الصخور مسرد المصطلحات Glossary

مسرد المصطلحات
Glossary
التورّق: نسيج من أنسجة الصخور المتحولة يُكسب الصخر مظهراً طبقياً ناتجاً من ترتيب المعادن عمودياً على اتجاه الضغط المؤثر على الصخر.
النسيج الزجاجي: نسيج من أنسجة الصخور النارية، ينتج من عملية التبريد السريع والمفاجىء للصهير الصخري السليكاتي في أثناء عمليات الثوران البركاني، ثم لم تتح لمكوناتها فرصة التبلور.
النسيج السمّاقي: نسيج من أنسجة الصخور النارية بعض من بلوراته يمكن أن تُرى بالعين المجردة، وبعضها الآخر غير مرئي، ينتج من مرحلتين من التبريد؛ تبريد بطىء وأخر سريع.
علامات النيم: تموّجات خفيفة على السطح العلوي للطبقات الرملية بفعل التيارات المائية والهوائية.
سلسلة تفاعل بوين: سلسلة من المعادن السليكاتية مرتبة اعتماداً على درجات الحرارة التي تتبلور عندها هذه المعادن من المعادن المتبلورة على درجات حرارة مرتفعة إلى الأخرى ذات درجات الحرارة المنخفضة.
الممال الحراري الأرضي: الزيادة في درجة حرارة باطن الأرض نحو الأعماق، وهو قيمة متغيرة وليس ثابتة، إذ قد تصل إلى (44) هس لكل (1) كم عمقاً حسب الموقع من سطح الأرض، ولكن المتوسط لهذه القيمة للجزء العلوي من القشرة الأرضية، وبناءً على آبار تم حفرها لهذه الغاية، فإن درجة الحرارة تزداد بمتوسط (30) هس لكل (1) كم عمقاً.
نطاق التهوية: وهو النطاق الذي يمتد رأسياً من سطح التربة إلى السطح العلوي للنطاق المشبع بالمياه وتمتلىء الفراغات في هذا النطاق جزئياً بالماء والهواء.
نطاق الضغط الشعري: أحد نطاقات التربة، وهو الجزء الأسفل من النطاق الهوائي، وهو أيضاً النطاق السابق لنطاق المياه الجوفية، وتتحرك المياه فيه بتأثير الخاصية الشعرية.
نطاق التشبع: النطاق الذي يلي نطاق التهوية، وتكون فيه مسامات التربة أو الصخر مملوءة كلياً بالماء.

Add a Comment