إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
هذا موضوع مثبت
X
X

اخترت لكم من بستان الحياة

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اخترت لكم من بستان الحياة

    دفتر الأيام في بلدي اليامون


    سهران اقلب الأوراق
    وأنبش دفتر الأيام
    أفتش على الربع والديرة
    على الأيام والسهرات
    على الأفراح والأحزان والآهات


    في بلد كانت فيها طفولتنا
    وكنا نعيش قمة سعادتنا
    بساطة ومرح كانت معيشتنا
    الله ما أروع السهرة ولمتنا
    والنومة بالندى تحت عريشتنا
    وقبعة تين عالريق من حكورتنا


    على كبارالبلد وهم مجتمعين
    بعد العصر بالحارة والدكاكين
    على طاولة الزهر الكل ملتمين
    ضحك ومزح وكلام للمغلوبين
    جلسة حكاوي وقصص فلاحين
    تمنيتها دامت وظلينا مبسوطين


    عن الأفراح في بلدي ما أحلاها
    والمأذون لما يطل الفرحة نبداها
    وشنطته بإيده ودفتره جواها
    والزغاريد تعج لما يطل ما أقواها
    وصفط راحة وحلو والشنطة يملاها
    ومطبقيات مزينة والحلو يملاها


    ما كان في كروته ولا صالات
    ولا كهربا والسهرة عاللوكسات
    والفرح يعم البيوت والحارات
    والشبابة تنادي لأجمل الدبكات
    سهرة حدادي وأجمل الطلعات
    وفاردة حنا أول الحفل للستات


    حمام العريس عند واحد من الخلان
    وزفة في البلد وهو معتلي الحصان
    وشمسية مزينة بذهب وبأبهج الألوان
    والشباب قدامه تغني وتزفه بالميدان
    والصبايا خلفه وهاي زفة العرسان
    وعروس تكمل الفرح والعقبى للعزبان


    انا ما رحت لبعيد بس مقدر ومسطور
    وكان ينادي عالضايع في البلد ناطور
    يا سامعين الصوت صلوا عالنبي
    يا من وجد هالضايع ومذكور
    واللي ينكره يقطع ماله ونسله مبتور
    يا هل ترى نادى على غيابنا ناطور!؟


    بتذكر صبايا البلد الواردات العين
    حاملات جرار حتى من النبع يملين
    أصايل وبجرارهن عالراس يتغاوين
    بثياب مزركشة مثل الغزال يمشين
    يا ترى في حد بعده بيذكرك يا عين
    واللا مثلي غبت عن ذهنهم لما غبت عن العين


    بتذكر تلال القمح على البيادر معرومة
    والزينات تقشش لتبدي حاجات معلومة
    وصباغ للقش بالشبة وألوان مدعومة
    قبعة وجونة وصنية وطباق مرسومة
    صارت تراث وتحف وآهات مسمومة
    إلها في القلب ذكريات للوطن محمومة


    دعوني أخلط الأوراق
    وأغلق دفتر الأيام
    وأنسى الربع والديرة
    وأشرب كاس هذياني
    كفاني العيش وحداني
    لحين ما يفيق أو يصحو زماني


    ابونضال عاشق تراب فلسطين



    التعديل الأخير تم بواسطة modedd1; الساعة 24-03-2017, 01:30 PM.
    ------

  • #2
    رد: من هنا وهناك


    بلدة اليامون

    تاريخ البلدة

    الاصل التاريخي للتسمية

    اختلفت الآراء وتعددت الأقاويل في اصل تسمية بلدة اليامون بهذا الاسم, ومن الآراء ما ذكره الدباغ في انها جاءت تصغير وجمع كلمة (يما ), بمعنى البحر,واليم هو مجمع الماء,ولكن القرية ليست قرية بحرية, وإنما تكثر فيها عيون الماء وينابيع المياه العذبة المنتشرة, وبعض الأنهار مثل نهر المقطع, ونهر آخر في النقارة وان كان قد اختفى.
    وهناك رأي آخر يعتبر التسمية جاءت من بيارات الليمون التي تشتهر فيها البلدة قديما ,ولكن اشتهار اليامون ببيارات الليمون كان في فترة حديثة لا تتجاوز القرن السابع عشر.
    ولكن البعض الآخر يرى ان اصل التسمية جاء منسوبا الى النبي بنيامين, أخو النبي يوسف عليه السلام,الذي ما زال مقامه حتى الآن والمتعارف عليه (مقام النبي يامين), على اعتبار ان اسم اليامون هو تحريف لاسم يامين.
    وهناك رأي آخر يقول ان هذا الاسم مشتق من" اليمن" نسبة الى مصدر الهجرات البشرية الأولى التي جاءت من اليمن وسكنت المنطقة وأعطتها اسمها, وذلك منذ حوادث سد مأرب في العصور الغابرة.
    كانت اليامون في العهد الروماني تسمى ( يانوا ), ولعلها من الفعل " يانواح " بمعنى يستريح ويطمئن وهي تسمية مرتبطة بالموقع الجغرافي الملائم طبيعيا واستراتيجيا إذ ان القرية تتربع على مجموعة تلال وسط منطقة جبلية لا يسهل على الغزاة الوصول إليها, وهي بالإضافة الى جمال الطبيعة الجبلية المليئة بالأشجار المتنوعة ذات الألوان الرائعة والظلال الوارفة ,فهناك عامل آخر زاد جمال طبيعتها وموقعها واكسبها المناخ والطقس المعتدل, انها تشرف على مرج ابن عامر ,والمرج معناه المكان المعشب ذو الخضرة الدائمة ,وقد أطلق عليه هذا الاسم نسبة الى قبيلة بني عامر من بني كلب الذي نزل أفرادها فيه منذ أوائل الفتح الإسلامي,أما قبل الإسلام فقد كان الاغريق يطلقون علية سهل (اسدرالون) ودعاه الرومان سهل اللجون , و يفصل جبال الجليل عن جبال نابلس , وهو يرتفع (200-250)قدم فوق سطح البحر, ويأتي على شكل مثلث مساحته الإجمالية 350 كم2, ويمتد على حدود جنين وكفرذان واليامون والسيلة الحارثية , ويتراوح معدل سقوط الأمطار فيه (400-450 ملم ), وهو يعتبر اخصب أراضى فلسطين وذلك بفضل مناخه وتربته الصلصالية.

    اليامون عبر التاريخ
    تدل المكتشفات الأثرية قي اليامون على انها كانت من المستوطنات في العصر البرونزي،ولكن هذا لا ينفي امكانية ان موقع القرية قد استوطن في فترات زمنية سابقة لهذا العصر،حيث يتوقف ذلك على البحث والتنقيب عن الاثار بشكل مدروس وهذا لم يتم حتى الآن.
    وبعد الفتح الاسلامي لفلسطين (13هـ/634)-(هـ17/638) اصبحت اليامون واحدة من القرى التابعة لجند الاردن حيث نزل فيها فخذ من قبيلة جذام وانتشروا فيما بين اليامون وناحية عكا ، وفي نفس الوقت الذي نزل فيه بنو عامر ، المرج الفلسطيني الذي نسب إليهم (مرج بني عامر) ، وهذا المرج المعروف تاريخيا بأنه الطريق للفاتحين والغازين على السواء ، ومما يدل على اهمية هذا المرج وقوع عدد كبير من المعارك والحروب من ايام الفراعنة وحتى الفترة الحديثة والمعاصرة ،كل ذلك دفع السكان للبحث عن مكان يضمن لهم الامن والاستقرار فأختاروا موقعا يبعد مالا يقل عن 1.5 كم الى الجنوب من السهل مرج بن عامر .
    والمثير للاهتمام ان موقع نواة البلدة بعيد عن عيون الماء الموجودة في البلدة ،اضافة الى وقوع التمركز الرئيس للبيوت الى الجنوب والجنوب الغربي من الجامع القديم ومقام النبي(بن يامين) وربما يعود السبب الى ان الجامع القديم انشأفي فترة لاحقة (قبل200سنة)للعمران في النواه حيث ان هناك عائلتين او أكثر يعود تاريخ مجيئهما الى البلدة ما يزيد 200سنة ، فزاد عدد السكان ولم يعد الجامع قادرا على استيعاب هذه الاعداد للصلاة فيه.
    وقد ظلت اليامون واحدة من القرى التابعة لنهر الاردن طوال فترة الخلافة الراشدة والأموية حتى خلافة بني العباس الذين لم يغيروا التقسيمات الادارية بل ان كلمة جند تحولت بالتدريج الى كلمة ولاية .
    اما في العصر المملوكي فقد كانت من عمل مرج بم عامر التابعة لنيابة صفد وذلك على يد السلطان الظاهر بيبرس عقب الانتهاء من تحرير صفد من الصليبين عام 662هـ/1226مـ .
    وفي اواخر العهد المملوكي استقرت اسرة طرة باي الحارثية في منطقة جنين ?صفد والتي كانت من ضمنها ناحية مرج بن عامر 885هـ/1480م.
    وعندما فتح العثمانيون بلاد الشام عام 1516م اظهرت هذه الاسرة الولاء لهم فاعترف السلطان سليم الاول بسلطة اميرهم ، وعينه ملكا على صفد كما امر السلطان سليمان القانوني امير هذه الاسرة (طرة باي ) على ناحية مرج بني عامر وتوابعها ولواحقها.
    وبناء على ما وردنا من المعلومات في دفتر مفصل ناحية مرج بن عامر وتوابعها ولواحقها والتي كانت من تصرف الامير طرة باي سنة 945هـ/1538م فإن البلدة كانت اكبر قرية من قرى ناحية مرج بن عامر التسع والاربعون التي اشتملت عليها هذه الناحية من حيث عدد السكان .
    وبعد وفاة الامير طرة باي في عام 1010هـ/1602م ورثه ابنه احمد امارة اللجون ،اضافة الى حكم صفد.
    وقد دعيت البلاد التي كانت تحت حكم الامير طرة باي باسم (بلاد حارثة) وقد حكم الامراء الحارثيون هذه البلاد وكانت جنين مركزا لزعامتهم من 1010هـ/1088هـ ما يوازي 1601م/1671م حيث خرجت الامارة منهم بعد هذا التاريخ وتولى الامارة احمد باشا الترزي ثم جاء بعده شيوخ المهاميط واشهرهم الشيخ علي من اواخر القرن السابع عشر حتى اوائل القرن الثامن عشر .
    بعد ذلك قامت الدولة بتعين الشيخ محمد الزبن (ابن جرار) اميرا على اللجون في بلاد حارثة حيث استمر متسلما عليها حتى عام 1772م.
    وبعد وفاته تسلمها ابنه الشيخ يوسف الجرار البالغ من العمر اربعين سنة مدة 18 عاما.
    وقد استمر حكم آل جرار على بلاد حارثة حتى اواخر عام 1830م وفي عام 1799م قام نابليون بحملة على فلسطين لاخضاع بلاد الشام ومن ضمن المعارك معركة مرج بن عامر في 16نيسان 1799م .
    وقد كادت القوات العربية بقيادة يوسف الجرار التي سيرها لنصرة احمد الجزار في حصار عكا ان تفتك بجيش كليبر قائد القوات الفرنسية بعد ان حاصرته على مقربة من جبل طابور في مرج بن عامر ،الا انه استطاع ان يفلت من الحصاربعد ارسال قوة فرنسية من قبل نابليون بقيادة لترك مما ادى الى تراجع الجيش العربي العثماني الى جنين حيث لحقت بهم قوات نابليون واحرق جنين والقرى المجاورة ولا يعرف على وجه الدقة اذا كانت اليامون من ضمن هذه القرى .
    وفي اعقاب دخول فلسطين وبلاد الشام ضمن الحكم المصري .حكم الشيخ حسين عبد الهادي متسلمة جنين من عام 1832م-1838.
    ويعد انسحاب الجيش المصري عام 1840 من بلاد الشام تعرضت فلسطين لغارات القبائل البدوية حيث دمرت سبع واربعون قرية من ناحية بني حارثة على يد عرب الصقر . ومع ان اليامون سلمت من التخريب الا انها لم تسلم من الغارات حيث قتل ما يقارب الستون شخصا من اهالي القرية عام 1841م.
    وعلى اثر انتهاء الحكم المصري قامت الدولة العثمانية بتحويل جنين الى مديرية وعينت عليها عددا من المدراء:-
    -قام محمودعبدالهادي متسلم نابلس بتعين اخاه عبدالهادي حاكما على جنين عام 1858م .
    -عينت الدولة العثمانية الشيخ قاسم آغا الداوود الجرار حاكماَ لجنين من عام 1861م-1878م .
    -ثم الشيخ عبدالقادر قدورة المفلح الجرار من عام 1878م-1883م.
    -ثم تسلم حافظ باشا عبدالهادي من عام 1883م الى اوائل القرن العشرين .
    وفي اعقاب الحرب العالمية الاولى عام 1917م قسمت فلسطين الى خمس مناطق ادارية وهي القدس ،يافا،غزة،الخليل،بئر السبع . وبعد إحتلال فلسطين كاملة عام 1918م اضيف اليها ثمانية مناطق ادارية ومن ضمنها جنين ،وكان لها حاكم عسكري انجليزي يعرف بـ (ادارة منطقة العدو المحتلة-القسم الجنوبي ).
    وفي عام 1920 وبعد انتهاء الحكومة المدنية كانت اليامون ضمن منطقة السامرة التي تشمل نابلس وجنين ثم ضمن لواء السامرة عام 1922م.
    ثم قسمت فلسطين عام 1947م من قبل الجامعة العربية الى اربع قيادات عسكرية وكانت اليامون ضمن اللواء الشمالي الذي يمتد الى الحدود السورية اللبنانية والتي عهدت بقيادتها الى فوزي القاوقجي.
    وفي 15ايار 1948م دخلت القوات العراقية فلسطين وبقيت اليامون تحت الحكم العراقي مدة سنة حتى عام 1949م وبعد خروج القوات العراقية من الضفة الغربية على اثر معاهدة رودس 1949م.
    وعلى اثر ذلك دخلت اليامون تحت الحكم الاردني حتى الخامس من حزيران عام 1967 م ووقوع الضفة الغربية وغزة تحت الاحتلال الاسرائيلي ، وبعد توقيع اتفاقية اوسلو بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993م دخلت بلدة اليامون ضمن المنطقة التابعة للسيطرة الفلسطينية الكاملة (منطقة أ ) في عام 1998م .

    ------

    تعليق


    • #3
      رد: من هنا وهناك


      جاء رجل الى احد القضاة يشكو ابنه الذي يعاقر الخمر ولايصلي

      فأنكر الابن ذلك فقال الرجل : اصلح الله القاضي اتكون صلاة بلا

      قراءة فقال القاضي : يا غلام تقرأ شيئا من القرآن ؟

      قال : نعم واجيد القراءة قال : فاقرأ

      قال : بسم الله الرحمن الرحيم

      علق القلب ربابا بعد ما شابت وشابا

      ان دين الله حق لا ارى فيه ارتيابا

      فصاح ابوه : والله ايها القاضي ما تعلم هاتين الآيتين

      الا البارحة لأنه سرق مصحفا من بعض جيراننا !!!



      ------

      تعليق


      • #4
        رد: من هنا وهناك


        أهدى احدهم صديقه توفيق حذاء وكتب له :

        لقد اهديت توفيقا حذاء فقال الحاسدون وما عليه

        اما علموا بأن الناس قالوا شبيه الشيء منجذب اليه

        فرد عليه قائلا :

        لو كان يهدى الى الانسان قيمته لكانت تساق لنا الدنيا وما فيها

        لكني تقبلت هذا النعل معتقدا ان الهدايـــــا على مقدار مهديها




        التعديل الأخير تم بواسطة ابونضال; الساعة 15-01-2013, 02:39 PM.
        ------

        تعليق


        • #5
          رد: من هنا وهناك


          كان هناك رجل يريد أن ينتحر فأوقفه رجل كبير بالسن وقال له:
          لماذا تريد أن تنتحر..؟
          فقال مشكلة عائلية معقدة..
          فقال الشايب: لاتوجد مشكلة دون حل ، ماهي ؟
          فقال الرجل: تزوجت سيدة أرملة ولها بنت وعندما شاهدها أبي
          أراد أن يتزوج بنت زوجتي الأرملة فأصبح أبي زوج بنتي
          وأصبحت أنا رحماً لأبي وعندما وضعت زوجتي صار الولد حفيد أبوي
          وبما أن ولدي هو أخو زوجة أبوي التي هي بمثابة خالتي
          وصار ابني أيضاً خالي
          وعندما وضعت زوجة أبي ولداً صار أخي من أبي
          وفي نفس الوقت حفيدي
          لأنه حفيد زوجتي من بنتها .......
          وبما أن زوجتي صارت جدة أخي فهي بالتالي جدتي
          وأنا حفيدها
          وكذا أُصبح زوج جدتي وحفيدها ولأنها جدة
          أخي فأنا أُصبح جد أخي وفي نفس الوقت
          أصبح جد نفسي وحفيد نفسي ..
          وهنا قاطعه الشايب
          وقال له: قف لابارك الله فيك ولا في أبوك هيا بنا ننتحر معا


          ------

          تعليق


          • #6
            رد: من هنا وهناك


            كان هناك زوجان يكرهان بعضهما أكبر كره ، و كانا يدبران المصايب لبعض

            فلما طفح الكيل أرادا الذهاب إلى ابليس لتدبير مصيبة كبيرة لكل منهما

            طبعاً بدون علم الطرف الآخر



            فلما ذهب الرجل لإبليس قال إبليس للرجل مكيدة و خطة فوافق عليها الرجل سريعاً و ذهب.



            و لما ذهبت المرأة لابليس، إبتكر لها مكيدة و لكنها لم تقتنع بها

            فقال لها مكيدة ثانية .... و أيضاً لم تدخل بالها فلما فكرت المرأة قالت لأبليس تعال لأشاورك بخطة و مكيدة و تعطيني رأيك فيها

            فلما كلمته و أخبرته المكيدة ...



            قام ابليس من كرسيه مرتبكاً و حانقاً و قال لها...











            ياشيخة خافي الله!!!




            التعديل الأخير تم بواسطة ابونضال; الساعة 01-09-2012, 06:06 PM.
            ------

            تعليق


            • #7
              رد: من هنا وهناك


              القلوب البيضاء



              قلوب بيضاء فهل انتم منهم؟؟!!

              ماهي الـقلوبـ البيضـاء ؟؟!

              هي القلوب النقية الصافية التي لاتحمل غلاً وحقداً على المسلمين ..
              فأين هم اصحاب تلك القلوب؟؟..
              احبتي..
              تريدون السعادة ؟؟
              تريدون الراحة ؟؟

              انسوا من اساء اليكم .. اعفوا عن من ظلمكم..

              ..?' قلـــ بيضاء ـــوب '?..


              فلنكن مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أساء إليه أهل ثقيف..
              وهم أشد الناس كرهاً للرسول رفع يديه إلى السماء وقال اللهم اهد قومي فإنهم لايعلمون..
              قال تعالى


              (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولاتجعل في قلوبنا غلاً للذين ءامنوا ربنا انك رؤوف رحيم)



              هل دعوت بهذا الدعاء يوما؟؟



              أي قلب نمتلكه عندما نذكر إساءة أحدهم لنا قبل عشرة أعوام ؟

              لا نستطيع أن ننام لما نحمله على بعضنا من كره نتقلب على الفراش ونفكر كيف نرد الإساءة ؟!


              ..?' قلـــ بيضاء ـــوب '?..


              يحكى أن شيخ الإسلام بن تيمية مات أحد ألد أعدائه..فأتى إليه ابن القيم يبشره بموت عدوه ..
              فقال له هل تبشرني بهذا ؟رد عليه نعم.. قال كيف تبشرني بموت مسلم ؟؟
              فذهب ابن تيميه يعزيهم بموت أبيهم فقال لهم:أنا لكم بمنزله أبيكم ..
              الله أكبر.. قلب أبيض .. كاظم غيظه عافي عن الناس..


              ..?' قلـــ بيضاء ـــوب '?..

              احبتي أزف اليكم هذا الحديث..
              ترفع الأعمال إلى الله عز وجل كل اثنين وخميس.. ابشروا يغفر الله لكم اليوم ..
              يغفرالله تعالى للكل رجل لايشرك بالله.. الا رجلين
              هل تعرف من؟؟ قلوب بينهما شحناء لايغفر الله لهما.. يقول الله تعالى للملائكه انظرا هذين
              حتى يصطلحا..
              (أي لاتغفرا لهما إلا بعد أن يصطلحان)
              انظرا هذان الاثنين .




              ..?' قلـــ بيضاء ـــوب '?..


              ضحك النبي يوما من الايام في مجلس فسأله عمر بأبي انت وامي يارسول الله مالذي
              اضحكك قال رجلان من امتي جفيا(احدها ظالم والاخر مظلوم) عند الله جل وعلا .. فيقول
              العبد يارب يارب يارب فيقول الله نعم ياعبد فيقول خذ من زلاتي وضعها عليه .. فيكشف
              الله جزءا من الجنه لهذا المظلوم ويرى القصور والجنان.. فيقول المظلوم يالله لاي
              نبي هذا ولاي شهيد هذا ؟فيقول الله عبدي هذا لمن اعطى حقه فيقول العبد اي حق
              فيقول الله ان تعفو عن اخيكـ ..


              ..?' قلـــ بيضاء ـــوب '?..


              ما أروعها من قلوب

              القلوب البيضاء .. التي تسامح .. بل وتنسى الإساءة

              ولا تذكر غير الحب والتعاطف

              قلوب شفافة .. تلك التي تعفو عما ظلمها

              رساله مني لكم .. فلنبدا اليوم الصلح .. ان كنا هجرنا اخ او صديق او قريب او ان في

              قلبنا شيء من الحقد عليهم..فلنصفح عنهم ولنكن افضل منهم .. ونبدا بالسلام ونعفو عنهم ليعفو الله عنا......

              أسأل اللــه الـكـريـمـ أن نـكون جـمـيـعـا مـن أصـحـاب الـقـلـوب الـبـيـضـاء






              ------

              تعليق


              • #8
                رد: من هنا وهناك


                شعر فكاهي

                قلبي صحــن دش وعيـــونك عربســـات
                والبـــث حي مبـــاشر من شفــــاتك

                سلـكي ولاسلـــكي وعبر المســــافات
                يسري اثيرك في فضـــاي وصفـــــاتك

                القلـــب مخــرج والمشاعـر مذيعـات
                والشوق مبعـــوث مراســــل لذاتــك

                ارســال متواصــل على خمـس فتــرات
                ينقل وقــايع ما يصــير بحيــــاتك

                صورتــك في فكري على سبع شاشـــات
                وافضــــل برامج سهرتي ذكريـــاتك

                وارسـال حسادك قطعتــة عن الســات
                بــدلت كيبلهم بكيبـــــل غـــلاتك

                والغيت يا ثريــا الغــلا الأشتراكات
                ما عـــاد اشـاهد غير ما بث ســاتك

                لـــو شــوشت ع البــث كل المحطـات
                يلقـــط رسيفر خـــاطري ذبذبـاتــك

                جـــرب على ريمـوت الأحسـاس ضغطـــات
                تلقـــــاه ما يختـــار الا قـــناتك




                ------

                تعليق


                • #9
                  رد: من هنا وهناك



                  اجتني رسالة من اليــــامون
                  مــــن ابــن اختـــي بيقــــول
                  انا جاي عالاردن بهاليومين
                  اذا بدك اشي ياخال وصيني

                  رسالتك فتحت بقلبي جروح
                  جروح جوات قلبي مخبيها
                  بدي اوصيك عا دوا للروح
                  حتى تردالروح مثل ماضيها

                  بدي شربة مي من بلدي ونبعها
                  وبكنــــوز الأرض والله ما نبعها
                  والـــــــروح ترخص الها ونبعها
                  يا ربـــي نزورها قبل الممــــــات

                  بدي نسمة هوا من اليــــــامون
                  يمكن تداوي نفسي وتحييهــــــا
                  واشم فيها ريحــــة الاحبــــــــاب
                  وتعـــــود روحي التايهه فيهـــــا

                  بدي غصـــــن زيتون حتى بفيته
                  ارتـــــاح من غربتي وترحـــــالي
                  يامــــا تحت هالغصــن ذكريـــات
                  تســـعـد وتنـــعش كل آمـــــــالي

                  بدي حفنــــة من ترابها عنــدي
                  تاشوف خطوات احبابي وجدي
                  واكتب على هالحفنـــة وصيـــة
                  امـــــانة تنثروها جوات لحــدي

                  امــانة قبل ما تيجي يا خـــالي
                  تزور الحي واحبابي الغــــوالي
                  وتزور قبورهم وتسلم عليهـــم
                  وتقرا الفاتحة عاروح الحباب




                  ------

                  تعليق


                  • #10
                    رد: من هنا وهناك






                    يامــون بعـدك زمـان العـز ولى وطـار
                    الأيــام طـالـت ونـار الوجـد تكـويـنـــا

                    عنك إذا بعدنـا بحكـم الزمـن والأقــدار
                    بتظـل نسمــة هواك عليــك تهـدينـــــا

                    نبعــث تحيــة وفــا للطفـل والختيــــار
                    لا أرض ظــلـت حنـونـه عا أهالينــــا

                    يامـــون في إلــك بقــلوبنـــــا تذكــــار
                    سهــرات هـاك الليـالـي بعد مانسينـــا

                    في بيوت أهل الوفا ومساكب الأزهــار
                    كل ما انذكر إسمك بمـرة عـم يبـكينـــا

                    يامــون الله كريم بنرجــع على الـــدار
                    بنعــود نحي بأرضك عـــز ماضينـــا

                    تبقي عطول الزمن للمجد أحلى شعار
                    وتظــل نسمــة هــواك عايشــة فينـــا


                    إحنـا تركنـا البلـد واحنا شباب صغـار
                    بحيــاة الـلـه ولو شيــاب لا تـردينـــا






                    ------

                    تعليق


                    • #11
                      رد: من هنا وهناك



                      بعد غياب 30 عاما منذ عام 1967 لم يسمح لي بزيارة اليامون جاء الفرج
                      وحصلت على فيزا وعدت لليامون كزائر وليس كعائد للعيش في مسقط رأسي
                      وأثناء سهري على سطح الدار الذي يواجه البلد خطر ببالي هذه الأبيات :



                      جئت الديـــــــــــار أناجيها وأسألهـــــا
                      هل يا ديــــــــــــار لمثلي منك غفرانـــا



                      نــــــــــــاديت أهلي بباب الدار واعجبا

                      قالـــــــــــــــوا غريبا بباب الحي يبغانا


                      هل تغفرين لنا يـــــــــــــــــا دار غيبتنا

                      بعد الفــــــراق وهجر دام أزمانــــــــــا


                      قد جئت بعد زمــــــان التيه يا بلـــــدي

                      ليت الفـــــراق عتى الأيام ما كانـــــــــا


                      إن الغــــــريب وإن تعلـــــــــــو مكانته

                      يبقى ذليـــــلا مع الأحزان حيرانـــــــــا


                      هل تذكرين زمــــــــان الوصل يا بلدي

                      زمان وصلك في الوجــــــــدان عنوانا


                      يامـــــــون فيك زمــــان السعد وافانا

                      بعد الزمـــــــــان الذي بالهجر أشقانا


                      ها نحـــــــن بعد فراق كــــــــاد يقتلنا

                      نحظـــــى بصحبتكم شيبـــا وشبــــانا



                      نحسو برفق كؤوس الحــــــب مترعة

                      أمسى اللقـــــاء بكم بالطيب ملآنـــــــا


                      تفـــــــــــوح بالمسك لقياكم معطــــرة

                      يــــــــــــا منبت الزهر أشكالا وألوانا


                      فمن شـــــذاكم يكون الزهـــــر ذا أرج

                      ومن شــــذاكم تغذى الكـــــون ريحانا


                      أرســـلت بالطيـــــر يهديكـــــم تحيتنا

                      فعـــــــــــاد طائرنا يختــــــــال نشوانا




                      أبو نضال


                      اليامون في 18/ 12 / 1997






                      ------

                      تعليق


                      • #12
                        رد: من هنا وهناك



                        صباحية عريس اردني



                        في صبيحة العرس قام العريس قبل العروس



                        ودخل إلى المطبخ وحضّر ما لذ و طاب من الطعام




                        مستخدما أفخر الأواني وأغلاها




                        ثم ذهب و صحى زوجته بكل حنان وحب




                        ولم يسمح لها بمغادرة السرير لتذهب إلى المطبخ وتتناول الفطور



                        بل أحضر لها الفطور إلى السرير



                        وبعد أن تناولت الفطور لم يسمح لها بمغادرة السرير




                        لتذهب إلى الحمام لتغسل يديها




                        بل أحضر لها الماء و الصابون إلى السرير



                        ثم قال لها ما رأيك حبيبتي أن نشرب فنجان قهوة في غرفة الجلوس




                        فوافقت وبالطبع لم يسمح لها بأن تحضّر القهوة بل حضّرها بنفسه


                        ثم جلس يتكلم معها فقال لها




                        ما رأيك حبيبتي في كل هذا؟



                        فأجابت : طبعا هذه الحياة الزوجية والا فلا





                        فقال لها :





                        بدي اياكي تطبقيه علي كل يوم

                        والا بطين عليكي عيشتك

                        وبرجعك لبيت ابوكي يا بنت ال ..... وال......






                        بدي ياكي تطبقيه عليّ كل يوم
                        و إلا بطيّن عليكي عيشتك
                        و برجعك لبيت أبوكي يا بنت ال ،،،،،،، و ال ،،،،،،،


                        التعديل الأخير تم بواسطة ابونضال; الساعة 02-09-2012, 03:55 PM.
                        ------

                        تعليق


                        • #13
                          رد: من هنا وهناك

                          تعليق


                          • #14
                            رد: من هنا وهناك



                            الأخ محمود خليل

                            بارك الله بك على هذا المرور القيم

                            وجزاك خيرا وغفر لك ولوالديك وللمسلمين جميعا





                            ------

                            تعليق


                            • #15
                              رد: من هنا وهناك


                              الشهيد


                              انا استشهدت يا رفاقي احملوني
                              على خشاب البــاروده اسنـدوني
                              اتركوني بحفرتــــي قبل ثراهــــا
                              اذا ما فيـــكو لأهـــــلي تشيلوني

                              امـــانة تحققوا لنفسي منــــاها
                              على قبلة وطنـــــــا مــــــددوني
                              وخلي الوالـــدة تزيد برضـــاها
                              وعني قبـــلـوا ايدا الحنونـــــــه

                              بحلم الليل لـــــو طيــفي اجاها
                              ونادتني ويــــــــنـك يا عيوني
                              بجاوبها من عــــــــالي سماها
                              انــا استشهدت تا اوفي ديوني

                              خلي اختنــــا تخفف بكاهـــــــــا
                              دموعا فوق جرحي بيجرحــوني
                              كلما تصيح يــــــــا خوي بنداها
                              صيحــــــاتها بقبري يحركـــوني

                              ابوي كيـــف دمعـــــــاته خفاها
                              لما رفـــــاق معركتي نعـــــوني
                              ظني صبر عالدنيــــــــــا وبلاها
                              يــــــــابوي والله ماخابت ظنوني

                              يا امي بلادنـــــا روحي فداهــــا
                              فلسطـــــين اللي رسمتها عيوني
                              يا امي بلادنا بعشق سمــــــــاها
                              مثل عشقي لعطفك يـــــــا حنوني

                              يا امي كل ذرة من ثراهـــــــــــا
                              ما ابدلهـــــــا بجنة ولو ملكوني
                              يا امي المــــوت ببلادي وثراها
                              منية خـــــاطري وفرحة عيوني

                              امــــانة ان حقق المولى مرامي
                              بجنب الدرب بالله ادفنـــــــــوني
                              عسى كل مـــــــــــا مروا بقبري
                              يقولــــــــوا يرحموا ويتذكروني


                              ------

                              تعليق

                              يعمل...
                              X