إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

عمرو بن سلمة الجرمي

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عمرو بن سلمة الجرمي

    عمرو بن سلمة الجرمي

    ((عَمْرو بن سَلِمة بن نفيع، وقيل: سلِمة بن قيس، وقيل: سَلِمَةَ بن لاي بن قُدَامة الجَرْمي)) أسد الغابة. ((أبو يزيد النميري، ذكره أبو عمر، فقال: له صحبة. روى أيُّوبُ السختياني عنه أنه قال: أمَمْتُ قومي على عهد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وأنا ابنُ سبع سنين. (*)قال ابن الأثير: قوله: النميري ليس بشيء؛ وأنا أظن أنه الجرمي عمرو بن سلمة، وهو يكنى أبا بُرَيد، بضم أوله وبالموحدة مصغرًا، فهو الذي أمَّ قومه، وهو ابن ست أو سبع سنين، ويروي عنه أيوب، وأبو قلابة وغيرهما. انتهى ملخصًا. وأقره الذَّهَبِيُّ. وذكره ابْنُ فَتْحُونَ في "أوْهَامِ الاسْتِيعَابِ"؛ فقال: وهم فيه في موضعين: في قوله النميري، وإنما هو الجرمي؛ وفي تكنيته بالزاي، وإنما هو بالموحدة ثم الراء. وقد ذكره أبو عمر في بابه على الصواب. قلت: ويحتمل على بُعْد أنه آخر.))
    ((أبو بُرَيدة)) الإصابة في تمييز الصحابة.
    ((أدرك زمان النّبي صَلَّى الله عليه وسلم، وكان يؤمّ قومه على [[عهد]] النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، لأنه كان أقرأهم للقرآن، وكان أخذه عن قومه، وعمن كان يمر به من عند رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم. وقد قيل: إنه قدم على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم مع أبيه، ولم يختلف في قدوم أبيه على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم. نزل عمرو بن سَلمة البصرة.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
    ((روى حَجَّاج بن مِنْهال، عن حَمّاد بن سَلَمة، عن أَيوب، عن عمرو بن سلمة قال: كنت في الوفد الذين وفدوا على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: "يَؤُمُّكُمْ أَقْرَؤُكُمْ". وكنت أَقرأَهم . كذا قال حماد بن سلمة. أَنبأَنا أَبو أَحمد عبد الوهاب بن علي بإِسناده إِلى أَبي داود سليمان بن الأَشعث: حدَّثنا قُتَيْبَةُ حدَّثنا وكيع، عن مُسْعَر بن حبيب الجَرْمي، حدَّثني عمرو بن سلمة، عن أَبيه أَنَّهم وفدوا على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فلمّا أَرادوا أَن ينصرفوا قالوا: يا رسول الله، من يَؤُمُّنا؟ قال: "أَكْثَرُكُمْ جَمْعًا لِلْقُرْآنِ" ـــ أَو: "أَخْذًا لِلْقُرْآنِ" ـــ قال: فلم يكن أَحد من القوم جمع ما جمعت. قال: فقدَّموني وأَنا غلام، وعَلَيّ شَمْلة ـــ قال: فما شهدت مجمعًا من جَرْم إِلا كنت إِمامهم، وكنت أُصلي على جنائزهم إِلى يومي هذا. قال سليمان: رواه يزيد بن هارون، عن مسعر بن حبيب، عن عمرو بن سلمة ـــ قال: لمّا وفد قومي إِلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، لم يقل "عن أَبيه" )) أسد الغابة.

    ------
يعمل...
X