مخيمات اللاجئين الفلسطينيين
صفحة 1 من 5 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 50

مخيمات اللاجئين الفلسطينيين

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم والرحمة ************************************* توثيق وتأريخ المخيمات الفلسطنية في الداخل وفي الشتات دعوة لعموم الفلسطينيين واخواتنا العرب المشاركة واضافة و جمع وتوثيق كل ما

  1. #1
    الصورة الرمزية أمان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    2,270

    مخيمات اللاجئين الفلسطينيين

    2010, لمخيم, مخيم ماركا, مهندس, الأردن, الأردنية, الانترنت, الدم, الدولية, العجوري, الغوث, الفلسطيني, القمر, الكبرى, بين, برنامج, تعليم, حارة, شنلر, صور, عشرة, والسيارات, وكالة, طرق, كهرباء



    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم والرحمة
    *************************************
    توثيق وتأريخ المخيمات الفلسطنية في الداخل وفي الشتات
    دعوة لعموم الفلسطينيين واخواتنا العرب المشاركة
    واضافة و جمع وتوثيق كل ما يتعلق باالمخيمات من صور وفيديو وتقارير
    ووثائق وأفلام تسجيلية ومقالات وقرارات ودراسات وأبحاث وقصص
    وهنا تأكيد بتمسكهم بحق العودة وعدم التخلي
    عن ديارهم وأرضهم التي احبوها




    ************************************************** *****************************



    lodlhj hggh[zdk hgtgs'dkddk 2010 glodl lodl lhv;h lik]s hgHv]k hgHv]kdm hghkjvkj hg]l hg],gdm hgu[,vd hgy,e hgtgs'dkd hgrlv hg;fvn fdk fvkhl[ jugdl phvm akgv w,v uavm ,hgsdhvhj ,;hgm 'vr ;ivfhx


  2. #2
    الصورة الرمزية أمان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    2,270

    مخيم عين السلطان

    تأسس مخيم عين السلطان عام 1948 فوق مساحة من الأرض تبلغ 0.87 كيلومتر أسفل جبل قرنطل (ويسمى أيضا جبل التجربة)
    وعلى بعد 1 كيلومتر من مدينة أريحا. وتنحدر أصول سكان المخيم من كافة أرجاء فلسطين التاريخية.
    وقبل الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967، استوعب المخيم ما يقارب من 20,000 لاجئ فلسطيني.
    وعلى أية حال، وخلال الحرب فقد فر معظم اللاجئون إلى الأردن. أما باقي اللاجئين فهم ينحدرون من مناطق الرملة واللد والخليل.


    ومثله مثل باقي المخيمات في الضفة الغربية، فقد بني المخيم فوق قطعة من الأرض قامت الأونروا باستئجارها من الحكومة الأردنية.
    وبعد إعادة الانتشار الإسرائيلية في عام 1994، أصبح المخيم واقعا تحت سيطرة السلطة الفلسطينية.


    وتقوم الأونروا بتزويد المخيم بالمياه من خلال ضخها من عين مجاورة. وفي الوقت الذي ترتبط فيه كافة المساكن بالبنية التحتية لشبكتي
    المياه والكهرباء، إلا أن نقص المياه في المخيم يسبب صعوبات جمة للاجئين، وخصوصا في أشهر الصيف.


    ويقدر أن أربعة أشخاص من كل عشرة هم عاطلون عن العمل.

    إحصائيات

    • حوالي 1,900 لاجئ مسجل
    • التوزيع الديموغرافي:




    • مدرسة
    • مركز صحي واحد
    • مركز واحد لبرامج المرأة
    • لجنة واحدة للمرأة الريفية


    البرامج العاملة في المخيم

    • التعليم
    • الإغاثة والخدمات الاجتماعية
    • شبكة الأمان الاجتماعي
    • الصحة
    • برنامج الغذاء الطارئ والمساعدة النقدية


    المشاكل الرئيسة

    • نقص في المياه
    • البطالة

  3. #3
    الصورة الرمزية أمان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    2,270
    مخيم رفح
    وهو من أكبر مخيمات قطاع غزة من حيث عدد السكان، يقع في قلب مدينة رفح، أنشئ هذا المخيم من قبل وكالة الغوث الدولية لإيواء اللاجئين عام 1948م،

    حيث أقامت الوكالة لهم وحدات سكنية بسيطة من الطوب والصفيح، بلغ عدد سكان المخيم عام 1987م وفقاً لإحصاءات وكالة الغوث حوالي 49800 نسمة داخل المخيم أما عدد اللاجئين بشكل عام في منطقة رفح حوالي 68000 نسمة أي ما يعادل ثلثي سكان رفح .
    ينحدر أهالي المخيم من القرى والمدن العربية داخل فلسطين عام 1948م، من اللد والرملة ويافا والقرى المحيطة بها وتسمى أحياء المخيم بأسماء القرى الفلسطينية التي هاجروا منها .
    يقسم الشارع العام أو شارع البحر المخيم إلى قسمين، القسم الشمالي ويضم الشابورة والقسم الجنوبي الملاصق للحدود ويضم حي "يبنا"،

    وقامت سلطات الاحتلال بهدم العديد من المنازل وشق الشوارع واقتلاع الأشجار في منطقة المخيم لأسباب أمنية، بدأت هذه الممارسات عام 1971م، حيث شقت سلطات الاحتلال شارع بعرض 200 م في الشابورة وشارع آخر في حي يبنا بعرض 150 م .
    إثر تقسيم مدينة رفح تأثرت الحركة التجارية في المخيم تأثراً سلبياً حيث أغلقت عشرات المحال التجارية بسبب انتقال أصحابها إلى الجانب المصري في مخيم كندا وضعفت الحركة الشرائية بسبب انتقال جزء من السكان إلى تلك المنطقة .
    يعمل معظم سكان المخيم في سوق العمل الصهيوني بأجور زهيدة ويعمل عدد منهم في التجارة والسوق المركزي الذي يعتبر من أكبر الأسواق في القطاع،
    ويعمل جزء آخر في الحرف الصناعية ويبلغ عدد العاملين في هذا المجال 600 عامل ويعمل جزء آخر من الأهالي في صيد الأسماك ويبلغ عددهم 100 صياد .
    لا يوجد في المخيم مرافق صحية تتناسب مع عدد السكان، حيث يوجد عيادة طبية واحدة تابعة لوكالة الغوث فيها قسم للأسنان والعيون والولادة والطوارئ ويعمل في هذه العيادة 31 ممرضاً وموظفاً وستة أطباء .
    قامت سلطات الاحتلال بالعديد من المشاريع داخل المخيم بهدف التوطين. فأقامت حي البرازيل شرق مدينة رفح وقد جاء تسميته بهذا الاسم بسبب وجود الكتيبة البرازيلية
    على الأراضي المقام عليها المخيم قبل عام 1967م، ويقسم هذا المشروع إلى ثلاث أقسام (أ،ب،ج) وأقامت سلطات الاحتلال حيا في تل السلطان عام 1979م ويحتوي على 1050

    وحدة سكنية بمساحة ألف دونم وزعت سلطات الاحتلال على اللاجئين هذه الوحدات بشرط هدم البيوت القديمة في المخيم بهدف توطين اللاجئين .
    يوجد في المخيم عدد كبير من المتعلمين الذين يحملون الشهادات الأكاديمية العليا والمعاهد، وفي المخيم 9 مدارس ابتدائية للبنين و 12 مدرسة ابتدائية للبنات، و4 مدارس إعدادية للبنين

    ومثلها للبنات وتتبع المدارس لوكالة الغوث، ويوجد العديد من رياض الأطفال .
    أما المشاكل التي يعاني منها المخيم فهي نفس المشاكل في المخيمات الأخرى وهي مشكلة المياه ومشكلة المجاري المكشوفة والاكتظاظ السكاني والبطالة وغيرها .

    مخيم رفح للاجئين

    يقع مخيم رفح إلى الجنوب من غزة بالقرب وعلى الحدود المصرية. وقد تأسس المخيم عام 1949.

    وفي ذلك الوقت، كان المخيم واحدا من أكثر المخيمات اكتظاظا بالسكان من بين المخيمات الثمانية في قطاع غزة.

    ومع مرور السنين، انتقل الآلاف من اللاجئين من المخيم إلى المشروع الإسكاني القريب في تل السلطان، الأمر الذي جعل المخيم لا يكاد يمكن تمييزه عن المدينة المحاذية له.

    وكان المخيم في الأصل ملاذا لما مجموعه 41,000 لاجئ فروا من الأعمال العدائية لحرب عام 1948، وهو اليوم مسكنا لحوالي 99,000 لاجئ. وتعد الكثافة السكانية العالية مشكلة رئيسية حيث يعيش اللاجئون في مساكن مكتظة في شوارع ضيقة للغاية.

    وقد أدى الحصار المفروض على غزة إلى بطالة متزايدة، ويفتقد السكان إلى سبل الوصول إلى مياه الشرب والكهرباء بشكل كاف. كما أن القطاع يعاني أيضا من مشاكل كبيرة مرتبطة مع ارتفاع الكثافة السكانية وصيانة البنية التحتية.

    ولا يمكن القيام بأية عمليات إنشاء أو غعادة بناء للبنية التحتية أو المساكن طالما أن منع استيراد مواد البناء لا يزال ساري المفعول.

    إحصائيات



    • ما يقارب من 99,000 لاجئ مسجل
    • 34 مدرسة في 23 بناية. تعمل 17 بناية منها بنظام الفترتين
    • مركز صحي واحد
    • الوضع الديموغرافي:


    البرامج الموجودة في المخيم



    • Dear member\guest you have to reply to see the link
    • Dear member\guest you have to reply to see the link
    • Dear member\guest you have to reply to see the link
    • Dear member\guest you have to reply to see the link
    • Dear member\guest you have to reply to see the link
    • المساعدة الغذائية الطارئة


    المشاكل الرئيسية



    • البطالة
    • نقص المساكن
    • الاكتظاظ
    • سبل الوصول إلى موارد مائية كافية





  4. #4
    الصورة الرمزية صقر ابو صبحه الخواجا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    2,911
    مشكوره اخت ضوء القمر على المعلومات المهمه عن المخيمات
    واتمنا ان لا تحرمينا من مواضيعك المهمه
    دمتي بسعاده
    تقبلي مروري

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    76
    مخيم جباليا

    يقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة وعلى مسافة كيلومتر واحد عن الطريق الرئيسي غزة ? يافا، ويحد المخيم من الغرب والجنوب قرية "جباليا" و"النزلة" ومن الشمال "بيت لاهيا" ومن الشرق بساتين الحمضيات التابعة لحدود مجلس قروي جباليا النزلة وبيت لاهيا .
    أنشئ هذا المخيم عام 1954م وبلغت مساحته عام 1954م عند تأسيسه حوالي 1400دونم وبلغ عدد السكان آنذاك حوالي 37800 نسمة مقسمين على 5587 عائلة، وبلغ عدد سكان المخيم عام 1967م حوالي 33100 نسمة، ويقطن المخيم عام 1987م حوالي 53000 نسمة ويعود معظم سكانه بأصولهم إلى أسدود ويافا واللد .
    وفرت وكالة الغوث لهذا المخيم مركزاً طبياً يتألف من عدد من الغرف بما فيها عدد من المراكز فيها عيادة للأمومة والطفولة وعيادة للأسنان وعيادة للعيون وصيدلية ويعمل في هذا المركز أربعة أطباء غير متخصصين وطبيب أسنان وعيون، ويرتاد المركز حوالي 600 مريض يومياً ولا يتوفر في المركز الأدوات الضرورية في أغلب الأحيان وإن معظم الحالات المرضية تحول إلى المستشفيات في غزة .
    يوجد في المخيم 13 مدرسة ابتدائية وثانوية وخمسة مدارس إعدادية منها مدرستان تقعان خارج حدود المخيم .
    يذكر أن مخيم جباليا انطلقت منه الشرارة الأولى للانتفاضة المباركة في 8/12/1987م .

    مخيم النصيرات

    وهو من المخيمات الكبرى في قطاع غزة من حيث السكان والمساحة، ويضم أكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا من ديارهم عام 1948م، يقع على بعد 8 كم جنوب مدينة غزة وعلى بعد 6م شمال بلدة دير البلح، أما الوادي المعروف باسم وادي غزة فهو يفصل بين شمال النصيرات وجنوبها ويعيش السكان في بيوت متلاصقة وإن 24% من هذه البيوت متداعية ومعرضة للانهيار ففي موسم شتاء عام 1983م ونتيجة لهبوب العواصف سقط وتهدم عدد كبير منها وبخاصة الواقعة على مقربة من الشاطئ .
    بلغ عدد سكان المخيم عام 1967م حوالي 17600 نسمة ارتفع إلى 28200 نسمة من المقيمين داخل المخيم عام 1987م وفق تقديرات وكالة الغوث .
    يزرع في أراضي المخيم المزروعات الصيفية ويعتبر العنب أهم الفواكه المزروعة، وتقدم وكالة الغوث العديد من الخدمات في طليعتها الخدمات التعليمية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، وتشرف على هذه المدارس وتديرها وكالة الغوث، ويعاني الطلبة من الازدحام الشديد في الصفوف ونقص عدد الغرف فضلاً عن قلة عدد المدرسين والمدرسات .
    وفي المخيم مركز للنشاط النسائي ومركز لرعاية وتدريب المكفوفين وروضة أطفال ومركز لتعليم الطباعة والسكرتارية. في مجال الخدمات الصحية فإن لوكالة الغوث عيادة طبية ومستوصف صحي تابع للحكومة ويحصل المريض على الأدوية مجاناً. يوجد في المخيم مصنع لتصنيع الأخشاب ومصنع لتعليب الحمضيات، وتكثر في المخيم المحلات التجارية وخاصة محلات بيع الأسماك، ومهنة صيد الأسماك تعتبر مصدر أساسي للدخل ويمتلك الصيادون في النصيرات 25 مركباً للصيد .
    يعاني المخيم العديد من المشاكل، حيث أن 20% من سكان المخيم محرومين من خدمات الكهرباء .



    مشكورة أخت ضوء لاهتمامك بهذا الموضوع الهام , وتقبلي مشاركتي وتحياتي .......

  6. #6
    الصورة الرمزية محمد انور
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    3,581
    مشكورة اخت ضوء القمر على المعلومات الرائعة في انتضار المزيد..

  7. #7
    الصورة الرمزية mohammad
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    2,476
    السلام عليكم

    مشكورة اختي على الطرح الرائع فهو يصب في مصلحة القضية الفلسطينية والنضال من اجل حق العودة


    انا سأتكلم عن مخيمنا مخيم شنلر (حطين) او ما يعرف في وكالة الغوث بأسم مخيم ماركا

    يسمى المخيم بمخيم شنلر أو ماركا أو حطين وأكثر الأسماء تداولا في الأردن هو أسم مخيم شنلر. وهو أحد عشر مخيمات فلسطينية موجودة في الأردن.

    يقع في الأردن جنوب غرب الزرقاء بجانب جبل الامير فيصل في لواء الرصيفة الذي يتبع لمحافظة الزرقاء، على بعد حوالي 10 كم شمال عمّان.أقيم مخيم شلنر عام 1968 م على مساحة مساحته حوالي 917 دونماً، بنسبة 16% من المساحة الكلية لمخيمات الأردن. وقد انتقل إلى المخيم لاجئون آخرون تشردوا للمرة الثانية في حياتهم نتيجة للحرب العربية الإسرائيلية عام 1967

    بلغ عدد السكان، عند الإنشاء، 15 ألف نسمة. وحوالي 85.000نسمة، حسب إحصاءات 2007, التقديرات الحالية بأن عدد سكان المخيم حوالي 45550 نسمه. أنشئت طرق واسعة حديثة في السنوات الأخيرة وتشق هذه الطرق داخل المخيم و يعمل لاجئون كثيرون كباعة متجولين، بينما يعمل الآخرون في الوحدات الصناعية القريبة . حيث يعد المرحوم المختار احمد السلاق العجوري ( أبو إسماعيل ) اول مختار للمخيم.

    ويقطن هذا المخيم حوالي 90 الف نسمة منهم حوالي 25 الف من ابناء قطاع غزة ، وهو احد المخيمات المعترف بها رسميا من قبل وكالة الغوث الدولية، ففيه مدارس للذكور والاناث للمرحلة الاساسية من الصف الاول وحتى الصف العاشر تشرف عليها وكالة الغوث الدولية، كما يضم مدرستين ثانويتين يدرس فيها كل من هوقريب الطلاب من جبل الامير فيصل او المشيرفة او المخيم احداهما للذكور والاخرى للاناث تشرف عليهما وزارة التربية والتعليم وعيادتين صحيتين ومركزاً للتموين ومكتباً للبريد وعدداً من الروضات والمراكز النسائية وأندية الشباب والمراكز الثقافية والاجتماعية والجمعيات الخيرية، الا ان المدارس في هذا المخيم مكتظة بأعداد الطلبة في الصفوف وتداوم بنظام الفترتين .

    Dear member\guest you have to reply to see the link

  8. #8
    الصورة الرمزية سلمان خريس
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,216
    شكرا لكي اختي ضوء القمر

    شكرا لك يا مهندس محمد العجارمة

    شكرا لك يا مديرنا الغالي لقد اضفت معلومات ثمينة على صفحات منتدانا العزيز

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    71
    شكرا لكم اعزائي على هذا التوثيق لمخيمات الشتات الفلسطيني وننتظر المزيد من هذه المعلومات منكم

  10. #10
    الصورة الرمزية abo basem
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    3,392
    كالعادة الاخت ضوء القمر تتألق بموضوع توثيقي للمخيمات الفلسطينية وهذا من حرصها على ايصال المعلومة الصحيحة الصادقة عن اللاجئين في كل صقاع المعمورة ...كل التقدير لك اختي على هذا الموضوع الهام وسأعمل معك ومع الاعضاء حتى تكون هذه الصفحة مرجعا شاملا لجميع المخيمات وسلأبدا بمخيم مار الياس في لبنان....

    مخيم مارالياس




    صورة عامة لمخيم مار الياس




    يغطي مخيم مار الياس الذي يعد أصغر مخيم للاجئي فلسطين مساحة 5400 متر مربع، ويقع شمالي غرب بيروت؛ وقد أنشأه دير مار الياس عام 1950لإقامة اللاجئين من الجليل شمالي فلسطين. وقد جرى تسميته بهذا الاسم نسبة الى هذا الدير بالاضافة الى ان سكن المخيم كانت من العائلات المسحية .ارض المخيم كسائر المخيمات مستاجرة من قبل الاونروا بعدما انشأته دير مار الياس للعائلات الفلسطينية المسحية مدة الايجار 99 سنة، وتعود ملكية الارض الى وقف الروم.


    في البداية لجأ عدد من الفلسطينيين المسحيين الى دير مار الياس بطينا في صيف عام 1948 , ومع بداية العام الدراسي طلب منهم الدي الانتقال الى الحرش المجاور للدير للإقامة في خيم اللاجئين على أمل العودة السريعة ولم يتجاوز عدد العائلات الـ 45 عائلة يومها.


    كان الدير قد نصبا 50 خيمة للاجئين الفلسطينين المسحيين , كان هناك خيمة عبارة عن مدرسة وخيمة اخرى عبارة عن مركز صحي اما باقي الخيم كان يسكن فيها عائلات مسحية فلسطينية.


    مع بدايات الحرب الاهلية في لبنان لجأ الى المخيم الكثير من العائلات المسلمين الى مخيم وتم استيعابهم عبر بناء مساكن من قبل الونروا كما تأثر المخيم بالحرب التي فرضت على المخيمات في بيروت حيث لجأت اليه ايضا مجموعة كبيرة من السكان اضافة الى القيادات السياسية والهيئات وشهد المخيم جراء ذلك حركة عمرانية واسعة. يعود هذا الى عدد مميزات تميز مار الياس بها عن سائر المخيمات بانه أكثر أمناً من باقي المخيمات ، لوقوعه في منطقة يسيطر عليها الدروز.

    يوجد في المخيم العديد من المؤسسات الاجتماعية والطبية:

    أسم المؤسسة
    دورهاالخدمات التي تؤديها عدد الموظفين فيهاعيادة الاونروا معالجة سكان المخيم وتأمين الدواء لهم

    طبية10النروجية للمعوقين الحفاظ على سلامة أهالي المخيم

    معالجت حالات الاعاقة

    16النروجية للتعليم المهني تعليم بعض المهن لطلبة الذين لا يملكون ثمن العلم وهي مخصص كل المخيمات في لبنان

    تعليمي ما يقارب 10

    روضة غسان كنفاني تربية الاطفال بالطرق السليمة

    تعليمي-غسان كنفاني للمعوقين معالجة طبية -التدريب المهني تعليم المهن للطلاب

    تعليمي4الانعاش تربية الاطفال بالطرق السليمة



    تعليمي-الصمود
    تأمين المساعدات لاطفال الايتام




    مادية وتعليمية

    ما يقارب 3

    شاهد لحقوق الانسان -الرابطة الاسلامية لطلبة فلسطين تأمين المساعدات الطلابية في بيروت

    مادية وتعليمية

    -مركز حقوق الانسان
    -الهلال معالجة سكان المخيم

    طبية8الشؤونتقديم المساعدات لعائلات الشهداء في بيروت

    -مدرسة مار الياس الكبرى -

    على الصعيد الصحي

    الحالة الصحية

    يعاني معظم سكان المخيم من عدة أمراض منها السكري والضغط والقلب وفقر الدم الى جانب حالات نفسية كثيرة كما ان هناك حالات ربو بسبب فقتان التهوية والشمس بين البيوت وكثرة البيوت الغير صحية .

    المراكز الصحية

    يوجد في المخيم هلال وهو يفتح من الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية عشر ظهرا بعد ان كان مركز صحيا كاملا تجرى فيه العمليات وكان يتمتع باقسام كاملة من قسم الجراحة الى قسم العيادات الخاصة كما يشهد هذا المركز على المجازر التي ارتكبها اريل شارون ( صبرا وشاتيلا ) بحيث كان يتولى معالجة المصابين . بقي مركز الهلال يستقبل الكثير من المرض ويجرى فيه جميع أنواع العمليات الجراحية حتى قررت الادارة بأقفاله ولولا وقف أهالي المخيم في وجههم وسعوا لابقاله ولم يكن أمامها حالا الا الموافقة ولكن بدأت بسحب معداتها تدريجيا ونقل الاطباء الى مراكز أخرى دون تأمين البديل حتى وصل اليوم الى طبيب صحة عامة وسبع موظفين فقط لا يملكون اي أجهزة طبية وهم يفتحون ثلاث ساعات في النهار لاستقبال الحالات الطارئ فقط يزورهم مريض كل ثلاث ايام فقط .

    كما هناك عيادة للاونروا وهي تفتح من الساعة السابعة صباحا حتى الثانية بعد الظهر كما هنالك يعمل فيها حوالي عشر موظفين منها طبيب صحة عامة وطبيب أسنان يأتي طبيب نسائي كل خمسة عشر يوما للمعاينة يستقبلون بين50 الى 70 مريض في اليوم , يعاين طبيب الصحة جميع مرض القلب والضغط والسكري.

    بالإضافة الى عيادة خاصة تفتح مساءا وتستقبال جميع المرضى للمعاينة مقابل أجرة .فهذه المراكز المتنوعة لا تساعدعلى حل الازمات الصحية التي يتعرض لها سكان المخيم بشكل مفاجئ.

    اما على الصعيد التربوي فيوجد في المخيم مدرسة ابتدائية ومتوسطة وهي مدرسة الكابرى يتراوح عدد طالب فيها بين 400الى 450 طالب من المخيم بالاضافة الى طلاب فلسطنيون يعيشون خارج المخيمات ايضا يوجد في المخيم روضتان , روضة غسان كنفاني ورضة الانعاش .

    اما الوضع الاقتصادي متتهور كسائر أوضاع المخيمات في لبنان والاسباب عديدة منها تفشى البطالة اذ تعادل نسبة البطالة حوالي 50 % .
    والسبب يعود الى عدم تشغيل الفلسطنيين والى المدخول المدتني للعامل أذ يعيش معظم سكان المخيم دون خط الفقر , كما ان معظم الاعمال التي يعمل فيها اهالي هذا المخيم هي الدهان, البلاط, والاعمال الحرة , ذات الدخل المدتني جدا.

    اما الوضع السياسي

    في المخيم فصائل التنظيمات العشرة وهناك ولادات لمنظمة التحرير الفلسطينينة . فهناك مكتب للجبهة الديمقراطية ومكتب للجبهة الشعبية ومكتب للانتفاضة والصاعقة والمجلس بالاضافة الى مكتب للقيادة العامة .

    كل التنظيمات لها ادوار اجتماعية وثقافة إضافة الى دورهم الطليعي في الكفاح لاسترداد الحقوق المسلوبة , والكل يعمل بمقدار طاقته وما يتوفر له من أمكانات حسب الظروف المتقلبة دائما .

    التجمعات الشبابية

    يوجد في المخيم محلات لانترنت يتوجه اليهم معظم الشباب اما للاهو او للاستطلاع على ما يجري او لاجراء بحوث عبر الانترنت . هذا الى جانب قهوة صغيرة توجد في الحي الفوقاني من المخيم اي من الجهة الشرقية ويأتي اليها معظم الشباب للترفيه عن انفسهم عبر المزاح والضحك ويمارسون بعض الالعاب من ورق الشدي الى الطاولة وغيرها من الالعاب المسلية كما يقصد هذه القهوة الاعجزفترة بعد الظهر .

    اللجنة الشعبية

    تتألف اللجنة الشعبية من عدد غير محدد من الاعضاء تتحكم في رغبة الاهالي اذ شعار اللجنة هو" اللجنة مفتوحة لجميع سكان المخيم, كل مواطن هو لجنة شعبية وخفير على المخيم " .

    شاهدت اللجنة بعض الاقضربات في العام 2005 من قبل بعض شباب المخيم بسبب أهمال اللجنة في بعض الاموار المتعلقة في بالمخيم وبالسكان ولكن كانت هذه صحوة جديدة للجنة اذ بدأت العمل من جديد حيث أنضم اليها أعضاء جدد وهنا بدأ العمل في اللجنة الشعبية , العمل الذي لم ينتهي ولم كان في حالة ضعف شديدة بسبب قلة الاعضاء العاملة والرأس المال ولكن تحسن الوضع فيها بعدما قامت مؤسسة اليونسف بارسال مبلغ مالي للترميم بعض البنية التحتية في المخيم .



    وقد أنجزت اللجنة الشعبية في مخيم مار الياس على مدى الفترة التي عملت فيها ما يلي:
    1. بئران ارتوازيان
    2. شبكة كهرباء
    3. شبكة مجارير
    4. مركز ثقافي
    5. تأمين القروض
    6. دروس دعم وتقوية
    7. علاقات مع الحوار لتحييد المخيم وتأمين السلامة العامة .
    كما ان هناك تنسيق بين اللجنة الشعبية والتنظيمات لان معظم المسؤولين يسكنون في المخيم نفسه .

    وضع حقوق الانسان في مخيم مار الياس

    لا يوجد أي رحمة لحقوق الانسان , الانسان الذي يتعرض لسلب جميع حقوقه القانونية والشرعية فهو محروم العمل لأنه فلسطيني , يموت لأنه لا يملك ثمن العلاج أو دخوله للمستشفى , لا يستطيع استكمال الدراسة لأنه لا يملك ثمن التسجيل في أي جامعة او معهد حتى , الانسان الذي لا يعرف سوى الذل و الحرمان ...


صفحة 1 من 5 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مخيمات اللاجئين الفلسطينية
    بواسطة mohammad في المنتدى عام .. مخيمات الشتات الفلسطيني
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-23-2012, 06:00 PM
  2. صور من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن
    بواسطة جعفر خليل في المنتدى ساحة حوار المخيم ....
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-24-2011, 09:04 AM
  3. مخيمات اللاجئين الفلسطينيين النشأة ?و الواقع و? المستقبل
    بواسطة جعفر خليل في المنتدى ساحة حوار المخيم ....
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-24-2011, 08:59 AM
  4. مخيمات اللاجئين الفلسطينية في سوريا
    بواسطة ابو عبد الرحمن في المنتدى ساحة حوار المخيم ....
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-03-2010, 07:05 PM
  5. مخيمات اللاجئين الفلسطينية في لبنان
    بواسطة ابو عبد الرحمن في المنتدى ساحة حوار المخيم ....
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-03-2010, 07:04 PM

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •