ادوية المفاصل .. الروماتيزم .. الروماتويد
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27

ادوية المفاصل .. الروماتيزم .. الروماتويد

مــاهو الروماتيزم ؟ ماهو الروماتويد ؟ مالفرق بينهما .روماتيزم هنا لأنها أكثر رواجا عند الناس وفي الحقيقة فإن روماتيزم هي كلمة عامة تطلق على عدة أنواع من الآلام التي

  1. #1
    الصورة الرمزية حافظ غندور
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3,436

    ادوية المفاصل .. الروماتيزم .. الروماتويد

    موسوعة الادوية, مضادات الالتهابات, مضادات الروماتيزم, مضادات الروماتويد, الامراض, الادوية, التهاب المفاصل, الروماتيزم, الروماتويد, ادوية المفاصل

    مــاهو الروماتيزم ؟

    ماهو الروماتويد ؟



    مالفرق بينهما

    .روماتيزم هنا لأنها أكثر رواجا عند الناس وفي الحقيقة فإن روماتيزم هي كلمة عامة تطلق على عدة أنواع من الآلام التي تصيب المفاصل والعضلات ولعلنا نكون غير دقيقين إذا إعتبرنا هذا التعريف كافيا لفهم الروماتيزم..

    فليس كل ألم في المفاصل والعضلات هو روماتيزم لأنه ربما يكون بسبب التهاب في الأعصاب أو ما يطلق عليه بالإلتهاب التيبسي للعمود الفقري ..الى غير ذلك من الأسباب التي لا تدرج مثل هذه الآلام تحت اسم روماتيزم.

    وإن الأمراض الروماتيزمية شائعة الحدوث بحيث يكاد لا يوجد شخص إلا وقد أصيب به في فترة من حياته.

    وهناك التباس عند بعض الناس بين استعمال كلمة التهاب المفصل وبين كلمة روماتيزم فليس كل مريض بالروماتيزم يعني أنه مصاب بالتهاب في المفصل،

    فكلمة روماتيزم تستعمل لوصف الألم ويبوسة في المفاصل والأنسجة المحيطة بها مثل العضلات والأوتار والأربطة وهو ليس حالة مرضية بحد ذاتها وإنما عبارة عن مجموعة من الشكاوي تدعى بالآلام الروماتيزمية. ولكن التهاب المفصل هو الآم وانتفاخ واحمرار وحرارة المفصل المصاب وغالبا ما يترافق بأعراض جهازيه عامة وارتفاع سرعة الترسيب في الدم.

    إن عدد الأمراض الروماتيزمية قد تزيد عن المائة والعشرين نوع فبعضها قابل للشفاء السريع بإذن الله والبعض الآخر يحتاج لعلاجآت كيميائية قوية مثل العلاجات المستخدمة في السرطان ولكن بجرعة قليلة.


    ماهي انواع الروماتيزم و ماهي اسبابه ؟

    ويمكن أن تقسم الأمراض الروماتيزمية إلى عدة أقسام:

    أمراض النسيج الضام الجهازية,

    التهاب الأوعية الدموية الروماتيزمي,

    التهاب المفاصل الناتج عن العوامل ألانتا نية,

    أمراض روماتيزمية مترافقة بأمراض غدية أو استقلابية أو دموية,

    اضطرابات الغضاريف والعظام,

    الأمراض الوراثية,

    الأورام,

    الأمراض الروماتيزمية الأخرى المختلفة

    كما يمكن تقسيم أمراض النسيج الضام أو الأمراض الرثوية

    إلى أشكال التهابية وغير التهابية،



    يمثل التهاب المفاصل الرثياني أو ما يعرف بالروماتويد الأشكال التهابية منها ويمثل

    الوهن العضلي الليفي الأشكال غير الإلتهابية.

    تصنف الآفات الإلتهابية عادة إلى مناعية ذاتية وغير مناعية

    والمرض المناعي الذاتي يعني أن هناك تفاعلاً مناعياً ضد بعض خلايا الجسم نفسه وأنسجته.

    ويعتبر التهاب المفاصل الرثياني (والمعروف بين الناس بالروماتويد) والذئبة الحمامية (SLE ) من أمراض المناعة الذاتية والنقرس (Gout) هو مرض التهابي غير مناعي

    و إن أسباب الروماتيزم عديدة فقد تكون مرضية أو التهابية أو إستقلابية أو وراثية أو نفسية أو مناعية وكثيرا ما يكون السبب مجهولاً.

    أيضا فإن الجلوس أو الوقوف الخاطئ له أكبر الأثر في إحداث الآم روماتيزمية سواء في الرقبة أو في الظهر.

    ومن المعروف أن الأمراض الروماتيزمية في البلاد الباردة أكثر شيوعاً من الحارة ولكن يعتقد البعض بأن استعمال المكيفات والتمتع ببرودتها الاصطناعية قد يكون له الأثر في انتشار هذه الأمراض بكثرة في البلاد الحارة ة الرطبة كما عليها في البلاد الباردة.

    كذلك فإن الإنسان في هذا العصر قد لجأ إلى الراحة فلم يعد يأخذ من التمارين العضلية ومن المشي نصيبا كافيا كما كان يفعل آبائه وأجداده وإنما اعتمد على السيارة ووسائل النقل.

    يطلق على بعض أنواع الروماتيزم بأنها أمراض مناعية فما هو المرض المناعي وكيف يحدث؟

    لكي نفهم كيف يحدث المرض المناعي فيجب أن نعرف آلية عمل الجهاز الدفاعي للجسم الطبيعي

    . فالجهاز المناعي الطبيعي يجب أن يتعرف ويقتل بعض الأجسام الأجنبية التي قد تؤذي الجسم ويسمى المرض المناعي ذاتي عندما يهاجم الجسم جهازه المناعي وبمعنى آخر غياب الدفاع الذاتي الطبيعي وإن دفاع الجهاز المناعي للجسم يمر بأربعة مراحل:

    هجرة الخلايا البيض إلى موقع توضع الجسم الغريب التعرف النوعي وغير النوعي على الأجسام الغريبة بواسطة خلايا ب وخلايا ت والمتممة تضخيم الاستجابة المناعية بواسطة حشد الخلايا المستجيبة النوعية وغير النوعية التعاون بين أنواع الخلايا على تخريب الجسم الغريب وما يتبعه من إزالة وطرح أجزاء المستضد بواسطة البلعمة أو بواسطة الآلية السامة المباشرة يؤدي سير دفاع الجسم في الظروف الطبيعية واجتيازه هذه الأطوار بالترتيب إلى استجابة التهابية ومناعية مضبوطة ومنظمة تحمي جسم الإنسان من الجسم الغريب وحدوث أي خلل في دفاعات الجسم سواء زيادة أو نقص يمكن له أن يخرب أنسجة الجسم وينجم عن ذلك المرض الصريح.


    الـــــروماتويد


    يمكن تقسيم الأمراض الروماتيزمية إلى أشكال التهابية مثل التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد) وغير التهابية مثل الوهن العضلي الليفي. تصنف الآفات الإلتهابية عادة إلى مناعية ذاتية وغير مناعية والمرض المناعي الذاتي يعني أن هناك تفاعلاً مناعياً ضد بعض خلايا الجسم نفسه وأنسجته. ويعتبر الروماتويد والذئبة الحمامية (SLE ) من أمراض المناعة الذاتية والنقرس ) ( Gout هو مرض التهابي غير مناعي.


    تعريف الروماتويد

    إن الروماتيزم هو اصطلاح عام لوصف أي اضطرابات مؤلمة للمفاصل والعضلات وبعض أنسجة الجسم الأخرى، ولكن التهاب المفاصل نظير الرثوي (الروماتويد) هو مرض التهابي يصيب معظم المفاصل كما يصيب أجهزة أخرى. ويعتبر تفاعل مناعي ذاتي أي أن الجسد يهاجم نفسه، فيـتعرف الجهاز المـناعي للجسم على الغشـاء المصلي الـذي يفرز الساثل المـزلق في المفصل كجسم غريـب. يظهر الالتهاب، ويتحطم الغضروف والأنسجة حـول المفاصل ومن ثم يستبدلها الجسم بنسيج ندبي يؤدي إلى ضيق المسافة الموجـود في المفصل وتصبح العظام ملتصقة ببعضها.


    الفرق بين الروماتويد وبين خشونة المفاصل

    ويعد الروماتويد أكثر الأمراض الروماتيزمية انتشاراً بعد التهاب المفاصل التنكسي (خشونة المفاصل). بينما يصيب التهاب المفاصل العظمي مفاصل معينة، فالتهاب المفاصل الروماتويدي يصيب المفاصل الزلالية والأربطة والأوتار. إن المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي عادة تحدث صوتاًً مشابهاً لصوت انثناء السيلوفان، بينما تحـدث المفاصل المصابة بالالتهاب المفصلي العظمي صوت فرقعة، طقطقة وضجة عالية. كما أنه أكثرها شدةً وألماً حيث أنه يؤدي إلى تدمير وتشوه المفاصل إذا لم يُعالج مبكراً.

    يصيب جميع الأعمار

    يمكن أن يصيب الإنسان في أي مرحلة من مراحل العمر وحتى في الطفولة حيث أنه يصيب 71 ألف شاب أمريكي أعمارهم من 18 وأقل ، وتتجاوز نسبة إصابة الفتيات 6 مرات أكثر من الأولاد.ولكن في حوالي 80 % من المرضى ما تكون الإصابة بين سن (25-35 )وهو يصيب النساء أكثر من الرجال بأربعة أضعاف وترتفع نسبة الإصابة إلى ستة أضعاف عند النساء بين سن (60-64 ) منها عند الرجال ويشاهد هذا المرض في كل أنحاء العالم. فيجب على المريض التذكر بأنه ليس وحيداً فيما يعانيه فهناك بين حوالي 0.01% في أفريقيا و 0.4 في جنوب شرق آسيا و1% في أوربا ولكن تزداد نسبة الإصابة إلى حوالي 6% بين الهنود الذين يعيشون في أمريكا. ويوجد أكثر من 2 مليون مصاب بالروماتويد في أمريكا ثلثاهم نساء.


    هل للمرض علاقة بالطقس؟

    أشارت الدراسات الوبائية الإفريقية إلى أن العوامل البيئية (المناخية) والتحضر لها أثر كبير في شدة الروماتويد في مجموعات خلقية ذات خلفية وراثية متشابهة ويبدو أن حدوثه وشدته هما أقل عند سكان الريف والصحراء الإفريقية ولكن استعمال المكيفات بشكل مستمر وخاطئ قد يزيد النسبة في هذه الأماكن فقد يلعب الطقس دور في تطور المرض فيلاحظ عدد من المرضى أن شكاويهم أكثر سوءاً عند التغير المفاجئ للطقس وبخاصة في الجو الحار والرطب فيما يشعرون بتحسن في الجو الجاف.


    أسباب الروماتويد

    إن سبب الروماتويد مازال مجهولاً ويعتقد الباحثون بأن هناك بعض العوامل الإلتهابية قد تلعب دوراً في بدء المرض فقد تكون ظاهرة ناتجة عن عنصرالتهابي عند الشخص المؤهب وراثياً (ذوي الإستعداد الوراثي)، وقد اقترح عدد من العوامل المسببة للمزض مثل الفيروسات وحمة الحصبة الألمانية ولكن لم يثبت دليل قوي مقنع على أياً من هذه العوامل يسبب الروماتويد.


    العوامل المساعدة لظهور الروماتويد

    هناك بعض العوامل التي تلعب دور هام في تفاقم المرض أو حدوث النوبة الحادة.

    ? الصدمة النفسية أو الجسدية: مع أن معظم الأطباء غير مقتنعين بهذا الموضوع ولكن البعض منهم يؤيدوا هذه العلاقة. وأثناء استجوابي لكثير من المرضى عن مدى التأثير النفسي على المرض وجدت أن نسبة منهم قد حدث له صدمة نفسية قبل حدوث المرض بعدة أسابيع مثل وفاة أحد الأقارب، الطلاق، الزواج بأخرى وظلم الزوجة السابقة، تخلي الأبناء أو البنات عن أبيهم أو والدتهم والسكن في مأوى العجزة وغيره كثير من الصدمات، وكذلك فإن المصاب بهذا المرض تزداد شدة مرضه عند تعرضه لصدمة نفسية. لذلك فإن تدبير الشدة النفسية مهم عند علاج الروماتويد.


    ? الولادة:



    على الرغم من الشعور بتحسن الأعراض عند الحمل ولكنه يزداد سوءاً في الأيام القليلة بعد الولادة.

    ? الوراثة.

    هل للوراثة دور في هذا المرض:

    لا تلعب الوراثة دور أساسي فهو مرض غير وراثي ولكن التأهب للمرض قد يكون وراثي حيث ثبت علمياً أن نسبة كبيرة من المصابين بالروماتويد يملكون فئة خلوية خاصة موجودة على سطوح الخلايا وهي غالباً تكون من نوع HLADR4 وفي بعض العوامل قد يصاب عدة أشخاص بالمرض وتزداد نسبته إلى أربعة أضعاف عند الأقارب من الدرجة الأولى ولكن قد يتجاوز هؤلاء الأقارب فيصيب الجيل الثاني مثل ابن البنت أو ابنة الابن وأحياناً قد لايصيب المرض أحد في العائلة غير هذا المريض.


    الأعراض

    يتصف المرض بأنه التهاب مفصل متعدد مزمن، يؤدي إلى تدمير وتشوه المفاصل إذا لم يُعالج مبكراً. وهو يبدأ عند حوالي ثلثي المرضى تقريباً بشكل مخاتل مع تعب شديد وفقد الشهية للطعام وضعف معمم بما في ذلك الضعف الجنسي وفد يؤدي الروماتويد الى الإجهاد، فقر الدم، نقص الوزن، الحمى، وعادة ألم مقيد. أما الأعراض الخاصة فإنها تظهر عادة بشكل تدريجي بحيث تصيب مفاصل متعددة وخصوصاً مفاصل اليدين والمعصم والركبة والقدمين من ألم وتيبس وتورم فيحمر وينتفخ المفصل ويكون دافئاً، ويختفي عادة الشعور بالتيبس بعد ساعة وتكون الإصابة متناظرة في كلا الجهتين من الجسم، وتصبح أسوأ عند استيفاظه في الصباح أو بعد فترة طويلة من الجلوس والنوم ويقل شعوره بالألم مع تقدم ساعات النهار.

    ويشتكي المريض من ضعف جسمي وشعور بعدم الراحة وفقد الشهية للطعام وبالتالي فقدان الوزن وتعب شديد خلال فترة بعد الظهر (بين الثالثة والرابعة). وقد يحدث عند بعض المرضى فقر دم أو التهاب العينين أو ذات الجنب أو عقيدات تحت الجلد والتي غالباً ما توجد على الوجه الخلفي للمرفق نتيجة للضغط المتكرر. قد تتقرح هذه العقيدات وقد تختفي بدون أن تسبب أي مشاكل.


    التشخيص

    علماء الرماتيزم اكتشفوا أن دم العديد من الناس الذين يعانون التهاب المفاصـل الـروماتويدي يحـوي أجسـامآ مضـادة تدعـى العوامـل الرثيانية (الروماتويديةRF)، مع العلم أنه يوجد في 75% من الحالات فقط. وهنا لا بد من الإشارة بأن هذا العامل قد يوجد في أمراضٍ أخرى غير الروماتويد بل أنه يوجد في حوالي 5% من الأشخاص الطبيعيين خاصة كبار السن. لذلك فوجود العامل الرثياني في الدم لا يشخص الوماتويد إلا إذا ترافق مع أعراض أخرى. كذلك فهناك تحاليل دموية أخرى مثل ارتفاع سرعة الترسيب الحاد والمزمن وفقر الدم قد تساعد في تأكيد التشخيص. كما لاننسى أهمية الأشعة خاصة اليدين والرسغ أو القدمين في تشخيص وتحديد درجة المرض.

    غير صحيح مايقال بأن الروماتويد ليس له علاج بعض مرضى الروماتويد يسألني هل للروماتويد علاج فأقول نعم فإن الله ما أنزل داء إلا أنزل له شفاء ولقد وجدت بعض الإحصائيات الطبية بأنه من كل 100 مريض 70 % يستمر عندهم الألم ولإنتفاخ المفصلي لذلك لابد لهم من تناول العلاج باستمرار وحوالي 25 % من المرضى يمكن أن يحدث لهم شفاء تام بإذن الله بعد سنوات قليلة و5 % فقط يتفاقم عندهم المرض وبسبب إعاقة. وبفضل الله لدي عدة مرضى اوقفوا العلاج منذ سنتين ولايشكوا من أيي أعراض تذكر فقد استطاعوا معرفة ما يثير لهم الألآم من غذاء وزعل وتجنبوه؟

    العلاج :

    إن أهداف العناية والعلاج الحديث هي:

    1. تسكين الآلام.
    2. الحفاظ على القدرة الوظيفية وتحسينها.
    3. الوقاية من التشوه.
    4. تصحيح التشوه الموجود.
    5. وقف تقدم المرض إن أمكن.

    إذا استطعنا أن نحقق هذه الأهداف فإننا سنساعد المريض أن يعيش حياة طبيعية أو قريبة من الطبيعية ولكي نحصل على نتائج جيدة فمن المهم أن يحافظ المريض على مواعيده مع الدكتور بانتظام خاصة في المراحل المبكرة للمرض. يجب أن يُفهم بأن التحسن يكون ببطئ لذلك على المريض التقيد باتباع أوامر الطبيب وسيظهر التحسن تدريجياً بإذن الله ومع فهمه لطبيعة المرض فإنه يساعده على التكيف مع الحالة ومعظم التحسن يعتمد على المريض نفسه فكلما زاد فهمه لحالته كلما تحسن وبدأ بالتعود التدريجي على المرض.

    ومن المهم أيضا التحدث بطلاقة مع الطبيب عن هذا المرض وكذلك فإن هذه المعلومات تفيد أقرباء المريض ليعرفوا كيف يتعاملوا معه بالصبر والتفاهم. إن البرنامج الذي يضعه الطبيب للمريض ينبغي اتباعه بدقة والمريض عندما يفعل ذلك فإنه يعمل على وقف تطور حالة المرض، ويجب أن يكون المريض واثقاً بالله ويعلم أنه إذا قال للشيْ كن فيكون فهذا سيزيده شفاء فوق شفائه بإذن الله.


    الراحة :

    إن أحد العلاجات الأساسية لهذا المرض هو الراحة وفي الحالات الحادة للمرض فإن الراحة التامة في المنزل أو المستشفى لعدة أيام تكون أفضل معالجة. إن معظم المصابين هم من ربات البيوت لذلك عليهن أن يسترحن لمدة ساعة أو ساعة ونصف في الضحى وفي الظهر أيضاً يجب أن تأخذ قسطاً من الراحة لأن هذا يخفف من شدة الأعراض. على أن الراحة التامة من دور مبرر وبدون استشارة الطبيب تؤدي الى تيبس المفاصل وضمور العضلات وسوء في وظائف الأعضاء.

    العلاج الطبيعي:

    إن العلاج الطبيعي يلعب دوراً هاماً في علاج الروماتويد وله غايتان الأولى هو تسكين الآلام والثانية وقائية لتفادي تيبس المفصل أو حدوث التشوهات والعاهات المفصلية ومن المهم أيضاً المحافظة على قوة العضلات والحفاظ على الحركة الكاملة للمفصل لذا يجب أن تدرب على تمارين معينة لكي تحافظ على حيوية المفصل وقد يحتاج المريض لبعض الوقت ليمارس التمارين المطلوبة بشكلها الصحيح وهناك العلاج المائي والعلاج بالطين أو الشمع.


    الأدوية :

    كثير من الناس يخاف من تناول الدواء لأضراره الجانبية فإن أي دواء له أضرار جانبية بما في ذلك الكافئين والاسبرين. لذلك لابد من الانتباه لذلك من قبل المريض والطبيب. تقسم الأدوية المستعملة في علاج الروماتويد إلى نوعين هما الأدوية المضادة للالتهاب والأدوية المضادة للروماتويد.


    الأدوية المضادة للالتهاب

    إضافة لكون هذه المجموعة مسكنة لللآلام والتيبس الصباحي فإنها مضادة للالتهاب (الانتفاخ) إن هذه الأدوية لا توقف المرض ولكنها تساعد في تخفيف الشكاوي وغالباً ما يبدأ عملها خلال الأيام القليلة ولكن يفضل استعمالها عند الضرورة القصوى نظرا لتأثيراتها الجانبية.


    الأدوية المضادة للروماتويد :

    هذه الأدوية إضافة إلى أنها تساعد في تخفيف شكاوي المفاصل فهى تؤثر على تطور سير المرض نفسه فهي تساعد في منع تقدم المرض مما تؤدي إلى شعور المريض بالراحة سريعاً وبعضهم يذهب عنهم المرض بعيداً والبعض الآخر يستفيدون بشكل معتدل.

    ولكن بعكس الأدوية المضادة للالتهاب فإن هذه الأدوية تعمل ببطئ أكثر وأحياناً قد تأخذ شهور لكي تحصل الفائدة المرجوة ولكن مفعولها طويل الأجل لذلك يجب التحلي بالصبر وعدم ترك العلاج خلال الأشهر الأولى إلا في حال وجود مضاعفات جانبية والتي تعتبر مشكلة بحد ذاتها وقد تؤدي إلى توقف الدواء أو إقلال الجرعة. وأدوية هذه المجموعة هي سلفاسلازين، الأدوية المضادة للملاريا، إبر الذهب، ميثوتركسات، ازاثيابرين، سيكلوسبورين، الكورتيزون.


    علاقة الغذاء بالروماتويد

    لا حظت كثيراً من مرضى الروماتويد يسألون الأطباء سواءً في الدول العربية أو الغربية ماذا نأكل فيجيب معظمهم بأن مريض الروماتويد يستطيع يأكل ما يريد، ولكن من خلال إستجوابي لمرض الروماتويد أكد لي بعض المرضى أن تغيير نظام الطعام قد أدى إلى إحداث تغيير كبير في حياتهم. ومما يؤكد علاقة الغذاء بالروماتويد مااقترحه الدكتور رياسميث بأن إصابة الأمعاء تلعب دور في الروماتويد وذلك عندما لاحظ تحسن المرض عند استئصال قطعة مصابة بالانتان.

    وفي دراسة تأثير زيت الزيتون على الروماتويد أثبت الباحثون من قسم الصحة والبيئة في جامعة أثينا باليونان أن تناول زيت الزيتون ربما يملك تأثير قوي للحماية من الإصابة بالروماتويد أو زيادة فعاليته. وكثيرون ممن أصيبوا بالروماتويد أشادوا بالنتيجة الصحية الطبية من جراء تناولهم زيت السمك.

    (لمزيد من التفصيل عن فوائد زيت السمك وزيت الزيتون للروماتويد والأغذية التي يمكن أن تؤثر على الروماتويد راجع صفحة الغذاء والروماتيزم)

    هل يمكن معالجة مرضى الروماتويد بالميكروبيوتك؟

    لا يمكن لحمية معينة أن تعالج كل الأمراض فلقد شاهدت بعض مرضى الروماتويد على الميكروبيوتك ولكن بدون تحسن يذكر وقد يفسر ذلك بحساسية البعض للبقوليات ومنتجات الحبوب. وأكدت عدة أبحاث على ازدياد شدة الروماتويد بعد إعطاء جرعة عن طريق الفم من التربتوفان الذي يتوفر في البقوليات ومنتجات الحبوب مثل: الخبز والبسكويت والكاتو والمكرونة والبيتزا والشوفان والأرز والدقيق الأبيض ومعظم المكسرات.

    ولابد من التنبيه هنا بأن الحمية القاسية لا تؤدي إلى تفكيك الدهون فحسب لاستخدامها في الطاقة ولكن تؤدي أيضاً إلى تفكيك البروتينات في العضلات وبالتالي تؤدي الى فقدان العضلات. فإذا أردت أن تحاول معرفة تأثير الغذاء عليك فابدأ بتناول الأطعمة التي لا تسبب حساسية ثم يضاف تدريجياً صنف آخر من الأطعمة وذلك لكي تتمكن من استبعاد الطعام المسبب للألم وعلى كل حال إذا أردت عمل حمية معينة لفترة طويلة فيجب استشارة الطبيب أولاً لأنك ربما تحتاج إلى بعض الفيتامينات أو معادن إضافية


    علاقة التدخين بالروماتويد

    دلت الداسات الطبية القديمة والحديثة على أن التدخين من العوامل المؤهبة لعديد من الأمراض وسأقتصر في هذا المقال عن تأثيراته على الروماتيزم حيث أنني تتبعت يحكم تخصصي علاقة التدخين بالتهاب المفاصل والروماتيزم فوجدت أن حوالي 350 دراسة في هذا الموضوع وسألخص أحدث الدراسات الحديثة التي نشرت خلال الثلاث السنوات الأخيرة.


    لقد أثبتت نتائج بعض الداسات الطبية الحديثة أن التدخين يزيد قابلية الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتيزمي (الروماتويد) وفي بحث طبي في آيسلاند شمل 14 ألف شخص طبيعي تتراوح أعمارهم بين 52 ?80 سنة وكان من بينهم 109 لديهم العامل الروماتيزمي موجب و187 كان سالب حيث أنهم لم يكونوا مصابين بأحد الأمراض الروماتيزمية، وبعد متابعة المرضى لمدة تتراوح بين 4-13 سنة وجد أن العامل الروماتيزمي استمر عند المدخنين أكثر من غير المدخنين مما يؤيد مدى تأثير التدخين على المناعة.

    من أهم أسباب الموت في مرضى الروماتويد نقص التروية القلبية و الإنتان الصدري وكلاهما يزيدا من جراء تدخين السجائر. إن التدخين ربما كان له تأثير مباشر على سير مرض الروماتويد بواسطة ازدياده للعامل الروماتيزمي وتغييره للوظيفة المناعية سواءً في الرئة أو جهازياً. فمثلاً وجد أن تدخين السجائر يؤدي إلى زيادة عدد الكريات البيضاء وقد وُجد في أجسام المدخنين تغيرات غير طبيعية في الخلايا اللمفاوية الدائرة والتي تؤهب للانتان أو السرطان. وكذلك فقد أثبتت الدراسات أن التدخين عامل هام من العوامل الخطرة لإحداث مرض الرئة الخلالي المترافق مع الروماتويد.

    ونظرا لاهتمامي الخاص بمرض الروماتويد فهناك دراسة نشرتُها مع فريق من الباحثين في مجلة بريطانية لأمراض الروماتيزم تُثبت علاقة التدخين بالروماتويد. وقد شملت دراستي 59 مريضاً مصابين بالروماتويد ( 47 امرأة و12 رجل ) ومتوسط أعمارهم 58 سنة وكان معدل زمن الإصابة للمرضى 12 عاماً. ووجدت في هذه الدراسة أن التشوه المفصلي والذي يظهر بالأشعة وشدة المرض التي تظهر بالتحاليل المخبرية مثل العامل الروماتيزمي

    وخاصة من نوع ( أ ) أكثر عند المرضى المدخنين من غيرهم. وفي دراسة نشرتُها في مجلة سويدية تهتم بأمراض الروماتيزم وجدت فيها أن المصابين بالروماتويد والذين لديهم نسبة عالية من العامل الروماتيزمي (من نوع أ )

    إنذارهم أسوأ من الذين لديهم من العامل الروماتيزمي (من نوع م) من ناحية الأعراض السريرية و المخبرية والإشعاعية. ويعتقد أن التدخين ربما ينشط أو يحرض الجهاز المناعي المخاطي في الجسم وخاصة في الجهاز التنفسي فيؤدي بذلك إلى زيادة إنتاج العامل الروماتيزمي من النوع أ. وقد ذكرت في هذه الدراسة أن العوامل البيئية ربما يكون لها أثر في إحداث أو تسبب مرض الروماتويد، ويؤيد ذلك دراسة أجريت في فنلندا أظهرت أن الرجال المتعرضين لدخان السجائر (المدخنين السلبيين) ربما يزداد عندهم إنتاج العامل الروماتيزمي أيضاً.

    وتؤيد دراستي عدة أبحاث نشرت أيضاً في عدة مجلات ويمكنني أن ألخص نتائج دراستي والدراسات الأخرى عن العلاقة بين التدخين و


    1. ازدياد العامل الروماتيزمي وخاصة نوع أ (من المعروف أن المصابين بالروماتويد والذين لديهم هذا النوع إنذارهم أسوأ من الذين لديهم نوع م من ناحية الأعراض السريرية و المخبرية والشعاعية).

    2. ازدياد نسبة الإصابة بالروماتويد عند المدخنات إلى ضعفين ونصف.

    3. ازدياد التنخرات المفصلية الظاهرة في الأشعة بنسبة ثلاثة أضعاف.

    4. ازدياد نسبة الموت عند المدخنين المصابين بالروماتويد بسبب المضاعفات الرئوية والقلبية.

    لذا أنصح القراء بالابتعاد عن التدخين بشتى الوسائل بالرغم من صعوبة ذلك فقد أعلن المؤتمر الدولي لعلوم التحايل الطبية الذي عقد مؤخراً بالقاهرة حول الأضرار الصحية للتدخين بأن الإقلاع عن التدخين قد يكون أصعب من الإقلاع عن تعاطي الهيروئين حيث ثبت أن نيكوتين السجائر يصل إلى مخ المدخن في أقل من 10 ثوان من إشعال السيجارة وهذه السرعة تعادل ضعفي سرعة وصول المخدرات وثلاثة أضعاف وصول الكحول إلى المخ.

    وليتذكر هؤلاء المدخنين بأن الصحة أمانة ويجب المحافظة عليها وأن الدخان بما يسببه من أضرار وأمراض مختلفة يعد من الخبائث التي نهى الله عز وجل عباده المؤمنين عنها. وفي الختام أود أن أخص بالشكر القائمين على الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين في المملكة العربية السعودية على ما تقوم به من التوعية بمضار التدخين وتقديم العلاجات المناسبة لمكافحة المدمنين على الدخان عن طريق إنشاء عيادات مكافحة التدخين والتي بلغ عددها حوالي 35 عيادة.

    الروماتويد والقهوة

    نشرت مجلة دراسات أمراض الروماتيزم البريطانية ( Annals of Rheumatic Disease ) في عدد أغسطس العام الماضي دراسة أعدها أطباء من المعهد للصحة العامة في هلسنكي.

    فبعد متابعة استغرقت 15 عاماً ل 6809 شخص غير مصابين بالتهاب المفاصل أظهرت الدراسة إصابة 162 شخصا بالروماتويد منهم 89 كان لديهم العامل الروماتيزمي ( Rheumatoid Factor ) موجب مع العلم عدم ظهور أعراض الروماتويد على أي منهم عند بدء الدراسة.

    وقد استنتج الباحثون أن عدد فناجين القهوة المستهلكة يومياً ارتبطت بشكل طردي مع ظهور العامل الروماتيزمي فمثلاً شرب أربعة فناجين قهوة يومياً أو أكثر قد يزيد من احتمال نسبة الإصابة بالروماتويد ذو العامل الروماتيزمي الموجب إلى أكثر من الضعف.

    ولا يعرف العلماء سبب زيادة هذا الاحتمال ولكن يتوقعون أن القهوة تحتوي على مادة غير معروفة تسبب إنتاج العامل الروماتيزمي والذي يكشف ظهوره عن وجود أجسام مضادة للمرض في الجسم.





    h],dm hglthwg >> hgv,lhjd.l hgv,lhj,d] l,s,um hgh],dm lqh]hj hghgjihfhj lqh]hj hgv,lhjd.l lqh]hj hgv,lhj,d] hghlvhq hgh],dm hgjihf hglthwg h],dm hglthwg


  2. #2
    الصورة الرمزية حافظ غندور
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3,436

    رد: ادوية المفاصل .. الروماتيزم .. الروماتويد


    الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل الروماتيزم او الروماتويد

    Arthritis Treatments



    هناك العديد من الادوية التي تستخدم في علاج التهاب المفاصل وعلاج اعراض المرض ومنع الحاق الضرر بالمفاصل وبالتالي تحسين الحركة ووظيفة المفاصل

    أولا مضادات الالتهاب الغيرستيرويدية
    NSAIDs

    استخدمت هذه الادوية لعلاج التهاب المفاصل منذ حوالي 30 سنة وتقوم هذه الادوية بمنع الالتهاب وقتل الالم في نفس الوقت بالاضافة لتأثيرها بتخفيف الحرارة والحمى المصاحبة للمرض وهذه الفئة عادة لها تاثيرات جانبية خطيرة ولذا يجب الموازنة بين مدى الاستفادة منها وأعراضها الجانبية


    ثانيا مسكنات الألم
    Analgesics (Painkillers)

    وهذه الفئة تقوم بتخفيف الألم عن طريق إما تثبيط إشارات الألم المرسلة للدماغ أو تتدخل في ترجمة الدماغ لهذه الإشارات بدون إحداث تخدير أو فقدان للإحساس والوعي وهناك نوعين منها

    المسكنات الافيونية narcotic
    المسكنات الغير أفيونية non-narcotic


    ثالثا الستيرويدات القشرية
    Corticosteroids (Steroids)

    وهذه الادوية لها تأثيرات جانبية وتستعمل على شكل حقن أو أقراص لتخفيف الالتهاب

    مضادات الروماتيزم المعدلة للمرض
    DMARDs

    هذه الادوية تقلل الالتهاب ولكنها تختلف عن مضادات الالتهاب الغيرستيرويدية فهي لاتقلل افراز البروستاجلاندين ولا تخفف الالم بشكل مباشر ولا تخفف الحمى والحرارة
    ولكنها تقوم بتعديل وتثبيط جهاز المناعة بطريقة معينة

    رابعا الأدوية البيولوجية التي تنبه جهاز المناعة
    Biologic Drugs

    هذه الأدوية تنبه وتجدد قدرة جهاز المناعة ليستطيع محاربة المرض والالتهاب
    مثال
    Anti-TNF drugs

    , TNF-alpha
    هو أحد اهم السايتوكينات( بروتينات جهاز المناعة )التي توجد في اثناء التهاب المفاصل وتقوم الادوية المضادة لها
    بالارتباط بها وتثبيطها وجعلها غير فعالة وبالتالي تخفف من التهاب المفاصل وضرر المفاصل

    الادوية التي تخفف الألم
    Pain Relief

    هناك مجموعة كبيرة من مسكنات الألم وتعتبر هذه الفئة اهم مرحلة لإنها ضرورية للتخفيف على المرضى لمتابعة مزاولة حياتهم اليومية بشكل طبيعي


    المكملات الطبيعية
    Natural Remedies

    وهنا يجب الحيطة والحذر من بعض الاعراض الجانيبة لهذه المجموعة سواء كانت اعشاب او غيرها ويجب معرفة تداخلاتها الدوائية
    بعض المرضى يشعر بالتحسن عند استعمالها والبعض لاتؤثر في علاجه
    والمهم إبلاغ الطبيب بكل وصفة من المكملات العشبية او الغذائية التي تتناولها

    الادوية الموضعية
    Topical Arthritis Treatments

    وهي الادوية التي تستعمل على الجلد من الخارج ومعظم كريمات ومراهم التهاب المفاصل تباع بدون وصفة طبية
    OTC

    بعض هذه الكريمات يحتوي على السالسلايت وبعضها يعتمد على الكابسايسين والمنثول
    capsaicin or menthol.

    ومعظمها يستخدم للتقليل من الألم وتطرية المفاصل وتسهيل الحركة

    الحل النهائي هو الجراحة
    Joint Surgery Options

    جراحة المفاصل عادة تكون آخر حل يلجأ إليه الطبيب ويكون عندما يحدث ضرر كبير للمفصل يسبب عدم القدرة على الحركة بعض المرضى تحسن بعد الجراحة وبالذات عملية استبدال المفصل




  3. #3
    الصورة الرمزية حافظ غندور
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3,436

    رد: ادوية المفاصل .. الروماتيزم .. الروماتويد

    مضادات الالتهاب الغير الستيرويدية التي تستخدم في علاج التهاب المفاصل

    NSAIDs (nonsteroidal anti-inflammatory drugs



    مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية هي فئة كبيرة من الادوية يستخدم بعضها في علاج التهاب المفاصل أو الروماتيزم ومكافحة عملية الالتهاب

    تقسم هذه الادوية إلى 3 اقسام

    السالساليت Salicylates
    وهي نوعين
    acetylated, such as aspirin and nonacetylated)

    مضادات الالتهاب التفليدية ? Traditional NSAIDs

    مثبطات إنزيم السايكلوأوكسجينيز COX-2 Selective Inhibitors

    هناك نوعين منها
    COX-1 and COX-2. inhibitors
    COX-1
    مسؤول عن الحفاظ على صحة الخلايا
    COX-2
    مسؤول عن عملية الالتهابات

    Traditional NSAIDs include:مضادات الالتهاب التقليدية

    الاسم العلمي والاسم التجاري

    ? Ansaid (Flurbiprofen)
    ? Arthrotec (Diclofenac/Misoprostol)
    ? Cataflam (Diclofenac Potassium)
    ? Clinoril (Sulindac)
    ? Daypro (Oxaprozin)
    ? Dolobid (Diflunisal)
    ? Feldene (Piroxicam)
    ? Ibuprofen (Motrin, Advil)
    ? Indocin (Indomethacin)
    ? Ketoprofen (Orudis)
    ? Lodine (Etodolac)
    ? Meclomen (Meclofenamate)
    ? Mobic (Meloxicam)
    ? Nalfon (Fenoprofen)
    ? Naproxen (Naprosyn, Aleve)
    ? Ponstel (Mefanamic Acid)
    ? Relafen (Nabumetone)
    ? Tolectin (Tolmetin)
    ? Voltaren (Dicolfenac Sodium)

    مثبطات إنزيم السايكلوأوكسجينيز
    COX-2 Inhibitors include:

    ? Celebrex (Celecoxib)
    ? Vioxx (Rofecoxib)(no longer on market)
    ? Bextra (Valdecoxib)(no longer on market)

    مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية التي تستخدم في علاج التهاب المفاصل
    ? NSAIDs commonly used for arthritis include:

    ? Ansaid (generic name flurbiprofen)
    ? Arthrotec (generic name diclofenac with misoprostol)
    ? Aspirin (acetylated / non-acetlyted salicylates)
    ? Cataflam (generic name diclofenac potassium)
    ? Celebrex (generic name celecoxib)
    ? Clinoril (generic name sulindac)
    ? Daypro (generic name oxaprozin)
    ? Disalcid (generic name salsalate)
    ? Dolobid (generic name diflunisal)
    ? Feldene (generic name piroxicam)
    ? Ibuprofen (brand names include Motrin, Advil, Mediprin, Nuprin, Motrin IB)
    ? Indocin (generic name indomethacin)
    ? Ketoprofen (brands names include Orudis, Oruvail, Actron, Orudis KT)
    ? Lodine (generic name etodolac)
    ? Meclomen (generic name meclofenamate sodium)
    ? Mobic (generic name meloxicam)
    ? Nalfon (generic name fenoprofen)
    ? Naproxen (brand names include Naprosyn, Aleve, Naprelan, Anaprox)
    ? Ponstel (generic name mefanamic acid)
    ? Relafen (generic name nabumetone)
    ? Tolectin (generic name tolmetin sodium)
    ? Trilisate (generic name choline magnesium trisalicylate)
    ? Voltaren (generic name diclofenac sodium)



  4. #4
    الصورة الرمزية حافظ غندور
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3,436

    رد: ادوية المفاصل .. الروماتيزم .. الروماتويد

    الاسم العلمي: Prednisolone

    الاسم التجاري: Prednisolone Tablets


    الاستخدام

    هذا الدواء من الستيرويدات القشرية يقوم بتقليل بعض المواد الكيميائية في الجسم والتي تفرز استجابة لحدوث الالتهاب لذا يستخدم في كثير من الامراض التي تحدث فيها الالتهابات
    هذا الدواء لايستعمل لفترات طويلة تجنبا لحدوث الأعراض الجانبية الخطيرة
    وهو ستيرويد مصنع مشابه للستيرويدات القشرية التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي من الغدة الكظرية
    ويجب التفريق بينه وبين الستيرويدات الهوائية التي أخذت شعبيتها من إدمان الكثير من لاعبين الرياضة وكمال الأجسام عليها

    الأمراض التي يستخدم الدواء فيها

    علاج تفاعلات الحساسية
    التهاب المفاصل
    مشاكل التنفس مثل الربو
    بعض أمراض الدم مثل الغراء
    الذئبة
    أمراض العين مثل التهاب القرنية
    أمراض السرطانسرطان الغدة الكظرية
    سرطان الدم
    مشاكل الغدد الصماء
    التهاب القولون التقرحي
    التهاب المستقيم
    الاورام
    أمراض الجلد مثل الصدفية


    موانع الاستعمال

    المرضى الذين يعانون من عدوى مختلفة وخصوصا في الامعاء
    انسداد الامعاء
    ثقب في الأمعاء
    المرضى الذين تعرضوا حديثا لعمليات جراحية في الامعاء
    الحساسية للدواء ومشتقاته
    أمراض الفطريات
    الملاريا
    التهاب العصب البصري
    إصابات العين

    المرضى الذين يستخدمون دواء mifepristone


    محاذير الاستعمال

    التهاب القولون التقرحي الحاد
    كبار السن
    انخفاض وظائف الكلى
    الفشل الكبدي
    قرحة الاثني عشر
    التهاب فجوات و أكياس جدار المعدة والامعاء المؤلمة
    المرضى المعرضين لخطر تخثرات الأوردة
    الفشل القلبي
    السكتة القلبية الحديثة
    ارتفاع ضغط الدم
    السكري
    انخفاض عمل الغدة الدرقية
    الصرع
    الجلوكوما
    الأمراض النفسية مثل الاكتئاب وانفصام الشخصية
    هشاشة العظام
    النساء اللواتي انقطعت لديهن الدورة الشهرية
    ضعف العضلات
    السل الرئوي


    التحذيرات

    لايستعمل الدواء فترات طويلة حتى لايتم امتصاصه للدم وحدوث الأعراض الجانبية

    تقلل الستيرويدات القشرية مناعة الجسم الطبيعية لذا يمكن تعرض المريض للعدوى بسهولة لذا يجب مراجعة الطبيب فورا اذا شعرت انك تعرضت لعدوى من أي جهة دون حدوث أعراض ظاهرة

    اذا لم يأخذ المريض مطعوم الجدري قد يتعرض للعدوى وبشكل خطير لذا تجنب الاقتراب من الاشخاص المرضى حتى لاتنتقل العدوى لك وخصوصا عدوى الهيربس زوستر او الشينغلز او الحصبة وحتى بعد 3 أشهر من ايقاف العلاج

    اذا تعرضت لأي عدوى سيضطر الطبيب لإعطائك حقنة من الإيميونوجلوبيلون لزيادة مناعتك

    المرضى الذين يتناولون العلاج لفترة طويلة قد يعانون من هذه الأعراض الجانبية

    الاضطراب -الارتباك -الكوابيس -صعوبة النوم -تغيرات المزاج -الاكتئاب - الأوهام -محاولة الانتحار

    وقد تحدث هذه الأعراض بعد ايقاف الدواء وهي أعراض الانسحاب لذا يجب وقف العلاج تدريجيا بانقاص الجرعات وليس بشكل مفاجىء


    الحمل والرضاعة

    الفئة c
    يستخدم بحذر أثناء الحمل وتحت اشراف طبي بحيث تكون فوائد العلاج أكثر من مخاطره لان الاستعمال الطويل أثناء الحمل يسبب انخفاض نمو الجنين ويكون الطفل المولود لديه نقص في الستيرويدات الطبيعية في الجسم

    هذا الدواء يفرز في حليب الثدي لايستخدم أثناء الرضاعة الطبيعية
    اذا كان هناك حاجة ملحة لاستعمال الدواء بحيث تفوق فوائده المخاطر يمكن استخدامه بحذر بجرعات لاتزيد عن 40 ملغم يوميا

    الجرعات

    البالغين لمرض التصلب المتعدد
    يعطى المريض 200 ملغم يوميا لمدة اسبوع ثم 80 ملغم يوم بعد يوم لمدة شهر

    البالغين كمضاد للإلتهابات
    يعطى المريض 5-60 ملغم يوميا مقسمة على جرعات 1-4 جرعات يوميا

    الاطفال
    يعطى الطفل في حالات الربو القصبي الأزما 1-2 ملغم/كغم/يوم مقسمة على 1-2 مرة لمدة 3-5 أيام

    الاعراض الجانبية

    تحدث الاعراض الجانبية اذا تم امتصاص الدواء للدم خلال تناول الدواء لفترات طويلة

    ارتفاع سكر الدم
    زيادة الشهية وزيادة الوزن
    ارتفاع القابلية لحدوث العدوى
    الغازات المعوية -الغثيان -قرح معدية ومعوية - التهاب البنكرياس
    تقرحات الحنجرة
    ضعف العضلات
    هشاشة العظام
    ترقق الجلد -صعوبة شفاء الجلد من السطوح والتشققات -حب الشباب -كدمات وعلامات - زيادة التعرق -تصبغ الجلد -زيادة نمو الشعر -

    تغيرات المزاج -الارتباك -الاكتئاب -أفكار انتحارية -الهذيان -الأوهام -الهلوسة -التوتر -الاضطراب -فقدان الذاكرة -صعوبة النوم -وجه قمري الشكل
    تغيرات في الدورة الشهرية للمرأة
    زيادة تجمع واحتباس الصوديوم والماء في الجسم
    زيادة ضغط الدم
    انخفاض البوتاسيوم في الدم
    نقص افراز الستيرويدات من الغدة الكظرية
    الجلوكوما وارتفاع ضغط العين
    اعتام العين
    نقص النمو عند الاطفال والمراهقين
    تخثرات الدم والاوعية الدموية


    التفاعلات الدوائية

    يعاكس البريدنيزولون عمل هذه الأدوية

    أدوية ارتفاع ضغط الدم
    مدرات البول

    هذا الدواء يقلل البوتاسيوم لذا لايؤخذ مع هذه الأدوية والتي تقلل البوتاسيوم في الدم ايضا
    acetazolamide
    amphotericin
    beta agonists, salbutamol, salmeterol, terbutaline
    carbenoxolone
    potassium-losing diuretics, furosemide, bendroflumethiazide
    theophylline.

    يزيد الدواء سكر الدم لذا فهو يعاكس أدوية خفض السكر

    يزيد الدواء من عمل وتأثير الأدوية المضادة للتخثر مثل الوارفرين

    زيادة الاعراض الجانبية على الامعاء والمعدة اذا أخذ الدواء مع مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية مثل الأيبوبروفين

    يقلل الدواء من نسبة السالسليت في الدم مثل الأسبرين وعند ايقاف الدواء ترتفع وتتحرر السالسليت في الدم بتراكيز عالية

    هذه الأدوية تزيد عملية طرح الدواء من الجسم وتقلل فعاليته
    barbituates, eg amobarbital, phenobarbital
    carbamazepine
    phenytoin
    primidone
    rifabutin
    rifampicin.
    mifepristone.

    هذه الأدوية تقلل عملية طرح الدواء من الجسم لذا تزيد الأعراض الجانبية للبريدنيزولون
    aprepitant
    ciclosporin -methylprednisolone
    diltiazem
    itraconazole
    ketoconazole
    macrolide-type antibiotics, clarithromycin, erythromycin
    protease inhibitors, ritonavir.

    البريدنيزولون يقلل مناعة الجسم لذا تكون المطاعيم الحية غير فعالة اذا أخذت معه وتسبب أعراض خطيرة




  5. #5
    الصورة الرمزية حافظ غندور
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3,436

    رد: ادوية المفاصل .. الروماتيزم .. الروماتويد

    الاسم العلمي: Hydrocortisone Tablets
    الاسم التجاري: Cortef


    هيدروكورتيزون ويستخدم من أجل :

    علاج الحساسية الشديدة ، والتهاب المفاصل والربو والتصلب المتعدد ، والجلدية. ويمكن أيضا أن تستخدم لغير ذلك من الشروط على النحو الذي يحدده الطبيب.

    هيدروكورتيزون هو من الستيرويدات القشرية. وهو يعمل عن طريق خفض أو منع الخلايا من الاستجابة للالتهابات. وهو يغير أيضا الجهاز المناعي استجابة لبعض التغيرات

    لا تستخدم هيدروكورتيزون إذا :

    لديك حساسية لأي من عناصر هيدروكورتيزون
    لديك النظامية الفطرية
    كنت تأخذ mifepristone

    الاتصال بطبيبك أو توفير الرعاية الصحية على الفور ما إذا كان أي من هذه ينطبق عليك.


    قبل استخدام هيدروكورتيزون :

    بعض الظروف الطبية قد تتفاعل مع هيدروكورتيزون. أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي الظروف الطبية ، لا سيما إذا كانت أي من الحالات التالية تنطبق عليك :

    إذا كنت حامل ، والتخطيط لتصبح حاملا ، أو الرضاعة الطبيعية
    إذا كنت تأخذ أي وصفة طبية أو غير وصفة الدواء ، والمواد العشبية ، أو المكملات الغذائية
    إذا كان لديك حساسية من الأدوية والأغذية ، أو مواد أخرى
    إذا كنت يتأخذ لقاح الجدري

    إذا كان لديك تاريخ من نقص في الغدة الدرقية والكبد أو مشاكل في الكلى ، ومشاكل في القلب أو سكتة قلبية ، والسكري ، وارتفاع ضغط الدم والتهاب المريء والمعدة ومشاكل (مثل القرحة ، والامعاء انسداد الأمعاء أو غيرها من المشاكل (مثل تقرحي التهاب القولون أو gravis) ، أو عقلي أو المزاج المشاكل (مثل الاكتئاب)

    إذا كان لديك الحصبة ، والجديري ، العقبول إصابة العين ، أو أي نوع آخر من جرثومية فطرية ، طفيلية ، أو التهاب فيروسي
    إذا ما كنت قد قمت باختبار السل أو كان لها ايجابية لاختبار الجلد للسل


    التفاعلات الدوائية

    Aprepitant لأنها قد تزيد من خطر هيدروكورتيزون / آثار جانبية

    الباربيتورات (مثل phenobarbital) ، carbamazepine ، hydantoins (على سبيل المثال ، phenytoin) rifampin نقصان هيدروكورتيزون / فعالية

    Clarithromycin ، azole antifungals (مثل الكيتوكونازول)
    steroidal لمنع الحمل (على سبيل المثال ، desogestrel)
    troleandomycin آثار جانبية ، مثل الضعف والارتباك ، والام العضلات والام المفاصل ، أو انخفاض السكر في الدم ، يمكن أن يحدث

    الميثوتركسات ritodrine أو بسبب أفعالهم وخطر آثارها الجانبية يمكن زيادة هيدروكورتيزون

    Hydantoins (على سبيل المثال ، phenytoin)
    اللقاحات الحية
    mifepristone فعاليتها قد تكون انخفضت هيدروكورتيزون

    مضادات التخثر (مثل الورفرين) أو الأسبرين ، لأن الأعمال والآثار الجانبية لهذه الأدوية يمكن أن يزيد أو ينقص


    كيفية استخدام هيدروكورتيزون :

    استخدام هيدروكورتيزون حسب توجيهات الطبيب. تحقق من الملصق على الدواء للجرعات التعليمات بدقة.

    هيدروكورتيزون يأخذ عن طريق الفم مع أو بدون الطعام.
    إذا كان من الام في المعدة ، يؤخذ مع الغذاء للحد من تهيج المعدة.

    لا تتوقف فجأة عن هيدروكورتيزون. قد تضطر إلى زيادة خطر الآثار الجانبية (مثل التشنجات). إذا كنت تحتاج لوقف هيدروكورتيزون جديدة أو إضافة الدواء ، طبيبك سوف يقلل الجرعة تدريجيا.

    إذا كنت فوت جرعة هيدروكورتيزون ، خذها في أقرب وقت ممكن. لا تأخذ جرعة 2 في وقت واحد.


    الآثار الجانبية

    هيدروكورتيزون قد تسبب الدوار. هذه الآثار قد تكون أسوأ إذا كنت تتناول الكحول أو بعض الأدوية. استخدام هيدروكورتيزون بحذر. لا تدفع الالات الثقيلة أو أداء مهام أخرى وربما غير آمنة حتى تعرف كيف تستجيب لها.

    هيدروكورتيزون قد يخفض من قدرة الجسم على مكافحة العدوى. تجنب التماس مع الناس الذين يصابون بالبرد أو التهابات. أخبر طبيبك إذا لاحظت علامات العدوى ، مثل الحمى واحتقان الحلق والطفح الجلدي ، أو قشعريرة.

    إذا كنت لم تصب بجدري الماء ، القوباء المنطقية ، أو الحصبة ، وتفادي اي اتصال مع اي شخص لا. إذا كنت تتعرض لبجدري الماء مع أي شخص أو الحصبة ، اتصل بطبيبك على الفور.

    أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تأخذ هيدروكورتيزون قبل الحصول على أي رعاية طبية أو طب الأسنان ، والرعاية في حالات الطوارئ ، أو الجراحة.

    على المدى الطويل يمكن أن يتسبب استخدام وإعتام عدسة العين ، والمياه الزرقاء ، والتهابات العين. الاتصال بطبيبك على الفور إذا كنت في وضع غير عادي في أي تغييرات في رؤيتك.

    هيدروكورتيزون قد يسبب زيادة في ضغط الدم والملح والاحتفاظ بالماء ، والكالسيوم والبوتاسيوم والخسارة. تحدث مع طبيبك لمعرفة ما اذا كنت بحاجة لخفض كمية الملح في النظام الغذائي الخاص بك أو اتخاذ الكالسيوم أو فيتامين (د) ملحق.

    اذا لم تحصل على لقاح (مثل الحصبة والنكاف) في حين انك تأخذ هيدروكورتيزون. تحدث مع طبيبك قبل أن تحصل على أي لقاح.
    مرضى السكري -- هيدروكورتيزون قد تؤثر على مستوى السكر في الدم. فحص مستويات السكر في الدم عن كثب. إسأل طبيبك قبل تغيير جرعة من دواء مرض السكر الخاص بك.

    الفحوصات المخبرية ، بما في الدم المنحلات بالكهرباء ، مستويات الكالسيوم في الدم ، ضغط الدم ، واختبارات الرؤية يمكن أداؤها أثناء استخدام هيدروكورتيزون. هذه التجارب يمكن استخدامها بحثا عن آثار جانبية.

    ينصح الحذر عند استخدام الأطفال في هيدروكورتيزون ، بل قد تكون أكثر حساسية لآثارها.

    الستيرويدات القشرية قد تؤثر على معدل النمو عند الأطفال والمراهقين في بعض الحالات. قد يحتاجون النمو فحوص منتظمة في حين أنها تستخدم هيدروكورتيزون.


    الحمل والرضاعة :

    إذا كنت ممن قد يصبحن حوامل ، اتصل بطبيبك. ستحتاج لمناقشة فوائد ومخاطر استخدام هيدروكورتيزون وأنت حامل.
    ومن غير المعروف إذا كان هيدروكورتيزون موجود في حليب الثدي
    . أو إذا كنت تستخدم الرضاعة الطبيعية في الوقت الذي كنت تستخدم هيدروكورتيزون ، يجب مراجعة الطبيب.

    الآثار الجانبية المحتملة هيدروكورتيزون :

    صعوبة في النوم ؛ دوار أو lightheadedness ؛ الصداع وزيادة الشهية وزيادة التعرق ؛ عسر الهضم ؛ العصبية.

    التماس الرعاية الطبية على الفور ما إذا كان أي من هذه الاثار الجانبية الحادة تحدث :

    شديدة الحساسية (طفح ؛ خلايا ؛ الحكة ؛ صعوبة في التنفس ؛ ضيق في الصدر ؛ التهاب الفم والوجه والشفاه أو اللسان) ؛ السوداء ، مقير البراز ؛ التغيرات في الحيض ؛ ألم في الصدر ؛ العين الألم أو في زيادة الضغط العين ؛ الحمى والرعشة ، أو التهاب الحلق ؛ مشتركة أو آلام العظام ؛ تغيرات المزاج أو العقلية (مثل الاكتئاب) ، أو ألم في العضلات وضعف ؛ ضبط ؛ شديدة مستمرة أو الغثيان أو القيء ؛ آلام في المعدة أو النفخ ؛ تورم القدمين أو الساقين ؛ غير عادية أو فقدان الوزن ؛ رؤية التغيرات القيء


    وإذا كان يشتبه في جرعة زائدة :

    الاتصال بغرفة الطوارئ على الفور.


  6. #6
    الصورة الرمزية حافظ غندور
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3,436

    رد: ادوية المفاصل .. الروماتيزم .. الروماتويد

    الإسم العلمي betamethasone

    الإسم التجاري Betnelan tablet,Betnesol tablets

    الإستعمال

    أقراص بيتاميثازون - بيتنيلان

    هذا الدواء من الستيرويدات القشرية ومن المعروف ان الستيرويدات القشرية هرمونات طبيعية تفرزها الغدة الكظرية في الجسم في الحالات الطبيعية ولها أهمية كبيرة في الجسم منها السيطرة على الاستجابات الالتهابية
    هذا الدواء نظير صناعي لها وعادة تسمى الستيرويدات ويجب التفريق بينها وبين الستيرويدات الهوائية التي أخذت شعبيتها لتناولها من قبل لاعبين الرياضة وكمال الأجسام لبناء الجسم والعضلات

    اذا بيتاميثازون ستيرويد صناعي له تأثير مضاد للالتهابات في كثير من الأمراض والحالات المختلفة

    يقلل الدواء الالتهاب بعمله مباشرة على الخلايا ويمنع افراز بعض المواد الكيميائية الضرورية لجهاز المناعة في الجسم ممايؤدي لتقليل الالتهاب
    هذه المواد المناعية عادة تكون مسؤولة عن المناعة والتأثيرات التحسسية بتقليل افرازها يقل الالتهاب في كثير من الأمراض التي يكون الالتهاب عرض واضح لها مثل الالتهاب الرئوي في حالات الربو والتهابات المفاصل الروماتويدية

    بيتاميثازون يقلل عدد كريات الدم البيضاء في الدم ومع تقليل المواد الكيميائية المسؤولة عن الالتهاب تمنع رفض الجسم في عمليات زراعة الاعضاء لمنعها الجسم من مهاجمة الاجسام الغريبة

    تستخدم في علاج بعض حالات اللوكيميا حيث يكون هناك انتاج لعدد كبير من كريات الدم البيضاء
    وتستخدم في علاج حالات من الامراض المناعية مثل


    الحساسية المفرطة
    التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب المفاصل المزمن
    مرض التهاب الامعاء مثل مرض كرون و التهاب القولون التقرحي.
    اضطرابات التهابية في الكلى ، مثل المتلازمة الكلوية والتهاب الكلية الخلالي.
    اضطرابات العين التهابية ، مثل التهاب القزحية ، التهاب العصب البصري.
    اضطرابات جلدية التهابية ، بما في ذلك الفقاع الشائع ، الفقعان الفقاعي وتقيح الجلد المواتي
    التهاب الجلد والعضلات).
    مرض التهاب يسمى الذئبة الحمامية الجهازية ، والتي يمكن أن تؤثر على العديد من الأجهزة في جميع أنحاء الجسم وتسببه في الجهاز المناعي تهاجم النسيج الضام في الجسم.
    مختلط مرض النسيج الضام.
    حالة نادرة تشمل التهاب في جدران الشرايين (التهاب الشرايين العديد العقدي).
    ساركويد.
    الوصل التهاب قلب الروماتيزمية.
    سرطان نخاع العظم (المايلوما المتعددة).
    وسرطان الدم اللمفاوي الحاد.
    سرطان الغدد الليمفاوية (اللاهودجكين).
    الصفيحات مجهولة السبب برفرية.
    فقر الدم الناجم عن مهاجمة الجهاز المناعي خلايا الدم الحمراء (فقر دم انحلالي الذاتية).
    المساعدة على منع مهاجمة الجهاز المناعي للأعضاء المزروعة ، مثل القلب والكبد والكلى الخ


    يستخدم بحذر في الحالات التالية

    الأطفال والمراهقين.
    المسنون.
    تراجع وظائف الكلى.
    انخفاض وظائف الكبد أو الفشل الكبدي.
    تشمع الكبد.
    القرحة الهضمية.
    التهاب بطانة المعدة (المعدة).
    التهاب الأنابيب الغذائية (oesophagitis)
    التهاب الامعاء والظهر المرور (التهاب القولون التقرحي).
    التهاب مؤلم من الأكياس الصغيرة أو الحقائب في جدار القناة الهضمية (انسدادات).
    الأشخاص الذين لديهم مؤخرا عملية جراحية في الأمعاء ودعا التفمم ، الذي ينطوي على الانضمام

    الأشخاص الذين لديهم تاريخ في تجلط الدم في الاوعية الدموية (الجلطات الدموية).
    فشل القلب.
    الأشخاص الذين لديهم في الآونة الأخيرة كان له نوبة قلبية.
    ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم).
    مرض السكري، أو تاريخ عائلي من مرض السكري.
    أوندركتيف الغدة الدرقية (الغدة الدرقية).
    الصرع.
    الزرق، أو تاريخ عائلي من الزرق.
    الأمراض النفسية الحادة الراهنة ، أو الشخصية أو التاريخ العائلي للمرض النفسي ، بما في ذلك الاكتئاب، الهوس والاكتئاب أو الفصام.
    تاريخ الأمراض النفسية التي يسببها استخدام كورتيكوستيرويد.
    ترقق العظام.
    النساء الذين اجتازوا انقطاع الطمث.
    غير طبيعي وضعف العضلات (الوهن العضلي الوبيل).
    الأشخاص الذين لديهم خبرة في السابق اضطرابات العضلات (اعتلال) بسبب المنشطات.
    الأشخاص الذين لديهم تاريخ الدرن (السل).
    الناس مع خراجات أو قيح الأخرى المنتجة للالتهابات.
    العقبول عدوى تصيب العين.
    الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم).

    لاتستخدم في الحالات التالية

    الناس مع العدوى على نطاق واسع ، هذا ما لم يتم التعامل مع محددة لمكافحة العدوى.

    الستيرويدات القشرية لا يمكن استخدامها لإدارة أو إصابة في الرأس ضربة لأنها من غير المحتمل أن تكون ذات فائدة ، بل وربما تكون ضارة.
    هذا الدواء لا ينبغي أن تستخدم إذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته


    الحمل و الرضاعة

    هذا الدواء يجب استخدامها بحذر أثناء فترة الحمل ، وفقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم هي أكبر من أي خطر محتمل على تطور نمو الجنين. عندما تدار لفترات طويلة أو بشكل متكرر خلال فترة الحمل ، قد تزيد من خطر تباطؤ النمو في تطور نمو الجنين. كما أنها قد تتسبب في جعل الطفل لديه أقل من هرمونات الستيرويد الخاصة بعد الولادة ، وإن كان هذا عادة ما يزول من تلقاء نفسه ، ونادرا ما يسبب أية مشاكل. التماس مزيد من المشورة الطبية من الطبيب.

    هذا الدواء يمر في حليب الأم. وينبغي استخدامها بحذر في الأمهات اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية ، وإلا إذا كانت الفوائد التي تعود على الأم أكثر من أية مخاطر على الرضع والمرضعات. ، ولكن إذا كانت الأم هي تتناول جرعات كبيرة منه لفترات طويلة من الوقت ، يمكن أن الدواء يسبب نقص هرمونات الستيرويد الخاصة بالطفل. طلب المشورة الطبية من الطبيب.


    الجرعات

    قرص واحد في الصباح بعد تناول الطعام
    لا تأخذ العلاجات لعسر الهضم في الوقت نفسه يوميا مع هذا الدواء

    تحذيرات

    لاتوقف استخدام الدواء فجاة اذا كنت تتناوله لمدة اكثر من 3 أسابيع
    أبلغ طبيبك دائما أنك تتناول هذا الدواء في حالات الطوارىء والمعاينة الطبية لأمراض أخرى مثل أوقات الإجهاد البدني ، على سبيل المثال من الأمراض ، الصدمات النفسية أو الجراحة
    لان هذا الدواء يمكن ان يؤثر على أدوية وأمراض أخرى

    استخدام هذا الدواء يسبب نقص الاستجابات المناعية الطبيعية للجسم لذا قد يسبب زيادة القابلية للعدوى للكثيرمن الامراض لذا استشر طبيبك دائما في حالة الشك بوجود عدوى ما

    اذا كنت لم تصاب بعدوى الجدري من قبل قد تصاب بأعراض الجدري الخطيرة دون أن تعلم لذا ابتعد عن مخالطة المرضى المصابين بالجدري أو العدوى بالهيربس أو الحصبة
    قد تحتاج بعد 3 أشهر من استعمال هذا الدواء لاخذ جرعة من الأمينوجلوبيولين حتى لاتصاب بهذه الامراض ولتستعيد مناعتك الطبيعية

    هذا الدواء يتداخل في تغيير المزاج والتصرفات في بداية فترة العلاج بجرعات كبيرة يمكن ان يسبب الاضطراب وعدم الراحة والكوابيس الليلية وصعوبة النوم والاكتئاب والاوهام وقد يؤدي لأفكار انتحارية وقد تظهر هذه الاعراض عند التوقف عن العلاج كاعراض انسحابية
    لذا ينصح بأخبار الطبيب عن اي من هذه الاعراض اذا حدثت لك وقد تعالج بتقليل الجرعات او وقف العلاج

    الأعراض الجانبية

    رفع مستوى السكر في الدم.
    زيادة الشهية وزيادة الوزن.
    زيادة التعرض للالتهابات وزيادة شدة الإصابات
    الآثار المترتبة على القناة الهضمية ، مثل عسر الهضم أو انتفاخ البطن وغثيان وتقرحات في المعدة أو الأمعاء ، والتهاب البنكرياس (البنكرياس).
    تقرح أو عدوى مرض القلاع في الحلق.
    ضعف العضلات أو الهزال.
    (هشاشة العظام) وزيادة خطر الاصابة بكسر.
    الآثار على الجلد ، مثل جلد رقيق ، وتضميد الجراح البصر ، حب الشباب ، وكدمات وعلامات التمدد ، زيادة التعرق ، وتغير في التصبغ ، وزيادة نمو الشعر (الشعرانية).

    ردود الفعل النفسية ، مثل تغيرات المزاج (بما في ذلك التهيج والاكتئاب والأفكار الانتحارية) ، ردود فعل ذهانية (بما في ذلك الهوس ، والأوهام والهلوسة) ، والقلق والارتباك وفقدان الذاكرة واضطرابات النوم ).
    داء كوشينغ ، يتميز شكل الوجه مثل القمر
    اضطرابات الدورة الشهرية.
    الصوديوم والاحتفاظ بالماء.
    زيادة في ضغط الدم (ضغط الدم).
    انخفاض في مستوى البوتاسيوم في الدم.
    انخفاض في إنتاج المنشطات الطبيعية من الغدد الكظرية (قمع الكظرية ).
    الآثار على العيون ، مثل ارتفاع ضغط داخل العين (المياه الزرقاء) وإعتام عدسة العين.
    تباطأ النمو في الأطفال والمراهقين.
    السقطات.
    تجلط الدم في الاوعية الدموية (الجلطات الدموية).


    التفاعلات الدوائية

    هذا الدواء يسبب الاحتفاظ بالسوائل والاملاح داخل الجسم لذا قد يعارض عمل هذه الادوية

    أدوية ارتفاع الضغط
    مدرات البول مثل الفيوروسمايد

    قد يسبب نقص البوتاسيوم في الجسم هايبوكالايميا اذا أخذ مع الادوية التي تسبب نقص البوتاسيوم مثل
    acetazolamide
    amphotericin
    beta agonists, eg salbutamol, salmeterol, terbutaline نظائر بيتا
    carbenoxolone
    potassium-losing diuretics, eg furosemide, bendroflumethiazide مدرات البول
    theophylline.

    هذا الدواء يزيد مستوى السكر في الدم يعارض أدوية خفض السكر لذا يجب زيادة جرعات هذه الادوية أو الانسولين

    هذا الدواء يزيد تأثير مضادات التخثر مثل
    warfarin وارفرين

    يزيد الاعراض الجانبية مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية مثل البروفين ممايؤدي لزيادة مخاطرها على المعدة والامعاء من تقرحات ونزف

    هذا الدواء يقلل مستوى الدم من السالساليت مثل الاسبرين لذا عندما يوقف العلاج قد ينتج مستويات مرتفعة من السالساليت في الدم لذا يجب معايرة الجرعات جيدا

    هذه الأدوية تزيد من عملية التخلص من الستيرويدات من الجسم لذا تقلل فعاليتها وقد تحتاج لجرعة عالية منه اذا كنت تتناول هذه الادوية مثل
    barbituates, eg amobarbital, phenobarbital
    carbamazepine
    phenytoin
    primidone
    rifabutin
    rifampicin.
    mifepristone.

    هذه الادوية تقلل عملية التخلص من الستيرويدات من الجسم لذا تزيد من أعراضه الجانبية اذا تم تناولها معه مثل
    ciclosporin
    itraconazole
    ketoconazole
    macrolide-type antibiotics,المضادات الحيوية من نوع الماكرولايد clarithromycin, erythromycin
    ritonavir. مثبطات انزيم البروتيز

    الستيرويدات تقلل مناعة الجسم لذا قد تكون المطاعيم أقل فعالية اذا تم اخذها معه

    المطاعيم الحية قد تسبب اعراض خطيرة اذا تم اخذها مع الستيرويدات
    المطاعيم الحية هي الحصبة والجدري والنكاف والتفؤيد والحمى الصفراء والسل الرئوي

    measles, mumps, rubella, MMR, BCG, chickenpox, oral polio, oral typhoid and yellow fever.



  7. #7
    الصورة الرمزية حافظ غندور
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3,436

    رد: ادوية المفاصل .. الروماتيزم .. الروماتويد

    الإسم العلمي deflazacort

    الإسم التجاري Calcort tablets


    الإستعمال

    أقراص ديفلازاكورت او كالكورت

    هذا الدواء من الستيرويدات القشرية ومن المعروف ان الستيرويدات القشرية هرمونات طبيعية تفرزها الغدة الكظرية في الجسم في الحالات الطبيعية ولها أهمية كبيرة في الجسم منها السيطرة على الاستجابات الالتهابية
    هذا الدواء نظير صناعي لها وعادة تسمى الستيرويدات ويجب التفريق بينها وبين الستيرويدات الهوائية التي أخذت شعبيتها لتناولها من قبل لاعبين الرياضة وكمال الأجسام لبناء الجسم والعضلات

    اذا ديفلازاكورت ستيرويد صناعي له تأثير مضاد للالتهابات في كثير من الأمراض والحالات المختلفة

    يقلل الدواء الالتهاب بعمله مباشرة على الخلايا ويمنع افراز بعض المواد الكيميائية الضرورية لجهاز المناعة في الجسم ممايؤدي لتقليل الالتهاب
    هذه المواد المناعية عادة تكون مسؤولة عن المناعة والتأثيرات التحسسية بتقليل افرازها يقل الالتهاب في كثير من الأمراض التي يكون الالتهاب عرض واضح لها مثل الالتهاب الرئوي في حالات الربو والتهابات المفاصل الروماتويدية

    ديفلازاكورت يقلل عدد كريات الدم البيضاء في الدم ومع تقليل المواد الكيميائية المسؤولة عن الالتهاب تمنع رفض الجسم في عمليات زراعة الاعضاء لمنعها الجسم من مهاجمة الاجسام الغريبة

    تستخدم في علاج بعض حالات اللوكيميا حيث يكون هناك انتاج لعدد كبير من كريات الدم البيضاء
    وتستخدم في علاج حالات من الامراض المناعية مثل

    الحساسية المفرطة
    التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب المفاصل المزمن
    مرض التهاب الامعاء مثل مرض كرون و التهاب القولون التقرحي.
    اضطرابات التهابية في الكلى ، مثل المتلازمة الكلوية والتهاب الكلية الخلالي.
    اضطرابات العين التهابية ، مثل التهاب القزحية ، التهاب العصب البصري.
    اضطرابات جلدية التهابية ، بما في ذلك الفقاع الشائع ، الفقعان الفقاعي وتقيح الجلد المواتي
    التهاب الجلد والعضلات).
    مرض التهاب يسمى الذئبة الحمامية الجهازية ، والتي يمكن أن تؤثر على العديد من الأجهزة في جميع أنحاء الجسم وتسببه في الجهاز المناعي تهاجم النسيج الضام في الجسم.
    مختلط مرض النسيج الضام.
    حالة نادرة تشمل التهاب في جدران الشرايين (التهاب الشرايين العديد العقدي).
    ساركويد.
    الوصل التهاب قلب الروماتيزمية.
    سرطان نخاع العظم (المايلوما المتعددة).
    وسرطان الدم اللمفاوي الحاد.
    سرطان الغدد الليمفاوية (اللاهودجكين).
    الصفيحات مجهولة السبب برفرية.
    فقر الدم الناجم عن مهاجمة الجهاز المناعي خلايا الدم الحمراء (فقر دم انحلالي الذاتية).
    المساعدة على منع مهاجمة الجهاز المناعي للأعضاء المزروعة ، مثل القلب والكبد والكلى الخ

    يستخدم بحذر في الحالات التالية

    الأطفال والمراهقين.
    المسنون.
    تراجع وظائف الكلى.
    انخفاض وظائف الكبد أو الفشل الكبدي.
    تشمع الكبد.
    القرحة الهضمية.
    التهاب بطانة المعدة (المعدة).
    التهاب الأنابيب الغذائية (oesophagitis)
    التهاب الامعاء والظهر المرور (التهاب القولون التقرحي).
    التهاب مؤلم من الأكياس الصغيرة أو الحقائب في جدار القناة الهضمية (انسدادات).
    الأشخاص الذين لديهم مؤخرا عملية جراحية في الأمعاء ودعا التفمم ، الذي ينطوي على الانضمام

    الأشخاص الذين لديهم تاريخ في تجلط الدم في الاوعية الدموية (الجلطات الدموية).
    فشل القلب.
    الأشخاص الذين لديهم في الآونة الأخيرة كان له نوبة قلبية.
    ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم).
    مرض السكري، أو تاريخ عائلي من مرض السكري.
    أوندركتيف الغدة الدرقية (الغدة الدرقية).
    الصرع.
    الزرق، أو تاريخ عائلي من الزرق.
    الأمراض النفسية الحادة الراهنة ، أو الشخصية أو التاريخ العائلي للمرض النفسي ، بما في ذلك الاكتئاب، الهوس والاكتئاب أو الفصام.
    تاريخ الأمراض النفسية التي يسببها استخدام كورتيكوستيرويد.
    ترقق العظام.
    النساء الذين اجتازوا انقطاع الطمث.
    غير طبيعي وضعف العضلات (الوهن العضلي الوبيل).
    الأشخاص الذين لديهم خبرة في السابق اضطرابات العضلات (اعتلال) بسبب المنشطات.
    الأشخاص الذين لديهم تاريخ الدرن (السل).
    الناس مع خراجات أو قيح الأخرى المنتجة للالتهابات.
    العقبول عدوى تصيب العين.
    الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم).


    لاتستخدم في الحالات التالية

    الناس مع العدوى على نطاق واسع ، هذا ما لم يتم التعامل مع محددة لمكافحة العدوى.
    مشاكل وراثية نادرة التعصب الجالاكتوز واللاكتوز لاب نقص أو سوء امتصاص الجلوكوز ، الجالاكتوز (Calcort أقراص تحتوي على اللاكتوز).
    الستيرويدات القشرية لا يمكن استخدامها لإدارة أو إصابة في الرأس ضربة لأنها من غير المحتمل أن تكون ذات فائدة ، بل وربما تكون ضارة.
    هذا الدواء لا ينبغي أن تستخدم إذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته


    الحمل و الرضاعة

    هذا الدواء يجب استخدامها بحذر أثناء فترة الحمل ، وفقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم هي أكبر من أي خطر محتمل على تطور نمو الجنين. عندما تدار لفترات طويلة أو بشكل متكرر خلال فترة الحمل ، قد تزيد من خطر تباطؤ النمو في تطور نمو الجنين. كما أنها قد تتسبب في جعل الطفل لديه أقل من هرمونات الستيرويد الخاصة بعد الولادة ، وإن كان هذا عادة ما يزول من تلقاء نفسه ، ونادرا ما يسبب أية مشاكل. التماس مزيد من المشورة الطبية من الطبيب.

    هذا الدواء يمر في حليب الأم. وينبغي استخدامها بحذر في الأمهات اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية ، وإلا إذا كانت الفوائد التي تعود على الأم أكثر من أية مخاطر على الرضع والمرضعات. جرعة تصل إلى 50mg deflazacort اليومية التي تتناولها الأم من غير المحتمل أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل ، ولكن إذا كانت الأم هي تناول جرعات كبيرة منه لفترات طويلة من الوقت ، يمكن أن الدواء يسبب نقص هرمونات الستيرويد الخاصة بالطفل. طلب المشورة الطبية من الطبيب.

    الجرعات

    قرص واحد في الصباح بعد تناول الطعام

    لا تأخذ العلاجات لعسر الهضم في الوقت نفسه يوميا مع هذا الدواء

    تحذيرات

    لاتوقف استخدام الدواء فجاة اذا كنت تتناوله لمدة اكثر من 3 أسابيع واذا كنت تتناول اكثر من 48 ملغم يوميا او ممن يكررون الجرعة ليلا

    أبلغ طبيبك دائما أنك تتناول هذا الدواء في حالات الطوارىء والمعاينة الطبية لأمراض أخرى مثل أوقات الإجهاد البدني ، على سبيل المثال من الأمراض ، الصدمات النفسية أو الجراحة
    لان هذا الدواء يمكن ان يؤثر على أدوية وأمراض أخرى

    استخدام هذا الدواء يسبب نقص الاستجابات المناعية الطبيعية للجسم لذا قد يسبب زيادة القابلية للعدوى للكثيرمن الامراض لذا استشر طبيبك دائما في حالة الشك بوجود عدوى ما

    اذا كنت لم تصاب بعدوى الجدري من قبل قد تصاب بأعراض الجدري الخطيرة دون أن تعلم لذا ابتعد عن مخالطة المرضى المصابين بالجدري أو العدوى بالهيربس أو الحصبة
    قد تحتاج بعد 3 أشهر من استعمال هذا الدواء لاخذ جرعة من الأمينوجلوبيولين حتى لاتصاب بهذه الامراض ولتستعيد مناعتك الطبيعية

    هذا الدواء يتداخل في تغيير المزاج والتصرفات في بداية فترة العلاج بجرعات كبيرة يمكن ان يسبب الاضطراب وعدم الراحة والكوابيس الليلية وصعوبة النوم والاكتئاب والاوهام وقد يؤدي لأفكار انتحارية وقد تظهر هذه الاعراض عند التوقف عن العلاج كاعراض انسحابية
    لذا ينصح بأخبار الطبيب عن اي من هذه الاعراض اذا حدثت لك وقد تعالج بتقليل الجرعات او وقف العلاج


    الأعراض الجانبية

    رفع مستوى السكر في الدم.
    زيادة الشهية وزيادة الوزن.
    زيادة التعرض للالتهابات وزيادة شدة الإصابات
    الآثار المترتبة على القناة الهضمية ، مثل عسر الهضم أو انتفاخ البطن وغثيان وتقرحات في المعدة أو الأمعاء ، والتهاب البنكرياس (البنكرياس).
    تقرح أو عدوى مرض القلاع في الحلق.
    ضعف العضلات أو الهزال.
    (هشاشة العظام) وزيادة خطر الاصابة بكسر.
    الآثار على الجلد ، مثل جلد رقيق ، وتضميد الجراح البصر ، حب الشباب ، وكدمات وعلامات التمدد ، زيادة التعرق ، وتغير في التصبغ ، وزيادة نمو الشعر (الشعرانية).
    ردود الفعل النفسية ، مثل تغيرات المزاج (بما في ذلك التهيج والاكتئاب والأفكار الانتحارية) ، ردود فعل ذهانية (بما في ذلك الهوس ، والأوهام والهلوسة) ، والقلق والارتباك وفقدان الذاكرة واضطرابات النوم ).
    داء كوشينغ ، يتميز شكل الوجه مثل القمر
    اضطرابات الدورة الشهرية.
    الصوديوم والاحتفاظ بالماء.
    زيادة في ضغط الدم (ضغط الدم).
    انخفاض في مستوى البوتاسيوم في الدم.
    انخفاض في إنتاج المنشطات الطبيعية من الغدد الكظرية (قمع الكظرية ).
    الآثار على العيون ، مثل ارتفاع ضغط داخل العين (المياه الزرقاء) وإعتام عدسة العين.
    تباطأ النمو في الأطفال والمراهقين.
    السقطات.
    تجلط الدم في الاوعية الدموية (الجلطات الدموية).


    التفاعلات الدوائية

    هذا الدواء يسبب الاحتفاظ بالسوائل والاملاح داخل الجسم لذا قد يعارض عمل هذه الادوية

    أدوية ارتفاع الضغط
    مدرات البول مثل الفيوروسمايد

    قد يسبب نقص البوتاسيوم في الجسم هايبوكالايميا اذا أخذ مع الادوية التي تسبب نقص البوتاسيوم مثل
    acetazolamide
    amphotericin
    beta agonists, eg salbutamol, salmeterol, terbutaline نظائر بيتا
    carbenoxolone
    potassium-losing diuretics, eg furosemide, bendroflumethiazide مدرات البول
    theophylline.

    هذا الدواء يزيد مستوى السكر في الدم يعارض أدوية خفض السكر لذا يجب زيادة جرعات هذه الادوية أو الانسولين

    هذا الدواء يزيد تأثير مضادات التخثر مثل
    warfarin وارفرين

    يزيد الاعراض الجانبية مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية مثل البروفين ممايؤدي لزيادة مخاطرها على المعدة والامعاء من تقرحات ونزف

    هذا الدواء يقلل مستوى الدم من السالساليت مثل الاسبرين لذا عندما يوقف العلاج قد ينتج مستويات مرتفعة من السالساليت في الدم لذا يجب معايرة الجرعات جيدا

    هذه الأدوية تزيد من عملية التخلص من الستيرويدات من الجسم لذا تقلل فعاليتها وقد تحتاج لجرعة عالية منه اذا كنت تتناول هذه الادوية مثل
    barbituates, eg amobarbital, phenobarbital
    carbamazepine
    phenytoin
    primidone
    rifabutin
    rifampicin.
    mifepristone.

    هذه الادوية تقلل عملية التخلص من الستيرويدات من الجسم لذا تزيد من أعراضه الجانبية اذا تم تناولها معه مثل
    ciclosporin
    itraconazole
    ketoconazole
    macrolide-type antibiotics,المضادات الحيوية من نوع الماكرولايد clarithromycin, erythromycin
    ritonavir. مثبطات انزيم البروتيز

    الستيرويدات تقلل مناعة الجسم لذا قد تكون المطاعيم أقل فعالية اذا تم اخذها معه

    المطاعيم الحية قد تسبب اعراض خطيرة اذا تم اخذها مع الستيرويدات
    المطاعيم الحية هي الحصبة والجدري والنكاف والتفؤيد والحمى الصفراء والسل الرئوي
    measles, mumps, rubella, MMR, BCG, chickenpox, oral polio, oral typhoid and yellow fever.


  8. #8
    الصورة الرمزية حافظ غندور
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3,436

    رد: ادوية المفاصل .. الروماتيزم .. الروماتويد

    الإسم العلمي triamcinolone

    الإسم التجاري Adcortyl intra-articular/intradermal injection


    الإستعمال

    ترايمكينولون حقن مفصلية وجلدية


    ترايمكينولون من الستيرويدات القشرية ومن المعروف ان الستيرويدات القشرية هرمونات طبيعية تفرزها الغدة الكظرية في الجسم في الحالات الطبيعية ولها أهمية كبيرة في الجسم منها السيطرة على الاستجابات الالتهابية
    هذا الدواء نظير صناعي لها وعادة تسمى الستيرويدات ويجب التفريق بينها وبين الستيرويدات الهوائية التي أخذت شعبيتها لتناولها من قبل لاعبين الرياضة وكمال الأجسام لبناء الجسم والعضلات

    اذا الترايمكينولون ستيرويد صناعي له تأثير مضاد للالتهابات في كثير من الأمراض والحالات المختلفة

    يقلل الترايمكينولون الالتهاب بعمله مباشرة على الخلايا ويمنع افراز بعض المواد الكيميائية الضرورية لجهاز المناعة في الجسم ممايؤدي لتقليل الالتهاب
    هذه المواد المناعية عادة تكون مسؤولة عن المناعة والتأثيرات التحسسية بتقليل افرازها يقل الالتهاب في كثير من الأمراض التي يكون الالتهاب عرض واضح لها


    تستعمل في الأمراض التالية

    التهاب المفاصل الروماتويد
    التهاب العظم
    التهاب كيسيtenosynovitis
    حقن محلي في الأنسجة الرخوة الملتهبة ، مثل الكوع التنسي
    (التهاب الاعصاب) ، الحبيبي الحلقي البسيط المسطح
    حقن محلي إلى آفات الجلد ، على سبيل المثال في chronicus الحزاز المسطح والجدرة ، الحاصة البقعية والندوب


    تستخدم بحذر في الحالات التالية

    الأطفال والمراهقين.
    المسنون.
    تراجع وظائف الكلى.
    فشل الكبد.
    تشمع الكبد.
    القرحة الهضمية.
    التهاب الامعاء والظهر المرور (التهاب القولون التقرحي).
    التهاب مؤلم من الأكياس الصغيرة أو الحقائب في جدار القناة الهضمية (انسدادات).
    الأشخاص الذين لديهم مؤخرا عملية جراحية في الأمعاء
    فشل القلب.
    الأشخاص الذين لديهم في الآونة الأخيرة نوبة قلبية.
    ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم).
    مرض السكري، أو تاريخ عائلي من مرض السكري.
    أوندركتيف الغدة الدرقية (الغدة الدرقية).
    الزرق، أو تاريخ عائلي من الزرق.
    الصرع.
    الأمراض النفسية الحادة الراهنة ، أو الشخصية أو التاريخ العائلي للمرض النفسي ، بما في ذلك الاكتئاب، الهوس والاكتئاب أو الفصام.
    تاريخ الأمراض النفسية التي يسببها استخدام كورتيكوستيرويد.
    ترقق العظام.
    النساء الذين اجتازوا انقطاع الطمث.
    غير طبيعي وضعف العضلات (الوهن العضلي الوبيل).
    الأشخاص الذين لديهم خبرة في السابق اضطرابات العضلات (اعتلال) بسبب المنشطات.
    الأشخاص الذين لديهم ميل أو يعاني من التهاب في العروق المرتبطة تجلط الدم تشكيل (الخثاري).
    الناس يعانون من حالات العدوى الحالية.
    العقبول عدوى تصيب العين.
    تاريخ الدرن (السل).
    تاريخ من الحساسية للأدوية.


    لاتستخدم في الحالات التالية

    الناس مع العدوى على نطاق واسع ، هذا ما لم يتم التعامل مع محددة لمكافحة العدوى.
    حقن المفاصل المصابة ، الأوتار ، bursae أو الأنسجة المحيطة.
    Adcortyl الحقن لا يمكن حقنها في الوريد (الحقن في الوريد) ، في الحبل الشوكي (حقن intrathecal) أو في العين (الحقن داخل مقلة العين).
    يجب أن لا يكون حقن المفاصل غير مستقرة.
    الحقن يجب ألا يكون حقنه مباشرة في الأوتار (فقط في غمد وتر) أو في وتر العرقوب (التي ليس لديها صحيح وتر غمد).
    Adcortyl الحقن لا ينصح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات

    الحمل و الرضاعة

    هذا الدواء يجب استخدامها بحذر أثناء فترة الحمل ، وفقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم هي أكبر من أي خطر محتمل على تطور نمو الجنين. عندما تدار لفترات طويلة أو بشكل متكرر خلال فترة الحمل ، قد تزيد من خطر تباطؤ النمو في تطور نمو الجنين. كما أنها قد تتسبب في جعل الطفل لديه أقل من هرمونات الستيرويد الخاصة بعد الولادة ، وإن كان هذا عادة ما يزول من تلقاء نفسه ، ونادرا ما يسبب أية مشاكل. التماس مزيد من المشورة الطبية من الطبيب.

    هذا الدواء يمكن أن تنتقل إلى حليب الثدي. وينبغي استخدامها بحذر في الأمهات اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية ، وإلا إذا كانت الفوائد التي تعود على الأم اكثر من أية مخاطر على الرضع والمرضعات. إذا كانت الأم هي المعالجة بجرعات عالية لفترات طويلة من الوقت ، يمكن أن الدواء يسبب تقليل هرمونات الستيرويد الخاصة للطفل من الغدة الكظرية. طلب المشورة الطبية من الطبيب.


    الجرعات

    يعطى الدواء على شكل حقن مباشرة في مكان الالتهاب مثل الكوع والمفاصل في حالات التهابات المفاصل ويمكن حقنها مباشرة في القرحات الجلدية لتقليل ومنع الالتهاب


    تحذيرات

    في حالات أخذ هذه الحقن فترات طويلة يجب عدم توقف العلاج فجأة لان الجسم يكون قد تعود على تقليل انتاج الستيرويدات من الغدة الكظرية لذا يجب تقليل الجرعة تدريجيا حتى يستجيب الجسم لهذا التغيير

    أبلغ طبيبك دائما أنك تتناول هذا الدواء في حالات الطوارىء والمعاينة الطبية لأمراض أخرى مثل أوقات الإجهاد البدني ، على سبيل المثال من الأمراض ، الصدمات النفسية أو الجراحة
    لان هذا الدواء يمكن ان يؤثر على أدوية وأمراض أخرى

    استخدام هذا الدواء يسبب نقص الاستجابات المناعية الطبيعية للجسم لذا قد يسبب زيادة القابلية للعدوى للكثيرمن الامراض لذا استشر طبيبك دائما في حالة الشك بوجود عدوى ما

    اذا كنت لم تصاب بعدوى الجدري من قبل قد تصاب بأعراض الجدري الخطيرة دون أن تعلم لذا ابتعد عن مخالطة المرضى المصابين بالجدري أو العدوى بالهيربس أو الحصبة
    قد تحتاج بعد 3 أشهر من استعمال هذا الدواء لاخذ جرعة من الأمينوجلوبيولين حتى لاتصاب بهذه الامراض ولتستعيد مناعتك الطبيعية

    هذا الدواء يتداخل في تغيير المزاج والتصرفات في بداية فترة العلاج بجرعات كبيرة يمكن ان يسبب الاضطراب وعدم الراحة والكوابيس الليلية وصعوبة النوم والاكتئاب والاوهام وقد يؤدي لأفكار انتحارية وقد تظهر هذه الاعراض عند التوقف عن العلاج كاعراض انسحابية
    لذا ينصح بأخبار الطبيب عن اي من هذه الاعراض اذا حدثت لك وقد تعالج بتقليل الجرعات او وقف العلاج

    الأطفال والمراهقين اذا كانوا يستعملون هذا الدواء يجب مراقبة النمو لديهم جيدا

    الحقن التي تعطى في المفصل قد تسبب عدوى لذا يجب فحص سائل المفصل جيدا قبل الحقن للتأكد من عدم وجود عدوى فيه قد تزيد وتسوء نتيجة الحقن
    ويجب اعطاء الحقن في ظروف تعقيم كاملة

    بعد الحقن في المفصل يجب اخبار الطبيب اذا كنت تعاني من زيادة الألم أو الانتفاخ أو قلة الحركة والحمى -مثل هذه الاعراض تعني ان المفصل فيه عدوى ولذا يجب اعطاء مضادات حيوية لعلاجه فورا

    يجب عدم تحريك المفصل بشدة وبحركة مجهدة بعد الحقن لتلاشي زيادة الالتهاب

    الأعراض الجانبية

    زيادة مؤقتة في ألم وتورم وخراجات ، والتغير في تصبغ الجلد في مكان الحقن
    ترقق الجلد حول مكان الحقن

    في حالات الجرعات العالية والطويلة قد يتم امتصاصها في الدم وقد تسبب بعض هذه الأعراض

    رفع مستوى السكر في الدم.

    زيادة الشهية وزيادة الوزن.

    زيادة التعرض للالتهابات وزيادة شدة الإصابات ).

    الآثار المترتبة على القناة الهضمية ، مثل عسر الهضم أو انتفاخ البطن وغثيان وتقرحات في المعدة أو الأمعاء ، والتهاب البنكرياس (البنكرياس).

    تقرح أو عدوى مرض القلاع في الحلق.

    ضعف العضلات أو الهزال.

    هشاشة العظام وزيادة خطر الاصابة بكسر.

    الآثار على الجلد ، مثل جلد رقيق ، حب الشباب ، وكدمات وعلامات التمدد ، زيادة التعرق ، وتغير في التصبغ ، وزيادة نمو الشعر (الشعرانية).

    ردود الفعل النفسية ، مثل تغيرات المزاج (بما في ذلك التهيج والاكتئاب والأفكار الانتحارية) ، ردود فعل ذهانية (بما في ذلك الهوس ، والأوهام والهلوسة) ، والقلق والارتباك وفقدان الذاكرة واضطرابات النوم

    داء كوشينغ ، يتميز شكل الوجه مثل القمر

    اضطرابات الدورة الشهرية.

    الصوديوم والاحتفاظ بالماء.

    زيادة في ضغط الدم (ضغط الدم).

    انخفاض في مستوى البوتاسيوم في الدم.

    انخفاض في إنتاج المنشطات الطبيعية من الغدد الكظرية (قمع الكظرية

    الآثار على العيون ، مثل ارتفاع ضغط داخل العين (المياه الزرقاء) وإعتام عدسة العين.

    تباطأ النمو في الأطفال والمراهقين.

    تجلط الدم في الاوعية الدموية (الجلطات الدموية).


    التفاعلات الدوائية

    هذا الدواء يسبب الاحتفاظ بالسوائل والاملاح داخل الجسم لذا قد يعارض عمل هذه الادوية

    أدوية ارتفاع الضغط
    مدرات البول مثل الفيوروسمايد

    قد يسبب نقص البوتاسيوم في الجسم هايبوكالايميا اذا أخذ مع الادوية التي تسبب نقص البوتاسيوم مثل
    acetazolamide
    amphotericin
    beta agonists, eg salbutamol, salmeterol, terbutaline نظائر بيتا
    carbenoxolone
    potassium-losing diuretics, eg furosemide, bendroflumethiazide مدرات البول
    theophylline.

    هذا الدواء يزيد مستوى السكر في الدم يعارض أدوية خفض السكر لذا يجب زيادة جرعات هذه الادوية أو الانسولين
    هذا الدواء يزيد تأثير مضادات التخثر مثل
    warfarin وارفرين

    يزيد الاعراض الجانبية مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية مثل البروفين ممايؤدي لزيادة مخاطرها على المعدة والامعاء من تقرحات ونزف

    هذا الدواء يقلل مستوى الدم من السالساليت مثل الاسبرين لذا عندما يوقف العلاج قد ينتج مستويات مرتفعة من السالساليت في الدم لذا يجب معايرة الجرعات جيدا

    هذه الأدوية تزيد من عملية التخلص من الترايمكينولون من الجسم لذا تقلل فعاليته وقد تحتاج لجرعة عالية منه اذا كنت تتناول هذه الادوية مثل
    barbituates, eg amobarbital, phenobarbital
    carbamazepine
    phenytoin
    primidone
    rifabutin
    rifampicin.
    mifepristone.

    هذه الادوية تقلل عملية التخلص من الترايمكينولون من الجسم لذا تزيد من أعراضه الجانبية اذا تم تناولها معه مثل
    ciclosporin
    itraconazole
    ketoconazole
    macrolide-type antibiotics,المضادات الحيوية من نوع الماكرولايد clarithromycin, erythromycin
    ritonavir. مثبطات انزيم البروتيز

    الترايمكينولون يقلل مناعة الجسم لذا قد تكون المطاعيم أقل فعالية اذا تم اخذها معه

    المطاعيم الحية قد تسبب اعراض خطيرة اذا تم اخذها مع الترايمكينولون
    المطاعيم الحية هي الحصبة والجدري والنكاف والتفؤيد والحمى الصفراء والسل الرئوي

    measles, mumps, rubella, MMR, BCG, chickenpox, oral polio, oral typhoid and yellow fever.


    ادوية أخرى تحتوي نفس المادة الفعالة - الترايمكينولون -مثل

    Adcortyl in orabase for mouth ulcers
    Kenalog intra-articular/intramuscular injection
    Nasacort nasal spray



  9. #9
    الصورة الرمزية حافظ غندور
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3,436

    رد: ادوية المفاصل .. الروماتيزم .. الروماتويد

    الإسم العلمي Piroxicam


    الإسم التجاري Roxicam,Feldene


    الإستعمال


    هذا الدواء من مجموعة مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية يقلل هرمون البروستاجلاندين الذي يسبب الالتهاب والألم يستخدم لتخفيف الألم والإلتهاب الناتج من التهاب المفاصل الروماتيزم

    موانع الإستعمال
    الحساسية للدواء أو الأسبرين
    تاريح من أمراض القلب والجلطات
    فشل القلب و ارتفاع ضغط الدم
    قرحات المعدة والنزيف
    أمراض الكلى والكبد
    الربو
    قرحات الأنف
    مشاكل النزف وتخثر الدم
    التدخين


    الحمل و الرضاعة
    FDA pregnancy category C.
    يصنف ضمن الفئة سي
    لايعطى للحامل والمرضع

    الجرعات
    البالغين 20 ملغم شفويا مرة يوميا او 10 ملغم مرتين يوميا
    الأطفال 0.2-0.3 ملغم لكل كغم وزن مرة واحدة يوميا

    تحذيرات

    تجنب التدخين والكحول
    تجنب التعرض للشمس هذا الدواء قد يجعل جلدك حساس للضوء

    الأعراض الجانبية
    أعراض خطيرة

    ألم الصدر -الضعف -صعوبة التنفس -صعوبة الكلام -اضطراب الرؤيا -عدم الاتزان -براز أسود -سعال دموي -قيء اسود-الانتفاخ وزيادة الوزن -قلة التبول -الغثيان -ألم المعدة -الحمى -فقدان الشهية -بول داكن -اليرقان -تقرحات الحنجرة -الصداع -طفح جلدي أحمر-كدمات ونزف -التنميل والوخز - ضعف العضلات -ألم الرقبة -زيادة الحساسية للضوء -بفع غامقة على الجلد -التشنجات

    أعراض قليلة الخطورة

    ألم المعدة -الحرقة المعدية -الاسهال -الامساك -الانتفاخ بالغازات -الدوار -الصداع -العصبية والتوتر-الحكة والطفح الجلدي -اضطراب الرؤيا -طنين الأذن

    أعراض الجرعة الزائدة

    الغثيان -القيء -ألم المعدة -الدوار -براز أسود -سعال دموي -صعوبة التنفس -الشحوب -الغيبوبة

    التفاعلات الدوائية
    aspirin, ibuprofen, ketoprofen, or naproxen
    antidepressant مضادات الإكتئاب مثل

    تناولها يسبب النزف بسهولة
    citalopram (Celexa), duloxetine (Cymbalta), escitalopram (Lexapro), fluoxetine (Prozac, Sarafem, Symbyax), fluvoxamine (Luvox), paroxetine (Paxil), sertraline (Zoloft), or venlafaxine (Effexor).
    a blood thinner مميعات الدم مثل
    warfarin ,Coumadin
    lithium ,Eskalith, Lithobid
    methotrexate ,Rheumatrex, Trexall
    diuretics ,water pills مدرات البول
    furosemide ,Lasix
    steroids ,prednisone الستيرويدات

    aspirin , NSAIDs (non-steroidal anti-inflammatory drugs) مضادات الالتهاب الأخرى

    etodolac (Lodine), flurbiprofen (Ansaid), indomethacin (Indocin), ketoprofen (Orudis), ketorolac (Toradol), mefenamic acid (Ponstel), meloxicam (Mobic), nabumetone (Relafen), naproxen (Aleve, Naprosyn),

    an ACE inhibitorمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسن مثل

    benazepril (Lotensin), captopril (Capoten), fosinopril (Monopril), enalapril (Vasotec), lisinopril (Prinivil, Zestril), ramipril (Altace),


    الأشكال الصيدلانية
    أقراص


    التعديل الأخير تم بواسطة حافظ غندور ; 03-06-2011 الساعة 09:45 AM

  10. #10
    الصورة الرمزية حافظ غندور
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3,436

    رد: ادوية المفاصل .. الروماتيزم .. الروماتويد

    الإسم العلمي Magnesium Salicylate/Phenyltoloxamine

    الإسم التجاري Myogesic


    الإستعمال

    يستخدم الدواء لعلاج ألم المفاصل الحاد والعادي وهو مزيج من السالساليت ومضاد للهيستامين


    موانع الإستعمال

    الحساسية للدواء ومشتقاته
    النزف مثل الهيموفيليا وقلة الصفيحات الدموية
    مشاكل الرئتين مثل الربو وانسداد الرئة والاحتقان
    صعوبة التبول
    تضخم البروستات
    الجلوكوما
    طفل أو مراهق لديه انفلونزا أو جدري
    تتناول الوارفرين والصوديوم أوكزيبيت والميثوتركسات
    تقرحات الأنف
    أمراض الكبد والكلى
    قرحات المعدة والإثني عشر
    الحرقة المعدية
    نقص فيتامين ك


    الحمل و الرضاعة

    لايعطى للحامل والمرضع

    الجرعات

    تناول الدواء مع أو بدون طعام الا اذا شعرت بألم المعدة تناوله مع الطعام
    تناوله مع كأس ماء كامل
    لاتستلقي لمدة 30 دقيقة بعد تناول الدواء
    اتبع وصفة الطبيب بالنسبة للجرعات

    الأعراض الجانبية

    الدوار - جفاف الفم والأنف والحنجرة -الحرقة المعدية -الغثيان -مخاط كثيف في الفم والأنف -ألم المعدة


    أعراض خطيرة

    الاحمرار -الحكة -صعوبة التنفس -ثقل الصدر -انتفاخ الفم والوجه -دم في البراز -الاضطراب -بول داكن -صعوبة التبول -الاسهال -صعوبة البلع -الدوار -فقدان السمع -تقرحات الحنجرة -طنين الأذن -ألم المعدة -نزف وكدمات -الضعف -القيء


    أعراض الجرعة الزائدة

    تصرفات غير عادية -بول داكن -التعرق الكبير -التعب الشديد -تنفس سريع -فقدان الوعي -طنين الأذن -ألم المعدة -القيء


    التفاعلات الدوائية

    مثبطات الكاربونيك أنهيدريز تقلل فعالية الدواء
    Carbonic anhydrase inhibitors (eg, acetazolamide)

    هذه الأدوية تزيد من خطورة الأعراض الجانبية مثل النزف

    مضادات التجلط ومضادات الالتهاب الغير ستيرويدية
    Anticoagulants (eg, warfarin) or NSAIDs (eg, celecoxib, ibuprofen, naproxen)

    الإنسولين وأدوية السكري
    Insulin, isoniazid, oral hypoglycemics (eg, glyburide), orsodium oxybate (GHB)

    Methotrexate or valproic acid

    مثبطات الأنجيوتنسن المحول تقل فعاليتها مع هذا الدواء
    Angiotensin-converting enzyme inhibitors

    eg, enalapril), probenecid,sulfinpyrazone



صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ادوية القرحة الهضمية
    بواسطة حافظ غندور في المنتدى الطب والصيدلة
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 06-02-2012, 12:22 PM
  2. التهاب المفاصل ...( الاسباب ...الوقاية ...العلاج )
    بواسطة حافظ غندور في المنتدى الطب والصيدلة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-02-2012, 12:08 PM
  3. الروماتويد ( التعريف .. الاسباب .. العلاج )
    بواسطة حافظ غندور في المنتدى الطب والصيدلة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-02-2012, 11:47 AM
  4. ادوية التخدير الموضعي
    بواسطة حافظ غندور في المنتدى الطب والصيدلة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-03-2012, 01:04 PM
  5. ادوية الغدة الدرقية
    بواسطة حافظ غندور في المنتدى الطب والصيدلة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04-03-2012, 12:35 PM

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 1

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •