالي:

                      أن إمرأة أتت إلى موسى عليه السلام تائبة وقالت له يا موسى أنا زنيت و قد حملت
                      من الزنا و عندما أنجبت الطفل قتلته
                      فقال لها موسى عليه السلام : ما هذا العمل العظيم الذي فعلتي ، أخرجي من هنا قبل أن ينزل الله علينا نار من السماء بسبب ما فعلتي
                      وذهبت المرأة ، ثم أرسل الله عز وجل ملك من السماء إلى موسى عليه السلام يقول له: ماذا فعلت بالمرأة التائبة ، ((أما وجدت أفجر منها))؟؟؟؟

                      فقال موسى و من أفجر منها ؟؟؟؟؟
                      (((فقال : تارك الصلاة عامداً متعمداً ، عمله أعظم مما عملت هذه المرأة)))
                      … جمع الصلوات
                      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر”
                      وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” لا تتركن صلاة متعمداً. فإنه من ترك صلاة متعمداً برئت منه ذمة الله” تخيل.. ذمة الله برئت منه!! فلا رعاية ولا حماية ولا حراسة من الله عز وجل….
                      ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء والمعراج: "ورأيت ليلة أسري بي أناساً من أمتي ترضخ رؤوسهم بالحجارة (أي تكسر بها) كلما رضخت عادت فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ فقال: هؤلاء الذين كانت رؤوسهم تتكاسل عن الصلاة”!!
                      يقول الله تعالى: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) مريم: 59.
                      يقول ابن عباس رضي الله عنه: ليس معنى أضاعوا الصلاة تركوها بالكلية.. ولكن كانوا يجمعونها فيؤخرون صلاة الظهر إلى صلاة العصر ويؤخرون صلاة المغرب إلى صلاة العشاء.. والغي: واد في جهنم تستعيذ منه النار لشدة حره!
                      فاحذروا رعاكم الله
                      اذا ما وضعت المنبه لصلاة الفجر فأنت تركت صلاة الفجر متعمد (طنشت)
                      اذا حكيت بصليها كمان شوي تعبان كسلان فأنت بتأخر فيها واسمعت الحديث منيح (ويل)
                      هسا ما الك حجة عند الله عن الصلاة انت حر
                      لا تظل تحكي ببدأ الشهر الجاي بس اروح عمرة بس الله يهديني بس اتجوز بس اخطب بس اروق على حالي الموت في لحظات وبسير يقول سمعت انو مات بحكو فلان بحكو الله يرحمه بس لذلك تفكر واعقل وابدأ
                      الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم آخر كلام في حياة النبي صل الله عليه وسلم


                      ------

                      تعليق




                      • أراد رجل ثري أن
                        يحسس إبنه بقيمة النعمة التي بين يديه ويريه كيف يعيش الفقراء من الناس !!

                        فأخذه في رحلة إلى البادية وقضوا أياما وليالي في ضيافة أسرة فقيرة تعيش في مزرعة بسيطة..
                        وفي طريق العودة سأل الأب إبنه: كيف كانت الرحلة؟
                        أجاب الإبن: كانت ممتازة.
                        الأب: هل رأيت كيف يعيش الفقراء؟
                        الإبن: نعم
                        الأب: إذاً أخبرني ماذا تعلمت من هذه الرحلة؟!
                        الإبن: لقد رأيت أننا نملك كلبا واحدا والفقراء يملكون أربعة.
                        ونحن لدينا بركة ماء في وسط حديقتنا وهم لديهم جدول ليس له نهاية.
                        لقد جلبنا الفوانيس لنضيء حديقتنا؛ وهم لديهم نجوم تتلألأ في السماء..
                        باحة بيتنا تنتهي عند الحديقة الأمامية، ولهم إمتداد الأفق

                        لدينا مساحة صغيرة نعيش عليها، وعندهم مساحات تتجاوز تلك الحقول.
                        لدينا خدم يقومون على خدمتنا وهم يقومون بخدمة بعضهم البعض.
                        نحن نشتري طعامنا وهم يأكلون مما يزرعون
                        نحن نملك جدرانا عالية لكي تحمينا، وهم يملكون أصدقاء يحمونهم ..
                        كان والد الطفل صامتا مندهشا:o
                        حينها ر د الطفل قائلا:
                        شكرا لك يا أبي لأنك أريتني كم نحن فقراء!!!
                        السعادة تختلف في أعين الناس.. فهناك من غطـّى سوء تفكيره على عينيه فأظلمت الحياة في نظره!!!
                        الأناقة ليست محصورةً في مظهرك فقط بل هناك اناقة داخلية وهي أناقة: لسانك، عقلك، قلبك، وأسلوبك !!
                        من أهم ما يغرسه التوحيد في قلبك أن تعرف أنه لا سعيد إلا من أسعده الله ..
                        فالله هو الذي أضحك وأبكى وهو الذي أسعد وأشقى وهو الذي أغنى وأقنى ..
                        فالسعادة.. ليست بالزوج ولا بالأولاد ولا بالأصدقاء ولا بالسفر ولا بالشهادات ولا بالمناصب ولا بالرفاهية ولا بالبيوت..
                        السعادة كل السعادة في اتصالك بالله درب نفسك على كثرة طرق باب الله حتى يبقى الحبل ممدودا بينك وبين الله ..
                        هذه هي السعادة الحقيقية.

                        ------

                        تعليق



                        • وردت أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تحوي مجموعة من أعمال الخير، نذكر بعضها:


                          1- يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الإيمان بضع وسبعون شعبة؛ فأفضلها قول لا إله الا الله، وأدناها أماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان" [متفق عليه].



                          2- ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل سُلامى من الناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين اثنين صدقة، تعين الرجل على دابته فتحمله عليها أو ترفع عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاه صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة" [متفق عليه].



                          3- ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه، ولا يُسْلِمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فَرَّج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فَرَّج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً سترة الله يوم القيامة" [متفق عليه].



                          4- ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من مشى في حاجة أخيه كان خيراً له من اعتكاف عشر سنوات" [متفق عليه].



                          5- ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو قال كالصائم لا يفطر والقائم لا يفتر" [ رواه البخاري ومسلم].



                          6- ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاً، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة" [رواه البخاري].



                          7- ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان له فضل ظهر، فليعد به على من لا ظهر له، ومن كان له فضل زاد، فليعد به على من لا زاد له"، فذكر من أصناف المال ما ذكره، حتى رأينا، أنه لا حق لأحد منا في فضل [رواه مسلم].



                          8- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة، في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين" [رواه مسلم].



                          9- ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مثل المومنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد؛ اذا إشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" [رواه مسلم وأحمد].



                          10- ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" [رواه أبو داود والترمذي].



                          11- ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا: بلى يا رسول الله قال إصلاح ذات البين" [رواه أبو داود والترمذي].



                          12- ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تبسمك في وجه أخيك صدقة، وأمر بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة، وبصرك للرجل الردئ لك صدقة، وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة" [رواه الترمذي].



                          13- ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأن يمشي أحدكم في قضاء حاجة - وأشار بإصبعه- أفضل من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرين" [رواه الحاكم].



                          14- وبقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لقي أخاه المسلم بما يحب يسره بذلك سرّه الله عز وجل يوم القيامة" [رواه الطبراني].



                          15- وليس المسألة مقتصرة على من تعرف أو من يتفق معك في المبدأ، بل كان توجيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الخلق كلهم عيال الله، وأحب الخلق إلى الله أنفعهم لعياله" [رواه الطبراني].



                          16- ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "افعلوا الخير دهركم، وتعرضوا لنفحات رحمة الله؛ فإن لله نفحات من رحمته، يصيب بها من يشاء من عباده" [حديث صحيح].



                          17- يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لله عباداً اختصهم لقضاء حوائج الناس، حببهم للخير وحبب الخير إليهم، أولئك الناجون من عذاب يوم القيامة" [أخرجه ابن أبي الدنيا].



                          كل هذه النصوص وغيرها الكثير الهدف منها جعل المسلمين جميعاً ذكوراً وإناثاً يشعرون بروح الجماعة الواحده المرتبطة ببعضها البعض مادياً ومعنوياً.



                          يقول الحسن البصري رحمه الله: (لأن أقضي حاجة لأخ أحب إليَّ من أن أصلي ألف ركعة، ولأن أقضي حاجة لأخ أحب إليَّ من أن أعتكف شهرين).



                          وكان ابن عباس رضي الله عنهما يقول: (لأن أعول أهل بيت من المسلمين شهراً أو جمعة أو ما شاء الله أحب إليَّ من حجة، وَلَطَبَقٌ بدرهم أهديه إلى أخ لي في الله أحب إليَّ من دينار أنفقه في سبيل الله).



                          الله يجعلني وإياكم والمسلمين من أهل الخير يارب



                          ------

                          تعليق




                          • عندما سخر نسوة المدينة، من إمرأة العزيز ...
                            دعتهن وأعطت كل واحدة منهن سكينا و تفاحة لتقطعها
                            وعندما خرج عليهن يوسف عليه السلام أصابهن الذهول
                            لدرجة أنهن قطعن أيديه
                            ن دون شعور بالألم !!

                            السؤال ؟!
                            ألهذا الحد كان يوسف جميلا !!
                            - لحظة من فضلك
                            استشعرها جيدا
                            عيون شاخصة.. يد تجرح ... دم ينزف .. ولا ألم!!
                            لشدة الجمال الذي يرونه أمامهن..
                            إنه أمر مدهش حقا.!!.
                            وتفسير ماحصل أن أعينهن عندما تلذذت بمنظر جمال يوسف
                            تعطل الإحساس عندهن بكل شيء مؤلم ..
                            ولا غرابة فيوسف أعطاه الله نصف جمال الكون..

                            بقي السؤال الأهم
                            وهو الشاهد !!
                            كيف ستكون اللذة عند رؤية رب الجمال ومن خلق الجمال كله ؟؟!!!
                            (وجوه يومئذ ناضرة *الى ربها ناظرة)
                            إن أعظم لذة خلقها الله هي رؤية وجهه الكريم
                            وبالمقابل .. أعظم عذاب أن تحرم من رؤيته
                            أقرأ ( إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )
                            ليس في هذه الدنيا كلها مايستحق أن نخسر أعظم لذة.. "رؤية الله"
                            إن الكلمات لتعتذر عن الوصف .
                            عندما ترى إلهك وخالقك والذي أوجدك من العدم..
                            إلهك الذي كنت تعبده لسنوات ..
                            تناجيه في جوف الليل.. تخشاه في خلوتك..
                            تسجد له وتدعوه.. أخيرا ستراه ما أجمل تلك الساعه
                            أسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن يتنعمون برؤية وجهه الكريم
                            بكرة وعشيا في الفردوس الأعلى من الجنة من غير حساب ولاعذاب.
                            اللهم لاتحرمنا بذنوبنا لذة النظر إليك يا الله.




                            ------

                            تعليق



                            • جابر العنزي" يفجرها في وجه الأمير خالد بن عبدا لله آل سعود نائب أمير حائل "
                              بعد أن وصفه الأمير بالحمار وبعد سماع هذه القصيدة وانتشارها بين قبيلة عنزة ..
                              تجمعوا من خارج وداخل حائل في الحي الذي يسكنه جابر معلنين التحدي أمام أعين الناس ،
                              وتم طلب جابر وعدد من شيوخ عنزة إلى إمارة الرياض لحل الموضوع
                              وتم رفض الطلب .. خربوها عنزة

                              سبحان الله استغرب لما يستدعوا المواطن جابر لأنه رد بنفس الكلمة التي قيلت له
                              ولكن عندما يسب الأمير المواطن بالحمار ولا كأن شي صار
                              المفروض الأمير يقدم اعتذار أو يتم إعفاءه من منصبه
                              الناس ما هم حيوانات عنده
                              وقام جابر بإلقاء القصيدة أمام الأمير وهو بين الحشود
                              الحاضرين



                              أترككم مع القصيدة للشاعر/
                              جابر بن هايف الجعفري ألعنزي..



                              على هونك وخير إن كنت خالد آل سعود
                              إذا أنت خالد آل سعود أنا ماني بولد عبده


                              أنا جابر بن هايف بـن مشعـان بـن بـارود
                              وربعي عنزه الغلبا وأبـوي معـرب ٍ جـده

                              وترى ماقلت أنا عنزي وأبي عنزه وراي حشود
                              عساهـم ذخـر لكنـي اذا لـي نـد أنـا نـده



                              وأنا ياحمار ماني حمار وكل كلمة ولها مـردود
                              ولو من كان ويتمـادا وطيـت بنعلتي خـده

                              تعلـم كيـف تتكلـم وحاسـب للكـلام حـدود
                              وعليّ من رفع يدّه نزعـت مـن جسـده يـده

                              أقوله وأنت تسمعني وحولك هالحميـر شهـود
                              وكل حرف ٍ أقولـه لـك ترانـي بالفعـل قـده



                              ماني ياهيه عبدٍ لـك ولا لغيـر الولـي معبـود
                              ولاني خايف إلا الله هو اللي بـس أنـا عبـده

                              أقـدر مـن يقدرنـي بـلا سيـد ولا مسيـود
                              سـواءاً طبـت ولا خبـت بزيـد الكيـل وأرده

                              وإذا عيونك تصاغرني بعيني مالـك أي وجـود
                              حقير اللـي تحاقرنـي ولا أشوفـه ولا أعـده



                              ياخالد ابن آل سعود ترى نسل الفهـود فهـود
                              وبين الناب والمخلاب صعب من ينطـرح هـده


                              ورب الخلق ورب الكون والمشكور والمحمـود
                              لو وإن أيدي تطولك لأمصع إلسانك مـن الغـده

                              ولابد بيوم نتلاقـى ويجيبـك حظـك المقـرود
                              ونعرف منهو فينا حمار إذا كـل واحـد لوحـده



                              وساعتها أنا جابر ألعنزي وأنت خالد آل سعـود
                              وياليت عظامك تشيلك لاتتكسر مـن الرعـده

                              تذكرنـي ولاتنسـى مـدام إن الليالـي سـود
                              وجزر الوقت لـو وداك تجينـي راجـع بمـده ..





                              ------

                              تعليق



                              • حرامي دخل بيت عجوز ،لقاها صاحيه
                                قال لها : شو اللي مصحيكي يا حجه ؟

                                عرفت العجوز إنه حرامي ،فقالت : مفزوعه من حلم يا
                                ولدي ،وانت باين عليك ولد طيب وابن ناس ، وشكلك اضطريت للسرقه ،وأنا عندي خير كثير
                                خذ هاي الأساور الذهبيه وتصرف فيها ، وربنا يفتحها
                                عليك ،بس قبل ما تروح . . . . بدي تفسر لي حلمي .
                                قال الحرامي في نفسه : أكيد هاي العجوز هبله وعلى نياتها .
                                وجلس وقال لها : قولي حلمك
                                قالت : حلمت أني ماشيه على طرف نهر ، وفجأه تعرقلت
                                وسقطت رجلي وخفت اغرق وبدأت اصيح بكل صوتي :
                                يــا عبــــدو
                                يـــا عبــدووووووو
                                يــااااااااااااا عبدوووووووووووو
                                وصحيت فجأه من النوم . . . إيش تفسيرك للحلم يا ولدي ؟
                                وشويه إلا وابنها عبدو نازل من الطابق الثاني مثل الصاروخ
                                مسك الحرامي ونزل فيه ضرب
                                خافت العجوز على الحرامي من كثر الضرب
                                وقالت لعبدو : خلص بكفي الله يرضى عليك ، حرام هسا بيموت من الضرب
                                صاح الحرامي وهو ميت من القهر :
                                اضرب يا عبدو اضرب
                                أنا بستاهل الضرب . . . . أنا جاي اسرق ولا أفسر أحلام ؟!



                                ------

                                تعليق

                                يعمل...
                                X