إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

Enter your email address:

أضف أيميلك هنا ليصلك كل جديد

تصلك رسالة إلى بريدك قم بالضغط على الرابط الطويل للتأكيد

هذا موضوع مثبت
X
X

تعرف على مخيم حطين (شنلر )

تقليص
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرف على مخيم حطين (شنلر )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا تعريف بمخيمي الذي ولدت به ؟
    ماشاء الله لاينقصه شيء ..........مزارع ..........فلل ...........وترفيه ..........وتبذير .






    مخيم حطين تجمع سكاني كبير يحكي ماساة النزوح عن الديار تاركا خلفه ذكريات الارض الحزينة الى عالم من الحرمان. يعيش سكانه سيمفونية الامل والانتظار فربما تعيد الايام المقبلة الى أهله دقات الزمن من جديد. في يوم حار نمضي بخطواتنا نحو بيوت الصفيح "الزينكو" بمخيم حطين بمنطقة الرصيفة لنشارك الاطفال والشيوخ آلام الحر وقساوته, ففي المخيم ما زال العشرات يعيشون تحت الصفيح التي حسب الاحصائيات يصل عددها الى نحو "100" منزل لا تقي من حرارة الصيف ولا من برودة الشتاء وقساوته.
    كم هو جميل وممتع ان تستمع لازيز الهواء بين ثقوب الزينكو الصدأة وهي تطرق سطوح والواح المنازل لكنك تصغي الى الحان حزينة تردد نشيد حماة الديار عليكم سلام, دخلنا احد البيوت والذي تقطنه الحاجة ام وجيه فقالت ان بيت الصفيح تعيش فيه عائلتان فتقيم هي وزوجها واولادها الاربعة في غرفة واحدة ينامون كأنهم في علبة سردين.
    واشارت ان بيوت الصفيح تتسرب منها المياه في فصل الشتاء وفي فصل الصيف ترتفع درجة حرارة الحديد وتصبح البيوت عرضة لمداهمة الفئران والجراذين التي غالبا ما تعيش مع افراد العائلة.وتتمنى ام وجيه على المسؤولين اعادة تأهيل هذه المساكن التي لا تتلاءم مع واقع الحال حيث ان معظمها تم انشاؤه منذ حوالي اربعين سنة والعديد منها عفى عليه الزمن.
    ويذهب مروان علي إلى القول أن السكن في بيوت الصفيح مؤلم حيث لا تتوفر اي شروط صحية للعيش الكريم ويشير ان بيوت الزينكو بالفعل تهدد الاطفال والنساء حيث تنعدم الحرية الانسانية بجميع جوانبها, فالشباب لا يرغبون الجلوس فيها ويقضون معظم اوقاتهم خارجها كما انها ليست صحية ولا تصلح ان تكون "زرائب للاغنام" - على حد رأيه -وناشد مروان المسؤولين انشاء وحدات سكنية للقاطنين بحيث يراعى فيها الجانب الانساني اذ ليس من المعقول ان يعيش في الغرفة الواحدة اربعة او خمسة افراد.
    فيما يقول محمد ابو كشك أن أوضاع المخيم متردية بما يتعلق بالمدارس والصحة. فقد تراجع دور وكالة الغوث في هذين المجالين فالمخيم يعاني الامرين فلا شوارع صالحة ولا صيانة والنفايات تترك لايام طويلة مرتعا للحشرات بسبب عدم كفاية عمال النظافة لخدمة شوارع المخيم الذي يعتبر من اكبر مخيمات الاردن.
    من جانبها قالت فاطمة عمران "بلدية الرصيفة لا تقدم مساعدتها للمخيم فيما يتعلق بحملات الرش بالمبيدات مما ساهم بانتشار البعوض والذباب في أزقة وشوارع المخيم وتمنت فاطمة من الوكالة زيادة كوادر النظافة ورفد المخيم بكابسات نفايات حديثة لتتمكن من القيام بواجباتها المناطة بها بشكل سليم "
    وحول أبرز التحديات التي تواجه قطاع التعليم في مخيم حطين يقول مراد مصطفى ان اكتظاظ أعداد الطلبة في الصفوف ونظام الفترتين الصباحية والمسائية مزعج للطلاب والاسرة التربوية, وكذلك ارتفاع نسبة التسرب في المدارس بسبب الأوضاع الإقتصادية الصعبة ولا يوجد مرشد تربوي متفرغ في مدارس الوكالة, بالاضافة الى نقص غرف التعلم في مدارس وكالة الغوث عدا المدرسة المختلطة, وعدد أجهزة الحاسوب غير كافية في المدارس, ولا توجد رياض أطفال في جميع مدارس الوكالة, بالاضافة الى محدودية ميزانية وكالة الغوث في دعم مدارس المخيم رغم تزايد عدد السكان المطرد.
    ويتحدث عماد منصور عن العقبات التي تواجه خدمات الصحة وابرزها نقص عام في الكادر الطبي في المراكز الصحية وعدم وجود مختبر طبي وقسم أشعة في مركز جبل الأمير فيصل, واكتظاظ أعداد المراجعين للمركز الصحي التابع لوكالة الغوث وضعف الرقابة الصحية في المخيم بالاضافة الى تراجع دور الوكالة في صرف الادوية في السنوات الاخيرة حيث تغيب الخدمة الصحية بعد الساعة الثانية ظهرا عن المخيم وهناك صعوبات يواجهها القاطنون خاصة فيما يتعلق بالتحويلات الى المستشفيات.
    بدوره قال عضو نادي الرواد الثقافي جهاد عبد الجبار"يشكل الشباب ما نسبته ثلثي عدد سكان المخيم, ويعمل أغلبهم في القطاع الخاص والمصانع والشركات والمؤسسات وتواجه هذا القطاع تحديات عدة من أهمها افتقار المخيم الى متنفس لساكنيه ومنشآت شبابية, وشح الموارد المالية لكل من نادي الرواد واتحاد المرأة وجمعية نساء حطين لتغطية الفعاليات والانشطة التي يقيمونها وتوفير فرص عمل للاعبين الدوليين المنتسبين لنادي حطين, ونقص أجهزة الحاسوب في بعض المراكز بالاضافة الى ان اصحاب المواهب للالعاب يضطرون للذهاب الى ممارسة هواياتهم في المدن الرياضية البعيدة عن منطقة المخيم."
    فيما يقول الشاب يزن احمد ان شباب المخيم انهكهم الفقر ونهشتهم البطالة ولا توجد اصلا متنفسات أو مراكز تستوعب الشباب. مبينا أن هناك ناديا رياضيا بمثابة ملك خاص لاحد الاحزاب وحكرا على اعضاء الحزب مشيرا أن المخيم يعاني من فقر مدقع في المرافق الشبابية والمتنفسات وأضحت الازقة والممرات وابواب الدكاكين مكانا مناسبا لقضاء الشباب اوقات الفراغ.
    رئيس لجنة خدمات مخيم حطين م.حسن قبلاوي قال: انشئ مخيم حطين عام 1968 على قطعة ارض مساحتها 917 دونما وتعداد السكان في المخيم حسب السجلات الرسمية وغير الرسمية يقارب "80" ألف نسمة وعدد الوحدات السكنية التي تأخذ طابع بيوت الصفيح "الزينكو" يصل الى "100" وحدة سكنية والمبادرات الملكية شملت بناء مساكن عديدة للاسر الفقيرة في المخيم بالاضافة الى لمسات الحنان الانسانية من جلالة الملك التي شملت جميع مرافق المخيم التربوية والصحية والابنية الريادية والاعفاءات للمرضى وكذلك توفير مقاعد دراسة بالجامعات الحكومية لابناء مخيم حطين. واشار قبلاوي ان من التحديات الملحة وجود (12) ألف متر طولي من الشوارع متردية وهي بحاجة الى اعادة تأهيل خاصة بعد أن انتهت عطاءات شبكات الصرف الصحي بمنطقة المخيم, ونوه أن قطاع النظافة غير كاف على الاطلاق لخدمة شوارع المخيم سيما وأن هناك (50) عاملا يتبعون الى وكالة الغوث وتمنى قبلاوي مساعدة البلدية ومتصرف الرصيفة في نقل البسطات الى الموقع الجديد الذي تم انشاؤه خاصة وان وضع البسطات الحالي ساعد على وجود الاكتظاظ المروري للسيارات والمشاة كما أنه شوه صورة المخيم باتجاه الشارع الرئيسي.
    وبخصوص وضع المقابر قال القبلاوي " شملت المبادرة الملكية انشاء أسوار وتجميل جميع المقابر الموجودة لكن بالنسبة للمقبرة الجديدة التي تم افتتاحها يطلب المتعهدون مبالغ طائلة لتجهيز القبر الواحد تراوحت ما بين (90-120) دينارا وهذا مكلف جدا بالنسبة للموازنة والرافد المالي للجنة المخيم".

    منقول عن منتدى الفن الاسلامي
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  • #2
    كل الشكر لك عمي ابو باسم ..... انه مخيم حطين الذي ولدنا وعشنا وتربينا فيه جميعنا وسنبقى صامدين فيه...... ان بيوت الصفيح هي اشارة وعلامة على انك صاحب عزة نفس و كرامة لا تسمح لاحد مساسها ........ ولكن يا ام وجيه اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي تطالبين بمأوى وهذا أقل ما تطالبين به و لكن انا سأجيبك عنهم (( والله يا ختي انه الشغل لفوق راسنا و الطلبات مش ملحقين عليها بس اصبري ان الله مع الصابرين )) هذا الجواب لمن طرق بابهم هو الهروب ولن اسميه اعتذار

    تعليق


    • #3
      تحة لاهلتا في المخيم ان مع العسر يسر فأنا ولدت في المخيم والان بعيد عنه الاف الاميال لكنه مازال في قلبي ووجداني وعشت تحت الزينكو احد عشر نفرا في غرفتين وتعلمنا وتفوقنا على كثير من الاخرين الذين كانوا يعيشون في القصور والفلل الفاخرة فالفقر ليس عيبا ولا السكنة في المخبم عيبا واتا لا ارتاح في اجازتي الا فيه رغم والحمد لله املك والملك لله وحده بيت خارج المخيم فالمهم ان نصبر ونعلم ابنائنا تعليم جيد حتى المرحلة الجامعية الاولى على الاقل لكي يصبحوا من اشهر العلماء والمتفوقين كما اخرج المخيم من قبل كالدكتور مهندس نادر السنتريسي من افضل دكاترة الجامعة الاردنية والدكتور مهندس ابراهيم منصور ايضا في نفس الجامعة وغيرهم الكثير الكثير لكن كل شئ مع الصبر والتحمل والمثابرة نصل للهدف واتمنى على اللجنة ان تساعد المحتاجين ببناء بعض البيوت التي شارفت على الانهيار لان للزينكو عمر وليس للابد

      تعليق


      • #4
        نورتونا يا شباب
        لا اله الا الله محمد رسول الله

        تعليق


        • #5
          يا ابو باسم

          تعليق


          • #6
            نورتونا يا جماعة الخير
            لا اله الا الله محمد رسول الله

            تعليق


            • #7

              ما زال صوت الصفيح يرسل بداخلي نغمات مارسيل احن لخبز امي مازالت تلك النغمات تعيش في في اعماقي وعندما ابشر بهطول المطر اذهب سريعا نحو غرفتي لايشدوني ذلك الصوت الطفولي لاعيش نكبتي من جديد واحيا نكبة والادي من جديد
              وللحريه الحمراء باب ...بكل يد مضرجه يدق

              sigpic

              تعليق


              • #8
                مشكوررررررررررررررررر
                ---

                تعليق


                • #9
                  مشكووور
                  اخي abo basem
                  على موضوعك الجميل عن مخيم معروف عنه بان اهله من الصابرين الذين لا يشكون
                  ولا يعترضون على مصيبة بل هم يحمدون الله على كل شيء
                  والله يفرجها ويوسعها علينا
                  ابن مخيم حدين
                  ســــــــعـــــــد

                  تعليق


                  • #10
                    لماذا..؟نحن يا ابتي..؟ لماذا نحن اغراب!؟اليس لنا بهذا الكون اصحاب,واحباب؟اليس لنا اخلاء؟اليس لنا احباء؟لماذا..؟نحن يا ابتي اغراب؟لماذا نحن في الخيمة؟في الحر وفي البرد؟الا نرجع للبيت؟وللحقل وللمجد؟.......ابي سنرجع ذلك الوطنا..فلن نرضى له بدلا..ولن نرضى له ثمنا..ولن يقتلنا جوع..ولن يرهقنا فقر..لنا امل سيدفعنا..اذا ما لوح الثأر..غداة غد لنا النصر..
                    لا اله الا الله محمد رسول الله

                    تعليق


                    • #11
                      مشكور اخي ابو باسم

                      تعليق


                      • #12
                        كلك ذوق يا ابو يعقوب
                        نورت
                        لا اله الا الله محمد رسول الله

                        تعليق


                        • #13
                          كل الشكر لك اخي ابو باسم
                          اننا للمره الألف نقول لا وحق الضوء من هذا التراب الحر لن نفقد ذره اننا لن ننحني للفولاذ والنار يوما قيدشعره .

                          تعليق


                          • #14
                            ساق الله على الزينكوووو
                            مخيم حطين هذا المخيم الجميل الذي تربيت وترعرعت في شوارعه وازقته
                            انه مخيم اخرج رجالا كالجبال اخرج رجالا يواجهون الحياه وقسوتها دون خوف
                            شكرا لك ابو باسم على هذا الموضوع الرائع
                            واقول اخيرا انا افتخر بأني عجوري في مخيم حطين
                            نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

                            تعليق


                            • #15
                              كل الشكر لك يا ابو باسم ..... انه مخيم حطين الذي ولدنا وعشنا وتربينا فيه جميعنا وسنبقى صامدين فيه
                              يا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا الـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب .. فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري .. بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي
                              من لم يرتوي بحب برشلوونة ,,, ماااات في صحراء كتالونية

                              تعليق

                              يعمل...
                              X